المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم!!عمرة رمضان


أمة الله
08-10-2010, 01:46 PM
حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم!!


عمرة رمضان

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/KOw61422.gif

قال البخاري في صحيحه:



حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَانُ قال :‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قال :‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ ‏ ،‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ،‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ :‏


(لَمَّا رَجَعَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ حَجَّتِهِ قَالَ ‏ ‏لِأُمِّ سِنَانٍ الْأَنْصَارِيَّةِ ‏ ‏مَا مَنَعَكِ مِنْ الْحَجِّ قَالَتْ أَبُو فُلَانٍ تَعْنِي زَوْجَهَا كَانَ لَهُ نَاضِحَانِ حَجَّ عَلَى أَحَدِهِمَا وَالْآخَرُ يَسْقِي أَرْضًا لَنَا


"قَالَ :‏ ‏فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً أَوْ حَجَّةً مَعِي")

رَوَاهُ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ قال : ‏سَمِعْتُ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ، ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ ،‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْكَرِيمِ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ،‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏، ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


صحيح البخاري/ كتاب الحج/ باب حج النساء /حديث رقم 1730

ياله من فضل شهر الصوم وليلة القدر والعتق من النيران والفرح بلقاء ربه وو

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/8k657708.gif
قال البخاري في صحيحه:




حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى قال :‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ: أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَطَاءٌ ،‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ الزَّيَّاتِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏يَقُولُ :‏


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


"‏ ‏قَالَ اللَّهُ ‏: ‏ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ ‏ ‏ آدَمَ ‏ ‏ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ ‏ ‏جُنَّةٌ ‏ ‏وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا ‏ ‏يَرْفُثْ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏يَصْخَبْ ‏ ‏فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ ‏ ‏لَخُلُوفُ ‏ ‏فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ "




صحيح البخاري كتاب الصوم / باب هل يقول إني صائم إذا شتم / حديث رقم 1771

يتبع

زهرة
08-10-2010, 05:49 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا

الغاليه

أمة الله

أمة الله
08-17-2010, 03:34 PM
آآآمين وإياك غاليتي

زهــــــرة

أسعدني مرورك

أمة الله
08-17-2010, 03:41 PM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/aRt68238.gif

قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم




"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ".
الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 1773
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/XlY57710.gif

روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة يعني في رمضان وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة . الألباني/ كتاب الصوم/ باب الترغيب في صيام رمضان احتسابا وقيام ليله سيما ليلة
( صحيح لغيره ) صحيح الترغيب والترهيب /حديث رقم 1002


فاجتمع الصوم والعمرة "حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم"ومافيها من ذكر وطواف ببيت الله




اضافة لباقي العبادات الصلاةوقراءةالقرآن والأمر بالمعروف وووو..

هيا بنا أحبتي نطوف بالعمرةوكيفيتها واركانها وواجباتها وسننها...

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/X5i68238.gif

يتبع

أمة الله
08-18-2010, 08:36 PM
نبدأ أولا :

أركـان العمـرة :

الإحــرام ـ الطــواف ـ الســعي ـ التحلــل 0

واجبــات العمـــرة :

الإحـرام مـن الميقـات ـ الحلـق أو التقصيـر ـ طـواف الـوداع لغيـر الحائـض أو النفسـاء 0

* سـنن العمـــرة :

الاغتسـال قبـل الإحـرام ـ الصـلاة ـ اسـتلام الحجـر الأسـود ـ الرمـل ـ الاضطبـاع

وبهذا تكتمل عمرتنا رزقنا الله وإياكن عمرة مبرورة وحجا على هدي نبينا صلى الله عليه وسلم


ثانيا صفــة العمــرة

إذا أراد أحـد أن يحـرم بالعمـرة فالمشـروع له:


1- أن يتجـرد مـن ثيابـه ويغتسـل كمـا يغتسـل مـن الجنابـة ويتطيـب بأطيـب مـا يجـده ، فـي رأسـه ولحيتـه ـ ( ذلـك بالنسـبة للرجـل فقـط ) ـ ولا يضـره بقـاء ذلـك بعـد الإحـرام 0


