أم حذيفة
09-26-2011, 12:37 AM
مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/articles.aspx?id=332&selected_id=-699950000&page_size=5&links=True)
أيها الإخوة! إن مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) من معالمها:
أولاً: أنها مدرسة تتبع الدليل، وقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، فهي لا تتمسك إلا بالوحي، لأن العصمة من التحريف لكتاب الله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن القيم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000007) ، رحمه الله:
العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولو العرفان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912951)
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين قول فلان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912952)
قرأت أن بعض المستشرقين أراد أن يسلم، وقد تعلم العربية، فقرأ القرآن، فكان سبب إسلامه أن عرض عليه المصحف فابتدأ بسورة البقرة ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008)))البقرة(2)
فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.
فقال له أحد الناس: لماذا أسلمت؟
قال: كل كاتب إذا كتب كتاباً، بدأ في المقدمة بالاعتراف بالعجز والتقصير، إلا الله، فإنه بدأ متحدياً الناس أن يوجد في كتابه نقص أو تقصير.
انظر إلى المكتبة انظر إلى رسائل التخصص من: الماجستير والدكتوراه.
فكلهم عند البدء يعتذر طويلاً من الأخطاء والتقصير والغفلة والنسيان.
أما الله تعالى فيقول: ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008))). يقول: ليس فيه شك، ولا نقص، ولا تقصير، ولا تردد، ولا ريبة.
ويقول سبحانه وتعالى عن كتابه: ((وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000574)))النساء(82)
آياته كلما طال المدى جدد يزينهن جلال العتق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912920)
أتى على سفر التوراة فانسلخت فلم يفدها زمان السبق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912921)
ولم تقم منه للإنجيل قائمة كأنه الطيف زار الجفن في الحلم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9911492)
فـأهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) يؤمنون بهذا الدليل وأنه وحي ((إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004787)))، ويؤمنون بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000551)))النساء (59)
فمدرستنا: مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، شعارها: قال الله، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم فليس لها معصوم غير الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتجد بعض الناس يبالغ في حب المنظرين، أو الدعاة المشهورين، أو العلماء، حتى كأن كلامهم صحيح لا يقبل الخطأ، وكلام غيرهم خطأ لا يقبل الصحة.
وهذا خطأ وأنتم تعرفون فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000006) لما سئل عمن قال: إنه يجب على الناس أن يتبعوا إماماً من الأئمة ولا يخالف قوله.
فقال: من قال هذا القول يستتاب، فإن تاب وإلا قتل! فلا قول إلا قول الله وقول محمد صلى الله عليه وسلم .
وقد سئل إمام أهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) عن مسألة، فأجاب فيها، فقيل له: ماذا يقول فيها الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ؟
فقال: لا تقلدني، ولا تقلدن مالكاً (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000028) ولا الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ، وخذ من حيث أخذنا. (والمقصود: من بلغ درجة الاجتهاد، وأصبح لديه الملكة بأن يأخذ من حيث أخذوا).
وقال ابن عبد البر (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000467) : أجمع أهل العلم على أن المقلد ليس من أهل العلم، ولا من طلبة العلم.
المقصود أيها الإخوة الكرام أن ميزة مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) أنها تتبع الدليل قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويقول أحد الفضلاء: على طالب العلم أن يتمسك في كل مسألة بدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم.
فالعلم إنما هو بالدليل، وقد نبه سبحانه على هذا فقال: ((قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000936))) الانعام :148، وقال سبحانه: ((قُُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000117)))الانبياء:24
وفي بعض الآثار (أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظر إلى الشمس فقال للرجل: أترى هذه؟ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: نعم. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: على مثلها فاشهد (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202) ) ودل على ذلك: قوله تعالى: ((إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004410))) الزخرف :86.
والدليل هو: البصيرة ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6001703)))، قال بعض المفسرين: البصيرة: العلم.
وصدق، فإن أتباعه صلى الله عليه وسلم لا يتعاملون بأهواء، ولا بعواطف، ولا بكلام فكري، بل بدليل شرعي.
