المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذكر بعض الأحاديث التي أوردها الشيخ ابن باز رحمه الله في رسالته "التحفة الكريمة في بيا


الأخت المسلمة
11-02-2012, 04:25 AM
ذكر بعض الأحاديث التي أوردها الشيخ ابن باز رحمه الله في رسالته "التحفة الكريمة في بيان بعض الأحاديث الموضوعة والسقيمة":
ـــــــــــــــــ
1- أفضل وأشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ((أفضل الناس عند الله منزلةً يوم القيامة إمام عادل رفيق، وشر عباد الله منزلةً يوم القيامة إمام جائر))

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف الترغيب (http://www.dorar.net/book/528&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1320
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84+%D8%A7%D9%84 %D9%86%D8%A7%D8%B3+%D8%B9%D9%86%D8%AF+%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87+%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A9%D9%8B+ %D9%8A%D9%88%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7% D9%85%D8%A9+%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85+%D8%B9%D8%A7% D8%AF%D9%84+%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%82&xclude=)
أفضل الناس عند الله منزلة يوم القيامة ؛ إمام عادل رفيق ، وشر عباد الله عند الله منزلة يوم القيامة ؛ إمام جائر خرق .

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف الترغيب (http://www.dorar.net/book/528&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1320
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84+%D8%A7%D9%84 %D9%86%D8%A7%D8%B3+%D8%B9%D9%86%D8%AF+%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87+%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A9%D9%8B+ %D9%8A%D9%88%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%A7% D9%85%D8%A9+%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85+%D8%B9%D8%A7% D8%AF%D9%84+%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%82&xclude=)

ــــــــــــــــــــــ

ولا شك أن الإمام العادل الرفيق من أفضل الناس؛
لما في عدله من النفع العظيم،
والمصالح الكثيرة للمسلمين وغيرهم.

ولا شك أيضاً أن الإمام الجائر من شرّ الناس؛

لما في جوره وظلمه من المضار الكثيرة على المسلمين.

وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه

وسلم أنه قال: ((سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله...))

الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 3603
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%B3%D8%A8%D8%B9%D8%A9%D9%8C+%D9%8A %D8%B8%D9%84%D9%87%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+ %D9%81%D9%8A+%D8%B8%D9%84%D9%87+%D9%8A%D9%88%D9%85 +%D9%84%D8%A7+%D8%B8%D9%84+%D8%A5%D9%84%D8%A7+%D8% B8%D9%84%D9%87&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[1]=1)

ـ قال البخارى فى صحيحه حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ بُنْدَارٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ http://www.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّه الْإِمَامُ الْعَادِلُ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ وَرَجُلٌ - ص 235 -
قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ
اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ
وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ http://www.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF
وبدأ بالإمام العادل.

صحيح البخاري - أَبْوَابُ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ وَالْإِمَامَةِ - الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه
حديث رقم
629
هنــــا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=+%D8%B3%D9%8E%D8%A8%D9%92%D8%B9%D9%8E%D8%A9% D9%8C+%D9%8A%D9%8F%D8%B8%D9%90%D9%84%D9%91%D9%8F%D 9%87%D9%8F%D9%85%D9%92+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D9 %8E%D9%87%D9%8F+%D9%81%D9%90%D9%8A+%D8%B8%D9%90%D9 %84%D9%91%D9%90%D9%87%D9%90+%D9%8A%D9%8E%D9%88%D9% 92%D9%85%D9%8E+%D9%84%D9%8E%D8%A7+%D8%B8%D9%90%D9% 84%D9%91%D9%8E+%D8%A5%D9%90%D9%84%D9%91%D9%8E%D8%A 7+%D8%B8%D9%90%D9%84%D9%91%D9%8F%D9%87+&Type=phrase&Level=exact&ID=89023&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% 2b%D8%B3%D9%8E%D8%A8%D9%92%D8%B9%D9%8E%D8%A9%D9%8C %2b%D9%8A%D9%8F%D8%B8%D9%90%D9%84%D9%91%D9%8F%D9%8 7%D9%8F%D9%85%D9%92%2b%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D9% 8E%D9%87%D9%8F%2b%D9%81%D9%90%D9%8A%2b%D8%B8%D9%90 %D9%84%D9%91%D9%90%D9%87%D9%90%2b%D9%8A%D9%8E%D9%8 8%D9%92%D9%85%D9%8E%2b%D9%84%D9%8E%D8%A7%2b%D8%B8% D9%90%D9%84%D9%91%D9%8E%2b%D8%A5%D9%90%D9%84%D9%91 %D9%8E%D8%A7%2b%D8%B8%D9%90%D9%84%D9%91%D9%8F%D9%8 7%2b%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26SectionID%3 d2%26Page%3d0)

ـ وفي الصحيحين أيضا عن معقل بن يسار

رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
ـ ((ما من عبدٍ يسترعيه الله رعية، يموت يوم يموت، وهو غاش لرعيته إلا حرّم الله عليه الجنة)) [2]
الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 5740
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%85%D8%A7+%D9%85%D9%86+%D8%B9%D8%A 8%D8%AF%D9%8D+%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D9%8A %D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B1%D8%B9%D9%8A %D8%A9&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[1]=1)

ـ قال مسلم فى صحيحه حدثنا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْهَبِ عَنْ الْحَسَنِ قَالَ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF عَادَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ الْمُزنِيَّ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ قَالَ مَعْقِلٌ إِنِّي مُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ عَلِمْتُ أَنَّ لِي حَيَاةً مَا حَدَّثْتُكَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF

صحيح مسلم - كِتَاب الْإِيمَانِ - باب اسْتِحْقَاقِ الْوَالِي الْغَاشِّ لِرَعِيَّتِهِ النَّارَ
203 بَاب اسْتِحْقَاقِ الْوَالِي الْغَاشِّ لِرَعِيَّتِهِ النَّارَ
حديث رقم 142
هنــــا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D9%85%D8%A7+%D9%85%D9%86+%D8%B9%D8%A8%D8%AF %D9%8D+%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D9%87+ %D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9&Type=phrase&Level=exact&ID=49018&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D9%85%D8%A7%2b%D9%85%D9%86%2b%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9 %8D%2b%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D9%87%2 b%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%2b%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8% A9%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26SectionID%3d2 %26Page%3d0)


و قال مسلم فى صحيحه حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ قال حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قال حَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ قَالَ أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ شَيْءٍ فَقَالَتْ مِمَّنْ أَنْتَ فَقُلْتُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ فَقَالَتْ كَيْفَ كَانَ صَاحِبُكُمْ لَكُمْ فِي غَزَاتِكُمْ هَذِهِ فَقَالَ مَا نَقَمْنَا مِنْهُ شَيْئًا إِنْ كَانَ لَيَمُوتُ لِلرَّجُلِ مِنَّا الْبَعِيرُ فَيُعْطِيهِ الْبَعِيرَ وَالْعَبْدُ فَيُعْطِيهِ الْعَبْدَ وَيَحْتَاجُ إِلَى النَّفَقَةِ فَيُعْطِيهِ النَّفَقَةَ فَقَالَتْ أَمَا إِنَّهُ لَا يَمْنَعُنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَخِي أَنْ أُخْبِرَكَ مَا http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي بَيْتِي هَذَا اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF
صحيح مسلم بشرح النووي - كِتَاب الْإِمَارَةِ - اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه
حديث رقم 1828
هنــــا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D9%81%D8%B4%D9%82+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87% D9%85+%D9%81%D8%A7%D8%B4%D9%82%D9%82+%D8%B9%D9%84% D9%8A%D9%87&Type=phrase&Level=exact&ID=371615&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D9%81%D8%B4%D9%82%2b%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%85 %2b%D9%81%D8%A7%D8%B4%D9%82%D9%82%2b%D8%B9%D9%84%D 9%8A%D9%87%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%26Secti onID%3d2%26Page%3d0)
((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه))[3]
الراوي: عائشة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1312
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%D9%85+%D9%85 %D9%86+%D9%88%D9%84%D9%8A+%D9%85%D9%86+%D8%A3%D9%8 5%D8%B1+%D8%A3%D9%85%D8%AA%D9%8A+%D8%B4%D9%8A%D8%A 6%D8%A7%D9%8B+%D9%81%D8%B1%D9%81%D9%82+%D8%A8%D9%8 7%D9%85+%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%81%D9%82+%D8%A8%D9%8 7&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[1]=1)
.
بهذه الأحاديث الصحيحة، يعلم أن الإمام العادل الرفيق من خير الناس، وأن الإمام الجائر الغاش للأمة من شر الناس.
وهكذا كل من ولي من أمر الأمة شيئاً من أمير قرية، أو مدينة أو وزير أو أي موظف على شيء من أمور المسلمين، له هذا الحكم. فالواجب الحذر والنصح وأداء الأمانة، والله ولي التوفيق.
ــــــــــــــــــــــــــ

م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 12:02 PM
2- حديث: ((أخروهن من حيث أخرهن الله)) يعني النساء
ـــــــــ

حديث: ((أخروهن من حيث أخرهن الله)) يعني النساء.
أخروهن من حيث أخرهن اللهُ . يعني النساءَ
الراوي: - المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: السلسلة الضعيفة (http://www.dorar.net/book/556&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 918
خلاصة حكم المحدث: لا أصل له مرفوعاً
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%88%D9%87%D9%86+ %D9%85%D9%86+%D8%AD%D9%8A%D8%AB+%D8%A3%D8%AE%D8%B1 %D9%87%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87&xclude=&m[]=1420&s[]=0&d[3]=3)

