عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 09-13-2013, 11:52 PM
الصورة الرمزية توبة
توبة توبة غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 817
افتراضي

مواقف في حياة جابر بن عبد الله رضي الله عنه مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم .


حديث بعني جملك يا جابر
كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ في غزَاةٍ ، فأبطأَ بِي جمَلِي أعْيَى ، فأَتَى علَيَّ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ، فقالَ : ( جابرٌ ) . فقلتُ : نعَمْ ، قالَ : ( ما شَأْنُكَ ) . قلتُ : أبطَأَ عليَّ جمَلِي أعْيَى فتَخَلَّفْتُ ، فنزلَ يحْجُنُهُ بمِحْجَنِهِ * ( ، ثمَّ قالَ : ( ارْكَبْ ) . فرَكِبتُ ، فلقَدْ رأيتُهُ أكُفُّهُ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ، قالَ : ( تَزَوَّجْتَ ) . قلتُ : نعَمْ ، قالَ : ( بكرًا أم ثَيِّبًا ) . قلتُ : بلْ ثَيِّبًا ، قالَ : ( أَفَلا جَارِيَةً تُلاعِبُهَا وتُلَاعِبُكَ ) . قلتُ : إنَّ لي أخواتٍ ، فأحببتُ أنْ أتَزَوَّجَ امرأةً تجْمَعُهنَّ وتُمَشِّطُهُنَّ ، وتقومُ عليهنَّ ، قالَ : ( أمَا إنَّكَ قادِمٌ ، فإذَا قدِمتَ فالكَيْسَ الكَيْسَ ) . ثم قالَ : ( أتَبيعُ جمَلَكَ ) . قلتُ : نعَمْ ، فاشتَراهُ منِّي بِأُوقِيَّةٍ ، ثمَّ قدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قَبْلِي ، وقَدِمتُ بالغَدَاةِ ، فجِئْنَا إلى المسجدِ فوجَدْتُهُ على بابِ المسجِدِ ، قالَ : ( آلآنَ قَدِمْتَ ) . قلتُ : نَعم ، قالَ : فدَعْ جملَكَ ، فادْخُلْ ، فصلِّ ركعتينِ ) . فدخلتُ فصَليتُ ، فأَمَرَ بلالًا أنْ يَزِنَ لي أوقيَّةً ، فوَزَنَ لِي بلالٌ فأَرْجَحَ في الميزانِ ، فانطَلقتَ حتى وَلَّيتُ ، فقالَ : ( ادعُ لي جابرًا ) . قلتُ : الآنَ يردُّ عليَّ الجملَ ، ولمْ يكنْ شيءٌ أبغَضَ إليَّ منهُ ، قالَ : ( خُذْ جَمَلكَ ولكَ ثَمَنُهُ ) .
الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2097 - خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
*حَجَنَ العودَ ـِ حَجناً: لَوَاه. وـ الشيءَ: جَذَبَه بالمِحْجن. وـ الدّابة: غمزها بالمِحْجَن. وـ فلاناً عن الشيء: صدَّه وصرفه.( حَجِنَ ) ـَ حَجَناً، وحُجنة: التوى واعوجّ. يقال: حَجِنَ أنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم. وحَجِنَت أذُنُه (المعجم الوسيط. (
المصدر

