المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل مايخص أضحية عيد الأضحى


أمة الله
11-13-2010, 09:08 PM
http://www.different-des.com/vb/images/icons/996.gifhttp://www.muslmh.com/vb/images/klemat/A8.gifhttp://www.different-des.com/vb/images/icons/996.gif

الأُضحيـــة


*******


تعريــف الأضحيــة :


===============


هـي مـا يذبـح مـن النَّعـم يـوم النحـر تقربـاً إلـى الله .


وهـي مـن أفضــل الأعمـال التـي يتقـرب بهـا إلـى الله فـي الأيـام العشـر مـن ذي الحجــة 0 فهـي تذبـح فـي اليـوم العاشـر مـن ذي الحجـة ( أول أيـام عيـد الأضحـى ) .




o مشـروعيتها :


=========


قولـه تعالـى : { إِنَّـا أَعْطَيْنَـاكَ الْكَوْثَـرَ * فَصَـلِّ لِرَبِّـكَ وَانْحَـرْ } . سورة الكوثر / آية : 1 ، 2 .





o فضــل الأضحيــة عمـا ســواها :


========================


1 ـ التقـرب إلـى الله بهـا .


2 ـ إحيـاء سـنة إمـام الموحديـن إبراهيـم عليـه السـلام .


3 ـ التوسـعة علـى الأهـل يـوم العيـد وإشـاعة الرحمـة بيـن الفقـراء والمسـاكين .


قـال الإمـام أحمـد ـ رحمه الله ـ :


ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا .


قـال ابـن القيـم ـ وهـو أحـد تلاميـذ شـيخ الإسـلام ابـن تيميـة البارزيـن :


" الذبـح فـي موضعـه أفضـل مـن الصدقـة بثمنـه ، ولـو زاد ( يعنـي لو زاد ثمنـه فتصـدق بأكثـر منـه ) كالهدايـا والضحايـا ، فـإن الذبـح وإراقـة الـدم مقصـود ، فإنـه عبـادة مقرونـة بالصــلاة كمـا قــال تعالـى : { فَصَـلِّ لِرَبِّـكَ وَانْحَـرْ } . سورةالكوثر / آية : 2 .



وقـال تعالـى : { قُـلْ إِنَّ صَلاَتِـي وَنُسُـكِي وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ }سورة الأنعام / 162 ،





ففـي كـل ملـة صـلاة ونسـيكة لا يقـوم غيرهمـا مقامهمـا ، ولهـذا لـو تصـدق عـن دم المتعـة والقـران أضعـاف القيمـة ؛ لـم يقـم مقامه ، وكذلـك الأضحيـة " . ا . هـ .



· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أنـه هـو عمـل النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والمسـلمين ، فإنهـم كانـوا يضحـون ، ولـو كانـت الصدقـة بثمـن الأضحيـة أفضـل ؛ لعدلـوا إليهـا ومـا كـان رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـليعمـل عمـلاً مفضـولاً يسـتمر عليـه منـذ أن كـان فـي المدينـة إلـى أن توفـاه الله مـع وجـود الأفضـل وتيسـره ثـم لا يفعلـه مـرة واحـدة ، ولا يبيـن ذلـك لأمتـه بقولـه ، بـل اسـتمرار النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والمسـلمين معـه علـى الأضحيـة يـدل علـى أن الصدقـة بثمـن الأضحيـة لا تسـاوي ذبـح الأضحيـة فضـلاً عـن أن تكـون أفضـل منـه ، إذ لـو كانـت تسـاويه لعملـوا بهـا أحيانًـا ؛ لأنهـا أيسـر وأسـهل ، أو تصـدق بعضهـم وضحـى بعضهـم كمـا فـي كثيـر مـن العبـادات المتسـاوية . فلمـا لـم يكـن ذلـك ؛ عُلـم أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا .



· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن النـاس أصابهـم ذات سـنة مجاعـة فـي عهـد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي زمـن الأضحيـة ، ولـم يأمرهـم بصـرف ثمنهـا إلـى المحتاجيـن ، بـل أقرهـم علـى ذبحهـا ، وأمرهـم بتوزيـع لحمهـا .



* عـن سـلمة بـن الأكـوع قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـن ضحـى منكـم فـلا يُصبحـنَّ بعـد ثالثـة وبقـي فـي بيتـه منـه شـيء " .


