أم حذيفة
07-13-2011, 12:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
فضيلة الشيخ: أشكل علينا قوله -تبارك وتعالى-:
﴿ وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3725) يَوْمِكُمْ (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3725) هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ﴾
الجاثية:34
هل نثبت لله من هذه الآية صفة النسيان؟
الإجابة:
هذا من باب الجزاء -هذا سبق- المراد ننساكم: نترككم في النار , نعاملكم في النار
, نعاملكم معاملة المنسي ؛
كما نسيتم لقاء يومكم , كما نسيتم الاستعداد والعمل
للقاء الله عز وجل يعاملون معاملة المنسي ؛
ولهذا قال العلماء:
ننساكم نترككم في النار , المراد بالنسيان: الترك ,
وإلا
فالله تعالى لا يلحقه النسيان:
﴿قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى ﴾
طه:52
﴿وَمَا نَتَنَـزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾
مريم:64
وسبق الجمع بين الآيات , كما سبق في الأمثلة التي ذكرها الإمام أحمد -رحمه الله-
ننساكم: نعاملكم معاملة المنسي , وإلا فالله لا ينسى شيئا ,
كما أنهم نسوا العمل
عوملوا معاملة المنسي من باب المقابلة , نعم .
المفتي / الشيخ:
(http://www.taimiah.org/index.aspx?function=item&id=1294)الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي (http://www.taimiah.org/index.aspx?function=Author&Id=11)
منقول (http://www.taimiah.org/index.aspx?function=item&id=1294)
السؤال:
فضيلة الشيخ: أشكل علينا قوله -تبارك وتعالى-:
﴿ وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3725) يَوْمِكُمْ (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3725) هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ﴾
الجاثية:34
هل نثبت لله من هذه الآية صفة النسيان؟
الإجابة:
هذا من باب الجزاء -هذا سبق- المراد ننساكم: نترككم في النار , نعاملكم في النار
, نعاملكم معاملة المنسي ؛
كما نسيتم لقاء يومكم , كما نسيتم الاستعداد والعمل
للقاء الله عز وجل يعاملون معاملة المنسي ؛
ولهذا قال العلماء:
ننساكم نترككم في النار , المراد بالنسيان: الترك ,
وإلا
فالله تعالى لا يلحقه النسيان:
﴿قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى ﴾
طه:52
﴿وَمَا نَتَنَـزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾
مريم:64
وسبق الجمع بين الآيات , كما سبق في الأمثلة التي ذكرها الإمام أحمد -رحمه الله-
ننساكم: نعاملكم معاملة المنسي , وإلا فالله لا ينسى شيئا ,
كما أنهم نسوا العمل
عوملوا معاملة المنسي من باب المقابلة , نعم .
المفتي / الشيخ:
(http://www.taimiah.org/index.aspx?function=item&id=1294)الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي (http://www.taimiah.org/index.aspx?function=Author&Id=11)
منقول (http://www.taimiah.org/index.aspx?function=item&id=1294)