معنى فإذا قدمت فالكيس الكيس
فإذا قدمت فالكيس الكيس وقوله فالكيس بالفتح فيهما على الإغراء وقيل على التحذير من ترك الجماع قال الخطابي الكيس هنا بمعنى الحذر وقد يكون الكيس بمعنى الرفق وحسن التأني وقال بن الأعرابي الكيس العقل كأنه جعل طلب الولد عقلا وغيره الكيس بطلب الولد والنسل وهو صحيح قال صاحب الأفعال كاس الرجل في عمله حذق وكاس ولد ولدا كيسا وقال الكسائي كاس الرجل ولد له ولد كيس اه وأصل الكيس العقل كما ذكر الخطابي لكنه بمجردة ليس المراد هنا والشاهد لكون الكيس يراد به العقل (أ.هــ) .
النبي صلى الله عليه وسلم وقضاء دين جابر
حدَّثَني جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما : أن أباه استشهد يومَ أُحُدٍ، وترك ست بنات، وترك عليه دينا، فلما أحضر جداد النخل، أتيت رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقُلْت : يا رسولَ اللهِ، قد علمت أن والدي استشهد يومَ أُحُدٍ، وترك عليه دينا كثيرا، وإني أحب أن يراك الغرماء، قال : ( اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته ) . ففعلت، ثم دعوته، فلما نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات، ثم جلس عليه، ثم قال : ( ادع أصحابك ) . فما زال يكيل لهم حتى أدى أمانة والدي، وأنا والله راض أن يؤدي الله أمانة والدي، ولا أرجع إلى أخوتي بتمرة، فسلم والله البيادر كلها، حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كأنه لم ينقص تمرة واحدة .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2781 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
إيثار جابر وحبه للنبي صلى الله عليه وسلم
إنَّا يَومَ الخَندَقِ نَحفِرُ، فعَرَضَت كُدْيَةٌ شَديدَةٌ، فجاءوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالوا : هذه كُدْيَةٌ عَرَضَت في الخَندَقِ، فقال : ( أنا نازِلٌ ) . ثُمَّ قامَ وبَطْنُهُ مَعصوبٌ بحَجَرٍ، ولَبِثنا ثلاثةَ أيَّامٍ لا نَذوقُ ذَواقًا، فأخذ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المِعْوَلَ فضرب الكُدْيَة، فعاد كَثيبًا أهيَلَ، أو أهيَمَ، فقُلْت : يا رسولَ اللهِ، ائذَن لي إلى البيتِ، فقُلْت لامرأتي : رأيتُ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟يئًا ما كان في ذلك صبرٌ، فعِندَك شيءٌ ؟ قالتْ : عِندَي شَعيرٌ وعَناقٌ، فذَبَحَتِ العَناقَ، وطَحَنَتِ الشَّعيرَ حتى جَعَلنا اللَّحمَ في البُرمَةِ، ثم جئتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والعَجينُ قَد انكَسَر، والبُرمَةُ بينَ الأثافِيِّ قد كادَت تنضَج، فقُلْت : طُعم لي، فقُم أنتَ يا رسولَ ورجلٌ أو رجلانِ، قال : ( كَم هو ) . فذَكَرتُ له، قال : ( كَثيرٌ طَيِّبٌ، قال : قُلْ لها : لا تَنزِعِ البُرمَةَ، ولا الخُبزَ مِنَ التَّنُّورِ حتى آتيَ، فقال : قوموا ) . فقام المُهاجِرونَ والأنصارُ، فلما دخل على امرأتِهِ قال : ويحكِ جاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالْمُهاجِرينَ والأنصارِ ومن مَعَهم، قالتْ : هل سألكَ ؟ قُلْت : نعم، فقال : ( ادْخُلوا ولا تَضاغَطوا ) . فجعل يَكسِرُ الخُبزَ، ويجعَلُ عليه اللَّحمَ، ويُخَمِّرُ البُرْمَةَ والتَّنُّورَ إذا أخَذَ مِنهُ، ويُقَرِّبُ إلى أصْحابِهِ ثم يَنزِعُ، فلم يَزَل يَكسِرُ الخُبزَ، ويَغرِفُ حتى شَبِعوا وبَقيَ بَقيَّةٌ، قال : ( كُلي هذا وأهْدي، فإنَّ الناسَ أصابَتهُم مَجاعَةٌ ) .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4101 - خلاصة حكم المحدث:صحيح.
عيادة النبي صلى الله عليه وسلم لجابر في مرضه
جاء رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعودُني، وأنا مريضٌ لا أعقِلُ، فتوضأ وصَبَّ عليَّ من وضوئهِ، فعَقَلتُ، فقُلْت : يا رسولَ اللهِ لمنِ الميراثُ ؟ إنما يَرِثُني كَلالَةٌ، فنزلَتْ آيَةُ الفَرائِضِ .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 194 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وفي رواية مسلم
دخل عليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا مريضٌ لا أعقلُ . فتوضأَ . فصبُّوا عليَّ من وضوئِه . فعقلتُ . فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ! إنما يرثني كلالةً . فنزلت آيةُ الميراثِ . وفي حديثِ وهبِ بنِ جريرٍ : فنزلت آيةُ الفرائضِ . وفي حديثِ النضرِ والعقديِّ : فنزلت آيةُ الفرضِ .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1616 - خلاصة حكم المحدث: صحيح

