ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الفقه ومواسم العبادات > ملتقى الحج والعمرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-06-2010, 07:59 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
لبيكـ اللهم لبيكـ .. مناســك وأجـــور




من أعظم النِعم فريضة الحج




ركن الإسلام الخامس



فهنيئاً لك أُختي الحاجّه



ستكملين أركان إسلامك



ستعودين مغفور ذنبك كيوم ولدتك أمك




كيــــــــــــــــــــــــف






أن تحجي كما حج نبينا صلى الله عليه وسلم وقال
قال ابن ماجه في صحيحه:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ,حدثنا وكيع ,عن مسعر وسفيان ,عن منصور, عن أبي حازم, عن أبي هريرة قال : قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه *
( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم





فعليك تعلم هذا الركن العظيم وأحكامه ومبطلاته



فرض عليك حبيبتي تعلمه



لاتذهبي كما يوجهك أي شخص لابد من العلم لتحجي كما أمر ربي



ولتُعلمي غيرك فهناك أصناف شتى من البشرمنهم العالم ومنهم



الجاهل فسلاحُك العلم



فرض عين عليك تعلُم كيف تحجي كما أمرربي



لتفوزي بالدنيا بغفران الذنب وتجتهدي بمابقي من عمرك لتفوزي



بجنة الخلد







وعليك :





طبعاً قبل كل شيءعليك بالمِحرِم شرط لسفرك



1-التوبـــــــــــــــــــــــــــــه



من الذنوب كبيرها وصغيرها






2- كيف تحجي على سنة رسوله صلى الله عليه وسلم


3-رد الأمانات والمظالم



4- إستوداع الأهل والأولاد وتركهم في يد أمينه



5-إستشعارعظمة هذه الفريضه والإخلاص لله



وحده لارياء ولاسمعه



وأكتفي بذلك فهناك عديد من المشاركات عن الحج إقرئي واسألي وتعلمي



راجين الله سبحانه أن تعودي بذنب مغفور وسعي مشكور



فليس كل من ذهب عاد بذلك فاجتهدي



ولاتنسينا أخيتي من دعائك في كل أوقاتك أن يمنّ علينا ويرزقنا



فردوسه الأعلى من غير ضراء مُضره ولافتنة مُضله



راجينه سبحانه أن يمن على المسلمين بلأمن والأمان



والعوده إليه سبحانه



وإليك

لبيـــــكـ اللهـــــم لبيــــــكـ ..
مناســك وأجـــور






الحمد لله الذي هدانا والصلاة والسلام على مصطفانا وبعد :




إن الحـج مـن أعظـم منـن الله ـ سبحانه وتعالى ـ علـى خلقـه ؛ حيـث جعـل الجـزاء على أدائه مغفـرة ما سبق من الذنب جميعه ، وجعـل الجنـة جائزتـه شـريطة أن يأتـي ببـره .
فمعرفـة أجـر كـل منسـك من المناسـك ، واسـتحضار ذلـك المعنـى
عنـد أدائه يرغِّب النفس وإلي إجادته تسابق ، فتبذل في سبيل أدائه
الجهـد وتسـتفرغ في تحصيل
كماله الوسـع و بكل حبّ تُقبِل على العمل ، يحدوها في نوال ما ذُكِر من الأجور الرجاء و الأمل ، تصديقًا لما جاء من صحيح الأخبار عن الرسول : بأن الجنة هي جزاء الحج المقبول ، الذي جاء نعته فيما صح من المنقول : أنه حـج -ولابد- مبـرور .



* وقـد عايـن بعضنـا تلكـم المعانـي ، ورام بقلبه نوال تلكـم الأماني ؛ فأحـب لإخوانـه أن يستشعروا مثـل مـا امتـن الله بـه عليـه ؛
فسـارع ينصـح كـل حـاج إلـى البيـت الحـرام بكل ما لـديه .
وبقـي لنـا أن نطلع على نصحـه ؛ لنعايـن بأنفسنا مـا أخبـرنا بـه :
فـ( ليـس الخبـر كالمعاينـة ) .





