ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الحديث وعلومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-23-2010, 09:57 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,676
افتراضي صحة حديث التمر والنواة

ما صحة حديث التمر والنواة
في باب مزاح النبي صلى الله عليه وسلم ؟
السؤال: الحديث :
*******
كان علي رضي الله عنه والرسول صلى الله عليه وسلم يأكل التمر ،
فجعل علي يأكل التمر ويرمي النواة أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ،
فقال علي : يا رسول الله ! هل أكلت التمر كله ؟ فقال النبي :
وهل أكلت التمر بنواه ؟
ما صحة هذا الحديث ، وما درجته ؟؟
جزاكم الله خيرًا .
*******
الجواب :

الحمد لله

هذه القصة في مزاح النبي صلى الله عليه وسلم
غير ثابتة ،
بل لم ينسبها أحد من أهل العلم – فيما اطلعنا – إليه صلى الله عليه وسلم ،
وإنما تنقل في بعض كتب الأخبار والآداب عن بعض أصحاب الفكاهة والأدب .
*******

جاء في كتاب " أنساب الأشراف " ليحيى البلاذري (12/113-114 دار الفكر ) ما يلي :
" ثم إن الصمة – واسمه مالك بن بكر - أتى عكاظ بعد ما شاء الله ،
وحرب بن أمية بعكاظ يطعم الناس ، فدخل وثعلبة بن الحارث اليربوعي عليه ،
فأكلا ، وقدم إليهما تمرا ، فجعل الصمة يأكل ويلقي النوى بين يدي ثعلبة ،
فلما فرغا قال ثعلبة للصمة :
إنه لا نوى بين يديك أفكنت تبلغ النوى ؟ إنك لكبير البطن "
انتهى باختصار.
*******
وجاء في كتاب " آداب المؤاكلة " لأبي البركات الغزي (ص/1) ما يلي :

" المُشنِّع : وهو الذي يجعل ما ينفيه عن طعامه
من عظام أو نوى تمر وغيره بين يدي جاره
تشنيعاً عليه بكثرة الأكل .
*******
حكي أن متلاحيين حضرا على مائدة بعض الرؤساء ،
فقدم لهما رطبا ، فجعل أحدهما كلما أكل جعل النوى بين يدي
الآخر حتى اجتمع بين يديه ما ليس بين يدي أحد من
الحاضرين مثله ؛ فالتفت الأول إلى رب المنزل ، وقال :
ألا ترى يا سيدنا ما أكثر أكل فلان الرطب ! فإن بين
يديه من النوى ما يفضل به الجماعة ، فالتفت إليه صاحبه ،
وقال : أما أنا أصلحك الله فقد أكلت كما قال رطباً كثيراً ،
ولكن هذا الأحمق قد أكل الرطب بنواه ، فضحك الجماعة وخجل المشنع "
انتهى.
*******
والحاصل أن الحديث الوارد في السؤال
ليس له أصل في كتب السنة والآثار ،
فلا يجوز التحديث به ،
ولا روايته ونقله
إلا على سبيل بيان حكمه .

وانظر جواب السؤال رقم : (98780)

والله أعلم .
هنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2010, 07:18 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
أم حذيفة
الغالية
جزاك الله خيرًا

__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 06:10 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology