المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة مجالس دورة المعتقد الصحيح


أم أبي التراب
09-12-2012, 03:11 AM
أسئلة مجالس دورة المعتقد الصحيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله أن يبارك لنا في هذه المجالس ويرزقنا الإخلاص

ويتقبل منا ويغفر لنا

إنه سميع مجيب

المجلس الأول

الثلاثاء الساعة 10 ونصف مساءًا بتوقيت مكة الموافق

24 شوال 1433 هـ

11 سبتمبر 2012 مـ

أم أبي التراب
09-12-2012, 03:14 AM
شرح الدرس الأول (http://katarat1.com/forum/showthread.php?p=4761#post4761)


♥السؤال الأول ♥
لماذا بدأنا المجلس بخطبة الحاجة ؟

♥ السؤال الثاني ♥

ذكر بعض أدلة فضل العلم من القرآن والسنة؟

♥ السؤال الثالث ♥
ولفظ ( عقيدة ) غير موجود في الكتاب ولا في السنة ولا في أمهات معاجم اللغة العربية ، فهي مولدة إذ لم تكن في الصدر الأول و المستعمل هو الاعتقاد


هل معنى هذا أن استخدام لفظة عقيدة بدعة؟

أم أبي التراب
09-18-2012, 07:10 PM
الإجابة
السؤال الأول
لماذا بدأنا المجلس بخطبة الحاجة ؟

بدأنا المجلس بخطبة الحاجة لأسباب من أهمها:

. اتباعاً للنبي صلى الله عليه و على آله و سلم فهي

سنتة العملية


قال الإمام مسلم في صحيحه

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ كَانَتْ خُطْبَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَحْمَدُ اللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِ ذَلِكَ وَقَدْ عَلَا صَوْتُهُ ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِهِ وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ النَّاسَ يَحْمَدُ اللَّهَ وَيُثْنِي عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ يَقُولُ مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَخَيْرُ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ الثَّقَفِيِّ


صحيح مسلم بشرح النووي - كِتَاب الْجُمُعَةِ - وكل بدعة ضلالة ثم يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي وعلي - حديث رقم : 867

. ولطلب الإعانة لما حوته الخطبة من كلمات

جامعة نافعة ،فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
موقع الإسلام (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D9%83%D8%A7%D9%86+%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84+ %D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B5%D9%84%D9%89+%D8%A7 %D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87+%D9%88 %D8%B3%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%AE%D8%B7%D8%A8+%D8%A7 %D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3&Type=phrase&Level=exact&ID=231716&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D9%83%D8%A7%D9%86%2b%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84%2b%D8 %A7%D9%84%D9%84%D9%87%2b%D8%B5%D9%84%D9%89%2b%D8%A 7%D9%84%D9%84%D9%87%2b%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%2b% D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85%2b%D9%8A%D8%AE%D8%B7%D8%A8 %2b%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3%26Level%3dexact% 26Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d0)

♥ السؤال الثاني ♥

ذكر بعض أدلة فضل العلم من القرآن والسنة؟

فضل العلم من الكتاب و السنة • العلم يرفع الله به من يشاء من خلقه, و لهذا نجد أن أهل العلم محل الثناء, كلما ذكروا أثنى الناس عليهم, وهذا رفع لهم في الدنيا, أما في الآخرة فإنهم يرتفعون درجات بحسب ما قاموا به من الدعوة إلى الله و العمل بما عملوا.
(كتاب العلم) للشيخ ابن عثيمين

قال تعالى:{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَـٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُوا۟ فَٱنشُزُوا۟ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍۢ ۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌۭ}
سورة: المجادلة – الجزء:-28 الآية:- 11 الصفحة: 543- موقع المصحف الجامع

هنا (http://www.mosshaf.com/web/index.php)

• و لما كانت الدنيا حقيرة عند الله لا تساوي لديه جناح بعوضة كانت و ما فيها في غاية البعد منه و هذا هو حقيقة اللعنة و هو سبحانه خلقها مزرعة للآخرة و معبرًا إليها يتزود منها عباده إليه فلم يكن يقرب منها إلا ما كان متضمنًا لإقامة ذكره و مفضيًا إلى محابه و هو العلم الذي به يعرف الله و يعبد و يذكر و يثنى عليه و يمجد و لهذا خلقها و خلق أهلها.
كتاب (مفتاح دار السعادة) للشيخ ابن القيم الجوزية

قال الترمذي في سننه:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمُكْتِبُ، قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ، قَال: سَمِعْتُ عَطَاءَ بْنَ قُرَّةَ، قَال: سَمِعْتُ عَبْدَ
اللَّهِ -ص 486 - بْنَ ضَمْرَةَ، قَال: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ:
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله وَسَلَّمَ يَقُولُ:
"أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ".
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ
سنن الترمذي - كِتَاب الزُّهْدِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَاب مِنْهُ- رقم 2322
موقع الإسلام (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D9%85%D9%8E%D9%84%D9%92%D8%B9%D9%8F%D9%88%D 9%86%D9%8E%D8%A9%D9%8C+%D9%85%D9%8E%D9%84%D9%92%D8 %B9%D9%8F%D9%88%D9%86%D9%8C+%D9%85%D9%8E%D8%A7+&Type=phrase&Level=exact&ID=331792&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D9%85%D9%8E%D9%84%D9%92%D8%B9%D9%8F%D9%88%D9%86%D9 %8E%D8%A9%D9%8C%2b%D9%85%D9%8E%D9%84%D9%92%D8%B9%D 9%8F%D9%88%D9%86%D9%8C%2b%D9%85%D9%8E%D8%A7%2b%26L evel%3dexact%26Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26Pag e%3d0) وحسنه الشيخ الألباني في مكتبته الإلكترونية " سنن الترمذي"

"ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها ، إلا ذكر الله وما والاه ، وعالم ، أو متعلم"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترمذي (http://www.dorar.net/book/977&ajax=1) -
الصفحة أو الرقم: 2322- خلاصة حكم المحدث: حسن
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7+ %D9%85%D9%84%D8%B9%D9%88%D9%86%D8%A9+%D9%85%D9%84% D8%B9%D9%88%D9%86&phrase=on&xclude=&m[]=1420&s[]=0&d[1]=1)
كلمة البحث : الدنيا ملعونة ملعون


♥ السؤال الثالث ♥

اقتباس:

ولفظ ( عقيدة ) غير موجود في الكتاب ولا في السنة ولا في أمهات معاجم اللغةالعربية ،فهي مولدة إذ لم تكن في الصدر الأول و المستعمل هو الاعتقاد


هل معنى هذا أن استخدام لفظة عقيدة بدعة؟



الجواب:
لا. ليست لفظة (عقيدة) بدعة.
هي لم تكن في الصدر الأول لكنها مولده و المستعمل هو (الاعتقاد).

