عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-10-2011, 01:25 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
أكل القثاء بالرطب يسمن البدن؟




حديث أكل القثاء بالرطب يسمن البدن؟




السؤال ما صحة الحديث الذي يروى عن عائشة رضي الله عنها
أنها قالت (سمنتني أمي بالخيار والتمر)؟









الجواب

الحمد لله

الأثر المذكور عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
رواه أبو داود (3903) من حديث محمد بن إسحاق
عن هشام بن عروة عن أبيه
عن عائشة رضي الله عنها قالت


(أَرَادَتْ أُمِّي أَنْ تُسَمِّنَنِي لِدُخُولِي
عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أَقْبَلْ عَلَيْهَا بِشَيْءٍ
مِمَّا تُرِيدُ حَتَّى أَطْعَمَتْنِي الْقِثَّاءَ بِالرُّطَبِ
فَسَمِنْتُ عَلَيْهِ كَأَحْسَنِ السَّمْنِ) (1)



قال الجوهري : القثاء : الخيار


وفي سنده "محمد بن إسحاق "
صاحب المغازي وهو مدلس ولم يذكر سماعه من هشام
بن عروة فلا يحتج به


قال النووي رحمه الله : "والمدلس إذا قال في روايته :
عن" , لا يحتج به عند جميع المحدثين
" انتهى من "المجموع" (3/324)



لكن قد تابعه " يونس بن بكير "
كما عند ابن ماجة (3324)
فرواه من حديث يونس بن بكير عن هشام...
فذكره بنحوه .


قال الذهبي في " يونس بن بكير "
قال ابن معين : صدوق ، وقال أبو حاتم محله الصدق
وقال أبو زرعة : أما في الحديث فلا أعلمه مما ينكر عليه

وقال أبو داود : ليس بحجة عندي يأخذ كلام أبي إسحاق
فيوصله بالحديث.


وقال ابن معين

ثقة إلا أنه مرجئ يتبع السلطان
وقال النسائي ليس بالقوي
وقال الجوزجاني
ينبغي أن يتثبت في أمره .
ثم قال الذهبي رحمه الله
وقد أخرج مسلم ليونس في الشواهد لا الأصول
وكذلك ذكره البخاري مستشهداً به
وهو حسن الحديث" انتهى .
من "ميزان الاعتدال" (7/311)





والحديث قد صححه الشيخ الألباني رحمه لله في
"السلسلة الصحيحة" (1/121)

رد مع اقتباس