المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟


أم أبي التراب
07-06-2022, 02:19 AM
هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟

السؤال
هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج ؟.
الجواب
الحمد لله.
عن عائشة رضي الله عنها قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء " رواه مسلم : 1348 .
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير " رواه الترمذي : 3585 . وحسَّنه الألباني في " صحيح الترغيب " 1536 .
وعن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة " رواه مالك في " الموطأ " 500 . وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " 1102 .
وقد اختلف العلماء هل هذا الفضل للدعاء يوم عرفة خاص بمن كان في عرفة أم يشمل باقي البقاع ، والأرجح أنه عام ، وأن الفضل لليوم ، ولا شك أن من كان على عرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان .
قال الباجي رحمه الله :
قوله " أفضل الدعاء يوم عرفة " يعني : أكثر الذكر بركة وأعظمه ثوابًا وأقربه إجابة ، ويحتمل أن يريد به الحاج خاصة ؛ لأن معنى دعاء يوم عرفة في حقه يصح ، وبه يختص ، وإن وصف اليوم في الجملة بيوم عرفة فإنه يوصف بفعل الحاج فيه ، والله أعلم " انتهى .
" المنتقى شرح الموطأ " ( 1 / 358 ) .
وقد ثبت عن بعض السلف أنهم أجازوا " التعريف " وهو الاجتماع في المساجد للدعاء وذكر الله يوم عرفة ، وممن فعله ابن عباس رضي الله عنهما ، وأجازه الإمام أحمد وإن لم يكن يفعله هو .
قال ابن قدامة رحمه الله :
قال القاضي : ولا بأس بـ " التعريف " عشية عرفة بالأمصار ( أي ِ: بغير عرفة ) ، وقال الأثرم : سألت أبا عبد الله – أي : الإمام أحمد - عن التعريف في الأمصار يجتمعون في المساجد يوم عرفة ، قال " أرجو أن لا يكون به بأس قد فعله غير واحد " ، وروى الأثرم عن الحسن قال : أول من عرف بالبصرة ابن عباس رحمه الله وقال أحمد : " أول من فعله ابن عباس وعمرو بن حُرَيث " .
وقال الحسن وبكر وثابت ومحمد بن واسع : كانوا يشهدون المسجد يوم عرفة ، قال أحمد : لا بأس به ؛ إنما هو دعاء وذكر لله . فقيل له : تفعله أنت ؟ قال : أما أنا فلا ، وروي عن يحيى بن معين أنه حضر مع الناس عشية عرفة " انتهى ." المغني " 2 / 129 .
وهذا يدل على أنهم رأوا أن فضل يوم عرفة ليس خاصاً بالحجاج فقط ، وإن كان الاجتماع للذكر والدعاء في المساجد يوم عرفة ، لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك كان الإمام أحمد لا يفعله ، وكان يرخص فيه ولا ينهى عنه لوروده عن بعض الصحابة ، كابن عباس وعمرو بن حريث رضي الله عنهم .
والله أعلم .
المصدر: الإسلام سؤال (https://islamqa.info/ar/answers/70282/%D9%87%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC) وجواب