ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الفقه ومواسم العبادات > ملتقى الحج والعمرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-13-2010, 09:08 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
كل مايخص أضحية عيد الأضحى



الأُضحيـــة


*******


تعريــف الأضحيــة :


===============


هـي مـا يذبـح مـن النَّعـم يـوم النحـر تقربـاً إلـى الله .


وهـي مـن أفضــل الأعمـال التـي يتقـرب بهـا إلـى الله فـي الأيـام العشـر مـن ذي الحجــة 0 فهـي تذبـح فـي اليـوم العاشـر مـن ذي الحجـة ( أول أيـام عيـد الأضحـى ) .




o مشـروعيتها :


=========


قولـه تعالـى : { إِنَّـا أَعْطَيْنَـاكَ الْكَوْثَـرَ * فَصَـلِّ لِرَبِّـكَ وَانْحَـرْ } . سورة الكوثر / آية : 1 ، 2 .





o فضــل الأضحيــة عمـا ســواها :


========================


1 ـ التقـرب إلـى الله بهـا .


2 ـ إحيـاء سـنة إمـام الموحديـن إبراهيـم عليـه السـلام .


3 ـ التوسـعة علـى الأهـل يـوم العيـد وإشـاعة الرحمـة بيـن الفقـراء والمسـاكين .


قـال الإمـام أحمـد ـ رحمه الله ـ :


ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا .


قـال ابـن القيـم ـ وهـو أحـد تلاميـذ شـيخ الإسـلام ابـن تيميـة البارزيـن :


" الذبـح فـي موضعـه أفضـل مـن الصدقـة بثمنـه ، ولـو زاد ( يعنـي لو زاد ثمنـه فتصـدق بأكثـر منـه ) كالهدايـا والضحايـا ، فـإن الذبـح وإراقـة الـدم مقصـود ، فإنـه عبـادة مقرونـة بالصــلاة كمـا قــال تعالـى : { فَصَـلِّ لِرَبِّـكَ وَانْحَـرْ } . سورةالكوثر / آية : 2 .



وقـال تعالـى : { قُـلْ إِنَّ صَلاَتِـي وَنُسُـكِي وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ }سورة الأنعام / 162 ،





ففـي كـل ملـة صـلاة ونسـيكة لا يقـوم غيرهمـا مقامهمـا ، ولهـذا لـو تصـدق عـن دم المتعـة والقـران أضعـاف القيمـة ؛ لـم يقـم مقامه ، وكذلـك الأضحيـة " . ا . هـ .



· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أنـه هـو عمـل النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والمسـلمين ، فإنهـم كانـوا يضحـون ، ولـو كانـت الصدقـة بثمـن الأضحيـة أفضـل ؛ لعدلـوا إليهـا ومـا كـان رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـليعمـل عمـلاً مفضـولاً يسـتمر عليـه منـذ أن كـان فـي المدينـة إلـى أن توفـاه الله مـع وجـود الأفضـل وتيسـره ثـم لا يفعلـه مـرة واحـدة ، ولا يبيـن ذلـك لأمتـه بقولـه ، بـل اسـتمرار النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والمسـلمين معـه علـى الأضحيـة يـدل علـى أن الصدقـة بثمـن الأضحيـة لا تسـاوي ذبـح الأضحيـة فضـلاً عـن أن تكـون أفضـل منـه ، إذ لـو كانـت تسـاويه لعملـوا بهـا أحيانًـا ؛ لأنهـا أيسـر وأسـهل ، أو تصـدق بعضهـم وضحـى بعضهـم كمـا فـي كثيـر مـن العبـادات المتسـاوية . فلمـا لـم يكـن ذلـك ؛ عُلـم أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا .



· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن النـاس أصابهـم ذات سـنة مجاعـة فـي عهـد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي زمـن الأضحيـة ، ولـم يأمرهـم بصـرف ثمنهـا إلـى المحتاجيـن ، بـل أقرهـم علـى ذبحهـا ، وأمرهـم بتوزيـع لحمهـا .



* عـن سـلمة بـن الأكـوع قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـن ضحـى منكـم فـلا يُصبحـنَّ بعـد ثالثـة وبقـي فـي بيتـه منـه شـيء " .


فلمـا كـان العـامُ المُقْبِـل قالـوا : يـا رسـول اللـه نفعـل كمـا فعلنـا العـام الماضـي ؟ . قـال : كلـوا وأطعمـوا وادَّخِـرُوا ، فـإن ذلـك العـام كـان بالنـاس جهـد فأردت أن تُعينـوا فيهـا " . البخاري 5569 .




· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن العلمـاء اختلفـوا فـي وجوبهـا ، وأن القائليـن بأنهـا سُـنة صـرَّح أكثرهـم أو كثيـر منهـم بأنـه يكـره تركهـا للقـادر ، ولـم نعلـم أن مثـل ذلـك حصـل فـي مجـرد الصدقـة المسـنونة .




· ويـدل علـى أن ذبـح الأضحيـة أفضـل مـن الصدقـة بثمنهـا :


أن النـاس لـو عدلـوا عنـه إلـى الصدقـة ؛ لتعطلـت شـعيرة عظيمـة وردت فـي عـدة آيـات فـي الكتـاب العزيـز ، وقـد فعلهـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وفعلهـا المسـلمون ، وسـماها رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " سُـنة المسـلمين " .



* فعـن البـراء ابـن عـازب قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


" مـن ضحـى قبـل الصـلاة ، فإنمـا ذبـحَ لنفسـهِ ، ومـن ذبـح بعـد الصـلاة ، فقـد تـم نسُـكُه ، وأصـاب سـنة المسـلمين " .


صحيح الجامع الصغير وزيادة / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / حديث رقم : 6373 / ص : 1090 / صحيح . ( متفق عليه ) .




أحاديث لاتصح:


ورد فـي كتـاب السـنن والْمُبْتَدَعـات ( ..... الشـقيري ..... ) / ص : 155 .


* حديــث : " قُومـي إلـى ضحيتــك فاشـهديها فـإن بـأول قطــرة منهـا يغفــر لـك مـا سـلف مـن ذنوبـك " حديـث منكــر .




* وكذلـك حديــث : " اسـتفرهوا ضحايكـم ( أي اسـتحسـنوها واسـتسـمنوها ) فإنهـا مطاياكــم علـىالصـراط " غيــر ثابــت وغيــر معــروف




* وكذلـك حديـث : " إنهـا مطاياكـم فـي الجنـة " غير ثابـت وغير معــروف .




* وكذلـك حديــث : " مـن ضحــى طَيبَــة بهـا نفســهُ محتسـبًاَ بأضحيتــه كانـت لـه حجابـًا مـن النـار " . فيـه أبـو داود النخعـي وهـو كـذاب ، وضَّـاع للحديـث .




o حكمهــا :


=======


الأضحيـة سـنة مؤكـدة ويكـره تركهـا مـع القــدرة عليهـا



وقـال بعـض أهــل العلـم : إنهـا واجبـة على القـادر ---> ( أبو حنيفـة ) ـ ( المُنَخَّلَـة النونية / كتـاب الأضاحـي والذبائـح والصيـد / ص : 124 ) .


* عـن أبـي هريــرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :



" مـن كـان لـه سـعةٌ ، ولـم يُضَـحِّ ، فـلا يقرَبَـنَّ مَصْلاَّنـا " .


صحيح سننابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب :


الأضاحي واجبة أم لا ؟ / حديث رقم : 2532 / ص : 199 / حسن .


فـلا يقربـن مصلانـا : ليـس المـراد أن صحـة الصـلاة تتوقـف علـى الأضحيـة . بـل هـي عقوبـة لـه


بالطـرد عـن مجالـس الأخيـار .


حاشية صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 199 .


* عـن مِخنَـفِ بـنَ سُـليم ، قــال : كنـا وقوفـًا عنــد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بعرفـة فقـال :


" يا أيهـا النـاسُ ! إنَّ علـى كُـلِّ أهـلِ بيـتٍ ، فـي كـلِّ عـام ، أُضحيـةً وَعَتِيـرَة " أتـدرون مـا العتيـرة ؟


هـي التـي يسـميها النـاس الرَّجَبيـة .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب : الأضاحي واجبة أم لا ؟ / حديث رقم : 2533 / ص : 200 / حسن .


صحيح سنن أبي داود 3487 .





وقـد نسـخت العتيـرة .


* عـن أبـي هريـرة ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :


" لا فَـرَعَ ولا عَتِيـَرة .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 27 ) ـ كتاب : الذبائح / ( 2 ) ـ باب :


الفرعة والعتيرة / رقم : 2566 ـ 3168 / ص : 207 / صحيح .


قـال أبـو عيسـى الترمـذي : والفـرع أول النتـاج كـان ينتـج لهـم فيذبحونـه .