والاغتسـال عنـد الإحـرام سـنة فـي حـق الرجـال والنسـاء حتـى الحائـض والنفسـاء 0


2-ثـم يصلـي غيـر الحائـض والنفسـاء الفريضـة إن كـان وقـت فريضـة ، وإلا صلـى ركعتيـن ينـوي بهمـا سـنة الوضـوء ( حتـى لـو كـان غيـر معتـاد علـى صـلاة سـنة الوضـوء ) 0



3-ثـم يلبـس ثيـاب الإحـرام فيلبـس رداءً علـى النصـف الأعلـى مـن البـدن وإزاراً علـى النصـف الأسـفل مـن البـدن 00 ونَعْـل أو أي شـيء تحـت الكعبيـن مثـل الحـذاء طالمـا بـدون رقبـة حتـى لو كـان بها خيـط وحتـى لو كانـت مفصَّلـة علـى القـدم أسـفل الكعبيـن 000 الكعبـان همـا العظمـان الناتئـان علـى جانبـي القـدم 0


ولا يلبـس شـيء علـى رأسـه 000 ولا حـرج إذا حمـل متاعَـه علـى رأسـه 0
وضــع الشـنطة علـى كتفــه لا شـيء فيـه 000 والحــزام لحفـظ النقــود لا شـيء فيـه 000 فهـذهأشـياء لا تسـتر عورتـه ولا تغطـي بدنـه ولكنهـا لحفـظ المتـاع



والأصـل فـي لبـس ثيـاب الإحـرام أنـه قبـل النيـة مباشـرة ، ولكـن لصعوبـة ذلـك أحيانـاً يمكـن ارتدائـه فـي أي مكـان يتيسـر فيـه ذلـك ( ولـو فـي البيـت ) 0


ونيـة الإحــرام لا يجـوز علـى الراجــح عندنـا ( الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ صفــة حجـة النبــي /
ص : 49 ) إلا عنـد الميقـات ، أو قريبـاً منـه لمـن كـان فـي الطائـرة ( مثـلاً ) وخشـي أن تجـاوز بـه الميقـات ولمـا يحـرم 00


ولا يشـرع التلفـظ بالنيـة وإنمـا هـي بالقلـب فقـط 0



4-ثـم التلبيــة بعـد النيـة مباشـرة ، نبـدأ فـي التلبيـة بالنسـك الـذي ننـوي فعلـه ، ففـي العمرة : ( لبيـك اللهـم عمـرة محلـي حيـث حبسـتني لبيـك اللهـم لبيـك 000 لبيـك لا شـريك لـك لبيـك ، إن الحمـد والنعمـة لـك والملـك ، لا شـريك لـك ) 0
يرفـع الرجـل صوتـه بالتلبيـة ، والمـرأة تقـول بقـدر مـا يُسْـمِع مـن بجانبهـا 0


والتلبيـة : هـي إجابـة دعـوة الله تعالـى لخلقـه حيـن دعاهـم إلـى حـج بيتـه ، علـى لسـان خليلـه 0


والملبـي : هـو المستسـلم المنقـاد لغيـره ، كمـا ينقـاد الـذي لبَّـب وأخِـذ بلبتـه 0


والمعنـى : أنـا مجيبـك لدعوتـك ( يا رب ) ، مستسـلم لحكمـك ، مطيـع لأمـرك ، مـرة بعـد مـرة ، لا أزال علـى ذلـك ـ ذكـره شـيخ الإسـلام ـ رحمـه اللـه ـ فـي كتـاب ( حجـة النبـي للشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ ص : 55 ) 0

