المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استعمال السواك للصائم


هند
08-16-2010, 10:45 AM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/AUh36279.gif


استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده


ما حكم استعمال السواك في نهار رمضان ؟
وهل يجوز بلع ريق السواك ؟

http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/Et783163.gif

الحمد لله
السواك مستحب في جميع الأوقات
في الصيام وغير الصيام ، في أول النهار وآخره
ودليل ذلك : 1- روى البخاري (887)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ
مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ) (1)

2- روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ )(2)

رواه النسائيوصححه الألباني في صحيح النسائي (5)
http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/Et783163.gif


ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك
في جميع الأوقات
ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم
بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم
ويجوز بلع الريق بعد السواك
إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في الفم
فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه .
كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه
ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة

قال النووي في " المجموع" (6/327)
قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ
إذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ لَزِمَهُ مَجُّ الْمَاءِ
وَلا يَلْزَمُهُ تَنْشِيفُ فَمِهِ بِخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا بِلا خِلافٍ اهـ .
قال البخاري رحمه الله
بَاب سِوَاكِ الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ لِلصَّائِمِ . . .
قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء
أو مع كل وضوء سواك 000) (3)

هند
07-28-2011, 07:19 AM
قال البخاري
وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ
http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/Et783163.gif

وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ )
وَقَالَ عَطَاءٌ وَقَتَادَةُ : يَبْتَلِعُ رِيقَهُ

قال الحافظ في الفتح : أَشَارَ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ
إِلَى الرَّدِّ عَلَى مَنْ كَرِهَ لِلصَّائِمِ الاسْتِيَاكَ بِالسِّوَاكِ الرَّطْبِ . . .
وَقَدْ تَقَدَّمَ قِيَاسُ اِبْنِ سِيرِينَ السِّوَاكَ الرَّطْبَ
عَلَى الْمَاء الَّذِي يُتَمَضْمَضُ بِهِ . . .
"وَلَمْ يَخُصَّ صَائِمًا مِنْ غَيْره"
أَيْ وَلَمْ يَخُصَّ أَيْضًا رَطْبًا مِنْ يَابِسٍ
وَبِهَذَا التَّقْرِيرِ تَظْهَرُ مُنَاسَبَةُ جَمِيعِ مَا أَوْرَدَهُ
فِي هَذَا الْبَاب لِلتَّرْجَمَةِ
وَالْجَامِعُ لِذَلِكَ كُلِّهِ قَوْله فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة
( لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلّ وُضُوءٍ )
فَإِنَّهُ يَقْتَضِي إِبَاحَتَهُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَعَلَى كُلّ حَالٍ . .
( وَقَالَ عَطَاء وَقَتَادَةُ يَبْتَلِعُ رِيقَهُ )
مُنَاسَبَتُهُ لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَة أَنَّ أَقْصَى مَا يُخْشَى مِنْ السِّوَاك الرَّطْب
أَنْ يَتَحَلَّلَ مِنْهُ فِي الْفَمِ شَيْءٌ وَذَلِكَ الشَّيْءُ كَمَاءِ الْمَضْمَضَةِ
فَإِذَا قَذَفَهُ مِنْ فِيهِ لا يَضُرُّهُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَبْتَلِعَ رِيقَهُ
انتهى كلام الحافظ ابن حجر باختصار

http://ahl-alsonah.com/up/upfiles/Et783163.gif

وقال الشيخ ابن عثيمين
الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره
اهـ فتاوى أركان الإسلام ص 468 .
( والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا
وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه
فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره الفتاوى السعدية 245
( ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر
وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع
ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم
ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده
فلا شيء عليه )
اهـ من رسالة
سبعون مسألة في الصيام (http://www.ahl-alsonah.com/books/seyam/arabic.html)

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب


هنا
***
(1)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 887
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
(2)الراوي: عائشة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***
(3)الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر (http://www.dorar.net/mhd/1377)
المصدر: مسند أحمد (http://www.dorar.net/book/13482&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 13/255
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح