هند
10-04-2010, 11:40 PM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/xrp67838.gif
حكم قضاء ستة شوال في ذي القعدة
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif
السؤال
إذا صام ستة أيام من شوال في ذي القعدة
فهل يحصل له الأجر الخاص بها ؟
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif
الجواب
الحمد لله
"أما إن كان له عذر من مرض أو حيض أو نفاس
أو نحو ذلك من الأعذار
التي بسببها أخر صيام قضائه أو أخر صيام الست
فلا شكَّ في إدراك الأجر الخاص
وقد نصُّوا على ذلك
وأما إذا لم يكن له عذر أصلاً
بل أخر صيامها إلى ذي القعدة أو غيره
فظاهر النص يدل على أنَّه لا يدرك الفضل الخاص
وأنَّه سنة في وقت فات محله
كما إذا فاته صيام عشر ذي الحجة أو غيرها حتى فات وقتها
فقد زال ذلك المعنى الخاص
وبقي الصيام المطلق"
انتهى
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله
"الفتاوى السعدية" (ص230)
الإسلام سؤال وجواب
هنا (http://www.islam-qa.com/ar/ref/112141/شوال)
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/dQa45358.gif
حكم قضاء ستة شوال في ذي القعدة
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif
السؤال
إذا صام ستة أيام من شوال في ذي القعدة
فهل يحصل له الأجر الخاص بها ؟
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/4R478385.gif
الجواب
الحمد لله
"أما إن كان له عذر من مرض أو حيض أو نفاس
أو نحو ذلك من الأعذار
التي بسببها أخر صيام قضائه أو أخر صيام الست
فلا شكَّ في إدراك الأجر الخاص
وقد نصُّوا على ذلك
وأما إذا لم يكن له عذر أصلاً
بل أخر صيامها إلى ذي القعدة أو غيره
فظاهر النص يدل على أنَّه لا يدرك الفضل الخاص
وأنَّه سنة في وقت فات محله
كما إذا فاته صيام عشر ذي الحجة أو غيرها حتى فات وقتها
فقد زال ذلك المعنى الخاص
وبقي الصيام المطلق"
انتهى
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله
"الفتاوى السعدية" (ص230)
الإسلام سؤال وجواب
هنا (http://www.islam-qa.com/ar/ref/112141/شوال)
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/dQa45358.gif