المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزء الرابع


أم حذيفة
03-02-2018, 09:06 PM
🎁 مجلسنا التدبري معكم حول الجزء الرابع من كتاب الله ~||

🖌المداومة على تلاوة القرآن وتدبره ، وتأمل السنة النبوية ، والعمل بهما من أعظم أسباب الثبات ..
📖 {وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُۥ }
101 آل عمران
💫💫💫💫💫

🖌 أمر الله عباده بالتقوى والاستمرار عليها حتى الموت ، لأن من عاش على شيء مات عليه:
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ وَلا تَموتُنَّ إِلّا وَأَنتُم مُسلِمونَ﴾
102 آل عمران

💫💫💫💫💫

🖌ثم أمر الله بما يعين على التقوى وهو الاجتماع والاعتصام بدين الله : ﴿وَاعتَصِموا بِحَبلِ اللَّهِ جَميعًا وَلا تَفَرَّقوا..﴾
103 آل عمران
نسأل الله الهدى والتقى"

💫💫💫💫💫

📖﴿ فَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِكُم فَأَصبَحتُم بِنِعمَتِهِ إِخوانًا ﴾103 آل عمران
🖌الأخوّة والمحبة نعمة من الله..

💫💫💫💫💫

📖﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ﴾
106 آل عمران
🖌أعِدوا من الأعمال ما يبيض وجوهكم في ذلك اليوم..

💫💫💫💫💫

🖌 " ينبغي لقارىء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر , قال تعالى :
📖 " مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ"
113 آل عمران .

🖌 رجحت صلاة الليل وقراءتها لكونها أجمع للقلب ، وأبعد عن الشاغلات والملهيات ؛
وأصون عن الرياء .
✍🏽- النووي - رحمه الله تعالى .

💫💫💫💫💫

📖﴿وَما يَفعَلوا مِن خَيرٍ فَلَن يُكفَروهُ وَاللَّهُ عَليمٌ بِالمُتَّقينَ﴾
116 آل عمران
🖌إنما قال [ وَاللَّهُ عَليمٌ بِالمُتَّقينَ] مع أنه عالم بالكل ؛ بشارة للمتقين بجزيل الثواب ودلالة على أنه لا يفوز عنده إلا أهل التقوى*

💫💫💫💫💫

🖌قال بعض السلف: الشكر تقوى الله تعالى، ألا ترى أنه يقول:﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ﴾
123 آل عمران
فالمتقي-في هذه الآية- هو الشاكر لنعمة الله، ومن لم يكن متقياً لم يكن شاكراً*

💫💫💫💫💫

🖌 إن اختيار الله غالب على اختيار العباد ، وأن العبد وإن ارتفعت درجته وعلا قدره قد يختار شيئًا وتكون الخيرة والمصلحة في غيره .
📖 { لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ}
128 آل عمران

💫💫💫💫💫

📖﴿لَيسَ لَكَ مِنَ الأَمرِ شَيءٌ ﴾129 آل عمران
🖌قال السعدي - رحمه الله : " وفي هذه الآية ما يدل على أن اختيار الله غالب على اختيار العباد "
فسلّم أمرك لله..

💫💫💫💫💫

🖌 لن تستجلب رحمة الله بأعظم من طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم : { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }
[132آل عمران]

💫💫💫💫💫

📖﴿وَسارِعوا إِلى مَغفِرَةٍ مِن رَبِّكُم وَجَنَّةٍ عَرضُهَا السَّماواتُ وَالأَرضُ ..﴾
133 آل عمران
🖌 هل رأيت كريما يأمر بالإسراع لنيل أعظم مالديه من الهبات؟
فما أكرم رب العالمين !
أ.د.ناصر العمر

💫💫💫💫💫

📖‏{وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}
134 آل عمران
🖌 الله لا ينسى سكوتك عن بعض الكلام، ولا عتبًا كتمتهُ، ولا قهرًا لجمته، ولا ألمًا بحقك سكت عنه !
👈🏽فاطمئن
💫💫💫💫💫

{وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } 134 آل عمران .
🖌الغيظ كالطوفان يحتاج إلى سدود عالية من الأخلاق والرحمة والصبر.
*عبد الله بلقاسم
💫💫💫💫💫

📖 { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ }
[135 آل عمران]
🖌فالخطأ ليس عيباً، بل العيب والعار هو الاستمرار على الذنب.