فـائــدة : كثيـر مـن النـاس يظنـون أن المخيـط الممنـوع هـو كـل ثـوب خيـط سـواء علـى صـورة عضـو الإنسـان أم لا ، بـل كونـه مخيطـاً مطلقـاً 00 وهـذا ليـس بصحيـح بـل المـراد بالمخيـط الـذي نهـي عـن لبسـه هـو مـا كـان علـى صـورة عضـو الإنسـان كالقميـص والفانلـة والجبـة والصدريـة والسـراويل وكـل مـا علـى صفـة الإنسـان محيـط بأعضائـه ، لا يجـوز للمحـرم لبسُـهُ ولـو بنسـج ( أي لـو صنعـت فانلـة بـدون أي خياطـة ، ولكنهـا محيطـة بالجسـم وعلـى صفتـه ، فإنـه لا يجـوز لبسهـا لأنهـا تعتبـر مـن المخيـط المنهـي عنـه ) 0



وكذلـك فـي حـق المـرأة نهيــت عـن لبـس المخيــط علـى الوجـه والكفيـن ، فـلا تتنقــب ولا تلبـس القفازيـن ،


ولكـن ليـس معنـى ذلـك أنها تكشـف هـذه الأعضـاء كمـا أن الرجـل لا يلبـس السـروال وكـل مخيـط ، ليـس معنـى ذلـك أن يكشـف جسـده 0 فهـي تغطـي الوجــه بغيــر النقـاب لأنـه مخيـط ، فتضـع قطعـة من القمـاش تسـدلها من علـى رأسـها إلى وجههـا بحيـث تـرَى ولا تُـرَى 0


وكذلـك كفيهـا تخفيهـا تحـت ملابسـها ( تحـت الخمــار ) عنـد وجـود الرجـال 000 ولا يجـوز أن تلبـس علـى يديهـا شـراب لأنـه محيـط باليـد فيعتبـر مخيطـاً0


وأمـا الـرداء الموصـل لقصـره أو لضيقــه أو خُيـط لوجـود الشـق فيـه ، فهـذا جائـز ( فـي حـق الرجـال ولا يعتبـر مـن المخيـط المنهـي عنـه ) 0





** والإحــرام يكـون فـي مكـان معيـن وبكـلام معيـن وبـه تَحْــرُم عليـه أشـياء كانـت لـه حـلالاً 0
( مثـل : مباشـرة امرأتـه ـ لبـس المخيـط للرجـل ـ الانتقـاب ولبـس القفازيـن للمـرأة ـ التطيـب ـ تَعَمَّـد قطـع الشـجر والنبـات وقتـل الحشـرات ) 0


5- وينبغـي للمحــرم أن يكثــر مـن التلبيـة خصوصـاََ عنـد تغيـر الأحـوال والأزمـان ، مثـل : أن يعلـو مرتفعـاً أو ينـزل منخفضـاً أو يُقبـل الليـل أو النهـار 0
قـال الشـيخ محمـد بـن صالـح العثيميـن ـ رحمه الله ـ :
======================================
والتلبيـة مشـروعة فـي العمـرة مـن الإحـرام إلـى أن يبـدأ الطـواف 0



6-فـإذا دخـل المسـجد الحـرام قـدَّمَ رجلـه اليمنـى وقـال أدعيـة دخـول المسـجد مثـل :
بســم اللـه والصـلاة والسـلام علـى رسـول اللـه ، اللهـم اغفــر لـي ذنوبـي وافتـح لـي أبـواب رحمتـك 000 أعـوذ باللــه العظيـم وبوجهـه الكريـم وبسـلطانه القديـم مـن الشـيطان الرجيــم 0


( حسـن ـ رواه أبـو داوود )

يتبع من درر معلمتنا الحبيبة أم أبي التراب

أمة الله
08-18-2010, 08:39 PM
7-ثـم يتقـدم إلى الحجـر الأسـود ليبتـدئ الطـواف فيسـتلم ( 1 ) الحجـر بيـده اليمنـى ويقبلـه فـإن لـم يتيسـر اسـتلامه بيـده فإنه يسـتقبل الحجـر ويشـير إليه بيـده إشـارة ولا يُقَبلهـا ، أو يسـتلم الحجـر بأي شـيء ( مثـل العصـا ) ثم يقبـل هـذا الشـيء ويقـول عند اسـتلام الحجـر الله أكبـر 0 ( ويسـمى طـواف القـدوم ) 0


( 1 ) اسـتلم الحجـر أو الركـن أي : مسـحه بيـده 0 وهـو سـنة فـي كـل طـواف 0


فائـــدة :

