المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكنِز هؤلاء الكلماتِ


أم حذيفة
02-19-2015, 01:07 AM
http://im71.gulfup.com/hhONKG.gif (http://im71.gulfup.com/hhONKG.gif)


اكنِز هؤلاء الكلماتِ

http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا شدَّادُ بنُ أوسٍ ! إذا رأيتَ النَّاسَ قد اكتنزوا الذَّهبَ والفضَّةَ؛ فاكنِز هؤلاء الكلماتِ :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبَاً سَلِيمَاً، وَلِسَانَاً صَادِقَاً، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ))([1] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn1)).

الشرح

هذا الدعاء العظيم المبارك, في غاية الأهمية, فقد اشتمل على أعظم مطالب الدين, والدنيا, والآخرة, [و]فيه من جوامع الكلم التي لا تستقصيها هذه الوريقات لجلالة قدرها([2] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn2)).
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم شداد بن أوس, والصحابة رضى الله عنهم بالإكثار من هذا الدعاء بأجمل الألفاظ، وأجلّ المعاني فقال: ((يا شداد بن أوس، إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة, فاكنز هؤلاء الكلمات))([3] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn3)).
وفي لفظ ((إذا اكتنز الناس الدنانير والدراهم, فاكتنزوا الكلمات ...))([4] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn4)).
و مما يدل على أهمية هذه الدعوات الطيبات أن النبي صلى الله عليه وسلم [كان يقولها في صلاته، ففي رواية عند ابن حبان، والطبراني، ولفظ الحديث عند النسائي عن شداد رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم [كان يقول في صلاته]: اللهم إني أسألك الثبات... )) الحديث([5] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn5)).
أي أنه كان يكثر من هذه الدعوات([6] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn6)) في أعظم الأعمال، وهي الصلاة, فقوله صلى الله عليه وسلم ((فأكثروا))، وأمر صلى الله عليه وسلم(باكتنازها)؛ لأن نفعها دائم لا ينقطع في الدنيا وفي الآخرة, كما قال اللَّه تعالى: "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا"([7] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn7))، وهذا هو الكنز الحقيقي الذي لا يفنى.
فتضمَّن هذا الدعاء المبارك على عدة مقاصد ومطالب جليلة في أعظم مهمات الدين، والمعاش، والمعاد، منها:
1- سؤال اللَّه تعالى الثبات على الهدى في كل الأحوال.
2- التوفيق إلى صالح الأعمال على التمام .
3- الشكر على النعم والآلاء في الليل والنهار.
4- إصلاح أعمال القلب, والأركان.
5- الفوز بكل خير ومنوال على الدوام.
6- السلامة من كل شر في كل الأحوال والأزمان.
7- مغفرة الذنوب في الماضي, والحال, والمآل.
المفردات:
الكنز: ((أصل الكنز المال المدفون تحت الأرض؛ فإذا أخرج منه الواجب عليه لم يبق كنزاً, وإن كان مكنوزاً))([8] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn8))، والكنز: هو الشيء النفيس المدخر, ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم ((لا حول ولا قوة إلا باللَّه كنز من كنوز الجنة))([9] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn9)). ((أي المدخر لقائلها، والمتصف بها، كما يدخر الكنز)) ([10] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn10)).
العزيمة: العزم والعزيمة: عقد القلب على إمضاء الأمر, يقال : عزمتُ الأمر, و عزمت عليه, واعتزمت, قال اللَّه تعالى:"فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ[ ([11] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn11)).([12] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn12))
الرشد: الرَّشَدُ والرُّشْدُ: خلاف الغي([13] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn13)), وهو الصلاح والفلاح, والصواب([14] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn14)).
القلب السليم: هو الخالي من الشرك والكفر, والنفاق والإثم وكل وصف ذميم.
الشرح:

قوله: ((اللَّهم إني أسألك الثبات في الأمر)):

سأل اللَّه تعالى الثبات في الأمر, وهي صيغة عامة يندرج تحتها كل أمر من الأمور))([15] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn15)) من أمور الدنيا, والدين, والآخرة؛ فإن الثبات عليها يكون بالتوفيق [إليها] بالاستقامة، والسداد, وأعظم ذلك الثبات على الدين والطاعة، والاستقامة على الهدى، وأحوج ما يكون العبد [لهذه] الاستقامة, عند الاحتضار من نزغات الشيطان وإغوائه, والثبات في سؤال الملكين, وعند المرور على الصراط وقد جمع اللَّه تبارك وتعالى كل هذه الأمور, في قوله: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ"([16] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn16))، فتضمّنت هذه الدعوة الجليلة الثبات في كل الأحوال, والأوقات, والأماكن.

وقوله: ((والعزيمة على الرشد)):

((سأل اللَّه تعالى عزيمة الرشد، وهي الجد في الأمر, بحيث ينجز كل ما هو رشد من أموره))([17] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn17)) في أمور معاشه وآخرته, والرشد كما [تقدم] هو الصلاح، والفلاح, والصواب، فلذلك كانت العزيمة على الرشد مبدأ الخير؛ فإن الإنسان قد يعلم الرشد، وليس له عليه عزيمة، فإذا عزم على فعله أفلح, والعزيمة: هي القصد الجازم المتصل بالفعل, وهو عقد القلب على إمضاء الفعل, ولا قدرة للعبد على ذلك إلا باللَّه تعالى؛ فلهذا كان من أهم الأمور سؤال اللَّه تعالى العزيمة على الرشد؛ ولهذا علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة أن يقول: ((قل اللَّهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري))([18] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn18)) .
فالعبد يحتاج إلى الاستعانة باللَّه, والتوكل عليه في تحصيل العزم, وفي العمل بمقتضى العزم بعد حصول العزم, قال اللَّه تعالى: "فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ"([19] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn19)).
والرشد: هو طاعة اللَّه ورسوله، كما قال اللَّه تعالى: "وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ"([20] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn20)).
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: ((من يطع اللَّه ورسوله فقد رشد، ومن يعصي اللَّه ورسوله فقد غوى)) ([21] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn21)).
و الرشد ضد الغي, قال اللَّه تعالى: "قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَي"([22] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn22))، فمن لم يكن رشيداً, فهو: إما غافل, أو ضال.
والعزم نوعان:
أحدهما: عزم المريد على الدخول في الطريق, وهو من البدايات.
والثاني: العزم على الاستمرار على الطاعات بعد الدخول فيها, وعلى الانتقال من حال كامل, إلى حال أكمل منه, وهو من النهايات, ولهذا سمَّى اللَّه تعالى خواصّ الرسل أولي العزم, وهم خمسة، وهم أفضل الرسل.
فالعزم الأول يحصل للعبد به الدخول في كل خير, والتباعد من كل شر, إذ به يحصل للكافر الخروج من الكفر، والدخول في الإسلام, وبه يحصل للعاصي الخروج من المعصية, والدخول في الطاعة, فإن كانت العزيمة صادقة, وصمم عليها صاحبها, وحمل على هوى نفسه, وعلى الشيطان حملة صادقة, ودخل فيما أُمِرَ به من الطاعات فقد فاز.
وعون اللَّه للعبد على قدر قوة عزيمته، وضعفها, فمن صمَّم على إرادة الخير أعانه، وثبّته.
ومن صَدَقَ العزيمة يئس منه الشيطان, ومتى كان العبد متردداً طمع فيه الشيطان, وسوّفه، ومنَّاه.
سُئل بعض السلف متى ترتحل الدنيا من القلب؟ قال: إذا وقعت العزيمة ترحّلت الدنيا من القلب, ودرج القلب في ملكوت السماء, وإذا لم تقع العزيمة اضطرب القلب, ورجع إلى الدنيا([23] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn23)) .

قوله صلى الله عليه وسلم ((وأسألك موجبات رحمتك)):

موجبات- بكسر الجيم-: جمع موجبة، وهي ما أوجبت لقائلها الرحمة، من قربة, أيّ قربةٍ كانت, أي: نسألك من الأفعال, والأقوال، والصفات التي تتحصَّل بسببها رحمتك([24] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn24)), والتي توجب بها الجنة التي هي أعظم رحماتك، كما قال تعالى: "وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّه هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"([25] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn25)).

