المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى (لا يمل الله حتى تملوا)


أم سليمان
12-20-2010, 06:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)وبركاته

معنى (لا يمل الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)حتى تملوا)

السؤال :
ما معنى قوله صلى الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)ِوسلم : (( لا يمل الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)حتى تملوا ))؟
وهل فيه إثبات صفة الملل لله عز وجل ؟؟

الجواب :

الحمد لله

روى البخاري (43) ومسلم (785) واللفظ له عَنْ عَائِشَةَ
رضي الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)عنها قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وَعِنْدِي امْرَأَةٌ ، فَقَالَ : مَنْ هَذِهِ؟ فَقُلْتُ : امْرَأَةٌ لَا تَنَامُ ،
تُصَلِّي . قَالَ : (عَلَيْكُمْ مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لَا يَمَلُّ اللَّهُ
حَتَّى تَمَلُّوا) وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ .
(1)
وظاهر الحديث يدل على إثبات الملل لله عز وجل على الوجه
الذي يليق به سبحانه .
قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267): " (فإن الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)
لا يمل حتى تملوا) من نصوص الصفات ، وهذا على وجه يليق
بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر
" انتهى من فتاوى الشيخ (1/ 179) .


وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذا الحديث فأجابوا :
فأجابوا :
"الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،
وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه
ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)عز
وجل ، وكلها صفات حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد
قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .

وبالله التوفيق ، وصلى الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)بن باز ... الشيخ عبد الله
ا بن غديان... الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ صالح
الفوزان .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/402) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)
: هل نثبت صفة الملل لله
عز وجل ؟
فأجاب بقوله : "جاء في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قوله : (فإن الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)لا يمل حتى تملوا) فمن العلماء من قال
إن هذا دليل على إثبات الملل لله ، لكن ملل الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)ليس كملل
المخلوق ، إذ إن ملل المخلوق نقص ، لأنه يدل على سأمه
وضجره من هذا الشيء ، أما ملل الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)فهو كمال وليس فيه
نقص ، ويجري هذا كسائر الصفات التي نثبتها لله على وجه
الكمال وإن كانت في حق المخلوق ليست كمالا .

ومن العلماء من يقول : إن قوله : (لا يمل حتى تملوا) يراد به
بيان أنه مهما عملت من عمل فإن الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)يجازيك عليه ، فاعمل
ما بدا لك فإن الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)لا يمل من ثوابك حتى تمل من العمل ،
وعلى هذا فيكون المراد بالملل لازم الملل .
ومنهم من قال : إن هذا الحديث لا يدل على صفة الملل لله
إطلاقا لأن قول القائل : لا أقوم حتى تقوم ، لا يستلزم قيام
الثاني وهذا أيضا (لا يمل حتى تملوا) لا يستلزم ثبوت الملل
لله عز وجل .
وعلى كل حال يجب علينا أن نعتقد أن الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)تعالى منزه عن كل
صفة نقص من الملل وغيره ، وإذا ثبت أن هذا الحديث دليل
على الملل فالمراد به ملل ليس كملل المخلوق " انتهى من
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/174).

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
(1)
الراوي: عائشة المحدث: مسلم (http://www.ahl-alsonah.com/mhd/261)- المصدر: صحيح مسلم (http://www.ahl-alsonah.com/book/3088&ajax=1) -
- الصفحة أو الرقم: 785خلاصة حكم المحدث: صحيح
منقول

توبة
12-20-2010, 10:28 PM
"الواجب هو إمرار هذا الحديث كما جاء ، مع الإيمان بالصفة ،
وأنها حق على الوجه الذي يليق بالله ، من غير مشابهة لخلقه
ولا تكييف ، كالمكر والخداع والكيد الواردة في كتاب الله (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2267)عز
وجل ، وكلها صفات حق تليق بالله سبحانه وتعالى على حد
قوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) .




حبيبتي
أم سليمان
جزاكِ الله خيراً