💫💫💫💫💫

📖﴿وَالَّذينَ إِذا فَعَلوا فاحِشَةً أَو ظَلَموا أَنفُسَهُم ذَكَرُوا اللَّهَ فَاستَغفَروا لِذُنوبِهِم وَمَن يَغفِرُ الذُّنوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَم يُصِرّوا عَلى ما فَعَلوا وَهُم يَعلَمونَ﴾
136 آل عمران
🖌 إشارة إلى أن المذنبين ليس لهم من يلجأون إليه، ويعولون عليه في مغفرة ذنوبهم غيره*

💫💫💫💫💫

📖{وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }
139آل عمران
🖌للعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان..
📘*إغاثة اللهفان٢

💫💫💫💫💫

🖌 لا يغني حذر من قدر: { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا }
[ آل عمران 145]

💫💫💫💫💫

📖﴿إِنَّ الَّذينَ تَوَلَّوا مِنكُم يَومَ التَقَى الجَمعانِ إِنَّمَا استَزَلَّهُمُ الشَّيطانُ بِبَعضِ ما كَسَبوا وَلَقَد عَفَا اللَّهُ عَنهُم إِنَّ اللَّهَ غَفورٌ حَليمٌ﴾155آل عمران
إذا قارف العبد الذنب، ولم يبادر إلى التوبة، فلا يأمن أن يسلط الله عليه الشيطان فيستزله ويغويه*

💫💫💫💫💫

🖌 إذا رأيتَ فتورًا في همتك ، ونقصًا في عزيمتك ، وميلاً إلى الكسل ، فتذكر قول الله تعالى :
﴿هُم دَرَجاتٌ عِندَ اللَّهِ﴾
163 آل عمران
🖌فالمراتب على قدر الاجتهاد !
💫💫💫💫💫

📖 ﴿كُلُّ نَفسٍ ذائِقَةُ المَوتِ ﴾185آل عمران

أم حذيفة
03-02-2018, 09:07 PM
🖌 لنستعدْ لهذه اللحظة بكل ما نملك ..
نسأل الله حسن الختام وطيب الأثر بعد الرحيل

💫💫💫💫💫

📖﴿ وَإِنَّما تُوَفَّونَ أُجورَكُم يَومَ القِيـٰمَةِ ﴾ [185 آل عمران]
🖌 الوفاء التام في الآخرة ، فلا تحرص على جزاء الدنيا.
💫💫💫💫💫

📖 ﴿ لَتُبلَوُنَّ في أَموالِكُم وَأَنفُسِكُم وَلَتَسمَعُنَّ مِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ مِن قَبلِكُم وَمِنَ الَّذينَ أَشرَكوا أَذًى كَثيرًا وَإِن تَصبِروا وَتَتَّقوا فَإِنَّ ذلِكَ مِن عَزمِ الأُمورِ﴾
[186آل عمران]
🖌الطريق للخروج من هذه الابتلاءات :
الصبر والتقوى
💫💫💫💫💫

📖 ﴿لا تَحسَبَنَّ الَّذينَ يَفرَحونَ بِما أَتَوا وَيُحِبّونَ أَن يُحمَدوا بِما لَم يَفعَلوا فَلا تَحسَبَنَّهُم بِمَفازَةٍ مِنَ العَذابِ وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ﴾
[188آل عمران]
🖌 إنّ محبة الثناء على عمل لم تقدمه علامة مرض يستوجب العلاج ..
💫💫💫💫💫

🖌خاف بعض السلف من هذه الآية: {الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا }
[188 آل عمران]
فهل خفتها مثلهم؟ فإنّ محبة الثناء على عمل لم تقدمه علامة مرض يستوجب العلاج ..نعوذ بالله من الرياء والسمعة*

💫💫💫💫💫

📖 ﴿إِنَّ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَاختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الأَلبابِ﴾ [ 190 آل عمران ]
🖌نحتاج فقط لحظة صفاء للتفكر في إبداع هذا الخلق العظيم .. سبحانك ربي
💫💫💫💫💫

📖 ﴿الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم ﴾
[191آل عمران ]
🖌الدنيا لا تطيب إلا بذكره -سبحانه-
اللهم اشغل ألسنتنا وقلوبنا بذكرك..
💫💫💫💫💫

🖌 من امتلأ قلبه بمحبة الله ، وخوفه ، ورجائه.. أكثر من ذكره ؛ تأمل حالهم : ﴿الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيامًا وَقُعودًا وَعَلى جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ في خَلقِ السَّماواتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هذا باطِلًا سُبحانَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ﴾[191آل عمران]
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

💫💫💫💫💫

🖌أحباب الله حقاً لا ينفكون أبداً عن ذكره على كل أحوالهم :
📖 {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ }
[191آل عمران]
فكم نذكره نحن في اليوم والليلة؟

