ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الحديث وعلومه

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-20-2010, 09:09 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
دورة رجاء الفوز بالنضارة الموعودة



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هذه دورة حديثية تطبيقية
رجاء الفوز بالنضارة الموعودة
نسأل الله أن تحقق أهدافها ونحصد ثمارها
بحول من الله وقوة
الأهداف المرجوة
* تذوق واستشعار أهمية أهداف هذه الدورة `
وحتمية الموضوع لحياتنا الشرعية

* الدربة على التدقيق والتخريج والتحقيق
للفوز بشرف المشاركة في الذب عن السنة

*جمع القلوب على طريق الجنة ، وتوحيد الصف
بتوحيد الهدف لنتكلم جميعًا في صوت
واحد بلغة واحده واسنتاه


* مسـاهمة فـي تنقيـة سـنة رسـول الله ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم ـ ممـا ليـس منهـا ،
وَرَدّ المسـلمين إلـى العمـل بمـا صـح مـن سُـنَّةِ
رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ،
وامتثـالاً وعمـلاً بقـول النبـي ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ :
" الديـن النصيحـة "
* فعـن تميـم الـداري ، قـال : قـال رسـول الله ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن الديـنَ النصيحـةُ ، إن الديـنَ النصيحـةُ ،
إن الديـنَ النصيحـةُ "
قالـوا : لمـن يـا رسـولَ اللهِ ؟
قـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لله ، وكتابِـهِ ، ورسـولِهِ ، وأئمـةِ المؤمنيـن
وعامتهـم ،أوأئمـة المسـلمين وعامتهـم " .
صحيح سنن أبي داود / ج : 3 / كتاب :
الأدب / ( 67 ) ـ باب : في النصيحة / حديث رقم :
4135 ـ 4934 / ص : 934 .
شــرح الحديــث
النصيحـة فـي اللغـة
الخلـوص . يُقـال نصحـت العسـل إذا أخلصتـه مـن الشـمع .
فمعنـى : الديـن النصيحـة ..... لله :
أي الاعتقـاد فـي وحدانيـة الله وإخـلاص النيـة فـي عبادتـه .
ـ النصيحـة لكتابـه : أي الإيمـان بـه والعمـل بمـا فيـه .
ـ النصيحـة لرسـوله : أي التصديـق بنبوتـه ،
وبـذل الطاعـة لـه فيمـا أمـر بـه ونهـى عنـه
ـ النصيحـة لأئمـة المسـلمين : أي يطيعهـم فـي الحـق
ولا يخـرج عليهـم إذا جـاروا
ـ النصيحـة لعامـة المسـلمين
أي إرشـادهم إلـى مصالحهـم ، وإرادة الخيـر لهـم .
عون المعبود / ج : 13 ، 14 / ص : 196 .

سؤال
لماذا مجالس دورة النضارة الموعودة ؟


التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 07-24-2010 الساعة 05:51 AM
  #2  
قديم 08-24-2012, 09:19 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
افتراضي


لماذا مجالس دورة النضارة الموعودة





حبــــيـــــــــبــتـــى
أيــــن الـــهــمــة
هذه فرصة ذهبية لنفوز بشرف خدمة السنة
فالأمر جد خطير
فلا يجوز أن نكتب أو نـُقر أي حديث كما هو حاصل
{فالأصل أن يُسأل كل من نسب سنة إلى المصطفى
صلى الله عليه
وسلم عن دليل صحة نسبته، وليس العكس، فمن
جاء بالسند الصالح المستقيم قبلنا دعواه،
وإلاّ فالأصل عدم نسبة قول بغير سند لقائله.
وأضرب مثلاً يوضح الصورة أكثر، لو ذهب ذاهب للقاضي فقال
(فلان) شتمني أو قذفني، فهل يقال (لفلان) ماهو الدليل على
أنك لم تقذفه أو لم تشتمه؟ أو يقال للشاكي ماهو دليلك
على أنه شتمك أو قذفك.
والدعوى إذا لم يقيموا عليها بينات أصحابها أدعياء}
* لذا علينا أن نتعلم كيفية تقديم البينة على ثبوت
ما ندعيه من سنة
وهذه المسئولية تنتهي باستيفاء شروط عرض الحديث
وهذا مانتعلمه في هذه الدورة
ومن لاتأخذ هذه الدورة بعين الاعتبار والهمة الكافية
وتحصيل ثمارها ثم تتعامل مع حديث رسول الله
صلى الله عليه وسلم دون عرض كاف من مصادره
المباشرة فلا تلومن إلا نفسها
  #3  
قديم 08-24-2012, 09:20 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علاج ضعف الهمة في طلب العلم

