عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 08-11-2011, 04:18 PM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
افتراضي

السؤال زوجتي فاتها من صيام رمضان
العام الماضي 1411هـ اثنان وعشرون يوماً
بسبب مرض وضعف في الجسم حيث عرضت على الدكتور
فأنذرها بعدم إكمال أيام رمضان وقال إنها لن تستطيع
لأن ذلك يضرها فتوقفت عن إكمال هذه الفترة
وإلى تاريخه لم تقدر على الصيام أفيدونا
هل بإمكانها صوم هذه الأيام متفرقات أو متجمعات
قبيل رمضان الآتي
أو بإماكنها أن تطعم بدلاً عن الصيام ؟


الجواب إذا كان عجزها لا يُرجى زواله
فإن من الواجب عليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً
لأنها بمنزلة الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة
اللذين لا يستطيعان الصيام
فإنهما يطمعان عن كل يوم مسكيناً .


أما إذا كان بإمكانها أن تقضي ما عليها
ولو يوماً بعد يوم أو يوماً بعد يومين
فالواجب عليها القضاء وهي تعرف نفسها هل تقدر أو لا تقدر
وهل يأذن لها الأطباء في الصوم أو لا يأذنون لها.


مصدر الفتوى: سلسلة كتاب الدعوة فتاوى
فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء
(ج 1/ ص 182)





السؤال قريبة لي كانت معها قطعة بلستيكية صغيرة
وهي قائمة تنقش بها أسنانها فشرقت
وبلعت هذه القطعة فهل تفطر بها؟


الجواب فإنه لو كان القضاء واجباً كان من شريعة اللَّه
وشريعة اللَّه محفوظة
ولابد أن تنقل إلى هذه الأمة
حتى لا ينمحي شيء من هذه الشريعة.


وكذلك ما جاء في حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه
أنه كان يأكل ويشرب وتحت وسادته عقالان
أحدهما أسود والأخر أبيض
فجعل يأكل ويشرب
حتى تبين له العقال الأبيض من العقال الأسود
ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
فقال إن وسادك لعريض أن وسع الخليط الأبيض والأسود
ثم بين له أن ذلك بياض النهار وسواد الليل(1)
ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بإعادة الصوم.
لأنه كان جاهلاً حيث ظن أن هذا هو معنى الآية الكريمة.


وأما الشرط الثالث وهو أن يكون ذلك عن قصد إرادة
فإن الإنسان إذا كان صائماً فنزل إلى جوفه شيء بغير قصد
من مأكول أو مشروب فصيامه صحيح
لقول اللَّه تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ
فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ}
[الأحزاب: 5]


فبناء على هذا يكون صوم هذه المرأة التي بلعت البلاستيك
بغير قصد منها صحيحاً ليس فيه نقص.


وبقي هنا مسألة وهي
هل الجهل بما يترتب على فعل المحرم عذر لفعل المحرم.
والجواب على ذلك أن نقول: إن جهل ما يترتب على فعل المحرم ليس عذراً لفعل المحرم.



وعلى هذا فلو أن شخصاً صائماً في نهار رمضان

في بلده وجامع زوجته ويعلم أن الجماع حرام
لكنه لم يظن أن فيه كفارة فإن عليه الكفارة
حتى لو قال لو علمت أن فيه هذه الكفارة المغلظة
ما فعلت فإن ذلك ليس بعذر لأنه قد علم التحريم
وانتهك حرمة العبادة
فلزمه ما يترتب عليه سواء علم بهذا الذي يترتب
أو لم يعلم ويدل على هذا ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم
جاءه رجل فأخبره أنه هلك لكونه جامع امرأته في رمضان
وهو صائم فألزمه النبي صلى الله عليه وسلم بالكفارة
مع أن هذا الرجل لم يكن يعلم أن فيه كفارة.
واللَّه ولي التوفيق.


مصدر الفتوى: سلسلة كتاب الدعوة فتاوى
فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين
عضو هيئة كبار العلماء - (ج 1/ ص 183)
***
(1) "سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن الصوم فقال
( حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود )
قال : فأخذت عقالين أحدهما أبيض والآخر أسود
فجعلت أنظر إليهما ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيئا – لم يحفظه سفيان - ، فقال : إنما هو الليل والنهار "
الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2971
خلاصة حكم المحدث: صحيح
***
(2) "بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم
إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله ، هلكت .
قال : مالك . قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
هل تجد رقبة تعتقها . قال : لا
قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين
قال : لا . فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكينا
قال : لا . قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم
فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم
بعرق فيه تمر ، والعرق المكتل
قال : أين السائل . فقال : أنا
قال : خذ هذا فتصدق به
فقال الرجل : أعلى أفقر مني يا رسول الله ؟
فوالله ما بين لابتيها ، يريد الحرتين
أهل بيت أفقر من أهل بيتي
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم
حتى بدت أنيابه ثم قال : أطعمه أهلك "
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1936
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

رد مع اقتباس