💫💫💫💫💫

📖 {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ } 11 النساء
🖌الله يوصي الأب والأم بولدهما لأنه أرحم به منهما.
💫💫💫💫💫

🖌إذا أحاطتك الهموم ،، واجتاحت صفاء جوك غيوم الحزن ،،
فثق بتقدير الحكيم سبحانه وأن الخير الكثير فيما تكره :
📖 {فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيرا كثيرا }
[19 سورة النساء]

💫💫💫💫💫

=============

أم حذيفة
03-02-2018, 09:09 PM
•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
●•• خلاصة اﻷجزاء ●••
🌿 الجزء الرابع 🌴
•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•

🍀 نستكمل الحديث عن سورة آل عمران :
👈🏻 سبب التسمية : لذكر آل عمران فيها ..
و سميت هى و البقرة بالزهراوين
فعن أبي أُمامةَ الباهليِّ رضِي اللهُ عنه، قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: ((اقْرَؤوا القُرْآنَ؛ فإنَّه يأتي يَومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه، اقرَؤوا الزَّهْرَاوَيْنِ: البقرةَ وسورةَ آلِ عِمْرانَ...))

👈🏻 سورةُ آل عِمْرانَ سورةٌ مدنيَّةٌ، نزلَتْ بعد الهجرةِ، ونقَل الإجماعَ على ذلك عددٌ من المفسِّرين


👈🏻 من أهمِّ المقاصد الَّتي تضمَّنَتْها سورةُ آل عِمْرانَ:
1- إثباتُ وَحْدانيَّةِ الله, وإقامة الأدلَّة والحُجَجِ عليها.
2- بيانُ أهميَّةِ عقيدةِ الولاءِ والبَرَاء، والتَّحذيرُ من ولايةِ غيرِ المؤمنين، وتفصيلُ أحوالِ أهلِ الكتاب.
3- الاهتمامُ بجوانب التَّربيَةِ والإرشادِ والتَّوجيهِ للمؤمنين

🍀 فى الجزء الرابع :

1. الإشارة إلى أول بيت وضع للناس، و هو أحد أدلة فرضية الحج.

2. الاعتصام بحبل الله ، و الاجتماع عليه و عدم التفرق، أعظم أسباب القوة.

3. فى قوله تعالى : { ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُون } .. آل عمران : 110َ وما قبل هذه الآية وما بعدها دلالة واضحة على مكانة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث قدمه الله على الإيمان به؛ للدلالة على أنه من خصائص هذه الأمة، وأنه من أعظم تبعات الإيمان، وصيانة الدين أن تنقض عراه.

4. فى قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا….} [آل عمران‏:118]. و ما بعدها من الآيات تحذير مبكر و تنبيه على خطورة البطانة السيئة على قيادات الأمة.


5.فى الآيات التي تبدأ من قوله تعالى: { وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران :121 حديث مفصل عن غزوة أحد، فعليك أن تتدبر هذه الآيات، والموضوعات التي ركزت عليها السورة ، و من ذلك : الحديث عن أثر المعاصى فى خذلان الأمة ، و من أشدها : الرياء و التكالب على الدنيا.


6. ذكر شيء من صفات عباد الله المتقين، تدبرها وحاول أن تكون منهم، من قوله تعالى : { وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} .. آل عمران : 133 ... إلى قوله تعالى : { هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ } .. آل عمران : 139

7.{ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} .. آل عمران : 139 نص صريح فى النهي عن الهوان والحزن ما دمتم مؤمنين، ومتبعين لنبيكم، وأن النكبات والمصائب العارضة لا يصح أبدا أن تكون سببًا فى هوانكم و ذلكم .

8.تفصيل فى شيء من تناقضات اليهود.

9.تأمل فى مخرجات التربية الربانية: { وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ } .. آل عمران 146 ، و هذا يعطي درسًا للشاب المندفع، لا جهاد إلا
بعد تربية على أيدي الربانيين.

10. خواتيم آل عمران من قوله تعالى: { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَاب } .. آل عمران : ِ (190) السورة،لها فضل عظيم، وقد كان نبينا صلى الله عليه و سلم يقرؤها إذا استيقظ من نومه،فتدبر معانيها.

2⃣ سورة النساء ..

👈🏻 سبب التسمية : لذكر النساء فيها و تفصيل كثير من أحكامهن..

