المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرجى آية في كتاب الله


أم أبي التراب
09-07-2012, 03:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجى آية في كتاب الله


الله جل جلاله يعبد خوفاً وطمعاً والرجاء فيما عنده

مما عني به أهل التفسير والتحقيق في أي آية في
كتاب الله أرجى ؟


*فمن نظر من أهل العلم ما بينه الله في آية المداينة* من الطرق الكفيلة بصيانة الدَّين من الضياع ،ولو كان الدَّين حقيراً كما هو ظاهر الآية، قالوا : " هذا من المحافظة في آية الدَّين على مال المسلم مع العناية التامة بمصالح العبد المسلم فكيف إذاً بعناية اللطيف الخبير لعبده المسلم يوم القيامة وهو في شدة الحاجة إلى ربه؟ " لاريب أن ذلك أعظم وأولى .

*وذهب شيخنا الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ إلى أن من أرجى آيات القرآن قوله تعالى في سورة فاطر : (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ( 32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا )) .


قال رحمه الله : " والواو في (( يَدْخُلُونَهَا )) شاملة للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق، ولذا قال بعض أهل العلم حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين " أ هـ.


ونص رحمه الله في الموضع نفسه بأن وعد الله الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين .


*ومن أهل العلم أيها المبارك من تأمل ما جاء في خبر الصديق مع مسطح بن أثاثة :


إذ أن أبا بكر الصديق لما أنزل الله براءة عائشة وكان مسطح ممن وقع في عرضها حلف ألا ينفع مسطحاً منافعه وكان ينفق عليه من قبل فأنزل اللطيف الخبيرقوله : (( وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُواالْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) (النور 22).

وذهبوا إلى أن ما صنعه مسطح يحط من قدره، ومع ذلك عاتب الله الصديق في حقه وعظيم جرم مسطح وما وقع فيه، إلا أن الله لم يبطل له ما سلف من عمل فسماه مهاجراً فدل ذلك كما نص العلماء على أن هجرة مسطح في سبيل الله لم يحبطها قذفه لعائشة رضي الله عنها.

ومن هنا ذهب من ذهب من العلماء إلى أن هذه أرجى آية في كتاب الله والحق أن مسلكهم في الاستدلال مسلك حسن وله حظ كبير من العقل والنقل.

ومن المهم أن ندرك أن ما وقع من مسطح إنما كان قبل أن ينزل القرآن ببراءة أمنا أما وقد برأه الله من فوق سبع سموات فإن قذفها بعد ذلك كفر بواح فمن هذا الذي يرد على الله قوله؟


أما القرطبي رحمه الله فقد ذكر في كتابه القيم الجامع لأحكام القرآن خبراً عن تدارس هذا الأمر بين الصحابة :

وأن الصديق رضي الله عنه يرى أن أرجى آية هي قول الله تعالى في فاتحة غافر : (( غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ )) ♥
وسر ذلك أن الله قدم قبول التوبة على غفران الذنوب وفي هذا بشارة للمؤمنين .


*واختارعثمان رضي الله أن أرجى آية هي قول الله في سورة الحِجر : (( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) . بينما يرى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أرجى آية هي قول الله تعالى من سورة الزمر : (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ..)) .

ثم قال الإمام القرطبي رحمه الله معقباً :


وقرأت القرآن كله من أوله وآخره فلم أرى آية أحسن وأرجى من قول الله تعالى : (( الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)) .

الشيخ صالح المغامسي

هنا (http://www.alrasekhoon.com/km/%5Bar%5D,p-35,a-49,b-1)
بتصرف يسير

*
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ

الآية 282 من سورة البقرة (وهي السورة رقم 2 في ترتيب المصحف)

هنا (http://www.islamcountry.com/quranSearch.php?seek=%D8%A5%D8%B0%D8%A7+%D8%AA%D8% AF%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%AA%D9%85#Holy)

♥ كَأَنَّهُ يَقُولُ : إِنْ كُنْتُمْ أَذْنَبْتُمْ بِالْكُفْرِ بِالْقُرْآنِ فَإِنَّ تَدَارُكَ ذَنْبِكُمْ فِي مَكِنَتِكُمْ لِأَنَّ اللَّهَ مُقَرَّرٌ اتِّصَافُهُ بِقَبُولِ التَّوْبَةِ وَبِغُفْرَانِ الذَّنْبِ فَكَمَا غَفَرَ لِمَنْ تَابُوا مِنَ الْأُمَمِ فَقَبِلَ إِيمَانَهَمْ يَغْفِرُ لِمَنْ يَتُوبُ مِنْكُمْ .

وَتَقْدِيمُ ( غَافِرِ ) عَلَى ( قَابِلِ التَّوْبِ ) مَعَ أَنَّهُ مُرَتَّبٌ عَلَيْهِ فِي الْحُصُولِ لِلِاهْتِمَامِ [ ص: 80 ] بِتَعْجِيلِ الْإِعْلَامِ بِهِ لِمَنِ اسْتَعَدَّ لِتَدَارُكِ أَمْرِهِ فَوَصْفُ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3215&idto=3215&bk_no=61&ID=3256#docu)تَعْرِيضٌ بِالتَّرْغِيبِ ، وَصِفَتَا شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3215&idto=3215&bk_no=61&ID=3256#docu)تَعْرِيضٌ بِالتَّرْهِيبِ .

http://www.islamweb.net/newlibrary/BooksCover/Doc061.jpg (http://www.islamweb.net/newlibrary/BooksCover/big/Doc061.jpg)
تفسير القرآن

التحرير والتنوير

محمد الطاهر ابن عاشور (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3215&idto=3215&bk_no=61&ID=3256)

هنا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3215&idto=3215&bk_no=61&ID=3256)

معنى أرجى

أي تدل على الرجاء أكثر من غيرها

أمة الله
09-07-2012, 07:02 PM
اللهم بارك

معلمتنا kk الحبيبة


رزقنا الله وإياكم تدبر القرآن والعمل به وإقامة حروفه وحدوده



آمين

أم أبي التراب
09-08-2012, 03:56 PM
رزقنا الله وإياكم تدبر القرآن والعمل به وإقامة حروفه وحدوده

آمين

جزاك الله خيرًا حبيبتي
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/2.gif أمة الله http://www.muslma1.net/vb/images/icons/2.gif
kk

أم سليمان
09-08-2012, 06:20 PM
معلمتي الغالية
أم أبي التراب
http://www.s-alshuraym.net/uploads/13454114811.gif


جزاك الله خيرًا
وبارك الله فيك
على المعلومة القيمة
ربنا يجعله في ميزان
حسناتك اللهم آمين

الأخت المسلمة
04-05-2013, 01:20 PM
جزاكم الله خيراً معلمتى و نفع بكم
اللهم ءامين

أخت الإسلام
04-05-2013, 09:22 PM
جزاك الله خيرا
معلمتي أم أبي التراب
اللهم علمنا وانفعنا