المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم مصافحة اليهودي أو النصراني بعد الاجتماع


عائشة
04-29-2012, 11:46 PM
السؤال:
لقد حصلت على وظيفة مؤخرا وأعمل وسط عدد كبير من اليهود ، كما أنه علي حضور اجتماعات مع هؤلاء الأشخاص وفي نهاية الاجتماع أصافحهم ، فهل يجوز ذلك؟ بعض اليهود يعرفون أنني مسلم ولذلك لا يصافحونني في بعض الأوقات وفي هذا الوقت أشعر بسعادة ، فهل يجوز مصافحتهم أم لا احتراما فقط ؟


الجواب :
الحمد لله
دلت السنة الصحيحة على النهي عن ابتداء اليهود والنصارى بالسلام ، كما روى مسلم في صحيحه (2167) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَلَا النَّصَارَى بِالسَّلَامِ) .
ودلت السنة على أنهم يجابون إذا سلّموا ، كما روى البخاري (6257) ومسلم (2164) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ الْيَهُودُ فَإِنَّمَا يَقُولُ أَحَدُهُمْ : السَّامُ عَلَيْكَ ، فَقُلْ : وَعَلَيْكَ) .
وهكذا يقال في المصافحة أيضا ، فلا نبدأ الكافر بالمصافحة ، فإن مدّ يده بالمصافحة صافحناه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قال ابن القيم رحمه الله : " فإذا زال هذا السبب ، وقال الكتابي : سلام عليكم ورحمة الله فالعدل في التحية أن يرد عليه نظير سلامه " انتهى من "أحكام أهل الذمة" (1/200) .
وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم : السام عليكم ، فقولوا : وعليك) . والسام هو الموت .
وإذا مد يده إليك للمصافحة فمد يدك إليه وإلا فلا تبدأه " انتهى .
وينظر تمام كلامه في جواب السؤال رقم : (43154 (http://www.islamqa.info/ar/ref/43154)) , كما ينظر للفائدة جواب السؤال رقم : (59879 (http://www.islamqa.info/ar/ref/59879)) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم (http://www.dorar.net/mhd/261) - المصدر: صحيح مسلم (http://www.dorar.net/book/3088&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2167
خلاصة حكم المحدث: صحيح


إذا سلم عليكم اليهود ، فإنما يقول أحدهم : السام عليك ، فقل : وعليك الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري (http://www.dorar.net/mhd/256) - المصدر: صحيح البخاري (http://www.dorar.net/book/6216&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 6257
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
*********
هنا (http://www.islam-qa.com/ar/ref/167151)