التسـمية عنـد الطـواف وقبــل التكبيــر وردت موقوفــة علـى ابـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ أو بعـض الصحابـة 000 ولكـن نكتفـي بما صـح عـن رسـولنا ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وهـو التكبيـر فقـط 0


** ثـم يشـرع فـي الطـواف ،


8-فإذا بلـغ الركـن اليمانـي اسـتلمه مـن غيـر تقبيــل فإن لـم يتيسـر فـلا يزاحـم عليـه ولا يشـار إليـه عـن بُعــد 0 ( كتــاب حجــة النبــي ) 0


فائـــدة :

والدعـاء المعـروف بيـن النـاس الـذي يقـال بيـن الركـن اليمانـي والحجـر الأسـود ( ربنـا آتنـا فـي الدنيـا حسـنة وفـي الآخـرة حسـنة وقنـا عـذاب النـار ) 0000


( صححـه الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ صحيـح أبـي داود 0 الوجيــز / ص : 244 ) دون : ( اللهـم إنـي أسـألك العفـو والعافيـة فـي الدنيـا والآخـرة ) 0


يظـن البعـض أن اسـتلام الحجـر والركـن اليمانـي للتبـرك بهمـا ، وليـس تعبـد لله سـبحانه وتعالـى 00 والصحيـح أنه عبـادة وتعظيـم لله تعالـى ، قـال عمـر بـن الخطـاب ( إنـي لأعلـم أنـك حجـر لا تضـر ولا تنفـع ولـولا أنـي رأيـت النبــي ـ صلـى اللـه عليـه وعلـى آلـه وسـلم ـ يقبلـك مـا قبلتـك )



* وكلمـا مـر بالحجـر الأسـود كبـر ويقـول في بقيـة طوافـه ما أحـب مـن ذكـر ودعـاء وقـراءة قـرآن 000 فإنمـا جُعِـلَ الطـواف بالبيــت والسـعي بيـن الصفــا والمـروة ورمـي الجمـار لإقامـة ذكـر الله 0



9-وفـي هـذا الطـواف ( طـواف القـدوم ) ينبغـي للرجـل أن يفعـل شـيئيـن :
1 ـ الاضطبـاع : وهـو أن يجعــل وسـط ردائـه داخــل إبطــه الأيمـن وطرفيـه علـى كتفــه الأيسـر
( ويمكـن أن يربـط الطرفيـن ببعضهمـا أو يثبتهمـا بدبـوس ) 0
ويسـتمر الاضطبـاع من ابتـداء طـواف القـدوم إلـى انتهائـه ، فـإذا فـرغ مـن الطـواف أعـاد ردائـه إلى حالتـه قبـل الطـواف ، لأن الاضطبـاع محلـه طـواف القـدوم فقـط ، فـلا يضطبـع فـي أي طـواف آخـر 0



والاضطبـــاع لـه علــة : كـان لإظهـار قــوة المسـلمين للمشـركين فـي عمـرة القضيـة 00000 فالمشـركون كانـوا جالسـون حـول الكعبــة فـأراد الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أن يبيـن للمشـركين أننـا أقويـاء ، أي أظهـروا سـواعدهم ليظهـروا للمشـركين قـوة المسـلمين رغـم قدومهـم مـن سـفر 0


2 ـ وكذلـك شُـرِعَ الرَّمَـل : وهـو فـي الأشـواط الثلاثـة الأولـى فقـط كاملـة وهـو سـنة 0
ولعـل هـذا يذكّـر المسـلمين أن يعـودوا لقوتهـم 0
والرَّمَـل مشـي سريـع مـع مقاربـة الخطـوات 0


**وأمـا الأشـواط الأربعـة الباقيـة فليـس فيها رَمَـل ، وإنمـا يمشـي كعادتـه 0



10-فـإذا أتـم الطـواف" سبعة أشواط "تقـدم إلـى مقـام إبراهيـم فقــرأ ( واتخــذوا مـن مقـام إبراهيــم مصلـى )البقرة 125