أولاً :-أجر الإحرام



يقول صاحبنا : وُفقتُ من عدة أعوام لحج بيت الله الحرام


فتبذلت بلبس الدون من ثياب الإحرام ، مضمرًا في قلبي


التسنن بفعل الأنبياء عليهم من الله السلام :


عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : ( حج النبي - صلى الله عليه وسلم - على رحل رث وقطيفة خلقة تساوي أربعة دراهم أو لا تساوي ثم قال : اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة . )


علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : صحيح لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في التواضع في الحج والتبذل ولبس الدون من الثياب ؛ اقتداءً بالأنبياء عليهم السلام ] رقم: 1122



- وعن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( لقد مر بالروحاء (1) سبعون نبيا فيهم نبي الله موسى عليه السلام حفاة عليهم العباء يؤمون بيت الله العتيق ) رواه أبو يعلى والطبراني ولا بأس بإسناده في المتابعات .


علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في التواضع في الحج والتبذل ولبس الدون من الثياب ؛ اقتداءً بالأنبياء عليهم السلام ] رقم: 1128


(1)- الرَّوحاء : على وزن الصفراء : موضع بين مكة والمدينة .


· وكم سعدتُ ببقائي بعض الأيام ملزمًا بارتداء ملابس الإحرام
مستحضرًا ما صح به الخبر عن نبينا عليه من الله السلام :


- عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ( تابعوا بين الحج والعمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ، كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة .{ وما من مؤمن يظل يومه محرما إلا غابت الشمس بذنوبه}.)


علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : الحديث حسن صحيح
والزيادة في آخره : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم: 1133



- وكلّما مر يوم ومازلتُ متلبسًا بإحرامٍ من الإله مطلوب ،رفعت سُؤْلي إلى علاّم الغيوب بقلب راغبٍ و بالرجاء يذوب : اللهم : لا تحرمني من فضل محو الذنوب ، اللهم : أذهبها عني كما تذهب الشمس نحو الغــــــــــــــــــــــــــــروب .



من درر معلمتنا أم هانيء

ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة

يـــــتـــــبــــــــع
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-07-2010, 01:51 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتى أمة الله

الهم ارزقنا
حجة لا رياء فيها ولا سمعة

آمين آمين آمين

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-07-2010, 05:10 AM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

آمين آمين

جزاك الله خيرا

حبيبتي هنــــــــــد

ورزقنا المتابعة بين الحج والعمرة




آآمين
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-07-2010, 08:25 PM
الصورة الرمزية توبة
توبة توبة غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 817
افتراضي


حبيبتي
هــــنـــد
جزاكِ الله خيراً
ونسأل الله من فضله
اللهم آمين
__________________


مدونة ( أصحابي )
مناقب الصحابة رضي الله عنهم




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-09-2010, 09:07 AM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
آمين آمين

أحبتي

هنــــــد

توبــــة

بارك الله فيكما

أسعدني مروركما ورزقنا الحج والعمرة كما يحب ربنا ويرضى

آآآمين
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-11-2010, 05:52 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي


ثانيا ـ أجـــر التلبيـــة



لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك

لبيـــــــــــــــــــــك

· يقـول صاحبنـا : أذّن الخليل عليه السلام ، داعيًا جميع الخلق لحج بيت الله الحرام


وبلّغ المولى سبحانه للعالمين ذاك النداء ، وأمر الحجيج بالتلبية إجابة لذاك الدعاء


فأذّن الخليل في الناس داعيا ، وشرّع الله إجابته برفع التلبية
فصارت التلبية شعارًا للحجيج ، واستُحِبَّ لهم بها العــجيج
بذا نزل جبريل بوحيٍ من السماء ، على رسولنا صاحب الشريعة الغراء :

-عن زيد بن خالد الجُهني ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال : ( أتاني جبريل ، فقال : مر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية ، فإنها من شعائر الحج . )
علق عليه الشيخ الألباني في :
صحيح الترغيب والترهيب / ج : 2 / كتاب : الحج / 5- باب : [ الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم : 1136 / قائلا : صحيح لغيره .


