المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حج النافلة أفضل أم كفاية المحتاجين...رؤية واقعية شرعية


أم حذيفة
10-10-2011, 12:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*********
نحن نعرف أن الحج فرض وركن من أركان
الإسلام ونظرا للتطورات الحديثة، أصبح الحج
لدى البعض كمن هو ذاهب في نزهة، أي كل سنة.
سؤالي هو :
******
ما حكم الشرع في إنسان أنعم الله عليه بالمال، فهو يحج أو يعتمر كل سنة.
بينما هناك من أٌقربائه من هم في حاجة إلى المال، إما لـ:
- العلاج، إجراء عملية جراحية باهظة، كفالة أيتام، أداء عمرة ، أداء حجة أو غيرها ....
مع العلم أن أحد خطبائنا ) في الجزائر - رغب في الحج لمن استطاع كل سنة، دون إنفاق ذلك المال في الأوجه التي ذكرتها آنفا.
أرجو التوضيح.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد حث الشارع على تكرار الحج والعمرة ومتابعتهما، وأخبر أن ذلك ينفي الفقر والذنوب، ففي الحديث الذي رواه الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة (1)
إلى غير ذلك من النصوص الدالة على فضل الحج وتكفيره للذنوب ورفعه للدرجات، والحج أفضل من صدقة التطوع، إلا أن تكون الصدقة على قريب محتاج.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في " الاختيارات الفقهية":
(وأما إن كان له أقارب محاويج فالصدقة عليهم أفضل، وكذلك إن كان هناك قوم مضطرون إلى نفقته ، فأما إذا كان كلاهما تطوعاً فالحج أفضل لأنه عبادة بدنية مالية، وكذلك الأضحية والعقيقة أفضل من الصدقة بقيمة ذلك، لكن هذا بشرط أن يقيم الواجب في الطريق، ويترك المحرمات ويصلي الصلوات الخمس، ويصدق الحديث، ويؤدي الأمانة، ولا يتعدى على أحد) انتهى.

فمن كان له أقارب يحتاجون إلى المال لنفقتهم أو العلاج فالتصدق عليهم أفضل من التطوع بالحج،
لكن لا ينبغي للمستطيع أن يتأخر عن الحج أكثر من أربعة أعوام،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
" إن الله تعالى يقول : إن عبدا أصححت له جسمه ،
و وسعت عليه في معيشته ،
تمضي عليه خمسة أعوام لا يفد
إلى لمحروم (2)
"
والله أعلم.
منقول (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=14214)
بتصرف يسير

الراوي: عبدالله بن مسعود
المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420)
- المصدر: صحيح الترمذي (http://www.dorar.net/book/977&ajax=1)
- الصفحة أو الرقم: 810
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


(2) الراوي: أبو سعيد الخدري
المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420)
- المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1)
- الصفحة أو الرقم: 1909
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أم أبي التراب
10-10-2011, 01:26 AM
حبيبتي أم حذيفة

جزاك الله خيرًا

وبارك الله فيك

آمين

أم حذيفة
10-10-2011, 01:49 AM
أستاذتنا الغالية أم أبي التراب
أمين
وفيكم بارك

عائشة
10-11-2011, 07:03 PM
وبارك الله فيك
و جزاك الله خيرا