المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإحرام من الميقات


هند
10-20-2011, 09:42 AM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/9ws19911.gif

يأتي من مصر إلى جدة ثم يذهب إلى المدينة
ويحرم من ذي الحليفة

الحمد لله
لا حرج عليكم فيما فعلتم
لأن سفركم إلى جدة لم تكونوا قاصدين به العمرة
فلم يلزمكم الإحرام من الميقات عند مروركم عليه
وإنما قصدتم العمرة من سفركم من المدينة
فيلزمكم الإحرام من ميقاتها (ذو الحليفة)

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
رجل جاء من جدة ولم يحرم
أولاً ذهب إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي
ثم أحرم من ميقات أهل المدينة
هل هذا صحيح ؟
فأجاب : " لا بأس
يعني : لو أن الإنسان جاء من بلده قاصداً المدينة أولاً
ونزل في جدة ، ثم سافر من جدة إلى المدينة
ثم رجع من المدينة محرماً من ميقات أهل المدينة فلا بأس "
انتهى من " لقاء الباب المفتوح " (121/29)

وسئل أيضا عن رجل قدم للحج وميقاته يلملم
ولكنه لم يحرم من الميقات ، ونزل جدة
وذهب إلى المدينة للزيارة
ثم عاد إلى مكة وأحرم من ذي الحليفة
فهل عليه شيء ؟
فأجاب :"إن كان قصده المدينة من الأصل
ثم يرجع فيحرم من ذي الحليفة فلا شيء عليه"
انتهى باختصار
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (21/345)
ثانيا :الصلاة في المسجد الحرام
أفضل من الصلاة بالمسجد النبوي ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم
( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه
إلا المسجد الحرام )
رواه البخاري (1190) ومسلم (1394)
وهذا يشمل الجمعة وغيرها
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب (http://islamqa.com/ar/ref/96758)
---
"صلاة في مسجدي هذا
أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد
إلا المسجد الحرام
وصلاة في المسجد الحرام
أفضل من مائة صلاة في مسجدي"
الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: النووي
المصدر: شرح مسلم - الصفحة أو الرقم: 9/164
خلاصة حكم المحدث: حسن