المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها


هند
10-04-2011, 06:38 AM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/xrp67838.gif (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)

فضل الحج والعمرة (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)والحكمة (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)من تشريعها (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/2qk37640.gif (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)

قال تعالى:"وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا
وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ http://www.tohajj.com/MARGNTIP.gif (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ
عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ http://www.tohajj.com/MARGNTIP.gif (http://ahl-alsonah.com/vb/www.ahl-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3904)(1)

فالمقصود من تشريع الحج والعمرة أن يحضروا منافع لهم
أي يحصلوها وإقامة ذكرالله عزوجل في تلك البقاع
التي عظمها سبحانه وشرفها وجعل زيارتها على الوجه الذي شرعه
من تعظيم حرماته وشعائر دينه
وذلك خير لصاحبه في العاجلة والآجلة
وأمارة على تقوى القلوب
التي - جعل الله لأهلها البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة
وذلك من أعظم المنافع.
روى الإمام أحمد في مسنده وابن ماجة حديث
جابر- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه
إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام
أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه" (2)



وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه
قال:" سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟
قال: الإيمان بالله ورسوله
قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله
قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. " متفق عليه (3)

وروى البخاري عن عائشة- رضي الله عنها
قلت: "يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟
قال: لكن أفضل من الجهاد حج مبرور " (4)
***
(1)(الحج 27- 28)
***
(2)الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1163
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***
(3)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1519
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
(4)الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1520
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

هند
10-04-2011, 06:41 AM
وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه
قال: http://www.tohajj.com/MEDIA/H2.gif سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقول : من حج لله ، فلم يرفث ولم يفسق
رجع كيوم ولدته أمه " (1)
والمعنى: غفرت ذنوبه فلم يبق عليه منها شيء.
وفيهما عنه - رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " (2)

وعن عائشة - رضي الله عنها
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: ما من يوم أكثرمن أن يعتق الله فيه
عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة
فيقول: ما أراد هؤلاء " (3)

وعند الترمذي وصححه عن عبد الله بن مسعود
رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب
كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة
" وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة" (4)

قوله صلى الله عليه وسلم
"من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه ، كان كعتق رقبه
لا يضع قدما ، و لا يرفع أخرى ، إلا حط الله عنه بها خطيئة
و كتب له بها حسنة "(5)

***
(1)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1521
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

***
(2)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1773
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
(3)الراوي: عائشة المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1348
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***
(4)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 810
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
***
(5)الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6380
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هند
10-04-2011, 06:43 AM
قوله صلى الله عليه وسلم
" ما أهل مهل قط إلا بشر ، ولا كبر مكبر قط إلا بشر
قيل : يا رسول الله ! بالجنة ؟ قال : نعم" (1)
وقوله صلى الله عليه وسلم
"ما ترفع إبل الحاج رجلا ، ولا تضع يدا ؛
إلا كتب الله له بها حسنة ، أو محا عنه سيئة
أو رفعه بها درجة " (2)

وهذا يدل على فضل السفر إلى الحج والعمرة
وقوله صلى الله عليه وسلم
"الحجاج و العمار وفد الله ، دعاهم فأجابوه
و سألوه فأعطاهم ) (3)
وفي ذلك تنبيه على ما لهم عند الله من الضيافة
وإجابة الدعاء
وقوله صلى الله عليه وسلم
"أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام ؛
فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة
ويمحو عنك سيئة . وأما وقوفك بعرفة ؛
فإن الله عز وجل
ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة
فيقول : هؤلاء عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني ، فكيف لو رأوني ؟
فلو كان عليك مثل رمل عالج أو مثل أيام الدنيا
أو مثل قطر السماء ذنوبا غسلها الله عنك
وأما رميك الجمار فإنه مدخور لك
و أما حلقك رأسك فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة
فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك" (4)

فكل هذه الفضائل من المنافع العظيمة التي يحصلها الحجاج
بحجهم إلى بيت الله الحرام.
ومن المنافع العظيمة: أن الحج اجتماع عام للمسلمين يلتقون فيه
من شتى أقطارالأرض
يكون من أسباب جمع كلمتهم ووحدة صفهم
وإصلاح ذات بينهم، وتقوية أواصرالمودة والإخاء فيما بينهم
مع ما يحصل فيه من التفقه في الدين
والتعاون على مصالح الدنيا
وقيام كل شخص وطائفة بما يجب عليه نحوإخوانه
مغ الدعوة إلى الله تعالى والأمر بالمغروف والنهي عن المنكر، والتواصي بالحق والصبر والمرحمة
والتفاهم في القضايا المهمة والحوادث المستجدة
وتحصيل مارتب الله على القيام بهذه الطاعات
من الأجورالعظيمة.
ومن المنافع الدنيوية: ما يصيبونه من لحوم الهدي من البدن
وغيرها- مع عبوديتهم لله فيها بذكراسمه عليها -
فيأكلون ويهدون ويتصدقون
قال تعالى:" لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى " (5)

ومن المنافع الدنيوية أيضا
ما يحصل لمن اتجر في الحج من الأرباح- غالبا -
وزيادة الفضل من الله تعالى، وقد اتفق علماء التفسير
على أن معنى قوله تعالى
"لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ"(6)
أنه ليس على الحاج حرج ولا إثم إذا ابتغى فضل الله
خلال موسم الحج- بالتجارة والكرى- أي الإجارة
ما دام ذلك لا يشغله عن شيء من نسكه
ولا يعرضه ذلك إلى الوقوع في شيء مما يخل بالحج
من الرفث والفسوق والجدال ونحو ذلك

موقع الحج والعمرة
هنا
***
(1)الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1137
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
***
(2) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1106
خلاصة حكم المحدث: حسن
***
(3) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3173
خلاصة حكم المحدث: حسن
***
(4)الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1360
خلاصة حكم المحدث: حسن
***(5) الحج 33 - (6) البقرة 198