فلمـا علمـتُ فضـل التلبيـة وأجرهـا كنـت ألبـي وألبـي وألبـي ... [ لبيـك اللهـم لبيـك ... ] رافعًا شعار حجيّ ، حتـى بُـح بترديدها صوتـي ، فصيرهـا الله لـي بمنزلـة رطوبـة فـيّ ، ولـم يُوهـنْ عزمـي ، ولا فـتّ فـي عضـدي صمـت الحاجيـن حولـي إلا نـزر ممـن رحـم ربـي ..
أتعلمـون لِـمَ ؟ لأنـي علمـتُ الأجـر واستحضرت معناه ، وُفقتُ إلى ذلك
بحـول وقوة مـن الإله .


* فعـن سـهل بـن سـعد السـاعدي ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
{ مـا مـن مسـلم يلبـي ؛ إلا لبـى مـا عـن يمينـه وشـماله ـ مـن حجـر ، أو شجـر أو مـدر ـ ، حتـى تنقطـع الأرض مـن هـا هنـا وهـا هنـا } . (2)

صححه الشيخ الألباني في : ( صحيح الترغيب والترهيب ) / ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم: 1134

* عـن أبـي بكـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : سـئل رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أي الأعمـال أفضـل ؟ [ قـال العـج والثـج ] (1)

علق عليه الشيخ الألباني في ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلا : حسن لغيره
ج2 / كتاب : الحج / باب : [ الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بهما ] رقم: 1138.



ـ قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ [ أفضـل الحـج العـج والثـج ] .

حسنه الألباني في كتاب مناسك الحج / رقم : 17 .



اللهم : ارزقنا إجابة لنداء الخليل إجابة بعد إجابة ، ولا تحرمنا من حج دائما لبيتك الحرام مَثــابــة .

آآآمين

________________________________________


(1)-* قـال وكيـع : يعنـي " بالعـجّ " : العجيـج بالتلبيـة ، و " الثـجّ " : نحـر البـدن .

(2) – فائدة : قال الألباني: "فإن قيل ما فائدة المسلم في تلبية الأحجار والشجر وغيرهما مع تلبيته؟ قلت: اتباعها إياه في هذا الذكر دليل على فضيلته وشرفه ومكانته عند الله تعالى، إذ ليس اتباعُها إياه في هذا الذكر إلا لذلك، على أنه يجوز أن يكتب له أجر هذه الأشياء؛ لأنها صدرت عنها تبعاً، فصار المؤمن بالذكر كأنه دال على الخير، والله أعلم". انتهة حاشية كتاب صحيح الترغيب والترهيب .

من درر معلمتنا أم هانيء


ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة

يتـــــــــــــــــــــــــــــبع
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-11-2010, 05:55 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي




ثالثاً :أجر الطـــــــــــواف

عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه على وجه يرضى به عنا






يقـول صاحبنا:


أمّا الطواف بالبيت العتيق، فأثره على النفوس عميق
فللدمع بالعيـن حال الطواف بريـق، وللهواء حال الطواف رحيق
وللرحمات بردٌ على القلوب رقيق ، وللرجاء في القبول من الإله طريق

فلما علمتٌ فضل الطواف الوثيق، وما تفضل به ربّ شكورٌ رفيـق

حرصـت كـل الحـرص علـى أدائـه متنفـلاً بلـه متنسـكًا ما اسـتطعت إلـى ذلـك سبيلا ،

وكنـت كلّمـا اشـتد الزحـام أحتسـب أجرًا عليه من الشكور جميلا ، ودعـوت الله أن : يرزقني طواف بيته طوافًا كثيرًا يسيرا .




وكلَّمـا رُزقـت بعمـرة سـارعت إلـى طـواف الـوداع منشـرحًا بأدائـه صـدري ، دون أن يَغُــمَّ عليّ أمري ، ولا أجد في نفسي :
هل طواف الوداع واجب على المعتمر ، أم أن وجوبه على الحاج حصري ؟!