ويجعـل المقـام بينـه وبيـن الكعبـة 0


11-ثـم يصلـي ركعتيـن يقـرأ في الأولـى الكافـرون وفـي الثانيـة الإخـلاص 00 وذلك بعـد الفاتحـة 0



12- ثـم يذهـب إلـى زمـزم فيشـرب منهـا ويصـب علـى رأسـه 0000 " زمـزم طعـام طُعْـم وشـفاء سُـقْم " 0 وصحـح ابـن حجـر حديـث : " زمـزم لمـا شُـرب لـه " 0


دعـاء ابـن عبـاس ـ رضـي الله عنهمـا ـ عنــد الشـرب مـن زمـزم ( اللهـم ارزقنـي علمـاً نافعـاً ورزقـاً واسـعاً وشـفاءً مـن كـل داء ) موقـوف علـى ابـن عبـاس 0





13- ثـم يرجـع إلـى الحجـر الأسـود ويقـول الله أكبـر ويقبلـه أو يلمسـه بعصـا أو يشـير إليـه مـن علـى بُعْـد 0


منقول من درر مشرفتنا الحبيبة

يتبـــع...

أمة الله
08-18-2010, 08:44 PM
فواhttp://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/hGY65539.gifئد
**الحِجْـر المعـروف بحِجْـر إسـماعيل ليـس لـه أيـة علاقـة بإسـماعيل ،
ولكنـه مـن قواعـد البيـت العتيـق ، ولابـد لصحــة الطـواف حـول البيـت أن يكـون الطــواف خـارج الحِجْـر وليـس داخلـه 0



**لابد للطـواف الصحيــح أن يكـون البيـت يسـار الطائــف وليـس عـن يمينــه أو أمامـه أو خلفـه 0


** اسـتلام الأركـان الأربعـة بدعـة ، وإنمـا يُسـتلم الحَجَـر والركـن اليمانـي فقـط 0


** الحـرص علـى أن تكـون بدايـة الطـواف من عنـد الخـط الأسـود بالأرض ، مـع مواجهـة الحَجَـر بالجسـم كليــة أثنـاء التَّلفـظ بـ ( الله أكبـر ) فقـط مـع رفـع اليـد اليمنـى ، وذلـك فـي كـل الأشـواط 00 ثـم الاسـتدارة قليـلاً لتكـون الكعبـة علـى يسـاره ثـم يطـوف 0


** تخصيـص كـل شـوط مـن أشـواط الطـواف بدعـاء معيـن خطـأ 0



14- ثـم يخـرج إلـى المسـعى : فإذا دنـا مـن الصفـا قـرأ ( إن الصفـا والمـروة مـن شـعائر الله ) نبـدأ بمـا بـدأ الله بـه 000 وذلـك يكـون فـي حـال الاتجـاه إلـى الصفـا فـي البدايـة فقـط 0


ثـم يرقـى علـى الصفـا حتـى يـرى الكعبــة أو يكـون فـي اتجاههـا ثـم يرفـع اليديـن للدعـاء :


الحمــد لله 000 لا إله إلا الله وحــده لا شـريك لـه 000 لـه الملـك ولـه الحمـد وهـو علـى كـل شـيء قديـر 000 لا إله إلا الله وحـده أنجـز وعـده ونصـر عبـده وهـزم الأحـزاب وَحْـدَه 0


يكـرر ثـلاث مـرات ( دعــاء مسـنون ) 000 ويدعـو بينهـم بمـا شــاء ( دعـاء مطلـق ) 000 ويجـزئ الوقـوف علـى جـدور الجبـل عـن صعـوده 000


تعليـق علـى الدعـاء :



الأحـزاب هـم الذيـن تآمـروا علـى هزيمـة المسـلمين وتحزبــوا لذلـك ، والله هــزم الأحـزاب الأوليـن ، وهـو قـادر علـى أن يهـزم الأحــزاب الآخريـن ، الذيـن يتحزبـون ضـد المسـلمين ، ومـا أكثرهـم فـي زماننـا هـذا 0