فلمـا كـان العـامُ المُقْبِـل قالـوا : يـا رسـول اللـه نفعـل كمـا فعلنـا العـام الماضـي ؟ . قـال : كلـوا وأطعمـوا وادَّخِـرُوا ، فـإن ذلـك العـام كـان بالنـاس جهـد فأردت أن تُعينـوا فيهـا " . البخاري 5569 .




· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن العلمـاء اختلفـوا فـي وجوبهـا ، وأن القائليـن بأنهـا سُـنة صـرَّح أكثرهـم أو كثيـر منهـم بأنـه يكـره تركهـا للقـادر ، ولـم نعلـم أن مثـل ذلـك حصـل فـي مجـرد الصدقـة المسـنونة .




· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن النـاس لـو عدلـوا عنـه إلـى الصدقـة ؛ لتعطلـت شـعيرة عظيمـة وردت فـي عـدة آيـات فـي الكتـاب العزيـز ، وقـد فعلهـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وفعلهـا المسـلمون ، وسـماها رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " سُـنة المسـلمين " .



* فعـن البـراء ابـن عـازب قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


" مـن ضحـى قبـل الصـلاة ، فإنمـا ذبـحَ لنفسـهِ ، ومـن ذبـح بعـد الصـلاة ، فقـد تـم نسُـكُه ، وأصـاب سـنة المسـلمين " .


صحيح الجامع الصغير وزيادة / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / حديث رقم : 6373 / ص : 1090 / صحيح . ( متفق عليه ) .




أحاديث لاتصح:


ورد فـي كتـاب السـنن والْمُبْتَدَعـات ( ..... الشـقيري ..... ) / ص : 155 .


* حديــث : " قُومـي إلـى ضحيتــك فاشـهديها فـإن بـأول قطــرة منهـا يغفــر لـك مـا سـلف مـن ذنوبـك " حديـث منكــر .




* وكذلـك حديــث : " اسـتفرهوا ضحايكـم ( أي اسـتحسـنوها واسـتسـمنوها ) فإنهـا مطاياكــم علـىالصـراط " غيــر ثابــت وغيــر معــروف




* وكذلـك حديـث : " إنهـا مطاياكـم فـي الجنـة " غير ثابـت وغير معــروف .




* وكذلـك حديــث : " مـن ضحــى طَيبَــة بهـا نفســهُ محتسـبًاَ بأضحيتــه كانـت لـه حجابـًا مـن النـار " . فيـه أبـو داود النخعـي وهـو كـذاب ، وضَّـاع للحديـث .




o حكمهــا :


=======


الأضحيـة سـنة مؤكـدة ويكـره تركهـا مـع القــدرة عليهـا



وقـال بعـض أهــل العلـم : إنهـا واجبـة على القـادر ---> ( أبو حنيفـة ) ـ ( المُنَخَّلَـة النونية / كتـاب الأضاحـي والذبائـح والصيـد / ص : 124 ) .


* عـن أبـي هريــرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :



" مـن كـان لـه سـعةٌ ، ولـم يُضَـحِّ ، فـلا يقرَبَـنَّ مَصْلاَّنـا " .


صحيح سننابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب :


الأضاحي واجبة أم لا ؟ / حديث رقم : 2532 / ص : 199 / حسن .


فـلا يقربـن مصلانـا : ليـس المـراد أن صحـة الصـلاة تتوقـف علـى الأضحيـة . بـل هـي عقوبـة لـه


بالطـرد عـن مجالـس الأخيـار .


حاشية صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 199 .


* عـن مِخنَـفِ بـنَ سُـليم ، قــال : كنـا وقوفـًا عنــد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بعرفـة فقـال :


" يا أيهـا النـاسُ ! إنَّ علـى كُـلِّ أهـلِ بيـتٍ ، فـي كـلِّ عـام ، أُضحيـةً وَعَتِيـرَة " أتـدرون مـا العتيـرة ؟


هـي التـي يسـميها النـاس الرَّجَبيـة .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب : الأضاحي واجبة أم لا ؟ / حديث رقم : 2533 / ص : 200 / حسن .


صحيح سنن أبي داود 3487 .





وقـد نسـخت العتيـرة .


* عـن أبـي هريـرة ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :


" لا فَـرَعَ ولا عَتِيـَرة .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 27 ) ـ كتاب : الذبائح / ( 2 ) ـ باب :


الفرعة والعتيرة / رقم : 2566 ـ 3168 / ص : 207 / صحيح .


قـال أبـو عيسـى الترمـذي : والفـرع أول النتـاج كـان ينتـج لهـم فيذبحونـه .


