المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء


أم حذيفة
04-22-2011, 03:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

وهذة بعض الأمثلة
على هذه الكلمات

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
~~~~~~
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه ، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين .

وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الذى ذكره الترمذى فى سننه
حيث قال:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ وَسَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ عَنْ أَبِي مَوْدُودٍ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ :
( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ )(1)

" الله يكفينا شر هذا الضحك "
~~~~~~
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(لا عدوى و لا طيرة ، و يعجبني الفأل الصالح ، الكلمة الحسنة)(2).

قول : " فلان شكله غلط "
أو : " دي مش ممكن تكون خلقة ربنا "
~~~~~~~
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له .

قال الله تعالى:
لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ(3)


القول عن الميت : " دُفن في مثواه الأخير "
~~~~~~~
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير .
لقوله صلى الله عليه وسلم

(القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد) (4)


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فلان ما يستاهل "
~~~~~~~
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء ـــ تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى .
قال مسلم فى صحيحه:
حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْدِيُّ وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ جَمِيعًا عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ وَاللَّفْظُ لِشَيْبَانَ قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ قال: حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ:( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ )(5)


قول : " نسيتني يا فلان نسيك الموت "
~~~~~~~
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم :
" لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ "(6)


قول: " مات فلان شهيداً "
~~~~~~~
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه .
والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً .
قال مسلم فى صحيحه:

حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ قال: حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنِي سِمَاكٌ الْحَنَفِيُّ أَبُو زُمَيْلٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ قَالَ حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIF لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ صَحَابَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا فُلَانٌ شَهِيدٌ فُلَانٌ شَهِيدٌ حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ فَقَالُوا فُلَانٌ شَهِيدٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلَّا إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا أَوْ عَبَاءَةٍ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ فِي النَّاسِ أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ قَالَ فَخَرَجْتُ فَنَادَيْتُ أَلَا إِنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF(7)


قول: " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
~~~~~~~~
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم :

(كان إذا رأى ما يحب قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، و إذا رأى ما يكره قال : الحمد لله على كل حال)(8)

قول : " من علمني حرفا صرت له عبدا "
(9)
~~~~~~~~~

(1)
الراوي: سلمان - المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترمذي (http://www.dorar.net/book/977&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2139
خلاصة حكم المحدث: حسن

(2)الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الأدب المفرد (http://www.dorar.net/book/2463&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 701
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(3)التين:4

(4)الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترغيب (http://www.dorar.net/book/531&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 3550
خلاصة حكم المحدث: حسن

(5)صحيح مسلم - كِتَاب الزُّهْدِ وَالرَّقَائِقِ - بَاب الْمُؤْمِنُ أَمْرُهُ كُلُّهُ خَيْرٌ
الْمُؤْمِنُ أَمْرُهُ كُلُّهُ خَيْرٌ
5318 بَاب

(6)الرعد:38


(7)الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الأدب المفرد (http://www.dorar.net/book/2463&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 701
صحيح مسلم - كِتَاب الْإِيمَانِ - باب غِلَظِ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ وَأَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ
165 بَاب غِلَظِ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ وَأَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا الْمُؤْمِنُونَ
(8)الراوي: عائشة المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 4727
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(9)راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

منقول
من كتيب
أخى المسلم أحذر هذه الكلمات
للدكتور عبدالرحمن السعيد
أستاذ الشريعة

الأخت المسلمة
11-01-2012, 02:12 PM
حبيبتى فى الله / أم حذيفة
جزاكِ الله خيرا
نقل بديعhttp://www.muslma1.net/vb/images/icons/icon19.gif