**ذكر صاحب كشف الخفاء ص 67 مجلد أول عن المقاصد، وعن الزركشي، أنه موقوف على ابن مسعود.. أخرجه عبد الرزاق والطبراني من طريقه، وليس بمرفوع... انظر تمامه في الكشف.
ـ وله شاهد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها))
أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول، فالأول برقم 440.
هنــــا (http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%D8%AE%D9%8A%D8%B1+%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%81+ %D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84+%D8%A3%D9%88% D9%84%D9%87%D8%A7&Type=phrase&Level=exact&ID=99693&Return=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2fLoader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% D8%AE%D9%8A%D8%B1%2b%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%81%2b%D8 %A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84%2b%D8%A3%D9%88%D 9%84%D9%87%D8%A7%26Level%3dexact%26Type%3dphrase%2 6SectionID%3d2%26Page%3d0)
ــــــــــــــــــــــــــ
م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 12:11 PM
3- حديث: ((أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم) :
ــــــــــــــــــــ
أفضلُ طعامِ الدنيا والآخرةِ اللحمُ
الراوي: ربيعة بن كعب الأسلمي المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: السلسلة الضعيفة (http://www.dorar.net/book/556&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2518
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84+%D8%B7%D8%B9 %D8%A7%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7+ %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AE%D8%B1%D8%A9+%D8%A7% D9%84%D9%84%D8%AD%D9%85&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[3]=3)



**حديث: ((أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم))، ضعيف أو موضوع، وقد ذكره في كشف الخفاء ص 154 ج 1، وقال: روه أبو نعيم والعقيلي من طريق عمرو السكسكي عن ربيعة بن كعب رفعه، قال: وعمرو المذكور ضعيف جداً، وقال العقيلي: لا يعرف هذا الحديث إلا به، ولا يصح فيه شيء.

ـ وذكر في الكشف له طرقاً أخرى، ونقل عن ابن الجوزي أنه أدخله في الموضوعات فراجع كلامه فيه إن شئت، والله الموفق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 12:48 PM
4- حديث: ((فضل علي وسلمان وأبي ذر والمقداد رضي الله عنهم)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ


حديث: ((إن الله يحب من أصحابي أربعة: علياً وسلمان وأبا ذر والمقداد ابن الأسود الكندي)) أخرجه الإمام أحمد في المسند في المجلد الخامس، ص 351، 356.
والترمذي في المجلد الرابع من الطبعة الهندية بشرح المباركفوري صفحة 327، وقال: حسن غريب لا نعرفه إلا من طريق شريك، يعني به شريكاً القاضي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

ـ وأخرجه ابن ماجه في المجلد الأول صفحة 66، وأخرجه الحاكم صفحة 130 من المجلد الثالث كلهم من طريق شريك القاضي عن أبي ربيعة الإيادي عن ابن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وكلهم رووه عن شريك عن أبي ربيعة بالعنعنة ما عدا أحمد في إحدى روايتيه، فإن شريكاً صرح فيها بأن أبا ربيعة حدثه بذلك.
وإسناده ضعيف من أجل أبي ربيعة المذكور فإنه انفرد به وهو منكر الحديث. قاله أبو حاتم الرازي، وصححه الحاكم.
وزعم أنه على شرط مسلم، وأنكر الذهبي عليه ذلك. وقال: إن مسلماً لم يخرج عن أبي ربيعة المذكور.. انتهى.
وكثيراً ما يصحح الحاكم رحمه الله أحاديث ضعيفة وموضوعة، فلا ينبغي أن يغتر بتصحيحه، وقد أغرب الحافظ ابن حجر في ترجمة المقداد، فحسن هذا الحديث، وليس ذلك بجيد؛ لضعف إسناده بانفراد أبي ربيعة به، ونكارة متنه؛ ولأن هذا الحديث لو كان صحيحاً لم يخف على الحفاظ من أصحاب بريدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـ إن الله يحب من أصحابي أربعة ، أخبرني أنه يحبهم ، و أمرني أن أحبهم : علي ، و أبو ذر ، و سلمان الفارسي ، و المقداد بن الأسود
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف الجامع (http://www.dorar.net/book/3670&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1724
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87 +%D9%8A%D8%AD%D8%A8+%D9%85%D9%86+%D8%A3%D8%B5%D8%A D%D8%A7%D8%A8%D9%8A+%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A9&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[3]=3)



**وعلى فرض صحته فإنه لا مفهوم له؛ لأن الله جل وعلا يحب جميع صحابة نبيه صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم وأرضاهم، ويحب كل مؤمنٍ ومؤمنة من سائر الثقلين، كما قال عز وجل: {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}[1]، {وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}[2]، {إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}[3]، وقوله عز وجل: {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا}[4]، وقوله عز وجل: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}.. إلى أن قال عز وجل: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}[5]، والآيات في هذا المعنى كثيرة.
ـ تنبيه آخر:
نقل الحافظ الذهبي كلام أبي حاتم المذكور في شأن أبي ربيعة في الميزان في ترجمة عمر بن ربيعة ص 257 الجلد رقم 2.
ــــــــــــــــــــــــ

[1] سورة التوبة الآية 4.
هنــــا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%C5%F6%E4%F8%F3+%C7%E1%E1%F8%E5%F3+%ED %F5%CD%F6%C8%F8%F5+%C7%E1%FA%E3%F5%CA%F8%F3%DE%F6% ED%E4%F3&l=arb)

[2 سورة آل عمران الآية 146.
هنــــا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E6%F3%C7%E1%E1%F8%E5%F5+%ED%F5%CD%F6% C8%F8%F5+%C7%E1%D5%F8%F3%C7%C8%F6%D1%F6%ED%E4%F3&l=arb)

[3] سورة البقرة الآية 222.
هنــــا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E6%F3%ED%F5%CD%F6%C8%F8%F5+%C7%E1%FA% E3%F5%CA%F3%D8%F3%E5%F8%F6%D1%F6%ED%E4%F3&l=arb)

[4] سورة التوبة، الآية 72.
هنــــا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E6%F3%DA%F3%CF%F3+%C7%E1%E1%F8%E5%F5&l=arb)

[5] سورة الأحزاب الآية 35.
هنــــا (http://www.qurancomplex.com/Quran/Search/hits.asp?start=1&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=ExactMode&Adv=0&wordtxtsrch=%E6%F3%C7%E1%D0%F8%F3%C7%DF%F6%D1%F6%E D%E4%F3+%C7%E1%E1%F8%F3%E5%F3+%DF%F3%CB%F6%ED%D1%F 0%C7&l=arb)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 12:58 PM
5- وقت القيام للصلاة عند الإقامة
ـــــــــــــــــــــــــــ


**خرج البيهقي في السنن من طريق الحجاج بن فروج الواسطي عن العوام بن حوشب عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال: كان بلال إذا قال: قد قامت الصلاة، نهض النبي صلى الله عليه وسلم وكبر.
ـ وأعله بالحجاج المذكور وذكر أن ابن معين ضعفه. وذكره صاحب الميزان: أعني الحافظ الذهبي رحمه الله من طريق الحجاج المذكور وذكر ابن معين، والنسائي ضعفاه.... انتهى المقصود.
قلت: وفي السند المذكور علة أخرى. وهي الانقطاع بين العوام، وبين عبد الله بن أبي أوفى؛ لأن العوام لم يسمع منه، ولا من غيره من الصحابة رضي الله عنهم، كما يعلم ذلك من تهذيب التهذيب وغيره.


**وبذلك يكون الحديث المذكور ضعيفاً؛ لعلتين وهما: الانقطاع وضعف الحجاج... وقد ذكره كثير من الفقهاء في أول باب صفة الصلاة، محتجين به على استحباب قيام المأموم عند قول المؤذن: قد قامت الصلاة. ولم يعزه كثير منهم إلى أحد، ولا حجة فيه لضعفه.
ـ وبذلك يعلم أنه لا تحديد في وقت قيام المأموم للصلاة إذا أخذ المؤذن في الإقامة فهو مخير في القيام في أول الإقامة، أو في أثنائها أو آخرها. وهو قول أكثر أهل العلم، وأما التكبير فلم يكن صلى الله عليه وسلم يكبر تكبيرة الإحرام إلا بعد الفراغ من الإقامة، وبعد أن يأمر الناس بتسوية الصفوف، وسد الخلل، كما استفاضت بذلك الأحاديث الصحيحة عنه عليه الصلاة والسلام، وذلك يدل على بطلان هذا الحديث، وعدم صحته. والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

ـ*ـ كان إذا قال بلال : قد قامت الصلاة نهض ، فكبر

الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف الجامع (http://www.dorar.net/book/3670&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4440
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=كان+بلال+إذا+قال%3A+قد +قامت+الصلاة،+نهض+النبي&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[3]=)

ـــــــــــــــــــ
م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 01:06 PM
6- حديث: ((إذا كثرت ذنوبك فاسق الماء...))

حديث: ((إذا كثرت ذنوبك فاسق الماء على الماء. تتناثر ذنوبك)) رواه أبو بكر الخطيب البغدادي عن إسحاق بن محمد التمار، وقال: كان لا بأس به. قال: حدثنا هبة الله بهذا، قال الذهبي رحمه الله في الميزان ج4 ص293: وهبة الله هو ابن موسى المزني الموصلي. عرف بابن قتيل لا يعرف. أ هـ.

