أم أبي التراب
07-15-2020, 04:41 AM
طرق تقسيم التركة ومن هم الوارثون وماذا يقدم على نصيبهم؟
الفئات التي ترث من التركة : فيمكن تقسيمها كما يلي :
أ. أصحاب الفروض ، وهم الذين لهم أنصبة محددة من التركة ، وهم :
1. الأم .
2. الأخ لأم .
3. الأخت لأم .
4. الزوج .
5. الزوجة .
6. الجدة من قبل الأم .
7. الجدة من قبل الأب .
ب. قسم لا يرث إلا بالتعصيب .
ومعنى التعصيب : هم من يرثون بدون تقدير ، وهم :
1. الابن .
2. ابن الابن ، مهما نزل .
3. الأخ الشقيق .
4. الأخ لأب .
5. ابن الأخ الشقيق .
6. ابن الأخ لأب .
7. العم الشقيق .
8. العم لأب .
9. ابن العم الشقيق .
10. ابن العم لأب .
ج. قسم يرث بالفرض تارة ، ويرث بالتعصيب تارة ، وقد يجمع بينهما ، وهما اثنان فقط :
1. الأب .
2. الجد .
د. قسم يرث بالفرض تارة ، وبالتعصيب تارة ، ولا يجمع بينهما ، وهم أربعة فقط ، وجميعهن نساء ، وهن :
1. البنت فأكثر .
2. بنت الابن فأكثر .
3. الأخت الشقيقة فأكثر .
4. الأخت لأب فأكثر .
ثالثًا :
أما الأولويات عند قسمة التركة فكما يلي :
أ. أداء حقوق الميت من مؤنة تجهيزه ، من غسل ، وتكفين ، وحفر ، ثم بعد ذلك إيفاء الديون ، ثم بعد ذلك تنفيذ الوصايا إن وجدت .
ب. يجب التنبه إلى موانع الإرث وهي ثلاثة :
1. الرق .
2. القتل .
3. اختلاف الدين .
ج. ينظر إلى الأولوية في القسمة ، فأصحاب الفروض مقدمون على أصحاب التعصيب , فيعطى أصحاب الفروض نصيبهم ، على حسب ما قررته الشريعة .
د. يجب التنبه لمسألة الحجب وهو أنواع :
1. حجب بالكلية ، فمثلاً : الابن يحجب ابن الابن , والأب يحجب الجد والإخوة .
2. حجب نقصان وهو أنواع :
أولًا : حجب من فرض إلى فرض ، فالفرع الوارث يحجب الزوجة حجب نقصان من الربع إلى الثمن .
ثانيًا : من فرض إلى تعصيب ، كانتقال الأخوات من الفرض إلى التعصيب في حال وجود أخ لهن .
ثالثًا : من تعصيب إلى تعصيب ، وهذا خاص بالأخوات إذا وجد معهن أخ ، وكن عصبات مع البنات ، فإنهن ينتقلن من أخذهن الباقي لمفردهن إلى الاشتراك في هذا الباقي مع إخوانهن للذكر مثل حظ الأنثيين .
هـ. فإن لم يوجد أصحاب فروض ، ولا عصبة : ينظر إلى الولاء ، والعتق .
والله أعلم
المصدر: (https://islamqa.info/ar/answers/140167/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AB-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D9%82%D8%B3%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%87%D9%85) الإسلام سؤال (https://islamqa.info/ar/answers/140167/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AB-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D9%82%D8%B3%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%87%D9%85)وجواب
الفئات التي ترث من التركة : فيمكن تقسيمها كما يلي :
أ. أصحاب الفروض ، وهم الذين لهم أنصبة محددة من التركة ، وهم :
1. الأم .
2. الأخ لأم .
3. الأخت لأم .
4. الزوج .
5. الزوجة .
6. الجدة من قبل الأم .
7. الجدة من قبل الأب .
ب. قسم لا يرث إلا بالتعصيب .
ومعنى التعصيب : هم من يرثون بدون تقدير ، وهم :
1. الابن .
2. ابن الابن ، مهما نزل .
3. الأخ الشقيق .
4. الأخ لأب .
5. ابن الأخ الشقيق .
6. ابن الأخ لأب .
7. العم الشقيق .
8. العم لأب .
9. ابن العم الشقيق .
10. ابن العم لأب .
ج. قسم يرث بالفرض تارة ، ويرث بالتعصيب تارة ، وقد يجمع بينهما ، وهما اثنان فقط :
1. الأب .
2. الجد .
د. قسم يرث بالفرض تارة ، وبالتعصيب تارة ، ولا يجمع بينهما ، وهم أربعة فقط ، وجميعهن نساء ، وهن :
1. البنت فأكثر .
2. بنت الابن فأكثر .
3. الأخت الشقيقة فأكثر .
4. الأخت لأب فأكثر .
ثالثًا :
أما الأولويات عند قسمة التركة فكما يلي :
أ. أداء حقوق الميت من مؤنة تجهيزه ، من غسل ، وتكفين ، وحفر ، ثم بعد ذلك إيفاء الديون ، ثم بعد ذلك تنفيذ الوصايا إن وجدت .
ب. يجب التنبه إلى موانع الإرث وهي ثلاثة :
1. الرق .
2. القتل .
3. اختلاف الدين .
ج. ينظر إلى الأولوية في القسمة ، فأصحاب الفروض مقدمون على أصحاب التعصيب , فيعطى أصحاب الفروض نصيبهم ، على حسب ما قررته الشريعة .
د. يجب التنبه لمسألة الحجب وهو أنواع :
1. حجب بالكلية ، فمثلاً : الابن يحجب ابن الابن , والأب يحجب الجد والإخوة .
2. حجب نقصان وهو أنواع :
أولًا : حجب من فرض إلى فرض ، فالفرع الوارث يحجب الزوجة حجب نقصان من الربع إلى الثمن .
ثانيًا : من فرض إلى تعصيب ، كانتقال الأخوات من الفرض إلى التعصيب في حال وجود أخ لهن .
ثالثًا : من تعصيب إلى تعصيب ، وهذا خاص بالأخوات إذا وجد معهن أخ ، وكن عصبات مع البنات ، فإنهن ينتقلن من أخذهن الباقي لمفردهن إلى الاشتراك في هذا الباقي مع إخوانهن للذكر مثل حظ الأنثيين .
هـ. فإن لم يوجد أصحاب فروض ، ولا عصبة : ينظر إلى الولاء ، والعتق .
والله أعلم
المصدر: (https://islamqa.info/ar/answers/140167/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AB-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D9%82%D8%B3%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%87%D9%85) الإسلام سؤال (https://islamqa.info/ar/answers/140167/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AB-%D9%88%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%AA%D9%82%D8%B3%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%88%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%87%D9%85)وجواب