والعتيـرةُ : ذبيحَـةٌ كانـوا يذبحونهـا فـي رجـبَ يعظمـونَ شـهرَ رجـبَ لأنه أولَ شـهرِِ مِن أشْـهُرِ الحُـرُمِ .


والأشُــهُر الحُــرُمِ : رَجَـبُ ، وذوالْقَعْـدَةِ ، وذوالْحِجَّـةِ ، والمحَـرَّمُ .


وأشْــهُر الحــجّ : شـوَّالُ ، وذو القَعْـدَةِ ، وذو الحجـة .


صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / أبواب : الأضاحي / ( 13 ) ـ باب : في الفرع والعتيرة / ص : 92 / بتصرف .






من درر مشرفتنا الغاليه

أم أبي التراب


يتبـــــــــــــــــــع
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-13-2010, 09:10 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
o مـن أراد أن يضحـي فـلا يأخـذ فـي العشـر مـن شَعرِه وأظفـاره :









* عـن أم سـلمة ؛ أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :


" إذا دخَـلَ العَشـرُ وأرادَ أحدُكـم أن يُضَحِّـيَ ، فـلا يَمَـسَّ مِـنْ شَعَـرِهِ ولا بَشَـرِهِ شـيئًـا .


الإرواء : 1163 . صحيح أبي داود رقم : 2488 . صحيح ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 11 ) ـ باب : من أراد أن يضحي فلا يأخذ في العشر من شعره وأظفاره / ج 2 / حديث رقم : 2548 / ص : 203 / صحيح .




* عـن أم سـلمة ، قالـت : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ :


" مـن رأى منكـم هِـلالَ ذي الحِجَّـةِ ، فأراد أن يضحِـيَ ، فـلا يقربـنَّ لـه شـعرًا ولا ظفـرًا " .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / مجلد : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 11 ) ـ باب : من أراد


أن يضحي فلا يأخذ في العشر من شعره وأظفاره / حديث رقم : 2549 ـ 3150 / ص : 203 / صحيح .




البعـض يفهـم الحديــث فهمـًا غريبـًا جـدًا . عنـدما يسـمعه لأول وهلـة ، يقـول هــذا خـاص بالأضحيـة التـي سـتذبح وليـس بالمضحـي ، ولكـن الأضحيـة ما ذُكِـرَتْ فـي الحديـث مـن أصلـه إنما ذُكِـرت التضحيـة ، والفـرق بينهمـا كبيـر فالضميـر ( لـه ) عائـد علـى من أراد أنْ يضحـي .




ويسـتفادُ من الحديـث أن الـذي نـوى التضحيـة يتوقـفُ ويمتنـعُ عن قـص شـعرِ جِسـمِهِ وأظفـارِهِ .


فـلا ينتفــنَّ إبطـًا ولا يحلقـن عانــةً ، ولا يقصـنَّ شـعره ولا يقًصـنَّ شـاربه ولا يُقلمـنَّ أظفـارَهُ .


كـلُّ هـذا فـي حقـهِ إلـى أن يذبـح الأضحيـة .





والحديـث ليـس خاصًـا بالرجـال ، فالمـرأة كذلـك داخلـةٌ في النـص إذا أرادت هـي أن تضحـيَ .





-ـ مـع ملاحظـة أن الذابـح قـد يكـون غيـر المضحِـي .


فالمقصـود فـي الحديـث المضحـي سـواءً كـان هـو الذابـح أم لا .


ـ وإلـى وجـوب هـذا الحكـم الشـرعي ، ذهـب الإمـام أحمـد وجماعـة ـ رحمهـم الله تعالـى ـ .


المُنَخَّلَة النونية ... / ص : 126 .





o مـم تكــون الأضحيـــة ؟


==================


لا يجـزئ فـي الأضحيـة إلا الأنعـام ، لأنـه لـم يُؤْثَـر عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ أنـه ضحـى بغيـر الإبـل والبقـر ، والغنـم .





فـلا تكـون إلا مـن البقـر ، والإبـل ، والغنـم ( المقصـود بالغنـم : الضـأن ، والمعـز )0 قـال تعالـى :


{ وَلِكُـلِّ أُمَّـةٍ جَعَلْنَـا مَنسَـكاً لِيَذْكُـرُوا اسْـمَ اللهِ عَلَـى مَـا رَزَقَهُـم مِّـن بَهِيمَـةِ الأَنْعَـامِ ... } .


سورة الحج / آية : 34 .