👈🏻 سورة النساء : مدنية

👈🏻من أبرزِ المقاصدِ التي تَضمَّنتها سورةُ النِّساء:
1- الاهتمامُ بالعقيدة وتوحيدِ الله سبحانه وتعالى وقضايا الإيمان، والردُّ على العقائد الباطلة، وإيضاح الحُجَّة على صِحَّة نبوَّة محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، والتحذير من المنافقين.
2- العناية بالأُسرة، وتنظيم العلاقة بين الزوجينِ، وحقوق الأرحام، وبيان نظام الإِرْث، وتقسيم التَّرِكات.
3- الاهتمام بأُسُس بناء الدولة الإسلاميَّة، ومقوِّماتها، والجهاد في سبيل الله.
4- الاهتمامُ بحِفظ الدِّماء وأحكامها، وحِفظ الأموال، ورعاية حقوق اليتامى


🍀 آيات سورة النساء فى الجزء الرابع نجد فيها الآتى :

1. سورة النساء ابتدأت بهذا الجزء،وهي سورة ركزت كثيرا على حقوق الضعفاء،
اليتامى،النساء، المستضعفين فى الأرض ممن لم يقدروا على الهجرة

أم حذيفة
03-02-2018, 09:10 PM
2. تولى الله قسمة المواريث بنفسه؛ لقطع النزاع بين الأسر الذي يقع بسبب
المال غالبًا.

3. إعطاء المرأة حقها من الإرث، ونزول هذه الآيات المفصلة و فى ذلك الوقت الذي كان يغتصب حقها فى الميراث، هو مثال من أمثلة كثيرة على
ما أولاه الشرع المطهر من عناية بحقوق المرأة.

4. بيان المحرمات فى النكاح من النساء بالنسب، وهن سبع: { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ ... } ثم تلا ذلك حديث عن بقية المحرمات من الرضاع أو بالمصاهرة.ِ

••┈┈┈●•••❁❁❁❁❁•••●┈┈┈••

●•• وصل اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ●••

أم حذيفة
03-02-2018, 09:11 PM
🌅 *كونى من أهل القرآن*

🔮 *تدبر آية*

📎 *الجزء الرابع - سورة آل عمرآن*

🔹(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ) 133

✏️أمرهم تعالى بالمسارعة إلى مغفرته وإدراك جنته التي عرضها السموات والأرض فكيف بطولها.

🕯تيسير الكريم الرحمن/ السعدى
〰〰〰〰〰〰〰〰〰

🏳لما رغب الله تعالى في الجنة قال: (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة (سابقوا...)

🏴ولما اباح طلب الدنيا قال: (فامشوا في مناكبها)

⚠️فلا يصلح أن يكون العكس فيكون الإسراع والمسابقة للدنيا ومشي الهوينا للآخرة والحزم كله في قوله تعالى (ففروا إلى الله).

🕯د/ناصر العمر
〰〰〰〰〰〰〰〰

🖌 كل الطرق مراقبة بأحهزة ضبط السرعة ⛔️
إلا الطريق إلى الله مكتوب عليه ( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم )

🕯نايف الفيصل
〰〰〰〰〰〰〰〰

🖌 من أعظم الغبن ، أن يخبرنا الله فى كتابه بأن جنته التى أعد الله لعباده المتقين ( عرضها السموات و اﻷرض )
ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم

🕯نايف الفيصل
➖➖➖➖➖➖➖➖➖

🌙 *العمل باﻵية* 🌙

🌈 اسبقى اليوم غيرك إلى عمل صالح رجاء أن تدخلى فى هذه اﻵية

➖➖➖➖➖➖➖➖

*(الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)*
[سورة آل عمران 134]

🖌 العفو أبلغ من الكظم ، ﻷن العفو ترك المؤاخذة مع السماحة عن المسئ و هذا إنما يكون ممن تاجر مع الله ، و عفا عن عباده رحمة بهم و إحسانا

💎 السعدى / تيسير الكريم الرحمن
〰〰〰〰〰〰〰〰

🖌 *( و الكاظمين الغيظ )*

إنهم ليسوا جمادات لا تشعر ، و لا تحس بل يشعرون بالغيظ و الحنق و اﻷلم ، و لكنهم يحبسونه و لا ينتقمون

💎 عبد الله بلقاسم
〰〰〰〰〰〰〰〰

🌙 *العمل باﻵية* 🌙

🌈 أكظمى اليوم غيظا و احتسبى اﻷجر عند الله ... رجاءا أن تدخلى فى هذه اﻵية و تكونى من المتقين [ *أعدت للمتقين* ]

و تكونى ممن يحبهم الله
*[ و الله يحب المحسنين ]*

🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙

أم حذيفة
03-02-2018, 09:20 PM
#جعلناه_نورا
#رمضان _١٤٣٨
#حصاد_التدبر
#الجزء_الرابع

1. من لم يحج حج الفريضة وهو قادر عليه، فقد كفر بنعمة الله عليه: ﴿ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين﴾

2. سمع أعرابي قوله ﷻ: ﴿وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها﴾ فقال: والله ما أنقذهم منها وهو يريد أن يعيدهم فيها. فقال ابن عباس: خذوها من غير فقيه.

3. ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً .. ) كلُّ الحبال الّتي تتشبَّث بها قد تنقطع، إلا حبل الله !!

4. (فأصبحتم بنعمته إخوانا): الأخوة في الله نعمة، فهل أديتَ شكرها؟!

5. لا فلاح لأمة ليس فيها مصلحون، مهما كثر فيها الصالحون: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).

6. ﴿ ولتكن منكم أمة يدعون...ويأمرون...وينهون.. وأولئك هم المفلحون﴾ حين عظَّمنا أمر الله عظُم قدرنا، وحين هان علينا أمر الله هُنَّا عليه.

7. ﴿ ولتكن منكم أُمّةٌ يدعون إلى الخير ﴾ إن لم تكن معهم داعيا، فلا أقل من أن تستجيب لدعواتهم؛ حتى تُحشَر في ركابهم.

8. (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا): قدَّم التفرق على الاختلاف، لأن اختلاف (الأقوال) يسبقه (تفرق) القلوب.

9. قال بعد ذكر آيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:﴿ ولا تكونوا كالذين تفرّقوا واختلفوا... ﴾؛ لأن ترك هذه الشعيرة موجب للفرقة والاختلاف.

10. ﴿يوم تبيض وجوه وتسود وجوه﴾: كل عمل تعمله اليوم إما أن يبيِّض وجهك يوم القيامة أم يسوِّده، فراجع أعمالك لأن بها لون وجهك ومصيرك غدا.

11. ﴿أخرجت للناس﴾: الناس في هذا العالم في أمسِّ الحاجة إليكم.. أكبر بكثير مما تتصورون.

12. ﴿كنتم خير أمة﴾ مجرد الانتماء لهذه الأمة لا يقدِّم أو يؤخِّر، ولا يرفع أو يخفض! فخيرية الأمة معلَّقة بهذا الشرط: ﴿تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر﴾.

13. (خير أُمَّةٍ أُخرجت للناس!) أمة فريدة بين الأمم ! أُخرِجت خصيصا لهم! كأنها من نسيج آخر غير نسيج الأمم.

14. ( كنتم خيرَ أُمّةٍ أُخرجَت للنّاس): للنـاس وليس للمسلمين، فالمسلم خير للبشرية جمعاء.

15. (لن يضروكم إلا أذى): تسلية للخائفين، فمهما تسلط عليكم الأعداء لن يضروكم إلا أذى يسيرا، ولن تكون لهم العاقبة.

16.{ يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون }: قال ابن عطية: «قيام الليل لقراءة العلم المبتغى به وجه الله داخل في هذه الآية».

17. (قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر): الألسنة مغارف الصدور.

18. ﴿ بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر ﴾أخفوا بغضهم، ففضحهم الله بفلتات ألسنتهم.

19. إياك أن تطلب الاستشارة أو النصح إلا من مؤمن: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا).

20. ( تحبونهم ولايحبونكم): كان المؤمنون يحبونالمنافقين بناءا على ظاهر حالهم، فالمؤمن يحكم على الظاهر ولا ينبش أو يفتش في البواطن.

21. (وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا): الوقاية من كيد العدو سبيلها الأوحد: التقوى والصبر.

22. سورة آل عمران يد حانية ومفتاح سكينة غامرة لمن طال طلبه للرزق حتى يئس (فنادته الملائكة.. أن الله يبشرك بيحيى)، ولطالبي النصر والفرَج: (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة).

23. اختصار الطريق إلى النصر يكون بطلبه من الله وحده، وإلا دخلنا في المتاهة: (وما النصر إلا من عند الله).

24. نصَرهم الله يوم بدر بخمسة آلاف من الملائكة، وحتى لا تتعلق القلوب بالأسباب وتغفل عن رب الأسباب قال: (وما النصر إلا من عند الله!).

25. (ليس لك من الأمر شيء): مكان النصر وزمانه ليس لك ولو كنتَ نبيا!

26. ‏(ليس لك من الأمر شيء): قال السعدي: «إنما عليك البلاغ وإرشاد الخلق والحرص على مصالحهم، وإنما الأمر لله هو الذي يدبر الأمور، ويهدي من يشاء، ويضل من يشاء».

