هل يجوز شراء ألعاب الأطفال
التي تأتي على شكل حيوان أو إنسان؟
الجواب : ترك ذلك أحوط، لعموم الأحاديث؛
لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم
عظم شأن التصوير
وبين أن أهله أشد الناس عذاباً يوم القيامة
فقال -عليه الصلاة والسلام
( من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور )
الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6109
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة
ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم )
الراوي: عائشة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5181
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وفي الحديث الصحيح أنه -صلى الله عليه وسلم
" 000ونهى عن الواشمة والموشومة
وآكل الربا وموكله ، ولعن المصور ."
الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2086
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقال لعلي -رضي الله عنه
"ولا صورة في بيت ، إلا طمستها "
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2030
خلاصة حكم المحدث: صحيح
، ولما دخل الكعبة يوم الفتح
طمس ما في جدرانها من الصور.
وبعض أهل العلم أجاز اللعب؛
لأنها تمتهن لاستعمال الصغار والبنات الصغار؛
لأنها تمتهن وتعلقوا بما جاء
عن عائشة -رضي الله عنها
أنها كان عندها لعب, وكان من بينها خيل لها أجنحة
قالوا: هذا يدل على جواز اللعب للأطفال المصورة.
والجواب عن هذا، أن هذا والله أعلم كان قبل
التحريم قبل النهي
حين كانت صغيرة في أول الهجرة
فإنه نكحها -صلى الله عليه وسلم-
ودخل بها وهي بنت تسع صغيرة
فلعل هذا كان قبل التحريم من الصور
فرسول الله -صلى الله عليه وسلم
في حياته في المدينة شدد في هذا الأمر
ومن ذلك أنه -صلى الله عليه وسلم-
دخل ذات يوم على عائشة ورأى عندها سترًا
فيه تصاوير فهتكه، وقال: (إن أصحاب هذه
الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم)
فالأحوط للمؤمن ألا يتخذ للصبية
الصغار شيء من الصور
ولكن يأتي بلعب أخرى غير مصورة
هذا هو الأحوط للمؤمن.
هنا