(*)قلت: وبذلك يكون هذا الحديث ضعيفاً بهذا الإسناد؛ ولكن يعلم فضل سقي الماء من أدلةٍ أخرى؛ لكون ذلك من أعمال البر والخير، والله ولي التوفيق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ*ـ إذا كثُرَتْ ذنوبُكَ، فاسْقِ الماءَ على الماءِ، تَتَناثَرُ كما يَتَناثَرُ الورقُ من الشجرِ في الرِّيحِ العاصِفِالراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: السلسلة الضعيفة (http://www.dorar.net/book/556&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1827
خلاصة حكم المحدث: منكر
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D8%B0%D8%A7+%D9%83%D8%AB%D8%B1 %D8%AA+%D8%B0%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%83+%D9%81%D8%A7 %D8%B3%D9%82+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[3]=3)

(*)الشيخ ابن باز رحمه الله
ــــــــــــــــــــــ
م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 01:20 PM
7- حديث: ((حبك الشيء يعمي ويصم))



**حديث: ((حبك الشيء يعمي ويصم)) لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.


قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى: {وَأُشْرِبُواْ

فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ}[1]، قال الإمام أحمد: حدثنا عصام بن خالد،

حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني، عن خالد بن

محمد الثقفي عن بلال بن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه

وسلم قال: ((حبك الشيء يعمي ويصم)) رواه أبو داود عن حيوة بن

شريح، عن بقية عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم به. انتهى


(*)قلت: هذا الحديث المذكور ضعيف؛ لأن في إسناده أبا بكر بن عبد

الله بن أبي مريم، وهو ضعيف لا يحتج به. ولكن معناه صحيح

نسأل الله العافية.
ـــــــــــــــــــــــــــ

ـ*ـ حبك الشيء يعمي ويصم
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: ضعيف أبي داود (http://www.dorar.net/book/3695&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 5130
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%AD%D8%A8%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%B4 %D9%8A%D8%A1+%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%8A+%D9%88%D9%8A %D8%B5%D9%85&xclude=&fillopts=on&m[]=1420&s[]=0&d[3]=3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
(1)سورة البقرة الآية 93.
هنــــا (http://katarat1.com/forum/سورة البقرة الآية 93.http://)


(*)الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 02:47 PM
8- حديث علي رضي الله عنه أنه تصدق بخاتمه وهو راكع



حديث: إن قوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا

الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }[11]،

نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه تصدق بخاتمه وهو

راكع ليس بصحيح، ذكره الحافظ ابن كثير في التفسير، وحكم عليه

بالضعف؛ لضعف رجال أسانيده، وجهالة بعضهم.. وذكر أنه لم يقل

أحد من أهل العلم فيما يعلم بفضل الصدقة حال الركوع. أ هـ. المقصود.


وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في المنهاج المجلد الأول

ص165 الطبعة التي حققها الدكتور محمد رشاد سالم: أن الحديث

المذكور موضوع .. وبهذا يعلم أن قوله تعالى: {وَهُمْ رَاكِعُونَ}،

معناها وهم خاضعون، ذليلون لله تعالى؛ لأن الركوع والسجود

يمثلان غاية الذل لله والاستكانة، فالمؤمن يتصدق وهو خاضع لله،

لا متكبر ولا مدل بعمله ولا مراء ولا مسمع.. والله ولي التوفيق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/218) . (http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=4&View=Page&PageNo=5&PageID=5135)

الأخت المسلمة
11-02-2012, 06:49 PM
9ـ حديث: ((دفن عيسى عليه السلام مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزوله آخر الزمان))
الأحاديث الواردة في دفن عيسى ابن مريم عليه السلام في حجرة

النبي صلى الله عليه وسلم، بعد نزوله آخر الزمان وموته كلها

ضعيفة، وهكذا ما روى الترمذي عن عبد الله بن سلام أنه مكتوب

في التوراة أن عيسى عليه الصلاة والسلام يدفن مع النبي صلى الله

عليه وسلم ضعيف. انظر ص 81 من المجلد العاشر من تحفة

الأحوذي شرح جامع الترمذي، الطبعة المصرية.
- فتاوى ابن باز ـ
هنــــا (http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=5136&PageNo=1&BookID=4)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اضافة للافادة من موقع الاسلام سؤال و جواب

السؤال:

يروى أن هناك مساحة فارغة بجانب قبر النبي محمد صلى الله

عليه وسلم ، لكي يستخدمها نبي الله عيسى عليه السلام بعد موته ،

فهل هذا صحيح ؟

الجواب:

الحمد لله

لم يَرِد في السنة النبوية ما يدلُّ على مكان دفن المسيح عيسى عليه

السلام في آخر الزمان ، وأما الحديث الذي يُروى في ذلك فضعيف

جدا لا يثبت ، وهذا بيانه :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : (

ينزل عيسى ابن مريم إلى الأرض ، فيتزوج ، ويولد له ، ويمكث

خمسا وأربعين سنة ، ثم يموت فيدفن معي في قبري ، فأقوم أنا

وعيسى ابن مريم من قبر واحد بين أبي بكر وعمر ) .

رواه ابن أبي الدنيا – كما عزاه إليه الذهبي في "ميزان الاعتدال"

(2/562) - وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (2/915) وفي

"المنتظم" (1/126) ، وفي "الوفا" (2/714) أيضا : من طريق

عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي .

قال ابن الجوزي : " هذا حديث لا يصح ، والإفريقي ضعيف بمرة " انتهى .
وأورده الذهبي في "ميزان الاعتدال" في سياق المناكير التي رواها

هذا الراوي ، وقال : " فهذه مناكير غير محتملة " انتهى .

وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" برقم (6562) : " منكر " انتهى .

ووردت بعض الآثار في هذا الشأن عن علماء الصحابة ممن قرؤوا

التوراة وعرفوا ما فيها :

1- قال عبد الله بن سلام رضي الله عنه : ( مكتوب في التوراة صفة

محمد ، وصفة عيسى بن مريم ، يدفن معه ) رواه البخاري في

"التاريخ الكبير" (6/229) ، والترمذي في "السنن" (رقم/3617) ،

والطبراني في "المعجم الكبير" (القطعة المفقودة ص/111) ،

والآجري في كتاب "الشريعة" (3/1324) بألفاظ متقاربة ، ولكني

اخترت اللفظ الذي عند الترمذي لتصريحه بنقل الكلام عن التوراة .


كلهم رووه من طريق عثمان بن الضحاك عن محمد بن يوسف بن


عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده .

وهذا إسناد ضعيف ، فيه عثمان بن الضحاك : قال أبو داود :

ضعيف . انظر "تهذيب التهذيب" (7/124) . وفيه : محمد بن

يوسف لم يوثقه أحد ، وإنما ذكره ابن حبان في "الثقات" انظر

ترجمته في "تهذيب التهذيب" (9/534) لذلك قال البخاري رحمه

الله بعد إخراجه الحديث في التاريخ الكبير في ترجمته : " هذا لا

يصح عندي ، ولا يتابع عليه " انتهى .

وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" برقم (6962) : "

موقوف ضعيف " انتهى .

2- عن سعيد بن المسيب قال : ( إن قبور الثلاثة في صُفَّة بيت

عائشة ، وهناك موضع قبر يدفن فيه عيسى عليه السلام ) .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " من وجه ضعيف " انتهى .

"فتح الباري" (7/66) .

كما ذكر ذلك بعض العلماء والمؤرخين :

قال الإمام القرطبي رحمه الله : " ثم يقبض الله روح عيسى عليه

السلام ويذوق الموت ، ويدفن إلى جانب النبي في الحجرة ... ، وقد

قيل إنه يدفن بالأرض المقدسة مدفن الأنبياء " انتهى .

"التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة" (ص/1301) وذكر

نحوه ابن عساكر وغيره .

والذي يتحصل مما سبق أنه لم يثبت في حوادث آخر الزمان دفن

عيسى عليه السلام في الحجرة النبوية ، وما ورد في ذلك إنما هي

آثار ضعيفة السند ، ومأخوذة عن غير الكتاب والسنة .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
هنــــا (http://islamqa.info/ar/ref/115840/%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%89%20%D8%A3%D9%86%20%D9%87%D 9%86%D8%A7%D9%83%20%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9% 20%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%BA%D8%A9%20%D8%A8%D8%AC%D8 %A7%D9%86%D8%A8%20%D9%82%D8%A8%D8%B1%20%D8%A7%D9%8 4%D9%86%D8%A8%D9%8A%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20% D8%B5%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8 %B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85%2 0%D8%8C%20%D9%84%D9%83%D9%8A%20%D9%8A%D8%B3%D8%AA% D8%AE%D8%AF%D9%85%D9%87%D8%A7%20%D9%86%D8%A8%D9%8A %20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D 9%89%20%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8% B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D9%85 %D9%88%D8%AA%D9%87%20%D8%8C%20%D9%81%D9%87%D9%84%2 0%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%20% D8%9F)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

م/ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 06:57 PM
11- حديث: ((إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي.....))

حديث التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم موضوع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ج1 ص319: (وروى بعض الجهال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي، فإن جاهي عند الله عظيم).
وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ*ـ
إذا سألتمُ اللهَ فاسألوهُ بِجَاهِي فإنَّ جاهي عندَ اللهِ عظيمٌ
الراوي: بعض الجهال المحدث: ابن تيمية (http://www.dorar.net/mhd/728) - المصدر: مجموع الفتاوى (http://www.dorar.net/book/9111&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1/319
خلاصة حكم المحدث: كذب
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%B0%D8%A7+%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%AA %D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D9%81%D8%A7%D8%B3 %D8%A3%D9%84%D9%88%D9%87+%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%87% D9%8A&xclude=&degree_cat0=1)
ــــــــــــــــــــ
م / ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 07:17 PM
12- حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد))