أتعلمـون لِـمَ ؟

لأننـي مـا طفـتُ ـ بفضـل مـن الله ـ قـط – إلا وكل تلك المعاني حاضرة في خاطري وجناني ، آملاً حال طوافي نوال تلك الأجور ، محتسـبًا اللأواء والمشقة عند ربّ كريم شكــور .






فعـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم:( مـن أحصـى (1) أسـبوعًا (2) كـان كعتـق رقبـة) (3)





عـن المنكـدر بن عبـد الله بن الهديـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
(مـن طـاف بالبيـت أسـبوعًا لا يلغـو فيـه؛ كـان كعـدل رقبـة يعتقهـا)(4)




عـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :( مـن طـاف بالبيـت ؛ لـم يرفـع قدمًـا ؛ ولـم يضـع قدمًـا ؛ إلا كتـب الله لـه حسـنة ، وحـط عنـه خطيئـة وكتـب لـه درجـة ) (5)




عـن عبـد الله أن أبـاه عبيـد بـن عميـر قـال لابـن عمـر : مالـي لا أراك تسـتلم إلا هذيـن الركنيـن الحجـر الأسـود والركـن اليمانـي ،


فقـال ابـن عمـر : إن أفعـل فقـد سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقـول : " إن اسـتلامهما يحـط الخطايـا " قـال وسـمعته يقـول: ( مـن طـاف أسـبوعًا يحصيـه وصلـى ركعتيـن كـان لـه كعـدل رقبـة ) قـال : وسـمعته يقـول : ( مـا رفـع رجـل قدمًـا ولا وضعهـا إلا كتبـت لـه عشـر حسـنات وحـط عنـه عشـر سـيئات ورفـع لـه عشـر درجـات)(6)





فـائــدة :


لابـد مـن صـلاة ركعتيـن سـنة طـواف بعـد كـل طـواف سـواء كـان هـذا الطـواف مـن النسـك ، أو نفـلاً مطلقًـا .



وبعـد تلـك الأجـور والآلاء ، ألا تهـون المشقـة واللأواء
فحقيـق على كـل ذي لبٍّ من العقلاء ، أن يرفع لخالقه الدعاء
أن يرزقه طواف بيته العتيق كثيرًا ، و أن يتفضل فيمنحه من لدنه قبولا




_______________________________________________
(1) أحصـى أي : يحصـر عـدده فيجعلـه سـبعًا لا زيـادة ولا نقـص ..وفيـه إشـارة إلـى أن فضائـل العبـادات المقيـدة بعـدد مسـمى ، لابـد فيهـا مـن التمسـك بالعـدد ، لا يزيـد ولا ينقـص . تنبـه انتهى كلام الشيخ الألباني في حاشية رقم (1) : من كتاب صحيح الترغيب والترهيب / ج : 2 / 11 ـ كتاب الحج / 7 ـ باب ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) / ص : 26 / حديث رقم : 1139 / رقم : 2 .


(2) قـال ابـن الأثيـر : أسـبوعًا : أي سـبعة أشـواط ( مـرات) انتهى كتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر / المجلد الواحد /باب السين مع الباء ص : 415 / مادة(سبع)


(3) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : صحيح الترغيب والترهيب قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 /باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ...) / تحت رقم : 1139 .


(4) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : ( صحيح الترغيب والترهيب ) قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 /باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) / رقم : 1140


(5) علق عليه الشيخ الألباني في كتاب : صحيح الترغيب والترهيب قائلاً : إنه صحيح لغيره / ج : 2 / باب : ( الترغيب في الطواف واستلام الحجر الأسود والركن اليماني ... ) تحت رقم : 1139 .