*كلمة عقيدة وإن لم ترد في القرآن والسنة بهذا اللفظ، إلا أن معناها جاء في كلمة الإيمان، كما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا }[الحجرات: 15].وقال: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِه} [البقرة:285].وقد أطبق علماء الإسلام قديما وحديثا على استعمال كلمة عقيدة واعتقاد في المسائل العلمية التي صح بها الخبر عن الله ورسوله، والتي يجب أن ينعقد عليها قلب المسلم. وعليه، فلا مشاحة في الاصطلاح، إذا المعنى متفق عليه، وأما من أول من استعمل هذه الكلمة في هذا المعنى؟ فلا نعلم.والله أعلم.

إسلام ويب (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=33445)

وقد أطلق العلماء كلا الفظين على مؤلفاتهم في المعتقد

ومن ذلك :

أ‌- كتاب اعتقاد أهل السنة.لأبي بكر الإسماعيلي ( ت 371هـ)
ب - كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.لأبي القاسم اللالكائي :( ت 418) .
ج - كتاب الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد. للبيهقي: (ت 458هـ ).
د - لمعة الاعتقاد. لموفق الدين ابن قدامة: ( ت 620هـ).
هـ‌- كتاب (عقيدة السلف أصحاب الحديث) للصابوني (ت: 449هـ).
د- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .
هـ - العقيدة الوسطية لابن تيمية . وغيرهم الكثير .
التوحيد لأنه أشرف مباحث علم العقيدة وهو غايتها، فسمي به هذا العلم عند السلف تغليباً.

وكذلك أطلق على العقيدة التوحيد من باب التغليب
كتاب (التوحيد في الجامع الصحيح) للبخاري
(ت: 256هـ)
وكتاب (التوحيد وإثبات صفات الرب) لابن خزيمة
(ت: 311هـ)
وكتاب (التوحيد) للإمام محمد بن عبدالوهاب
(ت: 1115هـ).


وكذلك أطلق على العقيدة السنة
السنة والسنة الطريقة، فأطلق على عقيدة السلف السُّنة لاتباعهم طريقة الرسول - صلى الله عليه وسلم -
وأصحابه في ذلك.
وهذا الإطلاق هو السائد في القرون الثلاثة الفاضلة.

من ذلك
: كتاب (السنة) للإمام أحمد
(ت:241هـ).
وكتاب السنة، لعبدالله بن أحمد بن حنبل،
(ت: 290هـ).
و(السنة) للخلال (ت: 311هـ).
و(السنة) للعسال (ت: 349هـ).
و(السنة) للأثرم (ت: 273هـ).

المجلس العلمي (http://majles.alukah.net/showthread.php?88921-%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%8A%D8%AF%D8%A9-1)

أم أبي التراب
09-21-2012, 04:54 AM
المجلس الثاني (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=4762&postcount=4)

2 من ذي القعدة 1433 هـ


♥السؤال الأول ♥

ما هي أقسام التوحيد ؟وما دليل ذلك؟

♥ السؤال الثاني ♥

هل القدر الكوني من أقسام التوحيد الرئيسية ؟

♥ السؤال الثالث ♥

اذكري أنواع التوحيد في الآيات التالية
قـال تعالـى : { إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
سورة النحل / آية : 40


قـال تعالـى :
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }

سورة الأنعام / آية : 151

قـال تعالـى

"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي

مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "

البروج : آية 11
هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E1%E5%E3+%CC%E4%C7%CA&l=arb)
**************

♥ السؤال الرابع ♥

اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع

رابط نتائج البحث


"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا .....الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ "
التوبة 89

"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ
وَلا نَوْمٌ ....... وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ "

البقرة 255

**************

الإجابة السؤال الأول


أقسام التوحيد:

هنـاك مـن أهـل العلـم مـن قسـم التوحيـد إلـى ثلاثـة أقسـام وهـي :
1ـ توحيـد الربوبيـة .
2ـ توحيـد الألوهيـة .
3 ـ توحيـد الأسـماء والصفـات .

وقـد اجتمعـت هذه الأنواع الثلاثة فـي قولـه تعالـى :

{ رَبُّ السَّـمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَـا بَيْنَهُمَـا فَاعْبُـدْهُ وَاصْطَبِـرْ

لِعِبَادَتِـهِ هَـلْ تَعْلَـمُ لَـهُ سَـمِيّاً }

سورة مريم / آية : 65



هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%DD%C7%DA%C8%CF%E5&l=arb)


قـال الشـيخ العثيميـن :

والعلمـاء ـ علمـوا ذلـك التقسـيم ـ بالتتبـع والاسـتقراء
والنظـر فـي الآيـات والأحاديـث فوجـدوا أن التوحيـد
لا يخـرج عـن هـذه الأنـواع الثلاثـة . ا . هـ .

فتـاوى العقيـدة للشـيخ العثيميـن : ص : 6

ومن العلماء من قسم التوحيد إلى قسمين فقط وهما:

♥ توحيد المعرفة والإثبات وهو يقابل:

توحيـد الربوبيـة وتوحيـد الأسـماء والصفـات

- والإيمان بوجود الله- عند من قسم التوحيد لأربعة أقسام -



♥ توحيد الطلب والقصد وهو يقابل:


توحيد الألوهية


ثم جاء بعض العلماء فزادوا في التقسيم فقالوا :*

التوحيد ينقسم إلى أربعة أقسام:


الإيمان بوجود الله .


