المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتبه في الطريق متالف


أم حذيفة
10-16-2011, 01:45 AM
مقدمات في الدعوة
انتبه في الطريق متالف!!!!!
****

الحمد لله الذي كان بعباده خبيراً بصيراً، وتبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً، ((وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6002916)))
الفرقان :62.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح في الله، وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين، فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
فإن الإسلام الذي جاء من عند الله لينقذ الناس من براثن الجهل إلى نور اليقين، وليهديهم صراط الله المستقيم، تقف أمامه وتعترضه عقبات جمة.
وهذه العقبات لن تزيل نور الإسلام الساطع والذي ملأ الكون كله، وإن كان لهذه العقبات بعض الأثر في طريق الدعوة إلى الله.
وهذه العقبات هي:
ا- العقبة الأولى: اتباع الهوى الذي يصد عن منهج الله من المدعو.
2- العقبة الثانية: الكبر من المدعو فلا يقبل الحق.
3- العقبة الثالثة: كثرة أهل الباطل وقلة أهل الحق.
4- العقبة الرابعة: جلساء السوء الذين يصدون عن منهج الله، وهم أعداء الأنبياء والرسل.
5- العقبة الخامسة: فتور الدعاة وضعف الدافع.
6- العقبة السادسة: انصراف الناس إلى الدنيا على حساب الدين.
هذه هي أهم العقبات على وجه الإجمال، وأما بالتفصيل فأقول:
العقبة الأولى: اتباع الهوى

الهوى إله يعبد من دون الله، وما ترك الطريق المستقيم من تركها إلا لأنه اتبع الهوى، أما هواه أن يبقى ضالاً أو شقياً أو تعيساً، أو يبقى مصاحباً لفاجر، أو عبداً لأغنية، أو متعلقاً بصورة، أو متلذذاً بفجور، أو منتكصاً على عقبه لا يعرف المسجد ولا القرآن ولا الهداية ولا الطريق إلى الجنة.
قال سبحانه: ((وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6003995)))ص:26، والهوى يغلب العقل، نعوذ بالله من اتباع الهوى.
وبعضهم يقول:

وآفة العقل الهوى فمن علا هواه عقله فقد هوى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=9916521)

