المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا رأيت ما يعجبك فلا تقل ما شاء الله تبارك الله بل قل .......!!!!


أم حذيفة
07-28-2011, 12:07 AM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/Tue68676.gif

إذا رأيت ما يعجبك فلا تقل ما شاء الله تبارك الله بل قل ... !!!!!!!!!


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على

خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله

وصحبه أجمعين ...أما بعد :

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( - العين حق . ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم (http://www.dorar.net/mhd/261) - المصدر: صحيح مسلم (http://www.dorar.net/book/3088&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2188
خلاصة حكم المحدث: صحيح





(1 (http://www.albaidha.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=27#_ftn1))،وقد أرشد عليه الصلاة والسلام إلى

الطريقة المثلى لكف شر العين إذا ما رأى

الإنسان ما يعجبه وسنذكر هذه الطريقة بعد أن نذكر

أولاً الخطأ الذي وقع فيه أغلب

الناس اليوم عندما يرون ما يعجبهم فإنهم

يبادرون لقول عبارات منها :

ماشاء الله

تبارك الله

لا إله إلا الله

اللهم صلي على محمد

ماشاء الله لا قوة إلا بالله

تبارك الرحمن

وكل هذه العبارات لا يصح استعمالها لدفع

شر العين فقد روى ابن ماجة عن أبي أمامة

بن سهل بن حنيف قال


( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف ، وهو يغتسل فقال : لم أر

كاليوم ، ولا جلد مخبأة(2 (http://www.albaidha.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=27#_ftn2)) فما لبث أن لبط(3 (http://www.albaidha.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=27#_ftn3)) به ،

فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا ، قال "

من تتهمون به " قالوا عامر بن ربيعة ، قال : " علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم

من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة " ثم دعا بماء ، فأمر عامرا أن يتوضأ ،

فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة

إزاره ، وأمره أن يصب عليه)).
الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2844
خلاصة الدرجة: صحيح
هنا (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A5%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D9%87+%D8%8C +%D9%88%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%87+%D8%A3%D9%86+%D9%8 A%D8%B5%D8%A8+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87&xclude=&m[]=1420&d[1]=1)


قلت:وجه النبي صلى الله عليه وسلم من رأى شيئاً أعجبه إلى أن يدعو له بالبركة قال

المناوي:بأن يقول اللهم بارك فيه(4 (http://www.albaidha.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=27#_ftn4)).اهـ


فإذا تقرر أن الإنسان إذا رأى شيئاً أعجبه

دعا له بالبركة يتضح بلا أدنى شك أن ما

درج على ألسنة كثير من الناس من الصيغ

التي يراد منها كف أذى العين هي صيغ

خاطئة لا دليل عليها.



والعبارات التي ذكرنها كلها عبارات ثناء على الله سبحانه لا دعاء بالبركة كما هي

السنة؛ فعبارة تبارك الله أو تبارك الرحمن هي عبارة ثناء

على الله جل جلاله وأما [ما شاء الله ]أي ما أراد الله والصلاة على النبي صلى الله

عليه وسلم ليس فيها دعاء بالبركة ومثله هذا يقال في كلمة التوحيد و عبارة ماشاء

الله لا قوة إلا بالله فهي أُخذت من قوله تعالى في سورة الكهف

{وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ...} الكهف:39

فليس فيها أنه يقول هذا كي لا يحسد ويعين جنته إنما

لكي يعترف بأن هذه النعمة والخير الذي فيه من الله و أن لا يغتر بنفسه ويظن أنه هو

الذي جلب لنفسه هذا الخير ، قال القرطبي:" لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ" أي ما اجتمع لك من المال

فهو بقدرة الله تعالى وقوته لا بقدرتك وقوتك.اهـ


وإن كانت هذه العبارات هي عبارات مباركات إلا أنه لا يصح إيرادها كدعاء بالبركة للشيء

الذي أعجب به الإنسان ويخاف أن يحسده.

وفي الحديث الذي مر معنا الطريقة الشرعية لعلاج العين وذلك بأن يتوضأ العائن فيغسل

وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ويؤخذ ماء وضوءه هذا ويصبه على المصاب.


قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى :وفي حالة وقوعها (أي الإصابة بالعين)

تستعمل العلاجات الشرعية وهي :

1- القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه

وسلم : "لا رقية إلا من عين أو حمة" .
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترمذي (http://www.dorar.net/book/977&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2057
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%84%D8%A7+%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9 +%D8%A5%D9%84%D8%A7+%D9%85%D9%86+%D8%B9%D9%8A%D9%8 6+%D8%A3%D9%88+%D8%AD%D9%85%D8%A9&xclude=&m[]=1420&d[1]=1)


قال النبي صلي الله عليه وسلم
(أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! اشتكيت ؟ قلت : نعم ، قال : بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس ، و عين حاسد ، بسم الله أرقيك ، و الله يشفيك)
الراوي: أبو سعيد الخدري و عبادة بن الصامت المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 70
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D9%85%D9%86+%D8%B4%D8%B1+%D9%83%D9%8 4+%D9%86%D9%81%D8%B3&xclude=&m[]=1420&d[1]=1)
2- الاستغسال: كما أمر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عامر بن ربيعة في الحديث

السابق ثم يصب على المصاب.

أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو

غائطه فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره ، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه

وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم .

و التحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل ؛ لأن التوكل

الاعتماد على الله -سبحانه - مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها

وقد كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يعوذ الحسن والحسين

ويقول:(ان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين يقول أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الترمذي (http://www.dorar.net/book/977&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 2060
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا (http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A3%D8%B9%D9%8A%D8%B0%D9%83%D9%85% D8%A7+%D8%A8%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA+%D8%A7% D9%84%D9%84%D9%87+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D9%85%D 8%A9+&xclude=&m[]=1420&d[1]=1http://)

ويقول : هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق

وإسماعيل عليهما السلام.
رواه البخاري.(5 (http://www.albaidha.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=27#_ftn5))



وبهذا النقل يحصل المقصود من هذا المقال وهو إرشاد المسلمين لاستعمال الصيغة

الشرعية عندما يرون ما يعجبهم حتى لا يؤذوا إخوانهم المسلمين

وعلى العائن أن يتعاون مع المصاب أو أهله إذا ما طُلِبَ منه الاغتسال .


هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وسلم

تسليماً كثيراً




(2) الجارية في خدرها لم تتزوج بعد.
(3) أي صُرع وسقط .
(4) التيسير بشرح الجامع الصغير 1/194 .
(5) فتاوى أركان الإسلام ص132_133.

من باب الفائدة :
أما ما يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم:

[ من رأى شيئا فأعجبه فليقل : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ]

قال الشيخ الالباني :ضعيف الإسناد جداً كما في تحقيقه للكلم الطيب .اهـ

قلت : وفيه حجاج بن نصير قال فيه الحافظ :ضعيف كان يقبل التلقين .

وفيه أيضاً شيخه أبي بكر الهذلي قال فيه الحافظ : أخبارى متروك الحديث .


عن عقبة بن عامر :من أنعم الله عليه بنعمة ، فأراد بقاءها ؛

فليكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله .

ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

({وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ...} الكهف:39).

قال الألباني في الضعيفة (10/68): موضوع


الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2844
خلاصة الدرجة: صحيح

2 - إذا رأى أحدكم من أخيه و من نفسه و من ماله ما يعجبه فليبركه ، فإن العين حق
الراوي: عبدالله بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2572
خلاصة الدرجة: صحيح



3 - علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم

من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة

الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4020
خلاصة الدرجة: صحيح

4 - إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق
الراوي: عامر بن ربيعة بن كعب (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 556
خلاصة الدرجة: صحيح
منقول (http://www.uquni.com/vb/showthread.php?41982-%D8%A5%D8%B0%D8%A7-%D8%B1%D8%A3%D9%8A%D8%AA-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%B9%D8%AC%D8%A8%D9%83-%D9%81%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A8%D9%84-%D9%82%D9%84-...)

هند
09-17-2011, 10:54 AM
جزاكِ الله خيراً
أم حـــhttp://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/b1F81661.gifـــــذيفة الحبيبة

أم حذيفة
09-26-2011, 01:52 AM
حبيبتي هند
جزاك الله خيرا

أمة الله
09-26-2011, 09:43 AM
بارك الله فيك

غاليتي

http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/b1F81661.gifأم حذيفة

أم حذيفة
09-26-2011, 02:58 PM
حبيبتي أمة الله
جزاك الله خيرا