الإيمان بربوبية الله .


الإيمان بألوهية الله .


الإيمان بأسماء الله وصفاته .


*هنـ*ـا* (http://islamqa.info/ar/ref/10262)


وهـذا التقسـيم إنمـا هـو للتفهيـم والبيـان ، وإلا فاللـه

لايقبـل التوحيـد مـن إنسـان أخـل بأحـد أنواعـه .
♦♦♦


♥ السؤال الثاني ♥

هل القدر الكوني من أقسام التوحيد الرئيسية ؟

الإجابة:

القدر الكوني ليس من أقسام التوحيد الرئيسية

ولكنه قسم من أقسام توحيد الربوبية الثلاثة

حيث أن توحيد الربوبية ينقسم إلى

قدر كوني و قدر تشريعي و قدر جزائي.

♦♦♦

♥ السؤال الثالث ♥

اذكري أنواع التوحيد في الآيات التالية
قـال تعالـى :
{ إِنَّمَـا قَوْلُنَـا لِشَـيْءٍ إِذَا أَرَدْنَـاهُ أَن نَّقُـولَ
لَـهُ كُـن فَيَكُـونُ }
سورة النحل / آية : 40
الإجابة

نوع التوحيد في هذه الآية:

توحيد ربوبية –" قدر كوني"



- قـال تعالـى :
{ قُـلْ تَعَالَـوْاْ أَتْـلُ مَـا حَـرَّمَ رَبُّكُـمْ عَلَيْكُـمْ ... }

سورة الأنعام / آية : 151



توحيد ربوبية -(قدر تشريعي)



- قـال تعالـى

"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي

مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ "

البروج : آية 11
هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E1%E5%E3+%CC%E4%C7%CA&l=arb) توحيد ربوبية -(قدر جزائي)
♦♦♦

♥ السؤال الرابع ♥

اكملي هذه الآيات من مصحف إلكتروني مع وضع

رابط نتائج البحث


الإجابة

قال تعالى

"أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"

التوبة 89 هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%C7%E1%FA%DD%F3%E6%FA%D2%F5+%C7%E1%FA% DA%F3%D9%F6%ED%E3%F5&l=arb)

- قال تعالى
"اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"
البقرة آية 255
هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%C7%E1%CD%ED+%C7%E1%DE%ED%E6%E3&l=arb)

أم أبي التراب
09-28-2012, 05:32 AM
أسئلة دورة المعتقد الصحيح 3

المجلس الثالث من دورة مدخل المعتقد الصحيح

9 من ذي القعدة 1433 هـ
الأسئلة
السؤال الأول
إلى أي نوع من أنواع التوحيد كانت دعوة الرسل ؟ مع الاستدلال .

♥.♥.♥
السؤال الثاني
ما هما الشهادتان وما معنـاهما ؟
♥.♥.♥

السؤال الثالث

مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ مع الاستدلال.

إجابة أسئلة المجلس الثالث (http://www.islam-sister.com/showpost.php?p=93167&postcount=7)

السؤال الأول
إلى أي نوع من أنواع التوحيد كانت دعوة الرسل ؟ مع الاستدلال .



توحيد الألوهية هـو موضـوع دعـوة الرسـل مـن أولهـم إلـى آخرهـم .

قـال تعالـى : { وَلَقَـدْ بَعَثْنَـا فِـي كُـلِّ أُمَّـةٍ رَّسُـولاً أَنِ اعْبُـدُواْ
اللهَ وَاجْتَنِبُـواْ الطَّاغُـوتَ ... } .
سورة النحل / آية : 36.

وكـل رسـول يبـدأ دعوتـه بتوحيـد الألوهيـة ، كمـا قـال نـوح وهـود وصالـح وشـعيب عليهـم السـلام :
{ ...يَـا قَـوْمِ اعْبُـدُواْ اللهَ مَـا لَكُـم مِّـنْ إِلَهٍ غَيْـرُهُ... } .

سورة الأعراف / آية :59 ، 65 ، 73 ، 85

♥.♥.♥
السؤال الثاني
ما هما الشهادتان وما معنـاهما ؟

الشهادتان هما : الشهادة الأولى: " أشـهد أن لا إله إلا الله " ( كلمـة التوحيـد ) .

الشهادة الثانية : " أشهـد أن محمـدًا رسـول الله " .
معناهما :
" أشـهد أن لا إله إلا الله " ( كلمـة التوحيـد ) .
أي : لا معبـود حـق إلا الله .
" أشهـد أن محمـدًا رسـول الله " .
أي : تجريـد المتابعـة لـه صلـى الله عليـه وعلـى آلـه وسـلم .
♥.♥.♥

السؤال الثالث

مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ مع الاستدلال.

حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا ، أي توحيده توحيد ألوهية
الاستدلال:



قال الإمام مسلم في صحيحه

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا : مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي حَصِينٍ وَالْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ أَنَّهُمَا سَمِعَا الْأَسْوَدَ بْنَ هِلَالٍ يُحَدِّثُ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ « قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مُعَاذُ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ؟ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ يُعْبَدَ اللَّهُ وَلَا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ، قَالَ: أَتَدْرِي مَا حَقُّهُمْ عَلَيْهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ؟ فَقَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ»
صحيح مسلم - كِتَاب الْإِيمَانِ - حديث رقم 3045

هنا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D8%AD%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B9 %D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF&Type=phrase&Level=exact&ID=27949&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D8%AD%D9%82%2b%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%2b%D8%B9%D9 %84%D9%89%2b%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%2 6Level%3dexact%26Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26P age%3d0)



♥.♥.♥

أم أبي التراب
10-06-2012, 05:11 AM
أسئلة المجلس الرابع


المجلس الرابع (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=4801&postcount=6)

*ما هي أصول العبادة وشروطها؟
بيني أنواع التوحيد فيما يأتي



في قول الله عز وجل: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾

وفي قوله: (ربِّ الناس)،

وفي قوله : ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾

وفي قوله: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾

أم أبي التراب
10-12-2012, 05:29 AM
إجابة أسئلة المجلس الرابع

*ما هي أصول العبادة وشروطها؟

♥شروط العبادة ♥

العمل لا يقبل إلا بشرطين :
الشـرط الأول: الإخلاص:

وهو : أن يقصد العبد بعبادته وجـه الله تعـالى دون سواه .

قال تعالى : " وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ "
سورة البينة / آية : 5

هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E6%E3%C7+%C3%E3%D1%E6%C7+%C5%E1%C7&l=arb)


الشـرط الثـاني: موافقة شرع الله .

أي "خالصًا وصوابًا"

وهذا جاء في قوله تعالى

"وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ
أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ *بَلَى مَنْ
أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ
عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ "
سورة البقرة : 111 ، 112

قوله " مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ " هذا هو الإخلاص، الإخلاص
في العمل بحيث لا يكون فيه شرك لا أكبر ولا أصغر.

وقوله " وَهُوَ مُحْسِنٌ" هذا هو الشرط الثاني، فالإحسان
هو المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به
من الكتاب والسنة الصحيحة

قال الإمام مسلم في صحيحه
وَحَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ جَمِيعًا عَنْ أَبِي
عَامِرٍ قَالَ عَبْدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ،قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ
اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الزُّهْرِيُّ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: سَأَلْتُ
الْقَاسِمَ بْنَ - ص 1344 - مُحَمَّدٍ عَنْ رَجُلٍ لَهُ ثَلَاثَةُ مَسَاكِنَ
فَأَوْصَى بِثُلُثِ كُلِّ مَسْكَنٍ مِنْهَا قَالَ يُجْمَعُ ذَلِكَ كُلُّهُ فِي مَسْكَنٍ
وَاحِدٍ ثُمَّ قَالَ أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ
مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"

صحيح مسلم - كِتَاب الْأَقْضِيَةِ - من أحدث في أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد -حديث رقم 3243- 1718
موقع الإسلام (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D9%85%D9%86+%D8%B9%D9%85%D9%84+%D8%B9%D9%85 %D9%84%D8%A7&Type=phrase&Level=exact&ID=281056&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D9%85%D9%86%2b%D8%B9%D9%85%D9%84%2b%D8%B9%D9%85%D9 %84%D8%A7%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26Sectio nID%3d2%26Page%3d0)

بيني أنواع التوحيد فيما يأتي

في قول الله عز وجل: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾

وفي قوله: (ربِّ الناس)،

وفي قوله : ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾

وفي قوله: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾
الإجابة
وفي قول الله عز وجل: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾ توحيد الألوهية وهو الاستعاذة برب الناس، وتوحيد الربوبية والأسماء والصفات في: (ربِّ الناس)،



وفي قوله: ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾ توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات،


وفي قوله: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾ توحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات

♥ ♥ ♥.
وتوحيدا الربوبية والأسماء والصفات مستلزمان لتوحيد الألوهية، وتوحيد الألوهية متضمن لهما؛ فإن من أقر بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت وحده لزمه أن يعبد الله وحده ولا يجعل غيره شريكاً له في العبادة، ومن أقر بما جاء في الكتاب والسّنّة من الأسماء والصفات لزمه أن يعبد الله وحده لا شريك له، ومن كان مقراً بتوحيد الألوهية فهو مقر بتوحيد الربوبية وبتوحيد الأسماء والصفات؛ لأن من عبد الله وحده لا ينكر أن يكون خالقاً رازقاً محيياً مميتاً ولا ينكر أن يكون سميعاً بصيراً عليماً حكيماً.
هنا (http://www.al-sunna.net/articles/file.php?id=894)

أم أبي التراب
10-12-2012, 02:06 PM
المجلس الخامس

هنا (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=4813&postcount=7)

و
هنا (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=4814&postcount=8)
أسئلة المجلس الخامس
1 - هل تعتقدي صحة معاني هذه العبارة ؟ عللي لإجابتك.

اللهم إني لا أعبدك طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك

♥ ♥ ♥
2- تأمل قوله تعالى :

( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98)
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ )
[المائدة: 98 ، 99] ؛

وقوله تعالى
: ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ
الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )
[الحجر: 49 ، 50] ؛
ماذا نستفيد من معاني هذه الآيات
♥ ♥ ♥
3 - كيف اعتدال الخوف والرجاء في قلب المؤمن، وهو

على قدم التقوى؟ ألا ينبغي أن يكون رجاؤه أقوى؟

أم أبي التراب
10-20-2012, 04:32 AM
إجابة أسئلة المجلس الخامس
- هل تعتقدي صحة معاني هذه العبارة ؟ عللي لإجابتك.
اقتباس:

اللهم إني لا أعبدك طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك

الإجابة

هذه عبارة خاطئةقال بها بعض العباد، ومن خلالها انغرست هذه المناهج الباطلة عند بعض الطرق الصوفية، وهي قول القائل: اللهم إني لا أعبدك طمعاً في جنتك ولا خوفاً من نارك، ونحن نعبد الله رجاءً وخوفاً، نعبد الله محبة له سبحانه، لكن نجمع مع ذلك رجاء الثواب والنعيم، وعلى رأس الثواب الجنة كما يلزم من محبتنا لله عز وجل الخوف من ناره ومن عقابه، نسأل الله أن يعيذنا من النار؛ فعلى هذا لا بد للمسلم أن يجمع بين هذه الأصول.
♥ ♥ ♥
2- تأمل قوله تعالى :

( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98)
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ )
[المائدة: 98 ، 99] ؛

وقوله تعالى
: ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ
الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )
[الحجر: 49 ، 50] ؛
ماذا نستفيد من معاني هذه الآيات
الإجابة

هذه آيات جُمِع َ فيها ذكر ما يوجب الخوف ، وذكر ما يوجب الرجاء ، ذكر فيها أهل الجنة وأهل النار، وذكر فيها صفته عز وجل وأنه شديد العقاب وأنه غفور رحيم .

وبتأمل قوله تعالى : ( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98) مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ ) [المائدة: 98 ، 99] ؛
حيث إنه في مقام التهديد والوعيد قدم ذكر شدة العقاب
(اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) .