27. المؤمن الحق لا ينتظر شواهد من الواقع ليمتثل أمر الله، بل يبادر بتنفيذ الأمر مباشرة بعد أن قرأ: (ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله).

28. (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) : أمرنا بالمسارعة إلى المغفرة؛ لأن بابها يُغلَق بموت الجسد الذي يأتي فجأة، وموت القلب الذي يمنع من التوبة.

29. ﴿وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة ﴾: هل رأيت كريما يأمر من يغدق عليه بالإسراع لنيل ما لديه؟! ما أكرم الله رب العالمين!

30. ﴿وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة﴾: قال ﷺ: (التُّؤَدَةُ في كل شيءٍ إلا في عملِ الآخرة(.

أم حذيفة
03-02-2018, 09:23 PM
31. ﴿ ....للمتقين • الذين ينفقون في السراء والضراء ﴾: جعل ربنا أول صفات المتقين أنهم ينفقون؛ لأن الإنفاق دليل يقين بالآخرة وصدق إيمان بالجزاء.

32. الكاظمين (الغيظ): ليسوا جمادات لا تشعر ولا تحس، بل لحم ودم يشعر بنار الغيظ والألم، لكنه يحبسه.

33. (والعافين عن الناس) قال الحسن بن علي: «لو أنَّ رجلاً شتَمني في أُذني هذه واعتذر في أُذني الأُخرى لقبِلتُ عُذرَه».

34. ليست الغرابة في السقوط في الذنب، لكن الغرابة ألا تحاول النهوض من سقطتك: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم).

35. (والذين إذا فعلوا فاحشة أوظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم): أخطر من الوقوع في الحرام، أن تُحرَم الإحساس بمرارة الآثام!

36. } والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم .. } يروى أن ابن مسعود قال: هذه الآية خير لأهل الذنوب من الدنيا وما فيها !!

37. قال ثابت البناني: بلغني أن إبليس لما نزلت هذه الآية {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} بكى .

38. ‏﴿ ومن يغفر الذنوب إلا الله ﴾: مهما عفا عنك البشر سيظلون يحتفظون بشيء ما في قلوبهم نحوك، الله وحده هو الذي يعفو ويمحو زللك.

39. (خالدين فيها): اعمل من الصالحات بقدر بقائك في الجنة، وما أكرم من يكافئ على العمل المحدود بثواب يتجاوز العقول والحدود.

40. المتقون تنزهوا عن أشياء من الحلال مخافة الوقوع في الحرام فسماهم الله متقين.

41. القرآن مليء بما يبعث على التفاؤل: ﴿ لا تقنطوا ﴾ ﴿ ولا تيأسوا ﴾ ﴿ ولا تهِنوا ﴾ ﴿ ولا تحزنوا ﴾
فتفاءلوا يا أهل القرآن.

42. (ولا تهنوا ولا تحزنوا) لو قالها لك أحد أحبابك لخفَّف أحزانك! فاسمعها من الله يواسيك ويخفِّف مآسيك..

43. (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين): للعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان.

44. (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين):

قال الألوسي: فلا تهنوا ولا تحزنوا، فالإيمان يوجب قوة القلب، ومزيد الثقة بالله، وعدم المبالاة بأعدائه.

45. (وتلك الأيام نداولها بين الناس) لا تشمت يوما بغيرك ؛ فالأيام دوّارة.

46. (ويتخذ منكم شهداء..) الشهادة ليست صدفة أو خبط عشواء، إنما اتخاذ من الله واصطفاء.

47. (ويتخذ منكم شهداء!) يمشي الشهداء بيننا اليوم ولا نشعر بهم، لكن عين الله ترعاهم وتحرسهم، فإذا اقترب موعد اللقاء، شرَّفهم الله بالموت في سبيله.

48. ) وتلك الأيام نداولها بين الناس(

يا صاحب الكرب: سُنَّة الله قضت أن يومك الجميل قادم حتما.

49. "وتلك الأيام نداولها بين الناس" الشدة بعد الرخاء، والرخاء بعد الشدة، هما كتعاقب الليل والنهار والحر والبرد، سُنة من سنن الكون.

50. ﴿وليمحِّص الله الذين آمَنُوا﴾: أي يختبرهم حتى يُخلِّصهم بالبلاء من العيوب والأمراض والعلل، كالذهب الخالص يتخلص من الشوائب بالنار، فيصير نقيا لا خبث فيه.

51. (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين):

كلما عظم المطلوب صعبت وسيلته، وأعظم مطلوب هو الجنة.

