أم سليمان
04-16-2011, 09:50 PM
أسئلة دورة مدخل لمصطلح الحديث
س- 1 : لماذا قيل علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية،؟
ج -1:لأن به تقوم سائر العلوم الشرعية، ومن لم يكن عنده إلمام به
أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من
حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أوفقيهًا أو
أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .
لذا فإن من الأمور الحتميةعلى من أراد تعلم الدين أو تعليمه
أن يميز الحديث المقبول من الحديث المردود.
س- 2: ما تعريف السنة عند المحدثين ؟
ج -2:هي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو
تقريرأو صفة خَلْقية أو خُلُقية أوسيرة سواء كان ذلك قبل البعثة أو بعدها
س- 3 : ما هي أقســـام البــدع؟
ج - 3:أ ـ البـدع الحقيقيـة .
وهـي التـي لـم يَـدُل عليهـا دليـل شـرعيٌّ ؛
لا مـن كتـابٍ ولا سـنةٍ ، ولا إجمـاعٍ ، ولا اسـتدلالٍ معتبـرٍ
عنـد أهـل العلـم ، لا فـي الجملـة ولا فـي التفصيـل "
2-البـدع الإضافيـة .
هـي التـي لهـا أصـل مـن الديـن ولكـن أضيف
إليهـا هيئـات ، أو أزمنـة ، أو ..... ، ليـس مـن الديـن .
فالبدعـة الإضافيـة لهـا شـائبتان :
إحداهمـا : لهـا مـن الأدلـة مُتَعَلَّـقٌ ، فـلا تكـون مـن تلـك الجهـةِ بدعـةً .
والأخـرى: ليـس لهـا مُتَعَلَّـقٌ ؛ إلا مثـل ما للبدعـةِ الحقيقيـة .
س -4: أكملي العبارة
اقتصاد فـي سـنةٍ ...خيـرٌ مـن اجتهـادٍ فـي بدعـة "
س – 5 : ما هو طريــق الخــلاص مـن البـــدع؟
فالجـواب مـا قالـه الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" تركـتُ فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا : كتـابَ اللهِ ،
وسُـنتي ، ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ" .
رواه الحاكم ، عن أبي هريرة . وصححه الشيخ الألباني ـ
رحمه الله ـ في : صحيح الجامع الصغير وزيادته
مرتب على الحروف الهجائية /
ج : 1 / حديث رقم : 2937 / ص : 566.
إذن " الطريـق الوحيـد للخـلاص مـن البـدع وآثارهـا
السـيئة هـو الاعتصـام بالكتـاب والسـنة اعتقـادًا
وعِلمـًا وعمـلاً " .
جزاك الله خيرًا معلمتنا الحبيبة وإذا كان النسخ غير صحيح
فأرجو الرد عليً هنا وبارك الله فيك
س- 1 : لماذا قيل علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية،؟
ج -1:لأن به تقوم سائر العلوم الشرعية، ومن لم يكن عنده إلمام به
أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من
حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أوفقيهًا أو
أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .
لذا فإن من الأمور الحتميةعلى من أراد تعلم الدين أو تعليمه
أن يميز الحديث المقبول من الحديث المردود.
س- 2: ما تعريف السنة عند المحدثين ؟
ج -2:هي كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو
تقريرأو صفة خَلْقية أو خُلُقية أوسيرة سواء كان ذلك قبل البعثة أو بعدها
س- 3 : ما هي أقســـام البــدع؟
ج - 3:أ ـ البـدع الحقيقيـة .
وهـي التـي لـم يَـدُل عليهـا دليـل شـرعيٌّ ؛
لا مـن كتـابٍ ولا سـنةٍ ، ولا إجمـاعٍ ، ولا اسـتدلالٍ معتبـرٍ
عنـد أهـل العلـم ، لا فـي الجملـة ولا فـي التفصيـل "
2-البـدع الإضافيـة .
هـي التـي لهـا أصـل مـن الديـن ولكـن أضيف
إليهـا هيئـات ، أو أزمنـة ، أو ..... ، ليـس مـن الديـن .
فالبدعـة الإضافيـة لهـا شـائبتان :
إحداهمـا : لهـا مـن الأدلـة مُتَعَلَّـقٌ ، فـلا تكـون مـن تلـك الجهـةِ بدعـةً .
والأخـرى: ليـس لهـا مُتَعَلَّـقٌ ؛ إلا مثـل ما للبدعـةِ الحقيقيـة .
س -4: أكملي العبارة
اقتصاد فـي سـنةٍ ...خيـرٌ مـن اجتهـادٍ فـي بدعـة "
س – 5 : ما هو طريــق الخــلاص مـن البـــدع؟
فالجـواب مـا قالـه الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" تركـتُ فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا : كتـابَ اللهِ ،
وسُـنتي ، ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ" .
رواه الحاكم ، عن أبي هريرة . وصححه الشيخ الألباني ـ
رحمه الله ـ في : صحيح الجامع الصغير وزيادته
مرتب على الحروف الهجائية /
ج : 1 / حديث رقم : 2937 / ص : 566.
إذن " الطريـق الوحيـد للخـلاص مـن البـدع وآثارهـا
السـيئة هـو الاعتصـام بالكتـاب والسـنة اعتقـادًا
وعِلمـًا وعمـلاً " .
جزاك الله خيرًا معلمتنا الحبيبة وإذا كان النسخ غير صحيح
فأرجو الرد عليً هنا وبارك الله فيك