المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يعطي عامل الهواتف إكرامية مع أنه يأخذ راتباً ؟


أم حذيفة
04-19-2011, 01:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يعطي عامل الهواتف
إكرامية
مع أنه يأخذ راتباً ؟
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
ما حكم الإكرامية لمن أدى خدمة لي مثل موظف تليفونات
أصلح لي التليفون مع العلم بأنه يأخذ مرتباً ثابتاً من
عمله ، فهل يجوز لي أن أعطيه إكرامية أم لا ؟

الحمد لله
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif

لا يجوز أن تُعطى إكرامية أو هدية لعاملٍ يأخذ
على عمله راتباً .
ودليل ذلك ما رواه مسلم فى صحيحه:قال
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ
وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ قَالُوا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ
أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ قَالَ :
اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا
مِنْ الْأَسْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ قَالَ عَمْرٌو وَابْنُ أَبِي عُمَرَ عَلَى الصَّدَقَةِ
فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي أُهْدِيَ لِي
قَالَ: فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ
فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ
(وَقَالَ مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي
أَفَلَا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لَا
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةٌ لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةٌ تَيْعِرُ
ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ ثُمَّ قَالَ:
اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ مَرَّتَيْنِ) (1)
http://www.muslma1.net/vb/images/icons/smile35.gif
قال النووي – رحمه الله - :
" في هذا الحديث بيان أن هدايا العمال حرام ،
ولهذا ذكر في الحديث عقوبته وحمله ما أُهدي إليه
يوم القيامة ، وقد بين صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السبب
في تحريم الهدية عليه وأنها بسبب الولاية ،
بخلاف الهدية لغير العامل ،
فإنها مستحبة ،
وحكم ما يقبضه العامل ونحوه باسم الهدية
أنه يرده إلى مُهْديه ، فإن تعذر : فإلى بيت المال " .
" شرح مسلم " ( 6 / 462 ) .

وقال الترمذى:
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ أَبُو طَالِبٍ قال:
حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ
( عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَرَزَقْنَاهُ رِزْقًا
فَمَا أَخَذَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ غُلُولٌ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF(2)
ومعنى الحديث :
من جعلناه على عمل وأعطيناه على ذلك مالاً ،
فلا يحل له أن يأخذ شيئاً بعد ذلك ،
فإن أخذ فهو غلول ،
والغلول هو الخيانة في الغنيمة وفي مال بيت مال المسلمين .
.
ففي هذين الحديث دليل على أنه
لا يجوز لمن كان موظفاً يأخذ راتباً من دائرته أن يقبل مالاً أو هدية
من أحدٍ بسبب وظيفته ، فإن فعل كان غلولاً .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
نحن موظفون حكوميون تأتينا في رمضان إكراميات
وزكوات من بعض رجال الأعمال ،
ولا نستطيع التفرقة بين الزكوات والإكراميات
لعدم علمنا بذلك .
والسؤال :
إذا أخذنا هذه الأموال ونحن في غنى عنها
وأنفقناها على الأرامل والأيتام والفقراء ما الحكم ؟
وإذا أنفقنا منها على أسرنا وأكلنا منها ،
ما الحكم ؟
فأجاب :
" هدايا العمال من الغلول ، يعني :
إذا كان الإنسان في وظيفة حكومية وأهدى إليه أحد
ممن له صلة بهذه المعاملة فإنه من الغلول ،
ولا يحل له أن يأخذ من هذا شيئاً ولو بطيب نفس منه .

مثال ذلك : لنفرض أن لك معاملة في دائرة ما ،
وأهديت لمدير هذه الدائرة ،
أو لموظفيها هدية فإنه يحرم عليهم قبولها ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن اللُّتْبيَّة
على الصدقة فلما رجع قال هذا أهدي إلي وهذا لكم ،
فقام النبي صلى الله عليه وسلم فخطب الناس وقال :
( ما بال الرجل منكم نستعمله على العمل فيأتي ويقول :
هذا لكم ، وهذا أهدي إلي ،
فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا ) (3)

فلا يحل لأحد موظف في دائرة من دوائر الحكومة أن
يقبل الهدية في معاملة تتعلق بهذه الدائرة ،
ولأننا لو فتحنا هذا الباب وقلنا :
يجوز للموظف قبول هذه الهدية :
لكنا قد فتحنا باب الرشوة ، والرشوة خطيرة جداً
وهي من كبائر الذنوب ، فالواجب على الموظفين إذا أهدي
لهم هدية فيما يتعلق بعملهم أن يردوا هذه الهدية ،
ولا يحل لهم أن يقبلوها ،
سواء جاءتهم باسم هدية ، أو باسم الصدقة ،
أو باسم الزكاة ، ولاسيما إذا كانوا أغنياء ،
فإن الزكاة لا تحل لهم كما هو معلوم " .
" فتاوى الشيخ العثيمين " ( 18 / السؤال رقم 270 ) .
والله أعلم .

(1)صحيح مسلم - كِتَاب الْإِمَارَةِ - بَاب تَحْرِيمِ هَدَايَا الْعُمَّالِ
بَاب تَحْرِيمِ هَدَايَا الْعُمَّالِ /رقم الحديث:1832


(2)الراوي: بريدة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: غاية المرام (http://www.dorar.net/book/3694&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 460
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(3) سبق تخريجه
منقول
الإسلام سؤال وجواب

هند
04-21-2011, 09:58 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي أم حذيفة

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/pwc86065.gif

أم حذيفة
04-21-2011, 03:46 PM
غاليتى هند
جزاك الله خيرا
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات