المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ومضات حول حديث بني قريظة


أم أبي التراب
05-14-2014, 03:16 PM
ومضات حول حديث بني قريظة

فقـــه الخـــلاف

قبـل البـدء فـي دراسـة " الفقـه " ، لابـد مـن تعلـم فقـه الخـلاف ، لأن الفقـه بـه خلافـات كثيـرة .
فكيـف نواجـه هـذا الخـلاف دون أن تحـدث الفُرْقَـة والتشـاحن ... .
نتذكـر مقولـة للشـيخ العثيميـن ـ رحمه الله ـ ، ومفادهـا :
" إذا اختلفنــا بمقتضـى الدليـــل فقـد اتفقنــا " .
أي اتفقنـا على منهـج اسـتقاء المعلومـة ، أمـا اختلافنـا فـي المسـألة فهـذا حـدث مـع أفضـل القـرون ، مـع الصحابـة الكـرام .
" ولْنَعْلَـم أن عقـل كـل عالـم ليـس حُجَّـة علـى عقـل الآخـر . ولا حـرج إذا اتبعـت مـا تظـن أنـه الهـدي ولـو خالفـت غيـرك .
ولنمثـل لذلـك بحديـث ابـن عمـر :
* عـن ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يـوم الأحـزاب :
" لا يصليـنَّ أحـدٌ العصـر إلا فـي بنـي قريظـة " فـأدرك بعضهـم العصـر فـي الطريـق ، فقـال بعضهـم : لا نصلـي حتـى نأتيهـم .
وقـال بعضهـم : بـل نصلـي ، لـم يُـرَدْ مِنَّـا ذلـك . فذُكِـرَ ذلـك للنبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فلـم يُعَنِّـف واحـدًا منهـم .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 7 / ( 64 ) ـ كتاب : المغازي / ( 30 ) ـ

باب : مرجع النبي من ... / حديث رقم : 4119 / ص : 471 .

وحاصـل مـا وقـع فـي القصـة :
*أن بعـض الصحابـة : حملـوا النهـي علـى حقيقتـه، ولـم يبالـوا بخـروج الوقـت ، ترجيحًـا للنهـي الثانــي ـ وهـو : " لا يصليــن أحـدٌ العصــر إلا فـي بنـي قريظــة " ـ علـى النهـي الأول ـ وهـو :
[ النهـي عـن تأخيـر الصـلاة عـن وقتهـا وخاصـة صـلاة العصـر ] (1) .

( 1 ) عن أبي المليح قال : كنا مع بُريدة في غزوة في يوم ذي غَيْمٍ فقال : بكَّروا بصلاة العصر فإن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
قال : " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله " .
صحيح البخاري . متون / ( 9 ) ـ كتاب : مواقيت الصلاة / ( 15 ) ـ باب : من ترك العصر / حديث رقم : 553 / ص : 69 .

واسـتدلوا بجـواز التأخيـر لمـن اشـتغل بأمـر الحـرب بنظيـر مـا وقـع فـي تلـك الأيـام بالخنـدق :
* عـن جابـر بـن عبـد الله : " أن عمـر بـن الخطـاب ـ رضي الله عنه ـ جـاء يـومَ الخنـدق بعـد مـا غربـتِ الشـمسُ يسـبُّ كفـار قريـش ، وقـال : يـا رسـول الله ، مـا كـدت أن أصلِّـيَ حتـى كـادتِ الشـمسُ أن تغـربَ .
قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : والله مـا صليتهـا . فنزلنـا مع النبـيِّ بُطْحَـانَ ، فتوضأنـا لهـا ، فصلـى العصـرَ بعـد مـا غربـت الشـمس ، ثـم : صلـى بعدهـا المغـربَ " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 7 / ( 64 ) ـ كتاب : المغازي / ( 29 ) ـ باب : غزوة الخندق / حديث رقم : 4112 / ص : 468 .

فجـوزوا أن يكـون ذلـك عامـًّا في كـل شـغل يتعلـق بأمر الحـرب ولا سـيما والزمـان زمـان التشـريع .
*والبعـض الآخـر : حملـوا النهـي علـى غيـر الحقيقـة ، وأنـه كنايـة عـن الحـث والاسـتعجال والإسـراع إلـى بنـي قريظـة
وقـد اسـتدل بـه الجمهـور علـى عـدم تأثيـم مـن اجتهـد لأن الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لـم يعنـف أحـدًا مـن الطائفتيـن ، فلـو كـان هنـاك إثـم لعنـف مـن أثـم .
أصل المعلومة مستقاة من :فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 7 / ... / ص : 473 / بتصرف .

oفائـــدة مســتخلصة ممــا ســبق :

الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، لـم يُعَنِّـف أحـد الفريقيـن ، لأن كـل فريـق أخلـص ، وفعـل الـذي
يظـن أن فيـه الاتبـاع والامتثـال لأمـر الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .
فالعمـدة فـي الأمـر هـو الامتثـال لمـا يُظَـن أنـه الهـدي ، وأنـه الاتبـاع .
* فمـن صلـى " العصـر " فـي بنـي قريظـة ، رغـم خـروج الوقـت لاعتقـاده أن هـذا مَقْصـد النبـي مـن قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " لا تصليـن العصــر إلا فـي بنـي قريظـة " لأن هـذا ظاهــر النـص . فهـو مأجـور .
ومـن صلـى " العصــر " فـي وقتـه وقبـل الوصــول إلـى بنـي قريظـة لاعتقـاده أن هـذا هـو الاتبــاع " للنـص العـام " : { ... إِنَّ الصَّـلاَةَ كَانَـتْ عَلَـى الْمُؤْمِنِيـنَ كِتَابـاً مَّوْقُوتـاً } .سورة النساء / آية : 103 .
وفهـم أمـر الرســول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " لا تصليـن العصــر إلا فـي بنـي قريظـة " ـ فهِـمَ
هـذا ـ علـى أنـه كنايـة عـن الإسـراع إلـى بنـي قريظـة وفَتْحَهَـا حتـى يدركــوا صـلاة العصـر
لوقتهـا فـي بنـي قريظـة . فهـو مأجـور .
* هـذا مأجـور ، وذاك مأجـور ، لأن كُـلاًّ منهمـا امتثــل لمـا يظـن فيـه الاتبـاع . فاتبـع مـا تَرَجَّـحَ
عنـده أنـه الحـق .
ـ أمـا إذا صلـى أحدهـم مـع الفريـق الأول ( وهـم الذيـن قالـوا : " لا نصلـي حتـى نأتيهـم " ) ،
إذا صلـى العصـر معهـم فـي بنـي قريظـة بعـد خـروج الوقـت ، وكـان يعتقـد أن الاتبـاع فـي الصـلاة
لوقتهـا ، ورغـم هـذا تابعهـم وصلـى معهـم . فهــذا آثــم ، رغـم اتفاقهمـا فـي الفعـل .
ـ وأمـا إذا صلـى أحدهـم مـع الفريـق الثانـي ( وهـم الذيـن قالـوا : " بـل نصلـي ، ولـم يُــرَدْ
منَّـا ذلـك " ، إذا صلـى العصـر معهـم علـى وقتـه وقبـل الوصـول إلـى بنـي قريظـة ، وكـان يعتقـد أن الاتبـاع فـي الصـلاة ببنـي قريظـة حتـى لـو خــرج الوقـت ، ورغـم هـذا تابعهـم وصلـى معهـم العصـر لوقتـه وقبـل الوصـول إلـى بنـي قريظـة .فهـذا آثــم ، رغـم اتفاقهمـا فـي الفعـل .
* * * * *
ومضـــة

مـا سـبق هـو الاختـلاف فـي المسـائل الفقهيـة
ولكـن قـد يكـون هنـاك خـلاف فـي وجهـات النظـر ـ وليسـت خلافـات فقهيـة بيـن العلمـاء . ويترتـب علـى هـذه الخلافـات فـي وجهـات النظـر فُرْقَـة وهجـر وتجريـح ، وهـذا خـلاف مـا حـض عليـه الإسـلام ، فالإسـلام يدعـو إلـى : التضامـن ، والتماسـك ، والتعـاون .
وهـذه كانـت وصيـة الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لمعـاذ بـن جبـل وأبـي موسـى الأشـعري عندمـا بعثهمـا لليمـن للدعـوة ، فقـال لهمـا " تطاوعـا ولا تختلفـا " .
قـال البخـاري فـي صحيحـه : حدثنـا يحيـى ، قـال : حدثنـا وكيـع عـن شـعبة عـن سـعيد بـن أبـي بُـرْدةَ عـن أبيـه عـن جـده أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بعـث معـاذًا وأبـا موسـى إلـى اليمـن قـال : " يسِّـرا ولا تُعسـرَا وبشـرَا ولا تنفِّـرا ، وتطاوعـا ولا تختلفـا "
صحيح البخاري . متون / ( 56 ) ـ كتاب : الجهاد والسِّيَرِ / ( 164 ) ـ باب : ما يُكره من التنازع والاختلاففي الحرب وعقوبة من عصى إمامه / حديث رقم : 3038 / ص : 356 .


هنا (http://nfhat.blogspot.com/2010/12/1.html)

أمة الله
05-22-2014, 07:17 PM
قـال : " يسِّـرا ولا تُعسـرَا وبشـرَا ولا تنفِّـرا ، وتطاوعـا ولا تختلفـا " .

وصية نبوية ذهبية

رزقنا الله وإياكم اتباع الهدي النبوي آمين

جزاكم الله خيرا
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/hart2.gif
معلمتنا الحبيبة

ونفعنا وإياكم آمين

أم أبي التراب
09-13-2015, 02:11 PM
آمين وإياك حبيبتي أمة الله