(6) حسنه الشيخ أحمد شاكر في تعليقاته على : ( مسند أحمد 6/217 )


يتبع

من درر معلمتنا أم هانيء

وكتاب مناسك وأجور
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-12-2010, 05:45 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
جزاكِ الله خيراً

غاليتى أمة الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-12-2010, 09:34 AM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

آمين وإياك

حبيبتي

هنــــــــــد



آآآآمين
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-17-2010, 09:38 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741

رابعاً : أجر إستلام الركنين



[ الحجـر الأسـود والركـن اليمانـي]

عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه على وجه يرضى به عنا



يقـول صاحبنـا : كم لله في شرعه من رحمات ، يشرّع ما به يحط الخطايا ويغفر الزّلات ، نفحات عفوه تترى من السموات، فبعد نفحة أجر طواف سبعة الأشواط ، تفضل سبحانه وتعالى على كل العباد ، وجعل استلام الركنين حال الطواف يحط عن كاهلهم ما اقترفوا من ذنوبٍ و سيّئات ..
فلما علمت بفضل استلام هذين الركنين بالذات ، حرصت كل الحرص حال طوافي أن أستلمهما ما استطعت كل شوط من الأشواط ، مستنًا بفعل الرسول عليه أتم السلام وأفضل الصلوات :




متمثلاً قول عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - فـي هـذا الحديـث : سـأل رجـل ابـن عمـر - رضي الله عنهما - عـن اسـتلام الحجـر ، فقـال : رأيـت رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسـتلمه ويقبلـه قـال : أرأيـت إن زُحمـتُ ، أرأيـت إن غُلبـتُ ؟ قـال: اجعـل أرأيـت باليمن، رأيـت رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - يسـتلمه ويقبلـه. (1)






ولكـن - يعلـم الله دون إضـرار بأحـد من الطائفين أوالطائفات - متمثـلاً هـذا الحديـث :
( يـا عمـر ! إنـك رجـل قـوي ، فـلا تـؤذ الضعيـف ، وإذا أردت اسـتلام الحجـر ، فـإن خـلا لـك فاسـتلمه ، وإلا فاسـتقبله وكبـر ) (2)

فالحمـد لله الـذي جعـل أجـر اسـتلام الركـن اليمانـي مماثـلاً لأجـر اسـتلام الحجـر الأسـود فكلاهما يحطّ السّيّئات.
حتـى إذا مـا شـق اسـتلام الحجـر هيهات ثم هيهات؛ لشدة الزّحـام وكثرة العثرات، بقـي اسـتلام الركـن حيـث مشـقة اسـتلامه أقلّ بكثيرٍ من الدرجات...






عـن عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : ( إن اسـتلام الركنيـن يحطـان الذنـوب ) (3)



عـن عبـد الله بـن عمـر - رضي الله عنه - قـال : قـال رسـول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: ( مسـح الحجـر والركـن اليمانـي يحـط الخطايـا حطًـا ) (4)


**************************




عـن عبـد الله بـن عمـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ( إن مسـحهما كفـارة للخطايـا ) (5)

فالحمـد لله الـذي شـرَّع فأحسن و قدّر ، وأمـر فأعـان ويسّر : حمـدًا كثيـرًا طيبًـا مباركًـا فيـه نرفعه بقلوبنا لمولانا الودود الأكبر ..


********************************
1) صحيح البخاري كتاب الحج/53- باب تَقْبِيلِ الْحَجَرِ / رقم1611 .
(2) قوَّاه الشيخ الألباني في كتابه : ( مناسك الحج )/ رقم : 21 .
(3) صححه الشيخ: أحمد شاكر في: [ مسند أحمد ] / رقم: 6 / 267 .
(4) صححه الشيخ: الألباني في: (صحيح الترغيب والترهيب) 11-كتاب الحج / 5 – باب: ]الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بها[ رقم: 1139.
(5) علق عليه الشيخ الألباني في: (صحيح الترغيب والترهيب ) 11-كتاب الحج / 5 – باب: ]الترغيب في الإحرام والتلبية ورفع الصوت بها[ رقم: 1139 قائلاً: إنه صحيح لغيره




لازلنا مع درر معلمتنا أم هانيء
وكتاب مناسك وأجور


يتبـــــــــــــع
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 09:06 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology