ضوابط شرعية يجب
اتباعها في الفتن
- لقد نجا أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-
مِن الفتن لما تمسكوا بهذه الضوابط التي فهموها
مِن كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-،
قال -صلى الله عليه وسلم فإنه من يعيش منكم بعدي
فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهدين الراشدين ،
تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛
فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 2549
وقال -صلى الله عليه وسلم-:
تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، و سنتي ،
و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا
- اجتهد كثير منهم في التعرف على الفتن التي
ستعصف بالأمة وتبين طريق النجاة والخلاص منها:
قال حذيفة ابن اليمان -رضي الله عنهما-:
كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ،
وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت
: يا رسول الله ، إنا كنا في الجاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ،
فهل بعد هذا الخير من شر ؟
قال : ( نعم ) .
قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟
قال : نعم ، وفيه دخن ) .
قلت وما دخنه ؟
قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) .
قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟
قال : ( نعم ، دعاة إلى أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) .
قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) .
قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟
قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت :
فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال :
( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ،
حتى يدركك الموت وأنت على ذلك )
الراوي: حذيفة بن اليمان
المحدث: البخاري
- المصدر: صحيح البخاري
- الصفحة أو الرقم: 3606
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
هنا
الضابط الأول:
الرفق والتأني وعدم العجلة:
إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه .
ولا ينزع من شيء إلا شانه .
وزاد في الحديث : ركبت عائشة بعيرا .
فكانت فيه صعوبة . فجعلت تردده .
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليك بالرفق .
ثم ذكر بمثله .
الراوي: عائشة
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2594
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا
- ذم الله العجلة حيث قرنها بالشر،
قال الله -تعالى-:
(وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً)
(الإسراء:11).
- وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأشج عبد القيس:
(إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ: الْحِلْمُ، وَالأَنَاةُ)
(الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة حكم المحدث: صحيح
- وَقَالَ الْمُسْتَوْرِدُ الْقُرَشِيُّ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
-رضي الله عنه- سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ:
(تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ).
فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو: أَبْصِرْ مَا تَقُولُ؟ قَالَ:
أَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-،
قَالَ: لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالاً أَرْبَعًا: (إِنَّهُمْ لأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَة.. )
الراوي: المستورد بن شداد
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا
الضابط الثاني: لا تحكم على شيء إلا بعد تصوره:
- قال الله -تعالى-:
(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) (الإسراء:36)،
والقاعدة: "الحكم على شيء فرع عن تصوره"
، مثال: إذا سألنا: ما حكم بيع المزابنة؟ أو بيع المنابذة؟