52. ﴿والله يُحب الصابرين﴾: افترِض أنك لم ترَ عاقبة الصبر في الدنيا، ألا تكفيك محبة الله؟!

53. ﴿وكأين من نبي (قُتِل) ﴾: قرأ نافع ، وابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب ، بضم القاف من (قُتِل)، النبي قُتِل والربيون فما وهنوا.

54. الذنوب تؤخِّر النصر، لذا شُرِع الاستغفار قبل الدعاء بالنصر (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين).

55. كان أتباع الرسل إذا لقوا عدوهم خافوا عاقبة تقصيرهم وتأثير ذنوبهم، فقالوا: (ربنا اغفر لنا ذنوبنا،وإسرافنا في أمرنا)

56. (فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة): ثواب الدنيا تعتريه الأكدار، لذا لم يصفه بالحسَن، بعكس نعيم الجنة الذي لا كدر معه، فهو الحُسْن كله.

57. (بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ): الفرَج عنده، والنصر عنده، والأمن عنده، والسعادة عنده، والخير كله عنده، فهنيئا لك إن تولاك!

58. (سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب):

قال ابن تيمية: تخويف الكفار والمنافقين وإرعابهم هو سلاح رباني وفضل إلهي لا دخل للمؤمنين فيه.

59. إذا خشيت سطوةجبار أو ظلم ظالم أو أمرا تخشى عاقبته، فاقرأ: (قل إن الأمر كله لله)، ثم نم قرير العين!

أم حذيفة
03-02-2018, 09:25 PM
60. (قل إن الأمر كله لله): فسل الذي بيده كل شيء أن يعطيك أي شيء!

61. بعض ذنوبك أو نياتك السيئة؛ تكون سببا في تسلط الشيطان عليك وصرفك عن الحق! ﴿ إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ﴾

62. (لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا): (لو) حرف يفتح باب الحسرة على ما فات، والتردد في ما هو آت، لا تقل: لو!

63. ﴿ فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب ﻻنفضوا من حولك﴾: النفوس تنفر من الغليظ القاسي مهما بلغ من العلم والحكمة والخبرة.

64. (ولو كنت فظا غليظ القلب ﻻنفضوا من حولك): كل من (انفضَّ) الناس من حوله، فعليه أن يراجع (فظاظته).

65. (وشاورهم في الأمر): تعجَّب ممن استبد برأيه ولم يشاور أحدا، وقد شاور خير الخلق وصفوة رسل الله أصحابه.

66. (ولو كنت فظا غليظ القلب ﻻنفضوا): قرن بين فظاظة القول وغلظة القلب، فتعرف على طبيعة قلبك عن طريق مراقبة ألفاظك.

67. ﴿فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله﴾ قال القشيري: وحقيقة التوكل شهود التقدير، واستراحة القلوب عن كَدِّ التدبير.

68. ( وشاورهم في الأمر ﴾: توجيه رباني ومنهجٌ محمدي.

69. ﴿ ما أريكم إلا ما أرى ﴾ أسلوب فرعوني ومنهج استبدادي! لا تتفرعن أو تستبد!

70. ﴿وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ﴾: المشورة تلقيح الرأي بآراء أخرى كما قال الشاعر:

شاوِر سواك إذا نابتك نائبة ... يوما وإن كنتَ من أهل المشوراتِ

71. سين: لم تحتاج المشورة ولو كنت من أهل الرأي والمشورة؟!

جيم: فالعين تنظر منها ما دنا ونأى ... ولا ترى نفسها إلا بمرآة

72. ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) (سوء الخلق) كفيل أن يبدِّد (كثرة العلم).

73. كلما كسلت عن الطاعات وضعفت عن المسارعة في الخيرات، فتذكر قوله: (هم درجات عند الله)، فدرجتك يوم الجزاء بحسب الاجتهاد.

74. ﴿أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ﴾لا تلومن إﻻ نفسك، وفتِّش عن تقصيرك قبل أن تتهم غيرك.. هذه وصية القرآن.

75. (قل هو من عند أنفسكم): لم يكن على وجه الأرض أحب إلى الله من الصحابة، ومع هذا خاطبهم بهذا الخطاب؛ لأن من يحبك يضعك أمام مسؤولياتك دون مواربة، ولا يحابيك.

76. (أحياءٌ عند ربهم يرزقون) قدَّم (الرب) على (الرزق) لأن جوار الرب أعظم رزق.

77. (أحياء عند ربهم يرزقون) تكفيهم والله هذه العندية! وأنْ ينظروا إلى الله سبحانه وهم في جواره!

78. (الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْح): أصدق الحب في استمرار البذل رغم الجراح.