حديث عن علي رضي الله عنه قال: (دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يبكي بكاء شديداً، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الله، ما الذي أبكاك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء، رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد فأنكرت شأنهن، لما رأيت شدة عذابهن، رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها، ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها، والنار توقد من تحتها، ورأيت امرأة قد شدت رجلاها إلى يديها، وقد سلط عليها الحيات والعقارب. ورأيت امرأة صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغ رأسها من منخرها وبدنها، فتقطع من الجذام والبرص، ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها من مقدمتها ومؤخرتها بمقارض من نار، ورأيت امرأة تحرق وجهها ويديها وهي تأكل أمعاءها، ورأيت امرأةً رأسها رأس خنزير وبدنها بدن الحمار، وعليها ألف ألف لون من العذاب، ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها وتخرج من فيها، والملائكة يضربون رأسها وبدنها بمقامع من نار. فقالت فاطمة رضي الله عنها: حبيبي وقرة عيني، أخبرني ما كان عملهن وسيرتهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب؟ فقال صلى الله عليه وسلم: يا ابنتي: أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال، وأما المعلقة بلسانها فإنها كانت تؤذي زوجها، وأما المعلقة بثدييها فإنها كانت تمتنع من فراش زوجها، وأما المعلقة برجليها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها، وأما التي كانت تأكل جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس، وأما التي شدت يداها إلى رجليها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قذرة الوضوء، قذرة الثياب، وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض، ولا تتنظف، وكانت تستهين بالصلاة. وأما العمياء الصماء الخرساء، فإنها كانت تلد من الزنا، فتعلقه في عنق زوجها، وأما التي كانت يقرض لحمها بالمقارض، فإنها كانت تعرض نفسها على الرجال، وأما التي كانت تحرق وجهها وبدنها، وهي تأكل أمعاءها فإنها كانت قوادة، وأما التي كان رأسها رأس خنزير، وبدنها بدن الحمار، فإنها كانت نمامة كذابة، وأما التي كانت على صورة الكلب والنار تدخل في دبرها، وتخرج من فيها. فإنها كانت قينة - مغنية - نوّاحة حاسرة. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها)). انتهى..

**هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، وبعد البحث التام لم نجد إلا أن بعض الناس عزاه إلى كتاب: بحار الأنوار.. وبمراجعة إيضاح المكنون، ذيل كتاب كشف الظنون وجدنا في حرف الباء، أن الكتاب المذكور من مؤلفات بعض الشيعة، وهو محمد بن باقر بن محمد تقي الشهير بالمجلسي الشيعي المتوفى عام 1111هـ.

كذا في الكتاب المذكور، وقد ذكر في البطاقة الموجهة إليّ المتضمنة السؤال عن هذا الحديث، أن صاحب البحار ذكره في الجزء 18 ص351، وقد حدثني من لا أتهم عن بعض من له عناية بكتب الشيعة، أن هذا الكتاب أعني: بحار الأنوار، مملوء من الأحاديث المكذوبة الموضوعة، والله ولي التوفيق. أ.هـ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
*ـ*الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله

وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث قد ذكره الذهبي في كتاب الكبائر بدون عزو

ولا سند، وقال محققه مصطفى عاشور لم نقف عليه، وذكره

كذلك ابن حجر الهيتمي في الكبائر بدون سند.


وقد أسنده صاحب كتاب عيون أخبار الرضا وهو مرجع من

مراجع أهل البدع فقال: عن علي بن عبد الله الوراق عن

محمد بن أبي عبد الله عن سهل بن زياد عن عبد العظيم بن

عبد الله الحسني عن محمد بن علي الرضا عن آبائه عن

علي عليهم السلام قال: دخلت أنا وفاطمة.... الخ.

وهذا السند فيه عدة مجاهيل منهم علي بن عبد الله الوراق

وعبد العظيم الحسنى.

وقد كتبت عن الحديث اللجنة الدائمة للافتاء نشرة تحذيرية

وبينت أنه موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه

وسلم، وقال بوضعه كذلك عدة من العلماء المعاصرين.

والله أعلم.

اسلام ويب / مركز الفتوى
هنــــا (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=A&Id=50789&Option=FatwaId)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

م / ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع

الأخت المسلمة
11-02-2012, 08:20 PM
13- حديث: ((يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا...))


حديث: الرخصة للمرأة في كشف وجهها وكفيها لغير محارمها...

ضعيف جداً لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما رواه

أبو داود في سننه: حدثنا يعقوب بن كعب الأنطاكي ومؤمل بن

الفضل الحراني، قالا: حدثنا الوليد عن سعيد عن بشير عن قتادة عن

خالد بن دريك، عن عائشة رضي الله عنها، أن أسماء بنت أبي بكر

دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وعليها ثياب رقاق فأعرض

عنها وقال: ((يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن

يرى منها إلا هذا وهذا)) وأشار إلى وجهه وكفيه.

قال أبو داود: هو مرسل وكذا قال أبو حاتم الرازي.