يلاحظ ضعف الهمة والفتور في طلب العلم , فماالوسائل

والطرق التي تدفع إلى علو الهمة والحرص على العلم؟.
الحمد لله
ضعف الهمم في طلب العلم الشرعي من المصائب الكبيرة

وهناك عدة أمور لا بد منها :


الأمرالأول : الإخلاص لله - عز وجل - في الطلب

والإنسان إذا أخلص لله في الطلب وعرف أنه يُثاب على طلبه

وسيكون في الدرجة الثالثة من درجات الأمة فإن همته تنشط

(ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من

النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسُن أولئك رفيقاً )

النساء/69 .


ثانياً :أن يُلازم زملاء يحثونه على العلم ويساعدونه على المناقشة

والبحث ولا يمل من صحبتهم ما داموا يعينونه على العلم .


ثالثاً :أن يصبر نفسه بمعنى يحبسها لوأرادت أن تتفلَّت ,

قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم :

( واصبر نفسك مع الذي يدعونربهم بالغداة والعشيّ يريدون

وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريدزينة الحياة الدنيا ) الكهف/28 ,

فليصبر ؛وإذا صبر وتعود الطلب صار الطلب سجية له ,

وصار اليوم الذي يفقد فيه الطلب يوماً طويلاً عليه , أما إذا أعطى

نفسه العنان فلا , فالنفس أمارة بالسوء والشيطان
يحثه على الكسل وعدم التعلم .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين , كتاب العلم , صفحة 105.

منقول من مشاركات الغالية أم المنذر
  #4  
قديم 08-24-2012, 09:22 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
افتراضي

كلنا دعاة إلى الله


كلنا دعاة إلى الله رضينا أم أبينا؛ بما تسطر أناملنا

فهذه مسئولية الكلمة وسنحاسب عليها

ونعيش مع كلمات مضيئة عن مقام الدعوة إلى الله
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله-
"إن مقام الدعوة إلى اللهتعالى-مقام
عظيم ومرتبةعالية؛
لأنه مقام صفوة خلق الله – تعالى- من الرسل الكرام

وخلفائهم في العلم بالحق والعمل به والدعوةإليه،
فجدير بنا أن نولي هذا المقام مجهودناونسعى
فيه السعي اللائق
مخلصين لله في ذلك متبعين لرسوله محمد
- صلى الله عليه وسلم-
ليكون سعينا مشكوراً مقبولاً".
رسالة في الدعوة إلى الله /ص3- 4



فلنأخذ بأسباب الدعوة إلى الله على بصيرة


قال تعـالـى
قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

يوسف : 108
  #5  
قديم 08-24-2012, 09:23 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
افتراضي


خطأ شائع
كثير منا يخطئ ويخلط أقسام الحديث دون مراعاة
اعتبار التقسيم

فقد قام علماء الحديث بتقسيم الحديث باعتبارات مختلفة

منها أقسام لاعلاقة لها بقولنا صحيح أو ضعيف

ومنها ما له علاقة

وهذه نظرة مجملة وعلى عجالة لأقسام الحديث

لتعطينا إطارًا عامًّا يساعدنا على التطبيق العملي
وسأحاول قدر المستطاع عرض المعلومة
باختصار
وشمول في الوقت ذاته
أقسام الحديث
*أولاً أقســام الحديــث باعتبــار منتهــى الســند
ينقسـم الحديـث باعتبـار ما ينتهـي إليـه السـند إلـى
أربعـة أقسـام :
القسـم الأول : الحديـث القدسـي ويسـمى الحديـث الإلهـي .

القسـم الثانـي : الحديـث المرفـوع .

القسـم الثالـث : الحديـث الموقـوف .

القسـم الرابـع : الحديـث المقطـوع .

نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق

الشيخ أحمد فريد /ص: 201
* ثانيًا أقســام الحديــث باعتبــار عــدد الــرواة
ينقسـم الحديـث باعتبـار عـدد الـرواة إلـى قسـمين :
القسـم الأول : المتواتـر

القسـم الثانـي : الآحـاد
وينقسـم الآحـاد إلـى :
1 ـ غريـب
2 ـ عزيـز

3 ـ مشـهور
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 179

ثالثــًا : أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد

ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :

القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .

القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
رابعــًا : تقســيم الخبــر المقبــول إلـى :
" معمــول بــه " و " غيــر معمــول بــه "
ينقسـم الخبـر المقبـول إلـى قسـمين : " معمـول بـه " و " غيـر معمـول بـه " .
وينبثـق عـن ذلـك نوعـان مـن أنـواع علـوم الحديـث وهمـا :
" الْمُحْكَـم ومختلـف الحديـث " و "الناسـخ والمنسـوخ " .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:55

الخبـــر المــردود
وهـو الـذي لـم يترجَّـحْ صِـدْق الْمُخْبِـرِ بـه .
وذلـك بفقـد شـرط أو أكثـر مـن شـروط القبـول
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
وأسـباب رَدْ الحديـث فكثيـرة ، لكنهـا ترجـع بالجملـة
إلـى أحـد سـببين رئيسـيين همـا :
أ ـ سـَقْط مـن الإسـناد .
ب ـ طعـن فـي الـراوي .

وتحـت كـل مـن هذيـن السـببين أنـواع متعـددة .

تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
المردود بسبب سقط من الإسناد

المعلق /المرسل/المعضل/المنقطع/المدلس/المرسل الخفي /المعنعن والمؤنن
المردود بسبب طعن في الراوي

الموضوع /المتروك/المنكر/المعروف/المعلل/المخالفة للثقات /المدرج/المقلوب/المزيد في متصل الأسانيد/المضطرب/المُصحَّف/الشاذ والمحفوظ/الجهالة بالراوي/المبدعة/سوء الحفظ

تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان

يستخلص مما سبق أن ما يخص الحديث من حيث

العمل به أو رده هو

التقسيم الثالث

أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد

ومن أراد التفصيل والاستزادة فليرجع للمصادر المذكورة

أو أي كتاب مصطلح

فهذا ما يدندن حوله كل العلماء
  #6  
قديم 08-24-2012, 09:24 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,041
افتراضي

الخلاصةالعملية

ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :

1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .

القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .

القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .

تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33

لذا لايكفي تخريج الحديث دون تحقيقه


الفــرق بيــن التخريــج والتحقيــق

=*====*====*====*=

هنـاك أخطـاء يقـع فيهـا كثيـر مـن النـاس ، وبعـض طـلاب العلـم ، وهـي عـدم التفريـق بيـن التخريـج والتحقيـق



فالتخريـج


هـو ذكـر كتـب الحديـث التـي رُوِيَ فيهـا الحديـث ، أو العـزو إلـى إمـام مـن أئمـة الحديـث ، كـأن يقـال بعـد ذكـر الحديـث :
" رواه الترمـذي / 1 / 270 "
أو
" رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " .

وهـذا لا يعنـي صحـة الحديـث أو ضعفـه
لأن الترمـذي علـى سـبيل المثـال لا الحصـر روى فـي سـننه أحاديـث كثيـرة منهـا الصحيـح ومنهـا الضعيـف ، وكذلـك ابـن ماجـه ، والنسـائي ، وأبـو داود ، وغيرهـم مـن أصحـاب كتـب الحديـث ،
ما عـدا البخـاري ومسـلمًا ، اللذيـن يكفـي منهمـا
قـول : " رواه البخـاري " أو " مسـلم " .
فالتخريـج شـيء والتحقيـق شـيء آخـر . فالتخريـج لا يـدل علـى صحـة الحديـث مـن ضعفـه
( وإنما يدل على مكان خروجه )



أمـا التحقيـق :

فهـو ذكـر مرتبـة الحديـث مـن حيـث القبـول أو الـرد .

رسالة الطريق إلى الجنة / ص : 10 / بتصرف


موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 01:25 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology