المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أجوبة المصطلح


أم سليمان
04-16-2011, 09:50 PM
أسئلة دورة مدخل لمصطلح الحديث


س- 1 : لماذا قيل علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية،؟

ج -1:لأن به تقوم سائر العلوم الشرعية، ومن لم يكن عنده إلمام به

أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من

حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أوفقيهًا أو

أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .

لذا فإن من الأمور الحتميةعلى من أراد تعلم الدين أو تعليمه

أن يميز الحديث المقبول من الحديث المردود.

س- 2: ما تعريف السنة عند المحدثين ؟
ج -2:هي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو
تقريرأو صفة خَلْقية أو خُلُقية أوسيرة سواء كان ذلك قبل البعثة أو بعدها


س- 3 : ما هي أقســـام البــدع؟

ج - 3:أ ـ البـدع الحقيقيـة .
وهـي التـي لـم يَـدُل عليهـا دليـل شـرعيٌّ ؛
لا مـن كتـابٍ ولا سـنةٍ ، ولا إجمـاعٍ ، ولا اسـتدلالٍ معتبـرٍ
عنـد أهـل العلـم ، لا فـي الجملـة ولا فـي التفصيـل "
2-البـدع الإضافيـة .

هـي التـي لهـا أصـل مـن الديـن ولكـن أضيف
إليهـا هيئـات ، أو أزمنـة ، أو ..... ، ليـس مـن الديـن .


فالبدعـة الإضافيـة لهـا شـائبتان :


إحداهمـا : لهـا مـن الأدلـة مُتَعَلَّـقٌ ، فـلا تكـون مـن تلـك الجهـةِ بدعـةً .


والأخـرى: ليـس لهـا مُتَعَلَّـقٌ ؛ إلا مثـل ما للبدعـةِ الحقيقيـة .


س -4: أكملي العبارة


اقتصاد فـي سـنةٍ ...خيـرٌ مـن اجتهـادٍ فـي بدعـة "


س – 5 : ما هو طريــق الخــلاص مـن البـــدع؟

فالجـواب مـا قالـه الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


" تركـتُ فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا : كتـابَ اللهِ ،


وسُـنتي ، ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ" .


رواه الحاكم ، عن أبي هريرة . وصححه الشيخ الألباني ـ
رحمه الله ـ في : صحيح الجامع الصغير وزيادته
مرتب على الحروف الهجائية /
ج : 1 / حديث رقم : 2937 / ص : 566.
إذن " الطريـق الوحيـد للخـلاص مـن البـدع وآثارهـا

السـيئة هـو الاعتصـام بالكتـاب والسـنة اعتقـادًا

وعِلمـًا وعمـلاً " .


جزاك الله خيرًا معلمتنا الحبيبة وإذا كان النسخ غير صحيح
فأرجو الرد عليً هنا وبارك الله فيك

أم أبي التراب
04-18-2011, 12:49 AM
حبيبتي أم سليمان

جزاك الله خيرًا

أم سليمان
04-18-2011, 10:27 PM
آمين وإياك معامتنا الحبيبة
باقي أسئلة المصطلح
الإجابة

س – 6 : ما هي أقسام الحديث ؟
أقسام الحديث باعتبارت مختلفة
*أولاً أقســام الحديــث باعتبــار منتهــى الســند

*.*.*.*.*.*.*.*

ينقسـم الحديـث باعتبـار ما ينتهـي إليـه السـند إلـى

أربعـة أقسـام :

القسـم الأول : الحديـث القدسـي ويسـمى الحديـث الإلهـي
القسـم الثانـي : الحديـث المرفـوع .

القسـم الثالـث : الحديـث الموقـوف .

القسـم الرابـع : الحديـث المقطـوع .

نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب
وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 201

*.*.*.*.*.*.*.*

* ثانيًا أقســام الحديــث باعتبــار عــدد الــرواة
*.*.*.*.*.*.*.*
ينقسـم الحديـث باعتبـار عـدد الـرواة إلـى قسـمين :
القسـم الأول : المتواتـر
القسـم الثانـي : الآحـاد
وينقسـم الآحـاد إلـى :
1 ـ غريـب
2 ـ عزيـز
3 ـ مشـهور

نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب
وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 179


*.*.*.*.*.*.*.

ثالثــًا : أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد

*.*.*.*.*.*.*.*

ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول. 2 ـ مـردود .

يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي:

القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .


تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33

*.*.*.*.*.*.*.*
رابعــًا : تقســيم الخبــر المقبــول إلـى :

*.*.*.*.*.*.*.*
" معمــول بــه "و" غيــر معمــول بــه "

ينقسـم الخبـر المقبـول إلـى قسـمين : " معمـول بـه " و " غيـر معمـول بـه " .
وينبثـق عـن ذلـك نوعـان مـن أنـواع علـوم الحديـث وهمـا :

" الْمُحْكَـم ومختلـف الحديـث "و"الناسـخ والمنسـوخ " .

تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:55


*.*.*.*.*.*.*.*
___________________

س – 7 : ما الفائدة المستخلصة من هذا التقسيم ؟
الفائدة المستخلصة مما سبق

لايصح تقسيم الحديث بقولنا

أقسام الحديث :

صحيح وضعيف ومتواتر وآحاد

وغريب ومشهور ومعنعن ومدلس

وناسخ ومنسوخ و.....

لايصح هذا

وإنما الصواب ما عرضناه

التقسيم من حيث القبول والرد مثلا ينقسم إلى .....

من حيث عدد الرواة ينقسم إلى .....

وهكذا

___________________________
س – 8 : ما الفرق بين الحديث المرفوع تصريحًا والحديث المرفوع حكما ؟
الحديث المرفوع تصريحًا
مـا أضيـف إلـى النبــي ـصلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ مـن قـول

أو فعــل أو تقريـر أو صفـة


الحديـث المرفـوع حكمـًا

الحديـث المرفــوع حكمـًا هـو الـذي ينتهي سنده عند

الصحابي و ليـس فيـه التصريـحُ بـأن الآمـر أو

الناهـي أو المنقــول عنـه هـو النبـي ـ صلى الله عليه

وسلم ـ ولكـن القرائـن تـدلُّ علـى ذلـك .

____________________

س-9: ما نوع هذا الحديث؟

قـول جابـر


"كنـا إذا صعدنـا كبرنـا ، وإذا نزلنـا سـبحنا " .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 6 / ( 56 ) ـ كتاب : الجهاد
والسير / باب : 132 / حديث رقم : 2993 / ص : 157 .


هـو حديث موقـوف ـ علـى



الصحابـي لأنه لـم يُضفْـهُ إلى زمـن الرسـول ـ صلى الله


عليه وعلى آله وسلم ـ ،

________________________


س-10: *هـل يحتـج بالحديــث الموقــوف ؟

الموقـوف قـد يكـون صحيحـًا أو حسـنًا أو ضعيفـًا

*لكـن حتـى لـو ثبتـت صحتـه فلا يحتج به

الأصـل فـي الموقـوف عـدم

الاحتجـاج بـه ، لأنه أقـوال وأفعـال صحابـة ، والصحابة



غير معصومين وذلـك مـا عليـه الأكثـرون ، وهـو أمـر



لا يتنافـى أبـدًا مـع منزلـة الصحابـة ـ رضوان الله عليهم ـ


وكونهـم الجسـر المبـارك الـذي حمـل إلينـا الكتـاب


الكريـم ، ونقـل إلينـا بيانـه عـن رسـول الله ـ صلى


الله عليه وعلى آله وسلم ـ .