قلت هذا الحديث ضعيف جداً، ولا تقوم به حجة للعلة المذكورة،

وهي الانقطاع بين خالد وعائشة، وهو مراد أبي داود وأبي حاتم

بقولهما مرسل، ولضعف سعيد بن بشير، وتدليس قتادة وقد عنعن.

وبذلك يتضح أن هذا الحديث بهذا الإسناد في غاية الضعف

والسقوط؛ لهذه العلل الثلاث، ولو صحّ لكان محمولاً على ما كانت

عليه الحال، قبل نزول آية الحجاب، وهناك علة خامسة وهي نكارة

متنه فإنه لا يظن بأسماء رضي الله عنها مع تقواها وإيمانها أن

تدخل على النبي صلى الله عليه وسلم في ثياب رقاق ولا تستر

عورتها، والله ولي التوفيق.
ــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ابن باز (http://www.dorar.net/book/9113&ajax=1) - الصفحة أو الرقم:
26/226
ـ*ـ سبق أن نبهنا على هذا الحديث، وبينا في حلقة سابقة بل في حلقات

أن هذا الحديث لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنه

ضعيف جداً من وجوه كثيرة، وأن الواجب على من يذكره في أي

كتاب أن يبين ضعفه، وأنه لا يصلح أن يحتج به؛ لأن في سنده

انقطاعاً وضعفاً يوجب عدم الاحتجاج به وعدم الاعتماد عليه، وهو

من رواية خالد بن دريك عن عائشة ولم يسمع منها، فهو منقطع

والمنقطع عند أهل العلم لا يحتج به يسمى ضعيفاً، وفي إسناده رجل

ضعيف يقال له سعيد بن بشير لا يحتج به أيضاً، وفي إسناده قتادة

عن خالد وهو مدلس وقد عنعن هذه ثلاث علل، وعلة رابعة: وهي

أن هذا الحديث لو صح لكان محمولاً على ما كان قبل الحجاب؛ لأن

المرأة قبل الحجاب كانت تبيدي وجهها وكفيها ثم نسخ ذلك بقوله

تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ

لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ.. (الأحزاب: من الآية53)، وبقوله سبحانه-: يَا أَيُّهَا

النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ

جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ.. (الأحزاب:59)، وبقوله

سبحانه- في سورة النور: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ

أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ.. .الآية(النور: من

الآية31) فليس لهن إبداء الزينة لغير المحارم، والوجه من أعظم

الزينة ، فعلم بذلك أن ذكر هذا الحديث من دون تنبيه على ضعفه وأنه

لو صح كان قبل نزول آية الحجاب غلط، لكن ينبغي لمن ذكره إلا

أن يبين ضعفه، وهناك علة خامسة: وهي أن مثل هذا العمل لا يظن

بأسماء -رضي الله عنها- فإنها امرأة صالحة فقيهة معروفة وهي

أخت عائشة الكبرى، وهي زوجة الزبير بن العوام حواري الرسول

-صلى الله عليه وسلم- وهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة، فلا

يليق منها بعد الحجاب أن تدخل على النبي -صلى الله عليه وسلم-

في ثياب رقيقة أو مكشوفة الوجه واليدين، فهذا مما يبين عدم صحة

هذا الحديث وأنه لا أساس له، كما تقدم بيان ذلك وأنه معلول بعلل

متعددة، والله أعلم. - إذن الأفضل للمرأة والحالة هذه أن تستر

وجهها؟ ج/ هذا هو الواجب عليها، هذا الواجب عليها، الواجب أنه

حجاب؛ لأن الوجه هو عنوانها الدال على جمالها أو على دمامتها،

وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت لما

سمعت صوت صفوان يسترجع، لما رآها حين تخلفت عن الجيش

قالت: (فلما سمعت صوته خمرت وجهي وكان قد رآني قبل

الحجاب )http://www.muslma1.net/vb/images/icons/icon19.gif، فعلم بهذا أنهم قبل الحجاب كانوا يكشفون الوجوه، أما بعد

الحجاب فكانوا يسترونه.

ــــــــــــــــــــــــ
فتاوى نور على الدرب
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/11547)

http://www.muslma1.net/vb/images/icons/icon19.gif
الراوي: عائشة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: فقه السيرة (http://www.dorar.net/book/13575&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 288
خلاصة حكم المحدث: القصة صحيحة وهي عند البخاري ومسلم نحو ما هنا
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%81%D9%84%D9%85%D8%A7+%D8%B3%D9%85 %D8%B9%D8%AA+%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%87+%D8%AE%D9%85 %D8%B1%D8%AA+%D9%88%D8%AC%D9%87%D9%8A+%D9%88%D9%83 %D8%A7%D9%86+%D9%82%D8%AF+%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A +%D9%82%D8%A8%D9%84++%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A 7%D8%A8&xclude=&m[]=1420&s[]=0&d[1]=1)

ـــــــــــــــــــــــــــــ
م / ن بتصرف
هنــــا (http://www.binbaz.org.sa/mat/8738#_ftn1)
يتــــ ان شاء الله بــــع