يتبع بأذن الله
أيها الإخوة! إن مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) من معالمها:
أولاً: أنها مدرسة تتبع الدليل، وقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، فهي لا تتمسك إلا بالوحي، لأن العصمة من التحريف لكتاب الله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن القيم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000007) ، رحمه الله:
العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولو العرفان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912951)
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين قول فلان (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912952)
قرأت أن بعض المستشرقين أراد أن يسلم، وقد تعلم العربية، فقرأ القرآن، فكان سبب إسلامه أن عرض عليه المصحف فابتدأ بسورة البقرة ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008)))البقرة(2)
فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.
فقال له أحد الناس: لماذا أسلمت؟
قال: كل كاتب إذا كتب كتاباً، بدأ في المقدمة بالاعتراف بالعجز والتقصير، إلا الله، فإنه بدأ متحدياً الناس أن يوجد في كتابه نقص أو تقصير.
انظر إلى المكتبة انظر إلى رسائل التخصص من: الماجستير والدكتوراه.
فكلهم عند البدء يعتذر طويلاً من الأخطاء والتقصير والغفلة والنسيان.
أما الله تعالى فيقول: ((الم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000007) * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000008))). يقول: ليس فيه شك، ولا نقص، ولا تقصير، ولا تردد، ولا ريبة.
ويقول سبحانه وتعالى عن كتابه: ((وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000574)))النساء(82)
آياته كلما طال المدى جدد يزينهن جلال العتق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912920)
أتى على سفر التوراة فانسلخت فلم يفدها زمان السبق والقدم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9912921)
ولم تقم منه للإنجيل قائمة كأنه الطيف زار الجفن في الحلم (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=9911492)
فـأهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) يؤمنون بهذا الدليل وأنه وحي ((إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004787)))، ويؤمنون بكلام رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000551)))النساء (59)
فمدرستنا: مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) ، شعارها: قال الله، وقال رسوله صلى الله عليه وسلم فليس لها معصوم غير الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتجد بعض الناس يبالغ في حب المنظرين، أو الدعاة المشهورين، أو العلماء، حتى كأن كلامهم صحيح لا يقبل الخطأ، وكلام غيرهم خطأ لا يقبل الصحة.
وهذا خطأ وأنتم تعرفون فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000006) لما سئل عمن قال: إنه يجب على الناس أن يتبعوا إماماً من الأئمة ولا يخالف قوله.
فقال: من قال هذا القول يستتاب، فإن تاب وإلا قتل! فلا قول إلا قول الله وقول محمد صلى الله عليه وسلم .
وقد سئل إمام أهل السنة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) عن مسألة، فأجاب فيها، فقيل له: ماذا يقول فيها الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ؟
فقال: لا تقلدني، ولا تقلدن مالكاً (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000028) ولا الشافعي (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000032) ، وخذ من حيث أخذنا. (والمقصود: من بلغ درجة الاجتهاد، وأصبح لديه الملكة بأن يأخذ من حيث أخذوا).
وقال ابن عبد البر (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=1000467) : أجمع أهل العلم على أن المقلد ليس من أهل العلم، ولا من طلبة العلم.
المقصود أيها الإخوة الكرام أن ميزة مدرسة أهل السنة والجماعة (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=2000004) أنها تتبع الدليل قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويقول أحد الفضلاء: على طالب العلم أن يتمسك في كل مسألة بدليل عن المعصوم صلى الله عليه وسلم.
فالعلم إنما هو بالدليل، وقد نبه سبحانه على هذا فقال: ((قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000936))) الانعام :148، وقال سبحانه: ((قُُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6000117)))الانبياء:24
وفي بعض الآثار (أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظر إلى الشمس فقال للرجل: أترى هذه؟ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: نعم. (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202)
قال: على مثلها فاشهد (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=7010202) ) ودل على ذلك: قوله تعالى: ((إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6004410))) الزخرف :86.
والدليل هو: البصيرة ((قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (http://alislamnet.com/comments.aspx?id=6001703)))، قال بعض المفسرين: البصيرة: العلم.
وصدق، فإن أتباعه صلى الله عليه وسلم لا يتعاملون بأهواء، ولا بعواطف، ولا بكلام فكري، بل بدليل شرعي.
يتبع بأذن الله