المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصفة الكاشفة


أم أبي التراب
10-09-2014, 02:25 AM
(http://www.alrasekhoon.com/vb/showthread.php?t=36676)الصفة الكاشفة

الوصف الكاشف ( أو الصفة الكاشفة ) هو وصف موجود دائما في الموصوف ، وبذكره يتميز الموصوف ويتضح المراد به للمخاطب ، ولكنه ليس مؤثرا في الحكم أي لو حذفته لما تغير الحكم
والقسيم للوصف الكاشف هو الوصف المؤثر ويقال له أيضا الوصف المنشئ ، وهو ذلك الوصف الذي يؤثر في الحكم وإذا حذف من الكلام تغير الحكم
أمثلة توضيحية :

1 ـ قوله تعالى: "وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ" (الأنعام: 38)، يقول المفسرون إن قوله تعالى ( يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ ) وصف كاشف فليس هناك طائر يطير بجناحيه، وآخر لا يطير بهما ، ولو أنك قلت ولا طائر إلا أمم لما تغير الحكم المذكور في الآية ، وإنما لذكر هذا الوصف فوائد بلاغية يرجع إليها في كتب التفسير
2 ـ (وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ ﴿٦﴾ الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ...) (فصلت: 6-7) فقوله « الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ» صفة كاشفة ، أي المشركون لهم الويل سواءٌ آتوا الزكاة أي زكاة النفس أو لم يؤتوها ، ولا يوجد مشرك يؤتي الزكاة
3 ـ عن ابن مسعود قال‏:‏ ‏(‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم‏:‏ لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا اللّه وأني رسول اللّه إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة‏)‏‏ رواه الجماعة‏.‏
لا يحلُّ دمُ امرئٍ مسلمٍ ، يشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ ، إلا بإحدى ثلاثٍ : النفسُ بالنفسِ ، والثيبُ الزاني ، والمفارقُ لدِينِه التاركُ للجماعةِ
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري (http://www.dorar.net/mhd/256) - المصدر: صحيح البخاري (http://www.dorar.net/book/6216&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 6878
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الدرر السنية (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%E2%80%8F+%D9%84%D8%A7+%D9%8A%D8%AD%D 9%84+%D8%AF%D9%85+%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A6+%D9%85% D8%B3%D9%84%D9%85+%D9%8A%D8%B4%D9%87%D8%AF)


قال الشوكاني في النيل : قوله‏:‏ ‏(‏يشهد أن لا إله إلا اللّه‏)‏ الخ هذا وصف كاشف لأن المسلم لا يكون مسلمًا إلا إذا كان يشهد تلك الشهادة‏.اهـ ‏
4 ـ في الحديث السابق في قوله: "التارك لدينه المفارق للجماعة" كلمة المفارق للجماعة وصف كاشف لا منشئ؛ فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة .
5 ـ لفظ الأولى في قوله تعالى : ( وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ) فوصف الجاهلية بالأولى وصف كاشف فليس هناك جاهلية أولى وأخرى ثانية ، وإذا حذف لفظ الأولى لم يتغير الحكم .
هنابتصرف يسير (http://www.alrasekhoon.com/vb/showthread.php?t=36676)

الريحان
10-11-2014, 08:14 PM
جزاك الله خيرا و بارك الله فيكم

معلمتي الحبيبة

أم أبي التراب

أم حذيفة
05-04-2015, 04:44 PM
أستاذتي الغالية
جزاكِ الله خيراَ

الأخت المسلمة
10-20-2017, 04:12 PM
جزاكم الله خيرا معلمتى