والعتيـرةُ : ذبيحَـةٌ كانـوا يذبحونهـا فـي رجـبَ يعظمـونَ شـهرَ رجـبَ لأنه أولَ شـهرِِ مِن أشْـهُرِ الحُـرُمِ .


والأشُــهُر الحُــرُمِ : رَجَـبُ ، وذوالْقَعْـدَةِ ، وذوالْحِجَّـةِ ، والمحَـرَّمُ .


وأشْــهُر الحــجّ : شـوَّالُ ، وذو القَعْـدَةِ ، وذو الحجـة .


صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / أبواب : الأضاحي / ( 13 ) ـ باب : في الفرع والعتيرة / ص : 92 / بتصرف .






من درر مشرفتنا الغاليه

أم أبي التراب


يتبـــــــــــــــــــع

أمة الله
11-13-2010, 09:10 PM
o مـن أراد أن يضحـي فـلا يأخـذ فـي العشـر مـن شَعرِه وأظفـاره :



http://www.bra3im.com/albums/cards/albums/bra3im/mwasem-kher/od7ya/mosmyat-khayr-od7ya0002.jpg





* عـن أم سـلمة ؛ أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :


" إذا دخَـلَ العَشـرُ وأرادَ أحدُكـم أن يُضَحِّـيَ ، فـلا يَمَـسَّ مِـنْ شَعَـرِهِ ولا بَشَـرِهِ شـيئًـا .


الإرواء : 1163 . صحيح أبي داود رقم : 2488 . صحيح ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 11 ) ـ باب : من أراد أن يضحي فلا يأخذ في العشر من شعره وأظفاره / ج 2 / حديث رقم : 2548 / ص : 203 / صحيح .




* عـن أم سـلمة ، قالـت : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ :


" مـن رأى منكـم هِـلالَ ذي الحِجَّـةِ ، فأراد أن يضحِـيَ ، فـلا يقربـنَّ لـه شـعرًا ولا ظفـرًا " .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / مجلد : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 11 ) ـ باب : من أراد


أن يضحي فلا يأخذ في العشر من شعره وأظفاره / حديث رقم : 2549 ـ 3150 / ص : 203 / صحيح .




البعـض يفهـم الحديــث فهمـًا غريبـًا جـدًا . عنـدما يسـمعه لأول وهلـة ، يقـول هــذا خـاص بالأضحيـة التـي سـتذبح وليـس بالمضحـي ، ولكـن الأضحيـة ما ذُكِـرَتْ فـي الحديـث مـن أصلـه إنما ذُكِـرت التضحيـة ، والفـرق بينهمـا كبيـر فالضميـر ( لـه ) عائـد علـى من أراد أنْ يضحـي .




ويسـتفادُ من الحديـث أن الـذي نـوى التضحيـة يتوقـفُ ويمتنـعُ عن قـص شـعرِ جِسـمِهِ وأظفـارِهِ .


فـلا ينتفــنَّ إبطـًا ولا يحلقـن عانــةً ، ولا يقصـنَّ شـعره ولا يقًصـنَّ شـاربه ولا يُقلمـنَّ أظفـارَهُ .


كـلُّ هـذا فـي حقـهِ إلـى أن يذبـح الأضحيـة .





والحديـث ليـس خاصًـا بالرجـال ، فالمـرأة كذلـك داخلـةٌ في النـص إذا أرادت هـي أن تضحـيَ .





-ـ مـع ملاحظـة أن الذابـح قـد يكـون غيـر المضحِـي .


فالمقصـود فـي الحديـث المضحـي سـواءً كـان هـو الذابـح أم لا .


ـ وإلـى وجـوب هـذا الحكـم الشـرعي ، ذهـب الإمـام أحمـد وجماعـة ـ رحمهـم الله تعالـى ـ .


المُنَخَّلَة النونية ... / ص : 126 .





o مـم تكــون الأضحيـــة ؟


==================


لا يجـزئ فـي الأضحيـة إلا الأنعـام ، لأنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ أنـه ضحـى بغيـر الإبـل والبقـر ، والغنـم .





فـلا تكـون إلا مـن البقـر ، والإبـل ، والغنـم ( المقصـود بالغنـم : الضـأن ، والمعـز )0 قـال تعالـى :


{ وَلِكُـلِّ أُمَّـةٍ جَعَلْنَـا مَنسَـكاً لِيَذْكُـرُوا اسْـمَ اللهِ عَلَـى مَـا رَزَقَهُـم مِّـن بَهِيمَـةِ الأَنْعَـامِ ... } .


سورة الحج / آية : 34 .