وقـال تعالـى : { وَالْبُـدْنَ (1) جَعَلْنَاهَـا لَكُـم مِّـن شَـعَائِرِ اللهَ ... } . سورة الحج / آية : 36


( 1 ) البـدن : أي الإبـل والبقـر علـى أحـد القوليـن . تفسـير السـعدي لهـذه الآيـة .


* عـن ابـن عبـاس ، قـال : كنـا مـع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ فـي سـفرٍ ، فحضَـرَ الأضحـى ، فاشـتركنا فـي البقـرة سـبعةً ، وفـي الجَـزُور عَشْـرَةٌ .


سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / ( 7 ) ـ كتاب : الحج عن رسول الله ـصلى الله عليه وعلى آله سلمـ /


( 66 ) ـ باب : ما جاء في الاشتراك في البَدَنَةِ والبقرةِ / حديث رقم : 905 / ص : 218 / حديث صحيح .




* عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ وعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آلهوسلم ـ كـان إذا أراد أن يضحـي ، اشـترى كبشـين عظيميـن سـمينين أقرنيـن أملحيـن (1) موجوءيـن (2) فذبـح


أحدهمـا عـن أمتـه ، لمـن شـهد لله بالتوحيـد ، وشـهد لـه بالبـلاغ ، وذبـح الآخـر عـن محمـد وعـن آل محمـد ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 1 ) ـ باب : أضاحي رسول الله


صلى الله عليه وعلى آله وسلم / حديث رقم : 2531 ـ 3122 / ص : 199 / صحيح .


( 1 ) أملحـان : أي فيهمـا بيـاض وسـواد ، وبياضـه أكثـر .


( 2 ) موجوأيـن : تثنيـة موجــوء . اسـم مفعــول مـن وجـأ . أي منزوعتيـن . قـد نــزع عــرق الأنثييـن منهمـا ـ ( أي عـرق الخصيتيـن ) ـ ، وذلـك أسـمن لهمـا .


حاشية صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 199 .








* عـن عطـاء بـن يسـارٍ ـ رضي الله عنه ـ قـال : سـألت أبا أيـوب الأنصـاري : كيـف كانـت الضحايـا علـى عهـد رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ؟ .


قــال : كـان الرجــل فـي عهـد النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يضحـي بالشـاةعنـه وعـن أهـل بيتـه . فيأكلـون ويطعمـون ... .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 10 ) ـ باب :


من ضحى بشاة عن أهله / حديث رقم : 2546 ـ 3147 / ص : 203 / صحيح .




* عـن جابـر قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آلهوسلم ـ : " لا تذبحـوا إلا مُسـنة إلا أن يُعْسـَر عليكـم فتذبحـوا جذعـة مـن الضـأن " .


صحيح مسلم " متون " / ( 35 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 2 ) ـ باب : سن الأضحية / حديث رقم : 13 ـ ( 1960 ) / ص : 514 .




* عـن عاصـم بـن كُلَيـب ، عـن أبيـه ؛ قـال : كنـا مـع رجـل مـن أصحـاب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " يقـال لـه مُجَاشـعٌ ، مـن بنـي سُـلَيْم 0 فعـزَّت الغنـم فأمـر مناديًـا فنـادى أن رسـول الله ـ


صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ كـان يقـول : " إن الْجَـذَعَ (1) يوفـي مما توفـي منه الثنيـةُ (2) " .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 7 ) ـ باب :


ما تجزئ من الأضاحي / حديث رقم : 2543 ـ 3140 / ص : 202 / صحيح .


( 1 ) الجـذع : هـي مالهـا نصـف سـنة 0 و لا يجـزئ منهـا إلا الضـأن فقـط .


( 2 ) الثنيـة : أي المُسِـنَّة 0 أي كبيـرة السـن .


يجـزئ مـن الضـأن مالـه نصـف سـنة ( جذعـة ) .


والمسـنة مـن غيـر الضـأن هـي :


ـ مـن المعـز مالـه سـنة .


ـ ومـن البقـر مالـه سـنتان .


ـ ومـن الإبـل مالـه خمـس سـنين ، يسـتوي فـي ذلـك الذكـر والأنثـى .








o فائـــدة :


=======


ذهـب بعـض أهـل العلـم إلـى جـواز التضحيــة بالديـك والعصفـور ومـا أشـبهه . وهـو قـول باطـل؛


لأن الأضحيــة معنـى شـرعي ؛ لا يُرْجَـعُ إلـى غيـر الشـرع فـي تفسـيرها ، ولـم يصـح عـن رسـول الله


ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أنـه ضحَّـى بغيـر الإبـل والبقـر والغنــم ، فوجـب الاقتصـار علـى تفسـيره .