قوله: ((وعزائم مغفرتك)):

العزائم: جمع عزيمة: وهي عقد القلب على إمضاء الأمر كما مر, أي أسألك أن ترزقنا من الأعمال والأقوال والأفعال التي تعزم، وتتأكد بها مغفرتك, وهذا الدعاء من جوامع الكلم النبوية, فإنه سأله أولاً أن يرزقه ما يوجب له رحمة اللَّه عز وجل ومن فعل ما يوجب له الرحمة, فقد دخل بذلك تحت رحمته التي وسعت كل شيء, واندرج في سلك أهلها, وفي عداد مستحقها, ثم سأله أن يهب له عزماً على الخير يكون به مغفوراً له؛ فإن من غفر اللَّه تعالى له ذنوبه، وتفضّل عليه برحمته، فقد ظفر بخيري الدنيا والآخرة, واستحق العناية الربانية في محياه ومماته؛ لأنه قد صفا من كدورات الذنوب([26] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn26)) .
وهذان المطلبان قد تقدما كثيراً في أدعية القرآن، وكذلك السنة؛ لأن في المغفرة التخلية من كل الذنوب وتبعاتها, وهي التصفية، والتنقية من آثارها وشؤمها في الدنيا والآخرة, والرحمة تحلية، التي تتحصل بمقتضاها النعم, والآلاء, ومن أجلها النعيم المقيم، في جنات النعيم.

قوله: ((وأسألك شكر نعمتك)):

أي أسألك التوفيق لشكر نعمك التي لا تُحصى؛ لأن شكر النعمة يوجب مزيدها، وحفظها، واستمرارها على العبد، كما قال اللَّه تعالى: "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ([27] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn27))، والشكر يكون: بالقلب, واللسان, والأركان.
فالشكر بالقلب: ذكرها، وعدم نسيانها.
والشكر باللسان :الثناء، والحمد بالنعم، وذكرها, وتعدادها, والتحدث بها.
والشكر بالأركان, أن يستعان بنعم اللَّه تعالى على طاعته, وأن يجنب في استعمالها في شيء من معاصيه([28] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn28)).

قوله: ((وحسن عبادتك)):

يكون بإتقانها، والإتيان بها على أكمل وجه، ويكون ذلك على ركنين:
1- الإخلاص للَّه تعالى فيها.
2- المتابعة فيما جاء في الكتاب الحكيم, وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الرؤوف الرحيم، وأعظم الإحسان في العبادة مقام (الإحسان): قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما سأله جبريل عن الإحسان، فقال: ((الإحسان أن تعبد اللَّه كأنك تراه، فإن لم تكن تراه, فإنه يراك))([29] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn29)).
((فأشار إلى مقامين:
أحدهما: أن يعبد اللَّه تعالى مستحضراً لرؤية اللَّه تعالى إياه، ويستحضر قرب اللَّه منه، واطّلاعه عليه, فيخلص له العمل، ويجتهد في إتقانه، وتحسينه.
والثاني: أن يعبده على مشاهدته إياه بقلبه, فيعامله معاملة حاضر لا معاملة غائب))([30] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn30)).
فينبغي للداعي حينما يدعو ربه تعالى المجيب أن يستحضر هذه المعاني.

وقوله: ((وأسألك قلباً سليماً)):

هو القلب النقي من الذنوب، والعيوب ((الذي ليس فيه شيء من محبة اللَّه ما يكرهه اللَّه تبارك وتعالى, فدخل في ذلك سلامته من الشرك الجلي والخفي, ومن الأهواء والبدع، ومن الفسوق والمعاصي: كبائرها، وصغائرها، الظاهرة، والباطنة، كالرياء، والعجب, والغِلِّ, والغش, والحقد, والحسد، وغير ذلك, وهذا القلب السليم هو الذي لا ينفع يوم القيامة سواه, قال اللَّه تعالى: "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ *إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"([31] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn31)), فإذا سلم القلب لم يسكن فيه إلا الرب تبارك وتعالى))([32] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn32)).

قوله: ((ولساناً صادقاً)):

أي محفوظاً من الكذب, والإخلاف بالوعد, سأل اللَّه تعالى لساناً صادقاً؛ لأنه من أعظم المواهب, وأجلّ المنح والرغائب؛ فإنه أول الطريق إلى درجة الصدِّيقيَّة التي هي أعلى الدرجات بعد الأنبياء, قال النبي صلى الله عليه وسلم ((عليكم بالصدق, فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة, وما يزال الرَّجُل يصدق, ويتحرى الصدق, حتى يكتب عند اللَّه صديقاً...))([33] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn33)).
قوله: ((وأسألك من خير ما تعلم)): هذا سؤال جامع لكل خير ما علمه العبد، وما لم يعلمه، فما من خير إلا وقد دخل فيه؛ لهذا أسنده إلى ربه تعالى العليم, الذي وسع علمه كل شيء, في العالم السفلي والعلوي, ((وهذا السؤال العام بعد سؤال تلك الأمور الخاصة من الخير, هو من باب ذكر العام بعد الخاص))([34] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn34)).

