المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عواقــب الجهــل بعلـم المصطلــح


رحييييل
07-25-2010, 03:13 PM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/YQd31478.gif


عواقــب الجهــل بعلـم المصطلــح




الجهـل بعلـم المصطلـح يـؤدي إلـى أخطـاء جسـيمة .

مثــال :

يقـرأ الطالـب فـي الكتـاب : عـن أبـي هريـرة ، قـال النبـي ـ صلى الله


عليه وعلى آله وسلم ـ فلـو قـرأ الطالـب هـذا كمـا هـو يكـون قـد أخطــأ

لعـدم فهمـه لمـا اختصـره أهــل العلـم فقـد يختصـر أهـل


العلـم السـند ( عـن أبـي هريـرة ، قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ


وذلـك بحـذف لفــظ قـال المكـرر


وعلـى الطالـب عنـد القـراءة ألاَّ يختصــر ويكمـل السـند


¨ بقـول : عـن أبـي هريـرةقـال ، قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ) .



¨ وكذلـك يقـرأ الطالـب فـي بعـض كتـب أهـل العلـم :


قـال ثنـا فـلان أو ، قال أنـا فـلان أو ، قـال فـلان نـا

فـ ثنـا اختصـار حدثنـا ، و أنـا اختصـار


أخبرنـا ، ونـا
ولا مشـاحة فـي الاصطـلاح .


لابـد أن تعـاد هـذه المختصـرات فـي القـراءة أو الكتابـة إلـى أصولهـا .


لـو وجـدت كلمـة حدثنـا فـلا يجــوز القــول حدثنــا


ولكـن : قـال حدثنـا . أي تُنسـب


كـل قولـه إلـى قائلهـا .


¨ مثـال فـي التدليـس :

كـل المدلسـين يسـتخدمون لفـظ عـن أما الحسـن البصـري يقـولحدثنـا وهـو يدلـس

، فيقـول حدثنـا أهـل البصـرة ، فيقصـد أهـل البصـرة

وهـو واحـد منهـم ، ومـا سـمع .

فالحسـن البصـري ـ رحمه الله ـ وحـده لا تُقبـل منـه كلمـة حدثنـا


لأنـه يحتمــل أنـه دلـس فيهـا . لكـن لـو قـال الحسـن البصـري حدثنـي .

فهـذا لا يحتمـل إلا السـماع .


http://www.66n.com/pics/hosted/c23f56npazhruzw105hezl41xwa7zjz3.gif

رحييييل
07-25-2010, 03:58 PM
ـ فلابـد مـن معرفـة المصطلحـات العامـة لأهــل العلـم
وكذلـك المصطلحـات الخاصـة
لمعرفـة مقصـد أهـل العلـم .

• يَـرِد فـي بعـض الأسـانيد حـرف ( ح ) :

أصـح مـا قِيـل فـي معنـى هـذا الرمـز :

أنـه تحويـل فـي السـند ، فهـو موضـع التقـاء إسـنادين .

أي أن الـراوي يذكـر سـندًا ثـم يلتقـي هـذا السـند فـي نقطـة معينـة

يرمـز لهـا بحـرف ( ح ) مـع سـندٍ آخـر

فيبـدأ بعدهـا الـراوي بسـندٍ جديـد والسـندان يلتقيـان فـي نقطـة معينة

ويصيـران بعدهـا سـندًا واحـدًا .

إذًا بعـد رمـز ( ح ) كـلام مـن ؟ .

كـلام الـراوي ( مسـلم ، أو البخـاري أو .....) .

ويُنطـق هـذا الحـرف عنـد المحدثيـن ( حـا ) .

• وورد بمقدمـة النـووي لشـرح صحيـح مسـلم :

جـرت العـادة بالاقتصـار علـى الرمـز فـي حدثنـا ، وأخبرنـا

واسـتمر الاصطـلاح عليـه مـن قديـم الأعصـار إلى زماننـا

واشـتهر ذلـك بحيـث لا يخفـى ، فيكتبـون


مـن " حدثنـا " : " ثنـا " ، وهـي الثـاء والنـون والألـف

وربمـا حذفـوا الثـاء ـ ويكتبـون نـا ـ .