وقـال تعالـى : { وَالْبُـدْنَ (1) جَعَلْنَاهَـا لَكُـم مِّـن شَـعَائِرِ اللهَ ... } . سورة الحج / آية : 36


( 1 ) البـدن : أي الإبـل والبقـر علـى أحـد القوليـن . تفسـير السـعدي لهـذه الآيـة .


* عـن ابـن عبـاس ، قـال : كنـا مـع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ فـي سـفرٍ ، فحضَـرَ الأضحـى ، فاشـتركنا فـي البقـرة سـبعةً ، وفـي الجَـزُور عَشْـرَةٌ .


سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 7 ) ـ كتاب : الحج عن رسول الله ـصلى الله عليه وعلى آله سلمـ /


( 66 ) ـ باب : ما جاء في الاشتراك في البَدَنَةِ والبقرةِ / حديث رقم : 905 / ص : 218 / حديث صحيح .




* عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ وعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آلهوسلم ـ كـان إذا أراد أن يضحـي ، اشـترى كبشـين عظيميـن سـمينين أقرنيـن أملحيـن (1) موجوءيـن (2) فذبـح


أحدهمـا عـن أمتـه ، لمـن شـهد لله بالتوحيـد ، وشـهد لـه بالبـلاغ ، وذبـح الآخـر عـن محمـد وعـن آل محمـد ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 1 ) ـ باب : أضاحي رسول الله


صلى الله عليه وعلى آله وسلم / حديث رقم : 2531 ـ 3122 / ص : 199 / صحيح .


( 1 ) أملحـان : أي فيهمـا بيـاض وسـواد ، وبياضـه أكثـر .


( 2 ) موجوأيـن : تثنيـة موجــوء . اسـم مفعــول مـن وجـأ . أي منزوعتيـن . قـد نــزع عــرق الأنثييـن منهمـا ـ ( أي عـرق الخصيتيـن ) ـ ، وذلـك أسـمن لهمـا .


حاشية صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 199 .








* عـن عطـاء بـن يسـارٍ ـ رضي الله عنه ـ قـال : سـألت أبا أيـوب الأنصـاري : كيـف كانـت الضحايـا علـى عهـد رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ؟ .


قــال : كـان الرجــل فـي عهـد النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يضحـي بالشـاةعنـه وعـن أهـل بيتـه . فيأكلـون ويطعمـون ... .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 10 ) ـ باب :


من ضحى بشاة عن أهله / حديث رقم : 2546 ـ 3147 / ص : 203 / صحيح .




* عـن جابـر قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آلهوسلم ـ : " لا تذبحـوا إلا مُسـنة إلا أن يُعْسـَر عليكـم فتذبحـوا جذعـة مـن الضـأن " .


صحيح مسلم " متون " / ( 35 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب : سن الأضحية / حديث رقم : 13 ـ ( 1960 ) / ص : 514 .




* عـن عاصـم بـن كُلَيـب ، عـن أبيـه ؛ قـال : كنـا مـع رجـل مـن أصحـاب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " يقـال لـه مُجَاشـعٌ ، مـن بنـي سُـلَيْم 0 فعـزَّت الغنـم فأمـر مناديًـا فنـادى أن رسـول الله ـ


صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ كـان يقـول : " إن الْجَـذَعَ (1) يوفـي مما توفـي منه الثنيـةُ (2) " .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 7 ) ـ باب :


ما تجزئ من الأضاحي / حديث رقم : 2543 ـ 3140 / ص : 202 / صحيح .


( 1 ) الجـذع : هـي مالهـا نصـف سـنة 0 و لا يجـزئ منهـا إلا الضـأن فقـط .


( 2 ) الثنيـة : أي المُسِـنَّة 0 أي كبيـرة السـن .


يجـزئ مـن الضـأن مالـه نصـف سـنة ( جذعـة ) .


والمسـنة مـن غيـر الضـأن هـي :


ـ مـن المعـز مالـه سـنة .


ـ ومـن البقـر مالـه سـنتان .


ـ ومـن الإبـل مالـه خمـس سـنين ، يسـتوي فـي ذلـك الذكـر والأنثـى .








o فائـــدة :


=======


ذهـب بعـض أهـل العلـم إلـى جـواز التضحيــة بالديـك والعصفـور ومـا أشـبهه . وهـو قـول باطـل؛


لأن الأضحيــة معنـى شـرعي ؛ لا يُرْجَـعُ إلـى غيـر الشـرع فـي تفسـيرها ، ولـم يصـح عـن رسـول الله


ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أنـه ضحَّـى بغيـر الإبـل والبقـر والغنــم ، فوجـب الاقتصـار علـى تفسـيره .


