أم أبي التراب
08-31-2013, 06:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مصيبةعظمى ، حيث يكون الرضا بالمعصية معصية
في تأويل قوله ﴿ لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ﴾ ﴿آل عمران: ١٨١﴾
قوله تعالى : ﴿وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu)أي ونكتب قتلهم الأنبياء ، أي رضاءهم بالقتل . والمراد قتل أسلافهم الأنبياء ; لكن لما رضوا بذلك صحت الإضافة إليهم . وحسن رجل عند الشعبي ، قتل عثمان - رضي الله عنه - فقال له الشعبي : شركت في دمه . فجعل الرضا بالقتل قتلا ; - رضي الله عنه - .
تفسير القرطبي
(http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444)
فإن قال قائل : كيف قيل : ﴿وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu) ، وقد ذكرت في الآثار التي رويت ، أن الذين عنوا بقوله : ﴿لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu)بعض اليهود الذين كانوا على عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن من أولئك أحد قتل نبيا من الأنبياء ، لأنهم لم يدركوا نبيا من أنبياء الله فيقتلوه؟
قيل : إن معنى ذلك على غير الوجه الذي ذهبت إليه . وإنما قيل ذلك كذلك ، لأن الذين عنى الله تبارك وتعالى بهذه الآية ، كانوا راضين بما فعل أوائلهم من قتل من قتلوا من الأنبياء ، وكانوا منهم وعلى منهاجهم ، من استحلال ذلك واستجازته . فأضاف جل ثناؤه فعل ما فعله من كانوا على منهاجه وطريقته ، إلى جميعهم ، إذ كانوا أهل ملة واحدة ونحلة واحدة ، وبالرضى من جميعهم فعل ما فعل فاعل ذلك منهم ، على ما بينا من نظائره فيما مضى قبل .
تفسير الطبري (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&surano=3&ayano=181)
* إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ من شَهِدَها فَكرِهَها كانَ كمن غابَ عنها ومن غابَ عنها فرضِيَها كانَ كمن شَهِدَها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:ابن حجر العسقلاني (http://www.dorar.net/mhd/852) - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح (http://www.dorar.net/book/3031&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4/484
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
*إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ ؛ كان مَن شهِدَها وكرِهها وفي روايةٍ : فأنكَرها كمَن غاب عَنها ، ومَن غاب عنها فرضيَها ؛ كان كمَن شهِدَها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترغيب (http://www.dorar.net/book/531&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2323
خلاصة حكم المحدث: حسن
*إذا عُمِلت الخطيئةُ في الأرضِ كان من شهِدها فكرِهها – وقال مرَّةً : أنكرها – كمن غاب عنها . ومن غاب عنها فرضِيها ، كان كمن شهِدها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح أبي داود (http://www.dorar.net/book/13559&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4345
خلاصة حكم المحدث: حسن
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D8%B0%D8%A7+%D8%B9%D9%8F%D9%85 %D9%90%D9%84%D9%8E%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7% D9%8A%D8%A6%D8%A9+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B1%D8%B6&phrase=on&xclude=&fillopts=on&t=*&d[1]=1&m[]=0&s[]=0)
هذه مصيبةعظمى ، حيث يكون الرضا بالمعصية معصية
في تأويل قوله ﴿ لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ﴾ ﴿آل عمران: ١٨١﴾
قوله تعالى : ﴿وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu)أي ونكتب قتلهم الأنبياء ، أي رضاءهم بالقتل . والمراد قتل أسلافهم الأنبياء ; لكن لما رضوا بذلك صحت الإضافة إليهم . وحسن رجل عند الشعبي ، قتل عثمان - رضي الله عنه - فقال له الشعبي : شركت في دمه . فجعل الرضا بالقتل قتلا ; - رضي الله عنه - .
تفسير القرطبي
(http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444)
فإن قال قائل : كيف قيل : ﴿وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu) ، وقد ذكرت في الآثار التي رويت ، أن الذين عنوا بقوله : ﴿لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ ﴾ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1024&idto=1024&bk_no=48&ID=444#docu)بعض اليهود الذين كانوا على عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن من أولئك أحد قتل نبيا من الأنبياء ، لأنهم لم يدركوا نبيا من أنبياء الله فيقتلوه؟
قيل : إن معنى ذلك على غير الوجه الذي ذهبت إليه . وإنما قيل ذلك كذلك ، لأن الذين عنى الله تبارك وتعالى بهذه الآية ، كانوا راضين بما فعل أوائلهم من قتل من قتلوا من الأنبياء ، وكانوا منهم وعلى منهاجهم ، من استحلال ذلك واستجازته . فأضاف جل ثناؤه فعل ما فعله من كانوا على منهاجه وطريقته ، إلى جميعهم ، إذ كانوا أهل ملة واحدة ونحلة واحدة ، وبالرضى من جميعهم فعل ما فعل فاعل ذلك منهم ، على ما بينا من نظائره فيما مضى قبل .
تفسير الطبري (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&surano=3&ayano=181)
* إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ من شَهِدَها فَكرِهَها كانَ كمن غابَ عنها ومن غابَ عنها فرضِيَها كانَ كمن شَهِدَها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:ابن حجر العسقلاني (http://www.dorar.net/mhd/852) - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح (http://www.dorar.net/book/3031&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4/484
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
*إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرضِ ؛ كان مَن شهِدَها وكرِهها وفي روايةٍ : فأنكَرها كمَن غاب عَنها ، ومَن غاب عنها فرضيَها ؛ كان كمَن شهِدَها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترغيب (http://www.dorar.net/book/531&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2323
خلاصة حكم المحدث: حسن
*إذا عُمِلت الخطيئةُ في الأرضِ كان من شهِدها فكرِهها – وقال مرَّةً : أنكرها – كمن غاب عنها . ومن غاب عنها فرضِيها ، كان كمن شهِدها الراوي: العرس بن عميرة الكندي المحدث:الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح أبي داود (http://www.dorar.net/book/13559&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4345
خلاصة حكم المحدث: حسن
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D8%B0%D8%A7+%D8%B9%D9%8F%D9%85 %D9%90%D9%84%D9%8E%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7% D9%8A%D8%A6%D8%A9+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B1%D8%B6&phrase=on&xclude=&fillopts=on&t=*&d[1]=1&m[]=0&s[]=0)