ويكتبـون مـن " أخبرنـا " : " أنـا " وإذا كـان للحديـث إسـنادان أو أكثـر كتبـوا عنـد الانتقــال من إسـناد إلـى إسـناد : ( ح ) وهـي حـاء مهملـة مفــردة

والمختـار أنهـا مأخــوذة مـن التحــول ، لتحولـه مـن إسـناد إلـى إسـناد

و أنه يقـول القـارئ إذا انتهـى إليهـا : ( حـا ) ويسـتمر فـي قـراءة مـا بعدهـا .

وقيـل : إنهـا مِـن حـال بيـن الشـيئين إذا حجـز ، لكونهـا حالـت بيـن الإسـنادين

وأنـه لا يلفـظ عنـد الانتهـاء إليهـا بشـيء ، وليسـت مـن الروايـة .

وقيـل : ..... .

وهـذه الحـاء كثيـرة فـي صحيـح مسـلم قليلـة فـي صحيـح البخـاري .

شرح صحيح مسلم / ج : 1 / مقدمة الإمام النووي / ص : 167 .
****************


http://www.66n.com/pics/hosted/c23f56npazhruzw105hezl41xwa7zjz3.gif


http://www.lovely0smile.com/2007/bn/bn-f-020.gif








































.

رحييييل
07-25-2010, 07:43 PM
مثال تطبيقى

• حدثنـا حفـص بـن عمـر ، نـا شـعبة ، ح ، وحدثنـا محمـد بـن كثيـر ، أنـا سـفيان

عن أشـعثَ بـن سُـليم ، عـن أبيـه ، عـن مسـروق ، عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ ، المعنـى واحـد

، أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ دخـل عليهـا وعندهـا رجـل

قـال حفـص : فشـق ذلـك عليـه وتغيـر وجهـه ، ـ ثـم اتفقـا ـ

قالـت : يـا رسـول الله إنـه أخـي مـن الرضاعـة

فقـال : " انظـرن مـن إخوانكـن ، فإنمـا الرضاعـة مـن المجاعـة " .

سنن أبي داود . ( 6 ) ـ كتاب : النكاح / ( 9 ) ـ باب : في رضاعة الكبير / حديث رقم : 2058 / ص : 357 . ( صحيح ) .


علـى قـارئ الحديـث أن يعيـد مختصـرات السـند إلـى أصولهـا .

قـال أبـو داود : حدثنـا حفـص بـن عمـر ، قـال : حدثنـا شـعبة .

قـال أبـو داود (1) : وحدثنـا محمـد بـن كثيـر ، قـال : أخبرنـا سـفيان .

ويلتقـي الإسـنادان عنـد الأشـعث فكلاهمـا عـن أشـعث .


" والمعنـى واحـد " ---> أي معنـى الحديـث ( المتـن ) واحـد مـع اختـلاف الألفـاظ .

" ثـم اتفقـا " ---> أي قبـل كلمـة " ثـم اتفقـا "

كانـت روايـة الطريـق الأول ( حفـص ) بألفاظـه المختلفـة


عـن الطريـق الثانـي المتفـق فـي المعنـى فقـط .

ثـم اتفـق الطريقـان فـي المعنـى واللفـظ بعـد كلمـة " ثـم اتفقـا " .

باقـي السـند ( موضـع الالتقـاء ) :

عـن أشـعث بـن سُـليم عـن أبيـه ، عـن مسـروق

عـن عائشـة أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ دخـل عليهـا .....

 مـدار الحديـث أو مخرجـه : عنـد أشـعث .

( 1 ) يغنـي عـن " قـال أبـو داود " ـ الثانيـة ـ نُطْـق حـرف ( حـا ) وكتابتـه .

o الخلاصـــة :
ــــــــ
الحديـث لـه طريقـان مخرجهمـا واحـد وهـو : عـن أشـعث .....

الطريق الأول

: قـال أبـو داود حدثنـا حفـص بـن عمـر ، قـال : حدثنـا شـعبة .

الطريـق الثانـي :

قـال أبـو داود وحدثنـا محمـد بـن كثيـر ، قـال : أخبرنـا سـفيان .

ثــــم

التقـى الإسـنادان وصـارا إسـنادًا واحـدًا :

[ عـن أشـعث بـن سُـليم ، عـن أبيـه ، عـن مسـروق عـن عائشـة ] .


http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0076.gif

أم حبيبة
07-26-2010, 12:47 AM
موضوع غاية في الروعة
الله يجزيكِ كل خير حبيبتي رحييييل

رحييييل
08-31-2010, 08:44 AM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/ZVV45669.gif