79. (وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل): كان معاوية رضي الله عنه يقول: إني لأستحيي أن أَظلِم من لا يجد عليّ ناصرًا إلا الله.

80. تتعلّق القلوب عند الشدة بالخلق، لذا شرع الله لنا أن نقول: (حسبنا الله ونعم الوكيل) عند كل شدة؛ حتى يصرف العبد هَمَّه عمن لا ينفع أو يضر إلى من بيده النفع والضر.

81. (حسبنا الله ونعم الوكيل): قالها المسلمون يوم الجراح والآلام في أحد (فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء) ، فحرِيٌّ بمن عانى نفس المعاناة أن يقلِّد ويقتفي الأثر.

82. (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون): أصوات الخوف شيطانية كاذبة، فكيف تصغي إليها، وربك يطمئنك: لا تخَفْ.

83. ﴿ما كان الله ليذر المؤمنين على ماأنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب﴾ قال ابن كثير: «لا بد أن يعقد سببا من المحنة يُظهِر فيه وَلِيَّه، ويفتضح فيه عدوُّه، يُعرف به المؤمن الصَّابِر، والمنافِق الفاجِر».

84. ﴿لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء﴾:

قال الحسن ومجاهد: «لما نزلت: ﴿من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا﴾، قالت اليهود: إن الله فقير يستقرض منا ونحن أغنياء، وذكر الحسن أن القائل هو حيي بن أخطب».

85. تعريف جديد ووحيد للفوز: ( فَمَن زُحْزِحَ عن النّارِ و أُدْخِل الجنّةَ فَقد فَاز )

86. أجر المؤمن: الثواب، وأجر الكافر: العقاب، ولفظ التوفية يشعر بأنه قبلها في الدنيا أو البرزخ بعض الأجور، لكن توفية الأجور وتكميلها إنما تكون يوم القيامة.

87. الموت ليس نهاية الرحلةبل بدايتها، فإما نعيم وإما جحيم، فحدّد مصيرك من اليوم ! ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ ﴾

88. (لاتحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بمالم يفعلوا):

قال السعدي: بالخيرالذي لم يفعلوه، والحق الذي لم يقولوه، فجمعوا بين فعل الشر وقوله، والفرح بذلك.

89. بكى عليه الصلاة والسلام حتى بلّ لحيته وقال : لقد أنزلت علي الليلة آيات .. ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها ! { إن في خلق السموات والأرض }.

90. ( الذين يذكرون الله ...ويتفكرون) الطاعات ولود! كثرة الذكر قادتهم لعبادة أخرى وهي عبادة الفكر.

أم حذيفة
03-02-2018, 09:27 PM
91. ﴿لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم ...﴾ مهما طال نعيمهم وكثر، فما هو إلا قطرة في بحر ما ينتظرهم من أهوال.

92. قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ما من مؤمنٍ إلا والموت خير له، ومن لم يصدقني؛ فإن اﷲ يقول: ﴿ وما عندَ اللهِ خيرٌ للأبرار ﴾.

93. من السبع الطوال في القرآن ، وثاني آية منها ( وآتوا اليتامى أموالهم ) ! في ظل الإسلام العظيم لا تخف على حقوقك مهما كنتَ ضعيفًا .

94. ﴿وﻻ تتبدلوا الخبيث بالطيب﴾ قال سفيان الثوري عن أبي صالح: لا تعجل بالرزق الحرام قبل أن يأتيك الرزق الحلال الذي قدر لك.

95. وصية لمن عنده خادم أن يصرف له راتب شهر عند شهود الميراث: (وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه)، فإن النفوس تتشوف للعطاء، فوسِّع كما وسَّع الله عليك.

96. ﴿إنما التوبة على الله﴾ تأمل رحمة الله في قوله (على)، فجعل التوبة حقا أحقه على نفسه سبحانه، فما من تائب إلا وجعل الله على نفسه حقا أن يقبل توبته.

97. ﴿ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ﴾:

قال أبو العالية: سألت أصحاب النبي ﷺ عن هذه الآية، فقالوا: كل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب.

98. ﴿فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا﴾: خيرا كثيرا، ولو بدون حب،فليس على الحب وحده يقوم الزواج.

99. (فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا) لو قال خيرًا لكفى؛ فكيف وهو خير كثير؟! (كثيرا) لدرجة أن ينسيك آلامك،فتفاءل مهما يكن الألم!

100. ﴿وأخذن منكم ميثاقا غليظا﴾: رِباط الزوجية أعظم عقد و ميثاق، فلا تحل هذا العقد في لحظة غضب .منقول