المنخلة النونية ... / ص : 125 .










o مــا لا يجــوز أن يضحَــى بــه :


=========================


هنـاك عيـوب تُـرَدُّ بهـا الأُضحيـة ، ولا يجـزئ معهـا :


وهـي أربعـة :


1 ـ العـوراء البيِّـن عورهـا :


فـإن غطـى البيـاض أكثـر ناظرهـا ، بحيـث بقـي أقلـه ، لـم تجـزئ . ولا تُجـزئ العميـاء مـن بـاب أولـى .


2 ـ المريضـة البيـن مرضهـا :


فـإن كـان مرضهـا خفـيًّا أجـزأت .


3 ـ العرجـاء البيـن عرجهـا :


ومقطوعـة مكسـورة الأرجـل مـن بـاب أولـى .


4 ـ الهزيلـة التـي لا تُنقـي :


أي التـي لا مـخ لهـا لضعفهـا وهزالهـا .


* عـن عبيـد بـن فيـروز ؛ قـال : قلـت للبـراء بـن عـازب : حدثنـي بما كـره ، أو نهـى عنـهرسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ مـن الأضاحـي .


فقــال : قــال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : هكـذا بيـده 0 ويـدي أقصــر مـن يــده :


" أربـع لا تجـزئ فـي الأضاحـي : العـوراء (1) البَيِّـن عـورها .


والمريضـةُ البَيَّـن مَرَضُهَـا 0 والعرجـاء البيـنُ ظَلَعُهَـا (2) 0 والكسـيرةُ (3) التـي لا تُنْقِـي (4) " .


قـال : فإنـي أكـره أن يكـون نقـص فـي الأذن . قـال : فما كرهـت منه ؛ فدعـه 0 ولا تحرِّمـه على أحـد .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 8 ) ـ باب :


ما يكره أن يضحى به / حديث رقم : 2544 ـ 3143 / ص : 202 / حسن صحيح 0


( 1 ) العــوراء البيـن عورهـا -----> ذهـاب بصــر إحـدى العينيـن 0أي العــوراء يكـون عورهـا ظاهـرًا بينًـا .


( 2 ) ظلعهـا : الظلـع هـو العـرج .


( 3 ) لا تنقِـي : التـي مـا بقـي لهـا مـخ مـن غايـة العجـف .


يقـال : أنقـت الناقـة ، أي صـار فيهـا نقـى ، أي سـمنت ووقـع فـي عِظامهـا المـخ .


ـ ولا يجـزئ فـي الأضحيـة الجـذع مـن المعـز .


لحديـث البـراء بـن عـازب قـال :





" ضحـى خـالٌ لـي يقـال لـه أبـو بُـردة قبــل الصـلاة ، فقـال لـه رسـول اللـه ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " شـاتُكَ شـاةُ لحـمٍ " .0


فقـال : يـا رسـول الله ، إن عنـدي داجنًـا (1) جَذَعـة مـن المعــز . قـال : " اذبحهـا ولـن تصلـح لغيـرك " . ثـم قـال : " مـن ذبــح قبــل الصـلاة فإنمـا يذبـح لنفسـه ، ومـن ذبـحِ بعـد الصــلاة فقـدتـم نُسُـكُهُ وأصـاب سـنة المسـلمين .


صحيح البخاري " متون " / ( 73 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 8 ) ـ باب : قول النبي صلى


الله عليه وسلم لأبي بردة : ضح ... " / حديث رقم : 5556 / ص : 669 .


( 1 ) داجنًـا : الداجـن مـا يُعْلَـف فـي البيـت ، مـن الغنـم والمعـز .


الجـذع : مالـه سـنة تامـة ، هـذا هـو الأشـهر عـن أهـل اللغـة وجمهـور أهــل العلـم مـن غيرهـم .


قــال أبـو عيسـى : فـي صحيـح سـنن الترمذي ـ بـاب فـي الجـذع مـن الضـأن فـي الأضاحـي / ص :


89 . قـال : الجـذع يكـون ابـن سـبعة ، أو سـتة أشـهر .







من درر مشرفتنا الغاليه

أم أبي التراب

يتبع

هند
11-03-2011, 06:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حبيبتي أمة الله تقبل الله



http://urad.free.fr/urad_chamsona/eid/31.jpg

عائشة
11-03-2011, 11:34 PM
حبيبتي امة الله بارك الله فيك
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/7Ch16980.gif