عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 03-02-2013, 01:39 PM
الصورة الرمزية هدى رشاد
هدى رشاد هدى رشاد غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 25
من توجيه القراءات(1)

قراءة "كرها" بضم الكاف وفتحها
وذلك في قوله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا} سورة النساء:19
وفي قوله تعالى: {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ} سورة التوبة:54
وفي قوله تعالى :{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا } سورة الأحقاف:15
قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر في المواضع الثلاث بضم الكاف.
وقرأ ابن ذكوان وعاصم ويعقوب وهشام بخلف عنه بضم الكاف في موضع الأحقاف وبفتحها في موضعي النساء والتوبة.
وقرأ الباقون بفتح الكاف في المواضع الثلاث.
قال الأخفش الأوسط: هما لغتان بمعنى المشقة والإجبار.
قال أبو عمرو بن العلاء :الكره بالضم كل شيء يكره فعله, وبالفتح ما استكره عليه.
وقال الراغب الأصفهاني: قيل :الكره بالفتح بالضم واحد, نحو الضَعف والضُعف, وقيل: بالفتح المشقة التي تنال الإنسان من خارج فيما يحمل عليه بإكراه, وبالضم ما يناله من ذاته وهو يعافه. اه (المصدر: المغني في توجيه القراءات العشر,ص404)
فعلى القول باختلاف المعنى: فتفسير آية النساء على قراءة الفتح:النهي عن إكراه النساء على ذلك (أي أن تورث كما يورث المتاع إن مات عنها زوجها وأن تورث أموالهن ويحرمن من الإرث) ... وتفسيرها على قراءة الضم: النهي عن إلجائها إلى فعل ذلك وهي كارهة.اه ( المصدر: الدرر الباهرة.. بتصرف يسير)
رد مع اقتباس