وفي حالة تحدثه عن نفسه وبيان كمال صفاته قال : ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ ) [الحجر: 49 ، 50] ؛
فقدم ذكر المغفرة على ذكر العذاب ؛ لأنه يتحدث عن نفسه عز وجل ،
وعن صفاته الكاملة ورحمته التي سبقت غضبه .
♥ ♥ ♥
3 - كيف اعتدال الخوف والرجاء في قلب المؤمن، وهو

على قدم التقوى؟ ألا ينبغي أن يكون رجاؤه أقوى؟
الإجابة
المتقي، الأفضل عنده اعتدال الخوف والرجاء، ولذلك قيل:

لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا،
فإن قيل: كيف اعتدال الخوف والرجاء في قلب المؤمن، وهو
على قدم التقوى؟ فينبغي أن يكون رجاؤه أقوى.

فالجواب: أن المؤمن غير متيقن صحة عمله، فمثله من بذر بذراً ولم يجرب جنسه في أرض غريبة، والبذر الإيمان، وشروط صحته دقيقة، والأرض القلب
انتهى

أم أبي التراب
10-20-2012, 05:28 AM
أسئلة دورة المعتقد الصحيح 6
المجلس السادس (http://zadakra.eb2a.com/showthread.php?23-%CF%E6%D1%C9-%E3%CF%CE%E1-%C7%E1%E3%DA%CA%DE%CF-%C7%E1%D5%CD%ED%CD-%E3%CC%E1%D3-6&p=50#post50)
30 ذو القعدة 1433 هـ
هل ما أنكره ابن مسعود رضي الله عنه على أصحاب الحلقات ،
هو الذكر ؟

♥ ♥ ♥
من قائل هذه العبارة ، وما معناها

اقتصـاد فـي سـنة ، خيـرٌ مـن اجتهـادٍ
فـي بدعـة
♥ ♥ ♥

الأصل في العبادات فعل الخير المطلق
علقي على العبارة

♥ ♥ ♥

مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا
اكملي الحديث من محرك بحثي مع نسخ رابط نتيجة البحث
قال تعالى
أَمْ لَهُـمْ شُـرَكَاء شَـرَعُوا....
اكملي الآية من محرك بحثي مع نسخ رابط نتيجة البحث
***************
الإجابة
هل ما أنكره ابن مسعود رضي الله عنه على أصحاب الحلقات ،
هو الذكر ؟

لا. ليس ما أنكره ابن مسعود في الحديث هو الذكر، إنما أنكر عليهم مخالفتهم للسنة و إحداثهم عبادة ليس لها أصل في الشرع.وإنما ما أنكره ليـس هـو إلا التجمـع فـي يـوم معيـن ، والذكـر بعـدد لـم يـرد ،
وإنمـا يحصـره الشـيخ صاحـب الحَلْقـة ، ويأمرهـم بـهمـن عنـد نفسـه ، وكأنـه مُشـرِّع عـن الله تعالـى .
قـال تعالـى :
{ أَمْ لَهُـمْ شُـرَكَاء شَـرَعُوا لَهُـم مِّـنَ الدِّيـنِ مَـا لَـمْ يَـأْذَنبِـهِ اللهُ ... } .
سورة الشورى / آية : 21 .
ـ زد علـى ذلـك أن السـنة الثابتـة عنـه صلـى الله عليـهوعلـى آله وسـلم فعـلاً وقـولاً إنمـا هـي التسبيـح بالأنامـل .

*قال أبو داود في سننه
حدثنا مسدد ،قال:حدثنا عبد الله بن داود، عن هانئ بن عثمان ،عن حميضة بنت ياسر، عن يسيرة، أخبرتها
"أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن أن يراعين بالتكبير والتقديس والتهليل وأن يعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات "
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الصلاة / باب التسبيح بالحصى/ حديث رقم : 1501/ التحقيق : حسن

**************
السؤال الثاني
من قائل هذه العبارة ، وما معناها؟
(اقتصـاد فـي سـنة ، خيـرٌ مـن اجتهـادٍ فـي بدعـة)

الإجابة


قائل هذه العبارة هو: الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
معناها
أن الخير في السنة ولو كان ظاهرها قلة العبادة
فالخير ليس بكثـرة العبـادة ، وإنمـا بكونهـا علـى السـنة ، بعيـدة عـن البدعـة .فالأجر الوفير في اتباع السنة ، والوز والخسران في الابتداع والإحداث في الدين
فلا يجوزإحـداث عبـادات ، ويُقَـال : مـا نريـد إلا الخيـر


***************
السؤال الثالث
(الأصل في العبادات فعل الخير المطلق)
علقي على العبارة.

الإجابة
هذه العبارة غير صحيحة ، فالخيرية مقيدة بالدليل الشرعي ، فالحسن ما حسنه الشرع وليس ما حسنته عقولنا
فالعبادات مبناها على الشرع لا العقل
ومن هنا فقد سطَّر أهل العلم قاعدة شرعية جامعة في هذا الباب، ألا وهي: (الأصل في العبادات المنع)
كما قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في منظومته الفقهية
الأصـل فـي عاداتنـا الإباحـة
حتـى يجـيء صـارفُ الإباحـة
هذه القاعدة هي معنى قول الإمام أحمد -رحمه الله- وغيره من الأئمة: "إن الأصل في العبادات التوقيف"
قال الله تعالى:﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَ‌كَاءُ شَرَ‌عُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّـهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ﴿الشورى: ٢١﴾ هنا (http://tanzil.net/#search/quran/%D8%A3%D9%85%20%D9%84%D9%87%D9%85%20%D8%B4%D8%B1%D 9%83%D8%A7%D8%A1%20%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%88%D8%A7% 20%D9%84%D9%87%D9%85)
فهذه الآية سيقت مساق الاستفهام الإنكاري.
***********************

السؤال الرابع
"مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا ...".
اكملي الحديث من محرك بحثي مع نسخ رابط نتيجة البحث.