يعني إذا علا هواك على عقلك فقد هويت على رأسك في نار جهنم والعياذ بالله.
وقال سبحانه: ((وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6002167)))الكهف:28.
وسبب نزول الآية عند المفسرين: أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه قوم من الكفار من عبدة الأوثان، شربة الخمر، الزناة، أهل الدعارة، أهل الكبر، لباس الذهب والحرير، قالوا: يا محمد إن كنت تريد أن تدعونا فأخرج هؤلاء المساكين والعبيد من عندك والفقراء، وإنا من علية القوم لا نجلس مع هؤلاء، فهم عليه الصلاة والسلام أن يخرج بلالاً (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1000319) روح الإسلام وابن مسعود (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1000020) و سلمان (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1000324) وأمثالهم وأضرابهم، هم أن يخرجهم من المجلس فأنزل الله قوله: ((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6002167)))الكهف :28.
يقول أحد العلماء معلقاً: اصبر مع المساكين، اجلس مع الفقراء، فالخير معهم والنصر معهم لأنهم صادقون، قبلوا الإسلام بلا طلاء، قبلوا الإسلام بلا رشوة، وقبلوا الإسلام بلا تأليف، هم الذين سوف تقوم عليهم الدعوة غداً.
((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6002167))) الكهف:28.
فقال صلى الله عليه وسلم: (بل أجلس معكم (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=7010416)) (1) فجلس معهم عليه الصلاة والسلام.
وصح عنه أنه عليه الصلاة والسلام أراد أن يكسب ود كبار مكة (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=3000001)، كبار قريش المترفين، وابن مكتوم (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1001463) كان معه رضي الله عنه وأرضاه يريد أن يسأله مسألة لأنه مسلم نور الله قلبه، أعمى البصر ولكنه منور البصيرة.
فجاء كبراء مكة (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=3000001) ، فصد عنه عليه الصلاة والسلام واستقبلهم واحتفى بهم لأنه يريد أن يكسبهم، فأتى العتاب من الواحد الأحد، في قوله: ((عَبَسَ وَتَوَلَّى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6005758))) عبس محمد وتولى محمد لماذا؟
لماذا تعبس وتتولى ((عَبَسَ وَتَوَلَّى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6005758) * أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6005759)))عبس:1.
لأنه مسكين، لأنه فقير تعرض عنه، أما تدري أنه يحمل قلباً؟
يقول سيد قطب (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1000144) رحمه الله في الظلال (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=4000644) : أما تعرف أن هذا الرجل الأعمى سوف يكون منارة من منارات الأرض تستقبل نور السماء، وبالفعل أصبح هذا الأعمى منارة من منارات الأرض تستقبل نور السماء حياً على الهواء مباشرة. وحضر معركة القادسية (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=3000027) وقال: [احملوني أقاتل، قالوا: أنت معذور أعمى، قال: والله الذي لا إله إلا هو ما أسمع قوله سبحانه وتعالى: (( (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=8001796)انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6001275)))التوبة:41 وأبقى ها هنا.
فحملوه فرفع الراية وقتل في مكانه في سبيل الله]، هذا هو الأعمى.
أما الكبراء فقتلوا في بدر (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=3000039) إلى نار جهنم، إلى نار تلظى، وقدمهم عليه الصلاة والسلام هدية وقرباناً إلى الواحد الأحد، قتلهم وقطع رؤوسهم الذين ما عرفوا الهداية والنور.
ويقول سبحانه وتعالى: ((فَلا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6002363)))طه:16.
والهوى قد يكون في زوجة تصد عن منهج الله، وقد يكون في أغنية، وقد يكون في مسرحية، وقد يكون في سيجارة، وقد يكون في لعبة، وقد يكون في معصية تصدك عن منهج الله.
وقال سبحانه: ((أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6004558)))محمد:14.
وقال: ((وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6004786) * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6004787)
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6004788)))النجم:4، أي لا يعرف الهوى ولا يمر به الهوى بل هو مقيد بالكتاب والسنة عليه الصلاة والسلام.
وقال سبحانه: ((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6004495)))الجاثية:23 جعل معبوده هواه، يطيع الهوى، يقول له الهوى: تعال إلى الفراش ولا تصل فيجيب، يقول له الهوى: اترك القرآن وتعال إلى الأغنية فيجيب، يقول له الهوى: لا تصاحب أولئك الصالحين وصاحب هؤلاء المعرضين الفاجرين فيجيب، يقول له الهوى: لا تسبح وغني فيجيب.
متى يهديك عقلك وهو غافل إذا حسناته أضحت خطايا (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=9916522)

متى يهديك عقلك، متى تهتدي إذا لم تعلم أن داءك هذا الإعراض والعياذ بالله.
وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (ثلاث مهلكات، فقيل: ما هي؟
قال صلى الله عليه وسلم: اتباع الهوى، وإعجاب المرء بنفسه أو برأيه، والشح المطاع (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=7006001))

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر: صحيح الجامع (http://www.dorar.net/book/3741&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 3039
خلاصة حكم المحدث: حسن
.
فأما اتباع الهوى أن يقودك عقلك إلى كل مكان تسقط فيه، هواك يغلب عقلك فتقع في شراك الهوى والعياذ بالله، نعوذ بالله من الهوى، وهذا الهوى يغوي.
فأعظم عقبة في وجه الدعاة تصادفهم: اتباع المدعوين لهواهم، تقول للرجل: تب، فيرد ولكن يقول له هواه: لا تفعل. تريد من الناس أن يتوجهوا إلى المسجد فيقول هواهم: لا تفعلوا، وهذا كله نتيجة اتباع الهوى.

قال سبحانه: ((فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6000821)))الأنعام:33.

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد ، حدثنا محمد بن العلاء ، حدثنا عثمان بن سعيد الزيات ، عن هشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن العاص بن وائل أخذ عظما من البطحاء ففته بيده ، ثم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيحيي الله هذا بعد ما أرى ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم ، يميتك الله ثم يحييك ، ثم يدخلك جهنم " .

تفسير ابن كثير (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=36&ayano=78)


(وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6003782) * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=6003783)))
يس:78.

[/URL]
[URL="http://www.alislamnet.com/articles.aspx?id=422&selected_id=-599909999&page_size=5&links=true"]منقول (http://www.alislamnet.com/comments.aspx?id=1003655)

.
بتصرف يسير