المنخلة النونية ... / ص : 125 .










o مــا لا يجــوز أن يضحَــى بــه :


=========================


هنـاك عيـوب تُـرَدُّ بهـا الأُضحيـة ، ولا يجـزئ معهـا :


وهـي أربعـة :


1 ـ العـوراء البيِّـن عورهـا :


فـإن غطـى البيـاض أكثـر ناظرهـا ، بحيـث بقـي أقلـه ، لـم تجـزئ . ولا تُجـزئ العميـاء مـن بـاب أولـى .


2 ـ المريضـة البيـن مرضهـا :


فـإن كـان مرضهـا خفـيًّا أجـزأت .


3 ـ العرجـاء البيـن عرجهـا :


ومقطوعـة مكسـورة الأرجـل مـن بـاب أولـى .


4 ـ الهزيلـة التـي لا تُنقـي :


أي التـي لا مـخ لهـا لضعفهـا وهزالهـا .


* عـن عبيـد بـن فيـروز ؛ قـال : قلـت للبـراء بـن عـازب : حدثنـي بما كـره ، أو نهـى عنـهرسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ مـن الأضاحـي .


فقــال : قــال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : هكـذا بيـده 0 ويـدي أقصــر مـن يــده :


" أربـع لا تجـزئ فـي الأضاحـي : العـوراء (1) البَيِّـن عـورها .


والمريضـةُ البَيَّـن مَرَضُهَـا 0 والعرجـاء البيـنُ ظَلَعُهَـا (2) 0 والكسـيرةُ (3) التـي لا تُنْقِـي (4) " .


قـال : فإنـي أكـره أن يكـون نقـص فـي الأذن . قـال : فما كرهـت منه ؛ فدعـه 0 ولا تحرِّمـه على أحـد .


صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 8 ) ـ باب :


ما يكره أن يضحى به / حديث رقم : 2544 ـ 3143 / ص : 202 / حسن صحيح 0


( 1 ) العــوراء البيـن عورهـا -----> ذهـاب بصــر إحـدى العينيـن 0أي العــوراء يكـون عورهـا ظاهـرًا بينًـا .


( 2 ) ظلعهـا : الظلـع هـو العـرج .


( 3 ) لا تنقِـي : التـي مـا بقـي لهـا مـخ مـن غايـة العجـف .


يقـال : أنقـت الناقـة ، أي صـار فيهـا نقـى ، أي سـمنت ووقـع فـي عِظامهـا المـخ .


ـ ولا يجـزئ فـي الأضحيـة الجـذع مـن المعـز .


لحديـث البـراء بـن عـازب قـال :





" ضحـى خـالٌ لـي يقـال لـه أبـو بُـردة قبــل الصـلاة ، فقـال لـه رسـول اللـه ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " شـاتُكَ شـاةُ لحـمٍ " .0


فقـال : يـا رسـول الله ، إن عنـدي داجنًـا (1) جَذَعـة مـن المعــز . قـال : " اذبحهـا ولـن تصلـح لغيـرك " . ثـم قـال : " مـن ذبــح قبــل الصـلاة فإنمـا يذبـح لنفسـه ، ومـن ذبـحِ بعـد الصــلاة فقـدتـم نُسُـكُهُ وأصـاب سـنة المسـلمين .


صحيح البخاري " متون " / ( 73 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 8 ) ـ باب : قول النبي صلى


الله عليه وسلم لأبي بردة : ضح ... " / حديث رقم : 5556 / ص : 669 .


( 1 ) داجنًـا : الداجـن مـا يُعْلَـف فـي البيـت ، مـن الغنـم والمعـز .


الجـذع : مالـه سـنة تامـة ، هـذا هـو الأشـهر عـن أهـل اللغـة وجمهـور أهــل العلـم مـن غيرهـم .


قــال أبـو عيسـى : فـي صحيـح سـنن الترمذي ـ بـاب فـي الجـذع مـن الضـأن فـي الأضاحـي / ص :


89 . قـال : الجـذع يكـون ابـن سـبعة ، أو سـتة أشـهر .







من درر مشرفتنا الغاليه

أم أبي التراب

يتبع
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-03-2011, 06:00 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حبيبتي أمة الله تقبل الله









__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-03-2011, 11:34 PM
عائشة عائشة غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 176
افتراضي

حبيبتي امة الله بارك الله فيك

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 08:49 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology