المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالم مدرسة أهل السنة


أم حذيفة
09-26-2011, 12:37 AM
مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/articles.aspx?id=332&selected_id=-699950000&page_size=5&links=True)

أيها الإخوة! إن مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) من معالمها:
أولاً: أنها مدرسة تتبع الدليل، وقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، فهي لا تتمسك إلا بالوحي، لأن العصمة من التحريف لكتاب الله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن القيم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000007) ، رحمه الله:

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولو العرفان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912951)

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين قول فلان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912952)
قرأت أن بعض المستشرقين أراد أن يسلم، وقد تعلم العربية، فقرأ القرآن، فكان سبب إسلامه أن عرض عليه المصحف فابتدأ بسورة البقرة ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008)))البقرة(2)
فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.
فقال له أحد الناس: لماذا أسلمت؟
قال: كل كاتب إذا كتب كتاباً، بدأ في المقدمة بالاعتراف بالعجز والتقصير، إلا الله، فإنه بدأ متحدياً الناس أن يوجد في كتابه نقص أو تقصير.
انظر إلى المكتبة انظر إلى رسائل التخصص من: الماجستير والدكتوراه.
فكلهم عند البدء يعتذر طويلاً من الأخطاء والتقصير والغفلة والنسيان.
أما الله تعالى فيقول: ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008))). يقول: ليس فيه شك، ولا نقص، ولا تقصير، ولا تردد، ولا ريبة.
ويقول سبحانه وتعالى عن كتابه: ((وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000574)))النساء(82)

آياته كلما طال المدى جدد يزينهن جلال العتق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912920)

أتى على سفر التوراة فانسلخت فلم يفدها زمان السبق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912921)


ولم تقم منه للإنجيل قائمة كأنه الطيف زار الجفن في الحلم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9911492)

فـأهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) يؤمنون بهذا الدليل وأنه وحي ((إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004787)))، ويؤمنون بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000551)))النساء (59)
فمدرستنا: مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، شعارها: قال الله، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم فليس لها معصوم غير الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتجد بعض الناس يبالغ في حب المنظرين، أو الدعاة المشهورين، أو العلماء، حتى كأن كلامهم صحيح لا يقبل الخطأ، وكلام غيرهم خطأ لا يقبل الصحة.
وهذا خطأ وأنتم تعرفون فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000006) لما سئل عمن قال: إنه يجب على الناس أن يتبعوا إماماً من الأئمة ولا يخالف قوله.
فقال: من قال هذا القول يستتاب، فإن تاب وإلا قتل! فلا قول إلا قول الله وقول محمد صلى الله عليه وسلم .
وقد سئل إمام أهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) عن مسألة، فأجاب فيها، فقيل له: ماذا يقول فيها الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ؟
فقال: لا تقلدني، ولا تقلدن مالكاً (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000028) ولا الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ، وخذ من حيث أخذنا. (والمقصود: من بلغ درجة الاجتهاد، وأصبح لديه الملكة بأن يأخذ من حيث أخذوا).
وقال ابن عبد البر (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000467) : أجمع أهل العلم على أن المقلد ليس من أهل العلم، ولا من طلبة العلم.
المقصود أيها الإخوة الكرام أن ميزة مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) أنها تتبع الدليل قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويقول أحد الفضلاء: على طالب العلم أن يتمسك في كل مسألة بدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم.
فالعلم إنما هو بالدليل، وقد نبه سبحانه على هذا فقال: ((قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000936))) الانعام :148، وقال سبحانه: ((قُُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000117)))الانبياء:24
وفي بعض الآثار (أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظر إلى الشمس فقال للرجل: أترى هذه؟ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: نعم. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: على مثلها فاشهد (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202) ) ودل على ذلك: قوله تعالى: ((إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004410))) الزخرف :86.
والدليل هو: البصيرة ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6001703)))، قال بعض المفسرين: البصيرة: العلم.
وصدق، فإن أتباعه صلى الله عليه وسلم لا يتعاملون بأهواء، ولا بعواطف، ولا بكلام فكري، بل بدليل شرعي.
يتبع بأذن الله

أم حذيفة
10-02-2011, 03:55 AM
ثانياً: أن مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) :

مدرسة ميسرة، سهلة، بعيدة عن التكلف والتعقيد.

وإنما دخل التعقيد يوم أتى الفلاسفة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000014) ، وأهل علم الكلام الذين تقعروا وتشددوا في أمور العقائد، وأمور الشريعة حتى أفسدوا الدين.
أتي للرسول صلى الله عليه وسلم كما في السنن من حديث معاوية بن الحكم السلمي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1002017) بجارية (طفلة) فقال لها: (أين الله؟ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7000582)
فأشارت إلى السماء. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7000582)
قال: اعتقها؛ فإنها مؤمنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7000582))

الراوي: معاوية بن الحكم السلمي المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح النسائي (http://www.dorar.net/book/13561&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1217
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(1) .


ما أحسن العقيدة! وما أسهل العرض!


فلم يأت صلى الله عليه وسلم بتعريف الفلاسفة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000014) ، أو تعقيدهم فيقول: هو العقل الفعال! أو العلة المؤثرة!!
وإنما أتى بتعريف الأنبياء، بل بتعريف الله لنفسه.
فالله عز وجل يعرف نفسه لـموسى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000213) في أول مكالمة، ولم يكلم الله أحداً من الناس كفاحاً إلا موسى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000213) ، يقول:
((إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6002361))).
طه:14
فأعظم تعريف لله عند أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، أنه لا إله إلا الله.
وفي سورة محمد قال الله للرسول صلى الله عليه وسلم: ((فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004563)))، قبل أن تدعو وقبل أن تعمل وقبل أن توجه وقبل أن تربي وقبل أن ترشد ((فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004563))).
محمد:19

هذه عقيدة ميسرة، يدعو إليها أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، فهم يقدمون أولاً ميثاق التوحيد حتى يقوم الناس على منهج رباني، وكل ذلك بسهولة ويسر ((مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6002349))).
طه (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6002348) :2
وهذا كان منهجه صلى الله عليه وسلم حيث وصفه الله بأنه ((وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6001110)))،
الأعراف :7
فقد بعث رحمةً صلى الله عليه وسلم.

أم حذيفة
10-06-2011, 03:31 PM
الثالث: من معالم هذه المدرسة أنها
~~~~~~~
تحارب البدع في الدين والأهواء،
فإنها صافية كالثوب الأبيض، فلا ترى تجميع من هب ودب، إنما هي مدرسة ربانية لا تدخل فيها

إلا بشروط:
أن تكون سنياً، سلفياً صرفاً، موحداً لله، ذا منهج رباني، أما التلفيق والترقيع فهذا لا يصلح أبداً،
حتى يقول بعض أهل العلم.

عامي موحد يغلب ألف عالم مخلط.
وهذا صحيح، فإن علماء المبتدعة بحور في العلوم، لكنهم مخلطون.

وقد يقل علم عالم أهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، ولكنه صافي المنبع، كالنطفة من الماء العذب، أو كالساقية الصغيرة، أما علم المبتدع فكالبحر المالح.

يقول صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7005578)) (1) .
وقال أبو بكر (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000001) في أول خطبة على المنبر: [إنما أنا متبع ولست بمبتدع (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=8001776)].
وقد كتب عمر بن عبد العزيز (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000005) ، رحمه الله، كتاباً إلى رجل قد سأله عن القدر جاء فيه:
(أما بعد، أوصيك بتقوى الله، والاقتصاد في أمره، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وترك ما أحدث المحدثون بعدما جرت به سنته، وكفوا مؤنته، فعليك بلزوم السنة، فإنها لك -بإذن الله- عصمة، ثم اعلم أنه لم يبتدع الناس بدعة إلا قد مضى قبلها ما هو دليل عليها أو عبرة فيها، فإن السنة إنما سنها من قد علم ما في خلافها من الخطأ والزلل والحمق والتعمق، فارض لنفسك ما رضي به القوم لأنفسهم، فإنهم على علم وقفوا وببصر نافذ كفوا، وهم على كشف الأمور كانوا أقوى، وبفضل ما كانوا فيه أولى؛ فإن كان الهدى ما أنتم عليه لقد سبقتموهم إليه، ولئن قلتم: إنما حدث بعدهم، ما أحدثه إلا من اتبع غير سبيلهم، ورغب بنفسه عنهم، فإنهم هم السابقون، فقد تكلموا فيه بما يكفي، ووصفوا منه ما يشفي، فما دونهم من مقصر، وما فوقهم من محسر، وقد قصر قوم دونهم فجفوا، وطمح عنهم أقوام فغلوا، وإنهم بين ذلك لعلى هدى مستقيم..) (2).
وهي من عيون الكلم ودرره، رحمه الله تعالى.

الرابع: من معالم هذه المدرسة:
~~~~~~~
أنهم يدعون للاجتهاد الشرعي، ويطالبون العلماء، وطلاب العلم بالجد والاجتهاد، حتى يحققوه، والغرض من هذا: محاولة التخلص من التقليد الذي يؤدي إلى مخالفة السنة، فالاجتهاد باق وهو خاصية من خصائص هذه الأمة، وإنما يجب عليها وجوباً كفائياً أن تحقق أدواته، وأسبابه، وهذا لا يكون أبداً إلا بمطالعة كتب الأوائل، واعتماد طريقتهم في تقديم النقل الصحيح، واعتماد القواعد الأصولية التي أصلوها، ويستلزم من هذا: التنبيه على ما وقعت فيه كتب الأوائل من بعض الهنات التي لا يخلو منها كتاب، ولا ينفك عنها عالم، مع احتفاظنا للجميع بالتقدير والاحترام فلولا الله تعالى، ثم حملة العلم الأوائل، لما وصل الخالدين بهذه الصورة الصافية النقية، وإنما ذكرت هذا، حتى لا يتوهم متوهم أن الاجتهاد من لوازمه: القدح في الأئمة الأوائل، أو العكس أي: تعظيم الأوائل يلزم منه رد السنة، أو التقليد الأعمى، فليتنبه.


(1)الراوي: عائشة المحدث: مسلم (http://www.dorar.net/mhd/261) - المصدر: صحيح مسلم (http://www.dorar.net/book/3088&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1718
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(2)أخراجه صحيح الى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز
أخرجه أبو داود(2164) وغيره بأسنيد صحيحه