المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة النحو الميسر وتدريبات على الإعراب


أم سليمان
05-14-2011, 05:24 PM
المقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينهُ ونستغفرهُ ، ونعوذُ باللهِ من شرور
أنفسنا وسيئات أعمــالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل
فلا هدي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد
أن محمدا عبده ورسوله.



﴿يَا أَيُهَا الذِينَ آمَنوُا اتَقُوا اللهَ حَقَ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَ إِلاَ وَأَنْتُمْ

مُسْلِمُونْ﴾ . آل عمران :102



﴿يَا أَيُهَا النَاسُ اْتًقُوا رَبَكُمْ الذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا

زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَـالاً كَثِيراً وَنِسَـاءً ، وَاْتَّقُوا اللهَ الذِي
تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَام إِنَ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ . النساء:1



﴿يَا أَيُهَا الذِينَ آمَنوُا اْتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنوُبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ .
الأحزاب 71-72 .



أما بعد ، فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد

- صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة
بـدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار.


من المعروف أن الإعراب (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2661)فرع المعنى ، وإن أهم ما ينبغي أن
يفهمه الطالب جيداً ويعيه هو أن النحو ليس ترفاً فكرياً كما يظن
بعض من تأثر باللغات الأجنبية ، وإنما هو أمرٌ ضروري لمن
أراد أن يفهم آية قرانيةً أو حديثاً نبوياً فهماً صحيحاً ، وكذلك هو
أمرٌ ضروري لمن أراد أن يركب أية جملة تركيباً صحيحاً ،
ولهذا رأيت أنه من واجبي أن أضع بعض الدروس المختصرة
وخاصة وأنه قد لاحظت أثناء قيامي بتدريس مادة اللغة العربية
في مراحل التعليم الأساسية والمتوسطة أن مشكلة الطلاب تكمن
في أنهم لا يميزون بين الاسم و الفعل والحرف و بين الفاعل
والمفعول ، والمبتدأ والخبر ، والمضاف والمضاف إليه ، وأنهم
يقرؤون ولا يفهمون ، فقد كانت هذه المادة عندهم من المواد
الصعبة ولاجد أحدهم يقبل عليها إلا من قبيل الاضطرار من
أجل الامتحانات فقط ، وهذا بمثابة تناول المريض الدواء المرَّ .


ومن هنا حزمتً أمري متوكلاً على الله الحي الذي لا يموت أن
أضع شرحاً مختصراً اسميته " النحو الميسر وتدريبات (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2661)على
الإعراب " هو عبارة عن تدريبات ميسرة ومختصرة عن النحو
وعن الإعراب (http://www.ahl-alsonah.com/akhawat/showthread.php?t=2661)الذي هو فاكهة اللغة ، يليها تطبيقات سهلة لمعرفة
مستوى الفهم .


ولا ادعي الكمال فـالكمال للـه وحــده – سبحانه وتعالى –
قال ابن رجب – رحمه الله: " ويأبى الله العصمة لكتاب غير
كتابه والمنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير من صوابه"
القواعد: ص: 3
قال المُزَنِي – رحمه الله - " قرأتُ كتاب الرسالة على الشافعي
ثمانين مرة ، فما من مرة إلا وكان يقف على خطأ ! فقال
الشافعيّ : هيْه ! أبى الُله أن يكون كتابًا صحيحًا غير كتابه "


حاشية ابن عابدين الطبعة الثانية : ( 2 / 27 )


ورحم الله العماد الأصفهاني فقد قال: " إني رأيتُ أنه لا يكتب
إنسان كتابًا في يومه إلى قال في غده: لو غير هذا لكان أحسن ،
ولو زيد كذا لكان يستحسن ، ولو قدم هذا لكان أفضل ، ولو ترك
هذا لكان أجمل ، وهذا من أعظم العبر وهو دليل على استيلاء
النقص على جملة البشر "
العماد الأصفهاني لمفدمة كتاب جمهرة الأدبــاء



( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا
كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ
الْكَافِرِينَ) .
( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) .
كتبه (أبو الحسن عمران الليبي)
يـتـبــــــــــــــــــــــــــبع
إن شاء الله

أم سليمان
05-14-2011, 05:25 PM
الدرس الأول
الكلام وما يتألف منه
الكلام : هو اللفظ المفيد وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
اسمٌ ، فعلً ، حرفٌ .
فالاسم : هو ما دل على مسمى إنسان أو حيوان أو نبات أو جملة مثل :
محمد ، حصان ، شجر ....
علامات الاسم :
علامات الاسم التي يُعرف بها كالآتي :
• قبوله لحرف " أل " التي للتعريف فتقول الرجل ، الحصان ، الشجر ....
• قبوله للجر والإضافة ، فتقول : علماء السلف ، سنة الفجر ...
• قبوله للإسناد ، فتقول : قام محمد ، العلم نور ، الجهل ظلام ...
• قبوله للتنوين ، تقول : هذا سلفي ، قرأت كتاباً نافعاً ...
• قبوله النداء تقول : يالله أنصرنا على القوم الكافرين ...
• والنداء إما مفرد ، وإما مثنى ، وإما جمع ... سيأتي شرح
ذلك في محله إن شاء الله تعالى .
الدرس الثانـــي
علامات الإعراب
الاسم المفرد :
· فالمفرد : مادل على واحد مثل : كتاب ، وواحدة مثل شجرة .
يُرفعُ بالضمة مثلُ : جاءَ محمدَ ، هذا محمدٌ .
وينصب بالفتحة مثل : قرأتُ صحيحَ البخاري ، قابلتُ رجلاً .
ويُجرُ بالكسرة مثلُ : مررتُ بصديق ٍ، صليتُ في المسجدِ النبوي .
المثنى :
يُرفعُ بالألف مثل : أثمرتْ الشجرتان .
ويُنصبُ بالياء مثلُ : سُقيتُ الشجرتين .
ويُجرُ بالياء أيضاً مثلُ : قرأتُ الكتابين .
جمع المذكر السالم :
يُرفعٌ بالواو - نيابةً عن الضمة - مثلُ : انتصرَ المسلمون .
ويُنصبُ بالياء - نيابة عن الفتحة - مثلُ : كأفاتُ المجتهدين .
ويُجرُ بالياء مثلُ - نيابةً عن الكسرة - : التقيتُ بالسلفيين .
جمع المؤنث السالم :
يُرفعُ بالضمة مثلُ : أثمرتْ الشجراتُ .
ويُنصبُ بالكسرة مثلُ : غرستُ الشجراتِ .
ويُجرُ بالكسرة مثلُ : نظرتُ إلى الشجرات ِ .

جمع التكسير : مثلُ الاسم المفرد .
هذا أحدُ أقسام الكلام وهو الاسمُ ، فهو إما مفرد ، وإما مثنى ،
وإما جمع مذكر سالم ، وإما جمع مؤنث سالم ، وإما جمع تكسير .
وأما القسم الثاني من الكلام فهو الفعل .
تعريفه : هو ما دل على حدث مثلُ :
اقْراْ ، اكْتبْ ، اجْلسْ - يقرا ، يكتبُ ، يجلسُ ، قراَ - كتبَ ، جلسَ .
أقسام الفعل :
وينقسمُ الفعلُ إلى ثلاثة أقسام : ماضي ومضارع وأمر .
أولاً : الفعل الماضي : هو ما دل على حدث وقع قبل زمن التكلم مثلُ :
جلسَ ، نامَ ، زرعَ ، حصدَ ، قراَ ، شربَ .
فكلُ فعل من هذه الأفعال يدلُ على حدوث الفعل قبل زمن التكلم به ،
ولذلك فهو ماضي .
ثانياً : الفعل المضارع : هو ما دل على وقوع الحدث في الحال
أي زمن التكلم أو الاستقبال مثلُ :
يجلس ، ينام ، يزرع ، يحصد ، يقرأ ، يشرب .
فكل من هذه الأفعال يدل على حدوث الفعل أثناء الكلام أو بعده .
ثالثاً : فعل الأمر : هو ما دل على طلب الفعل مثلُ :
اجلسْ ، نم ، ازرعْ ، احصدْ ، اقراْ ، اشْربْ .
فكلُ من هذه الأفعال يدلُ على طلب الفعل .

تدريبات على الدرس
السؤال الأول : استخرج الأفعال من الآيات الكريمة .
مع بيان نوع كل فعل وأعربه - إن استطعت - :
قال تعالى : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (http://javascript<b></b>:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=112&nAya=1'))) ..الإخلاص -1-
قال تعالى : (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (http://javascript<b></b>:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=90&nAya=1'))) البلد -1-
قال تعالى : ( إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا (http://javascript<b></b>:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=1'))*وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا (http://javascript<b></b>:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=2'))) .الزلزلة
يـتــــــــــــــــبع إن شاء الله

أم سليمان
05-14-2011, 05:26 PM
السؤال الأول : استخرج الأفعال من الآيات الكريمة .
مع بيان نوع كل فعل وأعربه - إن استطعت - :
قال تعالى : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=112&nAya=1'))) .
قال تعالى : (لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=90&nAya=1'))) .
قال تعالى : (إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=1'))*وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=2'))) .

الجـــــــــــــــــــواب :
قال تعالى : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=112&nAya=1'))) .
قل : فعل
نوعه : أمر
فعل أمر مبني على السكون

قال تعالى : ( لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=90&nAya=1'))) .
أقسم : فعل
نوعه : فعل مضارع
إعرابه : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخرة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

قال تعالى : ( إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=1'))*وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=99&nAya=2'))) .
زلزلت : فعل
نوعه : ماض
إعرابه : فعل ماضي مبني للمجهول وهو فعل الشرط مبني على
الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت لاتقاء الساكنين

أخرجتْ : فعل
نوعه : فعل ماض
إعرابه : فعل ماضي مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت لاتقاء الساكنين