قوله: ((وأعوذ بك من شر ما تعلم)):

وهذه الاستعاذة شاملة من كل الشرور: صغيرها، وكبيرها, الظاهر منها، والباطن, حيث قيد الاستعاذة من الشرور الذي يعلمها سبحانه؛ لأن الرب تبارك وتعالى يعلم كل شيء, وهذا في غاية التلطف، والأدب، والتعظيم للرب حال الدعاء.

قوله: ((وأستغفرك لما تعلم)):

ختم الدعاء بطلب الاستغفار الذي عليه المعوَّل، والمدار؛ فإنه خاتمة الأعمال الصالحة, كما في كثير من العبادات.
وهذا الاستغفار يعمّ كل الذنوب التي عملها العبد في الماضي, والحاضر, والمستقبل, ((فإن من الذنوب ما لا يشعر العبد بأنه ذنب بالكلية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: ((يا أبا بكر لَلشرك فيكم، أخفى من دبيب النمل...)) الحديث([35] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn35)), ومن الذنوب ما ينساه العبد، ولا يذكره وقت الاستغفار, فيحتاج العبد إلى استغفار عام من جميع ذنوبه، ما علم منها، وما لم يعلم, والكل قد علمه اللَّه، وأحصاه))([36] (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185#_ftn36)).
ثم ختم دعاءه, بأحسن ختام, من صفات اللَّه تعالى العظام ((إنك أنت علام الغيوب)): باسم من أسمائه المضافة, التي تدل على سعة العلم, فإن (علَّام) صيغة مبالغة لكثرة العلم وشموله, فهذا توسّل جليل, لهذا المقام العظيم, فيه غاية الأدب والتعظيم, للرب الجليل, وذلك أنه أكّده بـ(إنَّ) وضمير الفصل (أنت) الذي يفيد التأكيد, والحصر والقصر, في اختصاص رب العالمين بالعلم الواسع, ومن ضمنه ذلك الداعي السائل لهذه المطالب العلية, في الدين, والدنيا, والآخرة.
وأنت ترى رعاك اللَّه, إلى جلالة هذه الكلمات في هذه الدعوات, من المقاصد, والمطالب, والمضامين المهمّة؛ لذا أمر صلى الله عليه وسلم باكتنازها؛ لأنها هي الكنز الحقيقي الذي ينمو في ازدياد من الخير في الدار الدنيا, والادخار في الدار الآخرة.

([1]) أحمد، 28/ 338، برقم 17114، و28/ 356، برقم 17133، والترمذي، كتاب الدعوات، باب منه، برقم 3407، والنسائي، كتاب السهو، نوع آخر من الدعاء، برقم 1304، ومصنف ابن أبي شيبة، 10/ 271، برقم 29971، والطبراني في المعجم الكبير بلفظه، برقم 7135، وبرقم 7157، و7175، ورقم 7176، و7177، و7178، و7179، و7180، وأخرجه ابن حبان في صحيحه، 3/ 215، برقم 935، و5/ 310، برقم 1974، وحسنه شعيب الأرنؤوط في صحيح ابن حبان، 5/ 312، وحسنه بطرقه محققو المسند، 28/ 338،

وذكره الألباني سلسلة الأحاديث الصحيحة في المجلد السابع، برقم 3228،

وفي صحيح موارد الظمآن، برقم 2416، 2418، وقال: ((صحيح لغيره)).

([2]) قد شرح هذا الدعاء العلامة الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في مؤلف خاص له. انظر مجموع الرسائل له، 1 / 362 – 396 .

([3]) أحمد، 4/123، رقم 17155، أخرجه ابن أبي شيبة، 6/46 ، رقم 29358، والطبراني في الكبير، 7/279، برقم 7135، وأبو نعيم في الحلية، 6/77، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة، برقم 3228.

([4]) ابن حبان، 3/ 215، والمعجم الكبير للطبراني، 7/ 287، برقم 7175، وصححه الألباني لغيره في التعليقات الحسان، برقم 971.

([5]) النسائي، برقم 1304، والطبراني في المعجم الكبير، 7/ 294، برقم 7178، ورقم 7179، ورقم 7180، وابن حبان في صحيحه، 5/ 310، برقم 1974، وقال الألباني في صحيح موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، 2/ 446، برقم 2047-2416: ((صحيح لغيره)).

([6]) [تقدم] مراراً أن فعل المضارع بعد كان يفيد الدوام على الفعل، والاستمرار عليه.

([7]) سورة الكهف، الآية: 46.

([8]) انظر: المفردات، ص 727 , والنهاية، ص 814 .

([9]) البخاري، كتاب الدعوات، باب الدعاء إذا علا عقبة، برقم 6384، ومسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب استحباب خفض الصوت بالذكر، برقم 2704.

([10]) النهاية، ص 814 .

([11]) سورة آل عمران, آية 159 .

([12]) المفردات، ص 565 .

([13]) المصدر السابق، ص 354 .

([14]) تحفة الذاكرين، ص 428 .

([15]) تحفة الذاكرين، ص 428 .

([16]) سورة إبراهيم, الآية: 27 .

([17]) تحفة الذاكرين، ص 428 .

([18]) أخرجه أحمد، 33/ 197، برقم 19992، والنسائي في الكبرى، 6/246، كتاب صلاة العيدين، الصلاة بعد العيدين، برقم 10764، وابن حبان، 3/181، برقم 899، والحاكم، 1/ 510، وقال: ((صحيح على شرط الشيخين))، والطبراني في الكبير، 13/ 151، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني، 4/323، برقم 2354، وصححه الألباني في التعليقات الحسان، برقم 896، وصححه محققو المسند، 33/ 197.

([19]) سورة آل عمران, الآية: 159 .

([20]) سورة الحجرات، الآية: 7.

([21]) انظر: صحيح مسلم، كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة، برقم 870.

([22]) سورة البقرة, الآية : 256 .

([23]) مجموع رسائل ابن رجب، 1 / 372 – 377 .

([24]) تحفة الذاكرين, 450 , وانظر: أوراد الذاكرين، ص 168.

([25]) سورة آل عمران, الآية: 107 .

([26]) تحفة الذاكرين، 450 – 451 .

([27]) سورة إبراهيم، الآية: 7.

([28]) مجموع رسائل ابن رجب، 1 / 377 – 379, وانظر: اللآلئ الزكية في شرح الأدعية النبوية، ص 78 .

([29]) البخاري، كتاب الإيمان، باب سؤال جبريل النبي ^ عن الإيمان، برقم 50، ومسلم، كتاب الإيمان، باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان، ووجوب الإيمان بإثبات قدر الله I، برقم 9.

([30]) مجموع رسائل ابن رجب، 1 / 380 .

([31]) سورة الشعراء، الآيتان: 88- 89 .

([32]) ابن رجب، 1/ 380.

([33]) البخاري، كتاب الأدب، باب قول اللَّه تعالى: )يَا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين( [التوبة: 119،برقم 6094، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب قبح الكذب، وحسن الصدق، وفضله، برقم 2607.

([34]) مجموع رسائل لابن رجب، 1 / 389 .

([35]) الأدب المفرد، برقم 716، وأحمد، 23/ 384، برقم 19606، وأبو يعلى، 1/ 60، وابن أبي شيبة، 10/ 337، والطبراني في الأوسط، 4 / 10، وعمل اليوم والليل لابن السني، برقم 285، والترمذي في نوادر الأصول، 4/ 101، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد، برقم 716، وصحيح الجامع الصغير، برقم 3730.

([36]) مجموع رسائل ابن رجب، 1 / 391 – 392 .



منقول (http://www.kalemtayeb.com/index.php/kalem/safahat/item/3185)

هند
02-19-2015, 05:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي أم حذيفة اللهم ارزقنا القول السديد

http://www.foxpic.com/VUTgFIdK.gif

توبة
02-28-2015, 07:58 PM
غاليتي
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif أم حذيفة http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
جزاكم الله خيراً
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم آمين

أم حذيفة
03-01-2015, 12:40 PM
الغاليات
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gifهند http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gifتوبة
جزاكن الله خيراَ