15- بعـد أن يقـول هـذا الذكـر للمـرة الثالثـة ينـزل مـن الصفـا إلى المـروة ماشـياََ فإذا بلـغ العلـم الأخضـر أو الميـل الأخضــر ركـض ركضـاً شـديداً ( أي يهـرول ) ويسـعى سـعى المجْهَــد الـذي يبحـث عن حاجتـه متمثـلاً هاجـر وهـي تسـعى بحثـاََ عـن حاجتهـا 000 ولا يـؤذي الآخريـن 000 فـإذا بلـغ العلـم الأخضـر الثانـي ( الميـل الأخضــر الثانـي ) مشـى كعادتــه إلـى أن يصـل إلـى المـروة 0


( ونعتبـر ونعلـم أن كـل مـن أطـاع اللـه لـن يضيعـه الله تعالـى ، حتـى وإن اشـتدت بـه الأمـور 00 فـإن مـع العسـر يسـرا ) 0



16-فيرقـى المـروة ويسـتقبل القبلـة ويرفــع يديـه ويقـول مـا قالـه مـن دعـاء ( دعـاء فقـط دون قـرآن ) علـى الصفـا ثـم ينـزل مـن المـروة إلـى الصفــا فيمشـي فـي موضــع مشـيه ويسـعى في موضـع سـعيه فـإذا وصـل الصفـا فعـل كما فعـل أول مـرة وهكـذا المـروة حتـى يكمـل سـبعة أشـواط ذهابـه من الصفـا إلـى المـروة شـوط ، ورجوعـه مـن المـروة إلـى الصفـا شـوط آخـر ، ويقــول فـي سـعيـه مـا أحـب مـن ذكــر ودعـاء وقـراءة قـرآن 000 فـإذا أتـم سـعيه سـبعة أشـواط حلـق رأسـه إن كـان رجـلاََ وإن كانـت امـرأة فإنهـا تقصـر مـن كـل قـرن أنملـة ويجـب أن يكـون الحلـق شـاملاََ لجميـع الرأس وكذلـك التقصيـر يعـم به جميـع جهـات الـرأس 00 والحلـق أفضـل مـن التقصيـر إلا أن يكـون وقــت الحـج قريبـاََ بحيـث لا يتسـع لنبـات شـعر الـرأس فـإن الأفضـل التقصيـر ليبقـى الـرأس للحلـق فـي الحـج 0


وبهـذه الأعمـال تمـت العمــرة ، ثـم بعــد ذلـك يحـل منهـا إحـلالاََ كامـلاََ ويفعـل كل مـا يفعلـه المُحِلُّـون مـن اللبـاس والطيـب وإتيـان النسـاء وغيـر ذلـك 0


منقول من درر مشرفتنا الحبيبة
أم أبي التراب


وأنصحكم بقراءة كتاب مناسك وأجور لمعلمتنا أم هانيء رائع لتستشعري أجر كل منسك وتقومي به محتسبة محبة

هنـــــــــا (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=1091&highlight=%E3%E4%C7%D3%DF+%E6%C3%CC%E6%D1)

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/X5i68238.gif

توبة
08-18-2010, 11:49 PM
حبيبتي
أمــــة الله
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/zre01289.gif
جزاكِ الله خيراً
اللهم تابع لنا بين الحج والعمرة
اللهم آمين

أمة الله
08-27-2010, 01:30 PM
آآآمين وإياكم
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/pmp65896.gif
حبيبتي توبة

أسعدني مرورك

هند
07-28-2011, 06:46 AM
حبيبتي

أمــــة الله
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/zre01289.gif
جزاكِ الله خيراً
اللهم تابع لنا بين الحج والعمرة

اللهم آمين


آميين آميين آميين

حبيباتى توبة أمة الله
جزاكم الله خيراً

أمة الله
07-07-2013, 07:41 PM
اللهم آمين

وغياك الخالة الحبيبة

هنـــــــــــــــــhttp://www.muslma1.net/vb/images/icons/icon19.gifــــــــــــــد

بلغنا وإياكم رمضاااااااان

والعمرة والحج اللهم لاتحرمنا فضلك

اللهم آمين