المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نحبب أبناءنا بالصحابة الكرام


أم حبيبة
08-23-2010, 05:28 PM
كيف نحبب أبناءنا بالصحابة الكرام
><><><><><><


بعض الأساليب و الطرق المفيدة لنحبب أبناءنا و بناتنا بالصحابة رضوان الله عليهم أجمعين :


1- إذا كان الابن يحمل اسم صحابي ، فقل له قصة ذلك الصحابي و بعض مآثره .


2- العب معه ( قصة و شخصية ) : ضع مجموعة أسماء من الصحابة و مجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة و اطلب منه أن يختار الصحابي الذي حصلت له القصة .


3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين يحملون أسماء صحابة و اجعل له مكافأة على ذلك و اجعله يخبر أصدقاءه بذلك .


4- كتب السير مليئة بأسماء الصحابة و عددهم و قصصهم .


5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً و تختار ( شخصية الأسبوع ) على أن تكون مرة من الصحابة الذكور و مرة من الإناث ، و تختار بعض القصص المذكورة عنهم ، و يتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلاً : كان الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – كثير الصلة للأرحام و السعي على الأرملة و المسكين .. فيصبح هذا شعار الأسبوع ( السعي على الأرملة و المسكين) .


6- ( تمثيل الأدوار ) ، فيقوم كل من الأم و الأب باختيار موقف لصحابي اشترك فيه عدة أشخاص ، و تحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ ( سيناريو و حوار ) للحدث ، و تتخيل الكلام الذي قيل ، و تقوم بعمل ( سكيتش ) يمثل فيه كل واحد من الأسرة دورا في الحدث ، و هو أدعى لتجسيد واقع الصحابة رضوان الله عليهم .


7- زيارة مواقع زارها الصحابة بقصد التعرف على حياتهم و الأماكن التي نزلوا فيها بعيداً عن الشرك – مثل الأردن فهي مليئة بآثار الصحابة الكرام .


8- مسابقة ( أين دفن هذا الصحابي؟؟ ) ، فالصحابة قد انتشروا في أرجاء المعمورة ، و معظم البلاد الإسلامية تضم في أحضانها رفات بعض الصحابة الكرام ، مثلاُ: أبو أيوب الأنصاري في تركيا ، فمن الجميل أن يربط الابن بين الصحابي و البلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة أو لعبة


9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الصحابة يغرس في قلب الطفل حب الصحابي و هو صغير سواء من الذكور أو الإناث .


10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك : لماذا لا تكون مثل فلان ؟ أو أنت مثل فلان ، و تسمِّي له أحد الصحابة – و طبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟؟ ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، و ذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه الصحابي و الحدث .


11- الكثير من الطرق و المناطق و المدارس سميت على أسماء بعض الصحابة الكرام ، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على ذلك الصحابي ، و أن نطلب من الأبناء البحث عن سيرة ذلك الصحابي ، و أن نجعل على ذلك مكافأة .


12- عود ابنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة الصحابة ، و تدرَّج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة و حتى الكتب الكبيرة .


13- إرشادهم إلى احترام الصحابة و عدم إهانتهم أو شتمهم .


14- بيان شهرة كل صحابي ( أبو بكر الصديق) ، ( عمر الفاروق) ، ( عثمان الحياء) ، ( خالد بن الوليد القوة ) .


15- قراءة سلسلة ( صور من حياة الصحابة ) للأطفال .

م/ن