عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04-03-2013, 06:56 PM
الصورة الرمزية أم سليمان
أم سليمان أم سليمان غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى البراعم والأسرة المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 458
افتراضي الشُّبَه التي أجاب عنها الشيخ العثيمين رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعدُ :

من تأمل مؤلفات وشرح فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح



العثيمين رحمه الله، وجده لا يترك مجالا لأي شبهة ترد في عقلالإنسان إلا وطرحها و طرح الإجابة عليها ، مع أنه ينهى عن
السؤال الذي لم يسأله الصحابة قبلنا الذين كانوا أكثر علما و فهما

و حرصا على الدين مِنا ، إلا أنه يورد الشبه و يطرح الإجابةعليها ، سعيا منه رحمه الله في إكمال الصورة الحقيقة في فهم
طالب العلم و إزاحة الشبه التي تنتابه ما استطاع لذلك سبيلا ،


فجزاه الله عن الأمة خير الجزاء و تقبل منه و غفر الله لنا وله .

وفي هذه الصفحة سنحاول بإذن الله تعالى ، جمع الشبه التي أجابالشيخ رحمه الله عنها من خلال محاضراته و مؤلفاته ، ولعلنا في
وقت لاحق بإذن الله نرتبها بحسب الأبواب إن شاء الله تعالى .

يقول الشيخ العثيمين رحمه الله في تفسيره لسورة الفاتحة :

الملك لله وحده، و لكن كأني بواحد منكم يقول: إنك تقول إن الملك

لله وحده، وقد أثبت الله الملك لغيره فقال في كتابه : " أَوْ مَا مَلَكْتُم
ْ مَفَاتِحَهُ " سورة النور(61)و قال " وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّامَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ "سورةالنور/آية/33 وقال" إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ "سورة المؤمنون/آية/6/
فكيف تقول إنه لا مالك
إلا الله ؟
الجواب
:
ما يملكه البشر فهو جزء مما يملكه الله، فملك



البشر ناقص قاصر لذلك أنا أملك حقيبة دروس وأنت لا تملكها ،


أو أنت تملك حقيبة دروسك و أنا لا أملكها، إذا ملكي قاصر أو


شامل ؟ قاصر، وملك الله شامل، وملك الإنسان أيضا قاصر منحيث التصرف، لا يملك الإنسان أن يتصرف في ملكه كيف يشاء


، لو أراد أن يُتلِف ماله ؟ يملك ؟ لا يملك ، و إذا أتلفه فهو آثم و


إذا أتلفه حجرناه عليه ومنعناه من التصرف ، لذلك نهى النبي –


صلى الله عليه وسلم – عن إضاعة المال * :
فأنا لا أملك إضاعة مالي أو إتلافه ، و إن كان
الناس لا يشاركونني في مالي ،


لكن أنا لا أملك إضاعته ، فانتبهوا يا جماعة ، إذا ملك البشر


قاصر من حيث الشمول وقاصر من حيث التصرف ، أما ملك


الله فهو شامل وملك الله تام ، يتصرف في خلقه كما يشاء : يعطي


ويمنع يعز ويذل يحيي و يميت يرفع و يخفض إلى غير ذلك من


أنواع التصرفات في ملكه ..




ــــــــــــــــــــــــــــــ


*إنَّ اللهَ يرضَى لكم ثلاثا ويكرهُ لكُم ثلاثا . فيرضَى لكُم أن


تعبدوهُ ولا تشركوا به شيئا . وأن تعتصِموا بحبلِ اللهِ جميعا


ولا تفرّقوا . ويكرهُ لكم قيلَ وقالَ . وكثرةَ السؤالِ . وإِضاعةَ


المالِ . وفي رواية : مثله . غيرَ أنهُ قال : ويسخطُ لكم ثلاثا .


ولم يذكر : ولا تفرقوا ."


الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم-


الصفحة أو الرقم:1715


خلاصة حكم المحدث:صحيح


*


يتبع إن شاء الله ..

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 04-04-2013 الساعة 01:50 AM
رد مع اقتباس