فالكلالة هي أن يهلك هالك ليس له ولد ولا والد؛ كما قوله تعالى: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ.
النساء:176}.
رحلته رضي الله عنه في طلب الحديث
عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ قال : بلغَني حديثٌ عن رجلٍ سمعَه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فاشتريتُ بعيرًا ثم شددتُ عليه رَحلي فسرتُ إليه شهرًا حتى قدمتُ عليه الشامَ فإذا عبدُ اللهِ بنُ أُنَيسٍ فقلتُ للبوَّابِ : قل له : جابرٌ على البابِ فقال ابنُ عبدِ اللهِ قلتُ : نعم فخرج يطأُ ثوبَه فاعتنقَني واعتنقْتُه . . .
الراوي: - المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/301- خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.
وفي رواية
يَحشُرُ اللهُ العبادَ أو قال يَحشُرُ اللهُ الناسَ قال وأوْمَى بيدِه إلى الشامِ عُراةً غُرْلًا بُهْمًا قال قلتُ ما بُهْمًا قال ليس معهم شيءٌ فينادِي بصوتٍ يسمعُه من بَعُدَ كما يسمعُه من قَرُبَ أنَا الملِكُ أنَا الدَّيَّانُ لا ينبغي لأحدٍ من أهلِ الجنةِ أن يَدخلَ الجنةَ وأحدٌ من أهلِ النارِ يُطالبُه بمظلَمَةٍ ولاينبغي لأحدٍ من أهلِ النارِ أن يَدخلَ النارَ وأحدٌ من أهلِ الجنةِ يُطالبُه بمظلَمَةٍ قالوا وكيف وإنَّا نأتي عُراةً غُرْلًا بُهْمًا قال بالحسناتِ والسيئاتِ
الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 514 - خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن جابرٍ رضِي اللهُ تعالَى عنه قال بلغني عن رجلٍ من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حديثٌ فابتعتُ بعيرًا وشددتُ عليه رحلي فدخلتُ الشَّامَ فإذا هو عبدُ اللهِ بنُ أُنَيسٍ رضِي اللهُ تعالَى عنه فقلتُ للرَّسولِ قُلْ له جابرٌ على البابِ فاخرُجْ فرجع الرَّسولُ فقال جابرَ بنَ عبدِ اللهِ قلتُ نعم فخرج إليَّ فعانقني فقلتُ حديثٌ بلغني عنك أنَّك سمِعتَه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في المظالمِ لم أسمَعْه من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فخشيتُ أن تموتَ أو أموتَ ولم أسمَعْه قال سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ يحشرُ اللهُ العبادَ وأومأ إلى الشَّامِ حُفاةً عراةً بُهمًا قلتُ ما بُهمًا قال ليس معهم شيءٌ فيُنادَى بصوتٍ يُسمِعُ من بعُد كما يُسمِعُ من قرُب أنا الملكُ أنا الدَّيَّانُ حرامٌ على نفسٍ تدخلُ الجنَّةَ ولِنفسٍ من أهلِ النَّارِ قِبَلها مظلمةٌ حرامٌ على نفسٍ تدخلُ النَّارَ ولِنفسٍ من أهلِ الجنَّةِ قِبَلها مظلمةٌ قلتُ وكيف ذلك وهم حفاةٌ عراةٌ قال الحسناتُ والسَّيِّئاتُ
الراوي: عبدالله بن أنيس المحدث:ابن ناصر الدين الدمشقي - المصدر: حديث جابر - الصفحة أو الرقم: 34 - خلاصة حكم المحدث: حسن
__________________


مدونة ( أصحابي )
مناقب الصحابة رضي الله عنهم




رد مع اقتباس