نتيجة البحث

قال الإمام مسلم في صحيحه:
حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْهِلَالِيُّ جَمِيعًا, عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ ابْنُ الصَّبَّاحِ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ".

صحيح مسلم - كِتَاب الْأَقْضِيَةِ - بَاب نَقْضِ الْأَحْكَامِ الْبَاطِلَةِ وَرَدِّ مُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ – رقم: 1718 – موقع الإسلام.

هنا (http://www.al-islam.com/portal.aspx?pageid=241&Words=%d9%85%d9%86+%d8%a3%d8%ad%d8%af%d8%ab+%d9%81 %d9%8a+%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%86%d8%a7&Type=phrase&Level=exact&ID=281006&Return=http%3a%2f%2fwww.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fportal.aspx%3fpageid%3d1284%26Words%3d %d9%85%d9%86%2b%d8%a3%d8%ad%d8%af%d8%ab%2b%d9%81%d 9%8a%2b%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%86%d8%a7%26Level%3dex act%26Type%3dphrase%26SectionName%3dPage%26Content Language%3d1%26Page%3d0%26SectionID%3d2)
قال البخاري في صحيحه:
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ".

صحيح البخاري - كِتَاب الصُّلْحِ – باب: إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود – رقم: 2697.

موقع الإسلام (http://www.al-islam.com/portal.aspx?pageid=241&Words=%d9%85%d9%86+%d8%a3%d8%ad%d8%af%d8%ab+%d9%81 %d9%8a+%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%86%d8%a7&Type=phrase&Level=exact&ID=239030&Return=http%3a%2f%2fwww.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fportal.aspx%3fpageid%3d1284%26Words%3d %d9%85%d9%86%2b%d8%a3%d8%ad%d8%af%d8%ab%2b%d9%81%d 9%8a%2b%d8%a3%d9%85%d8%b1%d9%86%d8%a7%26Level%3dex act%26Type%3dphrase%26SectionName%3dPage%26Content Language%3d1%26Page%3d0%26SectionID%3d2)
***********************
قال تعالى
أَمْ لَهُـمْ شُـرَكَاء شَـرَعُوا....
اكملي الآية من محرك بحثي مع نسخ رابط نتيجة البحث
نتيجة البحث:
قال الله تعالى:﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَ‌كَاءُ شَرَ‌عُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّـهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ﴿الشورى: ٢١﴾ هنا (http://tanzil.net/#search/quran/%D8%A3%D9%85%20%D9%84%D9%87%D9%85%20%D8%B4%D8%B1%D 9%83%D8%A7%D8%A1%20%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%88%D8%A7% 20%D9%84%D9%87%D9%85)

أم أبي التراب
11-16-2012, 04:57 AM
أسئلة المجلس السابع



س 1 - لإثبات الأسماء والصفات لله يستلزم إثبات معانيها على المجاز لاعلى الحقيقة تنزيهًا للباري سبحانه؟


س 2- من أسماء الله وصفاته العزيز المتف بالعزة ، ومن خلق الله من يتصف بالعزة،ما الفرق بين عزة الله وعزة المخلوق؟


س 3 – اذكري فضل إحصاء أسماء الله تعالى مع الاستدلال ،واذكري دليل صحيح في تعيين الأسماء الحسنى
*********************

إجابة أسئلة المجلس السابع


س 1 - لإثبات الأسماء والصفات لله يستلزم إثبات معانيها على المجاز لاعلى الحقيقة تنزيهًا للباري سبحانه؟


لا، بل يستلزم لإثبات الأسماء و الصفات لله إثبات معانيها على الحقيقة لا على المجاز، فنعتقد أن لهـا معـانٍ حقيقيـة تليـق بجـلال الله وعظمتـه.
فطريقة أهل السنة في إثبات الأسماء و الصفات هي: إثبات ما أثبتـه الله لنفسـه مـن أسـماء وصفـات، فـي كتابـه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ونؤمـن بمعناهـا، وأن لهـا كيـف. لكـنْ نفـوض هـذا الكيـف لله لعجزنـا وجهلنـا بهـذا الكيـف. فنثبت أنها صفات حقيقية تليق بجلال الله تعالى، وأنها لا تماثل صفات المخلوقين. قال تعالـى"لَيْـسَ كَمِثْلِـهِ شَـيْءٌ وَهُـوَ السَّـمِيعُ البَصِيـرُ"(سورة الشورى/ آية:11). فقـد أثبـت سـبحانه صفتـي السـمع والبصـر، ونفـى المِثليـة.

السؤال الثاني

من أسماء الله وصفاته (العزيز) المتصف بالعزة، ومن خلق الله من يتصف بالعزة، ما الفرق بين عزة الله وعزة المخلوق؟

الإجابة


الفرق بين عزة الله و عزة المخلوق:
- اسم العزيز يتضمن صفة العزة - المطلقة - لله تعالى الكاملة من كل وجه، البالغة الحسن غايته
فعزته لا تقتضي ظلماً وجوراً وسوء فعل، كما قد يكون من أعزاء المخلوقين، فإن العزيز منهم قد تأخذه العزة بالإثم، فيظلم ويجور ويسيء ،
- عزة الله مطلقة و كاملة لا يعتريها ضعف و لا ذلة، قـال تعالـى: {وَلِلّهِ الأَسْـمَاء الْحُسْـنَى فَادْعُـوهُ بِهَـا ...}. (سورة الأعراف/ آية: 180). أي أن أسماء اللَّه تعالى كلها حسنى أي: بالغة في الحسن غايته، وفي الكمال ذروته، وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه لا احتمالاً ولا تقديرًا، أما عزة المخلوق فهي ناقصة و فانية و تعتريها الضعف و الذلة.
*أن عزته جل وعلا كما هي عزة قوة، وغلبة، و قهر، و رفعة، فإن من جلالها أنها مقترنة بكمالات أخر من الحكمة، و العدل، و الرحمة، و المغفرة، فهي عزة حكمة، و عزة رحمة، و عزة عدل. قال تعالى: "...لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}. "آل عمران/ آية:6.و قال تعالى: "...وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ"الروم/ آية: 5،و قال تعالى"الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ" ص/ آية: 66
*كتاب ( أسماء الله الحسنى) تأليف: ماهر مقدم.
أما المخلوق فقد يكون عزيزًا لكن عزته تفتقر للحكمة أو للرحمة أو للعدل.
السؤال الثالث

اذكري فضل إحصاء أسماء الله تعالى مع الاستدلال، واذكري دليلا صحيحًا في تعيين الأسماء الحسنى.

الإجابة

فضل إحصاء أسماء الله الحسنى:
أن اللَّه عز وجل وَعَد عليها بعظيم الثواب من دخول الجنة، فهي حُسنى في العاقبة والأجر لمن أحصاها و حفظها و تعلَّمها وآمن بها وأدَّى حقَّها.
الدليل
قال مسلم في صحيحه

2677 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ "عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ"
صحيح مسلم - كِتَاب الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ - لله تسعة وتسعون اسما من حفظها دخل الجنة وإن الله وتر يحب الوتر
هنا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=+%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D8%A9 +%D9%88%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D9%86+%D8%A7%D8%B3 %D9%85%D8%A7&Type=phrase&Level=exact&ID=350539&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% 2b%D9%84%D9%84%D9%87%2b%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D8%A9%2b %D9%88%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D9%86%2b%D8%A7%D8%B 3%D9%85%D8%A7%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26Se ctionID%3d2%26Page%3d0)
لايوجد دليل صحيح في تعيين الأسماء الحسنى مجتمعة مسرودة ولكنه اجتهاد العلماء من جمعها من الأدلة المتفرقة

أم أبي التراب
11-19-2012, 03:18 AM
أسئلة دورة المعتقد الصحيح 8
المجلس الثامن (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=5256&postcount=12)
28 ذو الحجة 1433هـ
♥اذكري مثال تطبيقي يبين طريقة أهل السنة في نفي بعض الصفات عن الله عز وجل

♥ طريقة أهل السنة فيما لم يرد نفيه ولا إثباته ، نفي هذه الألفاظ . ناقشي العبارة باختصار مفيد

♥ يقوم المنهج الحق في باب الأسماء والصفات على الإيمان الكامل والتصديق الجازم بما وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير......
اكملي العبارة

♥ أيهما تختارين ، التعبير بـ من غير تشبيه أم التعبير بـ من غير تمثيل ، ولِمَ؟

**********************

إجابة أسئلة المجلس الثامن
♥اذكري مثال تطبيقي يبين طريقة أهل السنة في نفي بعض الصفات عن الله عز وجل

الإجابة
مثال: نفي صفة اللغوب :
نفى الله عن نفسه اللغوب، قال تعالى : {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ}(ق: 38)
هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E1%DB%E6%C8&l=arb)
اللغوب: هو التعب والإعياء، والمراد نفي اللغوب مع ثبوت كمال ضده، وهو " القوة ".
فطريقة أهل السنة في النفي هي نفي ما نفاه الله عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، من صفات النقص، مع اعتقادهم ثبوت كمال ضد الصفة المنفية عنه جل وعلا إذا تبين هذا.
♥ طريقة أهل السنة فيما لم يرد نفيه ولا إثباته ، نفي هذه الألفاظ. ناقشي العبارة باختصار مفيد
الإجابة
طريقة أهل السنة فيما لم يرد نفيه ولا إثباته
كالجسم والحيز والجهة ،ونحو ذلك ، فطريقتهم فيه التوقف في لفظه ، فلا يثبتونه ولا ينفونه ، لعدم وروده ، وأما معناه فيستفصلون عنه ، فإن إريد به باطل ينزه الله عنه ، ردوه ،وإن إريد به حق لايمتنع عن الله قبلوه مثاله:المكان ، فإذا قيل لك هل الله تعالى في مكان ؟ فقل : أما لفظ المكان فلا نثبته ؛ لعدم ورود الأدلة بإثباته ، ولم يثبت عن السلف القول به ، وأما معناه فنتوقف فيه ، فيقال : ماذا تريد بأن الله تعالى في مكان هل تعني أنه مكان سفل فهو باطل لأن الله تعالى منزه عن النقص والسفل نقص ، أم تريد مكان علو محيط بالله تعالى فهو باطل أيضًا لأن الله تعالى لا يحيط به شيءٌ من مخلوقاته ، أم تريد مكان علو غير محيط بالله تعالى فهذا حق نثبته لله تعالى، ويكفينا من ذلك قول أهل السنة :- إن الله فوق العرش.

♥يقوم المنهج الحق في باب الأسماء والصفات على الإيمان الكامل والتصديق الجازم بما وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير......
الإجابة:
يقوم المنهج الحق في باب الأسماء والصفات على الإيمان الكامل والتصديق الجازم بما وصف الله به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل .
اكملي العبارة

♥ أيهما تختارين ، التعبير بـ من غير تشبيه أم التعبير بـ من غير تمثيل ، ولِمَ؟
الإجابة
التعبير بنفي المماثلة أولى من التعبير بنفي التشبيه ، وذلك لعدة أسباب :
- نفي المماثلة هو مايوافق لفظ القرآن . قال الله تعالى"لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"
الشورى /11
فلاتجد في القرآن نفي المشابهة ، وإنما نفي المماثلة ، وذلك لأن المماثلة تقتضي المساواة
فالتمثيل معناه المطابقة من كل وجه .
- ولأن التشبيه صار اسمًا عند قوم ينفون به كل ما ثبت لله من صفات .
ولأن المشابهة قد تكون في بعض الأشياء ، فالتشابه يكون من بعض الوجوه دون بعض ،وهذا بخلاف المماثلة التي تكون من جميع الوجوه .

أم أبي التراب
11-27-2012, 03:58 AM
المجلس التاسع (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=5257&postcount=13)
الأسئلة
"1"
قال تعالى
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ ....}
اكملي الآية واذكري اسم السورة ورقم الآية ورابط
نتيجة البحث ، وما الأصل الذي تدل عليه الآية ،وما يترتب عليه من مقتضيات
الإجابة:

قال تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ...}. اكملي الآية واذكري اسم السورة ورقم الآية ورابط نتيجة البحث، وما الأصل الذي تدل عليه الآية، وما يترتب عليها من مقتضيات.
*الأصل الذي تدل عليه هذه الآية هو: تنزيه الله جل وعلا عن أن يشبه شيء من صفاته شيئًا من صفات المخلوقين.

*المقتضى الذي يترتب عليها:
نفي المماثلة بين الخالق والمخلوق من كل وجه مع إثبات السمع والبصر لله عز وجل وفي هذا إشارة إلى أن ما يثبت لله من السمع والبصر ليس كما يثبت للمخلوقين من هاتين الصفتين مع كثرة من يتصف بهما من المخلوقين. وما يقال في السمع والبصر يقال في غيرهما من الصفات.




_________________
2
{ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ
عَلِيمٌ }.
اذكري اسم السورة ورقم الآية ورابط
نتيجة البحث، واستخرجي أسماء الله الحسنى التي تحويها هذه الآية العظيمة
وينتظم المنهج الحق في باب الأسماء والصفات في ثلاثة أصول من حققها سلم من الانحراف في هذا الباب
بيني كيفية تحقيق هذه الثلاثة أصول على هذه الآية
الإجابة

قال تعالى: { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:AyatServices%28%27/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=57&nAya=3%27%29)}
سورة: الحديد – رقم الآية: 3 – رقم السورة: 57 – موقع مصحف الملك فهد.
هنا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E5%E6+%C7%E1%C3%E6%E1&l=arb)

*أسماء الله الحسنى التي تحويها هذه الآية العظيمة هي: الأول – الآخر – الظاهر – الباطن.

*كيفية تحقيق الثلاثة أصول على هذه الآية:
هذه الآية دليل على الأصل الثاني من هذه الأصول الثلاثة و هو: الإيمان بما سمى و وصف الله به نفسه و بما سماه و وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم على الوجه اللائق بجلال الله وعظمته. أي الإيمان بما جاء في الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته.
فنؤمن بما جاءت به الآية من أسماء الله الحسنى: (الأول – الآخر – الظاهر – الباطن).

أم أبي التراب
11-29-2012, 02:11 AM
المجلس العاشر (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=5263&postcount=14)
الأسئلة
"1"
اذكري ثلاثة قواعد في أسماء الله تعالى ومثلي لها باسم مع تحقيق الثلاثة قواعد هذه عليه
الإجابة
القاعدة الأولى :أسماء الله تعالى كلهاحسنى:
أي بالغة في الحسن غايته، قال الله تعالى:{وَلِلَّـهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُ‌وا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوايَعْمَلُونَ}.﴿الأعراف/ آية: ١٨٠﴾هنا (http://tanzil.net/#search/quran/%D9%88%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B 3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9% 86%D9%89)
وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً.

القاعدة الثانية: أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف:
أعلام باعتبار دلالتها على الذات، وأوصاف باعتبار ما دلت عليه من المعاني. وهي بالاعتبار الأول مترادفة لدلالتها على مسمى واحد، وهو الله - عزوجل - وبالاعتبار الثاني متباينة لدلالة كل واحد منهما على معناه الخاص.

القاعدة الثالثة:أسماء الله تعالى:
*إن دلت على وصف متعد، تضمنت ثلاثةأمور:
أحدها: ثبوت ذلك الاسم لله عزوجل.
الثاني: ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل.
الثالث: ثبوت حكمها ومقتضاها.

*وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين:
أحدهما: ثبوت ذلك الاسم لله عزوجل.
الثاني: ثبوت الصفة التي تضمنها لله عزوجل.

المثال: اسم الله (الحي):

1. تحقيق القاعدة الأولى على اسم الله (الحي): (الحي) اسم من أسماء الله تعالى، متضمن للحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم، ولا يلحقها زوال. الحياة المستلزمة لكمال الصفات من العلم، والقدرة، والسمع، والبصر وغيرها.

2. تحقيق القاعدة الثانية على اسم الله (الحي): (الحي): اسم علم و هذا الاسم و غيره من أسماء الله باعتبارها أعلاما مترادفة لدلالتها على مسمى واحد، وهو الله - عزوجل - و باعتبارها أوصافا متباينة لدلالة كل واحد منهما على معناه الخاص. فمعنى (الحي) يختلف عن معنى ( العليم) و هكذا.


3. تحقيق القاعدة الثالثة على اسم الله (الحي): (الحي) اسم يدل على وصف غير متعد فيتضمن أمرين:
* إثبات (الحي) اسماً لله عز و جل.
*إثبات الحياة صفة له.

أم أبي التراب
12-20-2012, 03:44 AM
أسئلة المجلس الحادي عشر

من الخطأ تعريف الإيمان لغة بأنه التصديق ،ولكن الصواب الإيمان: الإقرار. علقي على العبارة

_________________

أسئلة المجلس الثاني عشر

ماهي أركان الإيمان الخمسة ؟! اذكري دليل من القرآن والسنة يبين أركان الإيمان.

أم أبي التراب
12-26-2012, 02:38 AM
أسئلة المجلس الثالث عشر (http://katarat1.com/forum/showpost.php?p=5422&postcount=18)


*عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال: قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ ...

أذكري أقوال أهل العلم في هذه العبارة فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ

***************
* لخصي المجلس في عناصر رئيسية

عائشة
03-21-2013, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

جزاكم الله خيرا معلمتنا الحبيبة وأمنا الغالية
جعله الله في موازين حسناتكم
يارب

http://www.sahattabuk.com/vb/mwaextraedit4/extra/108.gif

http://www.lakii.com/img/all/Mar09/VRAkby03020530.gif (http://www.libyanyouths.com/vb/t70871.html)
إن شاء الله ربنا يقدرني واعمل تلخيص لهذا المجلس

أم أبي التراب
03-23-2013, 11:46 PM
حبيبتي عائشة
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
جزاك الله خيرًا
لو استطعت التلخيص فللدورة كلها الـ 25 مجلس
الحمد لله انتهت الدورة
ربنا يتقبل منا جميعا